البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

تونس تبنــــــي...

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8008


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أذّكر في بداية هذا المقال بعنوان أحد مقالاتي المنشورة على هذا الموقع الموقر: "عظيم أنت أيها الشعب". وما الخطوة التي تمّ انجازها في الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري في بلد شرارة الربيع العربي (وليست هذه التسمية من باب المّن أو التعالي على أمتنا العربية العظيمة)، إلا دليلا جديدا على عظمة الشعب التونسي، العربي، المسلم، الصغير في حجمه، العظيم برجاله. الخطوة المعنية هنا هي انعقاد الجلسة التأسيسية للمجلس الوطني التأسيسي في تونس. إنها أول خطوة ثابتة يقطعها الشعب التونسي بكل شرائحه وأحزابه، على تباين أفكارهم وتنافر أرائهم السياسية وربما الإيديولوجية على طريق الديمقراطية. طريق شائك، مفروش بالصعاب والمطّبات، يخبئ كما الزمان في مقبل أيامه ولياليه، مفاجآت متنوعة، متلونة ومتفاوتة في حسنها وسوئها. في هذا الإطار نشهد ومن حولنا العالم، توّحد كلمة الشعب من حيث المبدأ على خوض غمار مغامرة الديمقراطية.

تونس تضع بل وضعت بالفعل اللّبنة الأولى في صرح الحرية بعد أن دفع شبابها مهرها غاليا. كانت كل المؤشرات قبل الانتخابات الماضية تؤكد بما لا يقبل الشّك، أن المجتمع الثائر الذي أسقط المدّنس (نظام الحكم الفاسد) وعانق في عشق لامتناهي، المقدّس (الدولة)، لن يفرط في معشوقته (الحرية) التي ضمّها برموش عيونه الباكية. بكاء العاشق المحروم، بكاء المنتصر الذي تنهمر دموعه غزيرة على شهداء لم يسعفهم الأجل ليفرحوا فرحة العمر.

لم ينسى المجتمعون وهم نوّاب الشعب في أول جلسة جمعتهم على خط الانطلاق، تقديم عربون الوفاء لتلك الأرواح الزكية التي آثرت الواجب على الحق، لننعم جميعا بلحظات مفعمة بالعواطف والأحاسيس الجماعية، فارتفعت الأيادي داخل قاعة المجلس ومعها أيادي المشاهدين بالابتهال والدعاء وأصوات تردد فاتحة الكتاب ترّحما على أرواحهم تخنقها العبرة.

بعد انقضاء الفترة البروتوكولية وما يميزها من أدبيات وأخلاق الاستقبال والإنصات لكلمة رئيس الدولة المؤقت، عايشنا أول مشادة كلامية وأول "صراع" ديمقراطي بين النّواب؛ حين رفضت مجموعة من النّواب ما جاء في كلمة رئيس المجلس التأسيسي المؤقت، ذلك الشيخ الوقور والسياسي المعارض الذي بدا وكأنه يريد تمرير خطاب ذو نزعة أبوية، وصائية، شكلا ومضمونا، استلهمها من تقدّمه في السّن. لم يتفطن الشيخ الجليل إلى تبدّل الخطاب السياسي، بل لعله لم يع بعد، أنّ هذا الخطاب بشكل عام قد تجاوزه التونسيون عموما والمسؤولون الجدد خصوصا.

كانت عشرون دقيقة من الجدل السياسي (المنهجي)، معبرّة على عمق وعي أعضاء المجلس التأسيسي بالتّغير المنهجي الجاري في البلاد التونسية، وفي ذات الوقت، كانت تلك اللحظات (في رأيي) هي نقطة الفصل بين الجمهورية الأولى والجمهورية الثانية. لحظات هدمت النزعة الأبوية التي لطالما مارسها الرئيس الراحل "الحبيب بورقيبة" على شعب قنع من استقلاله بالطاعة والامتثال للأب/الآلهة، الذي لا يعصى له أمر. كانت لأوامر "بورقيبة" رحمه الله، صبغة قدسية استمدها من قدسية الدولة في وجدان مجتمع نُشِّئَ على احترام الآباء والأمهات وكل من تقدّمت بهم السّن إلى اليوم.

نحن في تونس ننادي كبار السّن من الرجال "بابا" ومن النساء "أمي" حتى ولو لم تكن بيننا قرابة أو سابق معرفة. لقد أثّر هذا السلوك الأخلاقي المتميّز في بناء شخصيتنا الجماعية والفردية على حدّ سواء، فكانت عبر الأزمنة شخصية طيّعة، مسالمة وفي نفس الوقت مهادنة؛ غير أن الوضع قد تغيّر بعد الثورة ورفع التونسي رأسه، رافضا كل أشكال الوصاية، في أدب وفي غير أدب، كما بدا عليه المشهد في أول لقاء ضمّ النّواب المنتخبين، فكان على قدر كبير من الحدّة، شارفت ما اعتبره بعض المشاهدين (قلّة أدب).

من زاوية سوسيو-سياسية وفي مناخ ديمقراطي غير مألوف، لا اعتبر ما حدث في بداية هذا اللقاء التاريخي، المشهود، إلا أول مظاهر الصراع السياسي المرتقب، الذي سينزل على مجتمعنا بردا وسلاما كما ينزل البلسم على جرح طال تعفنه وبات ينذر بالخطر. لقد برهن الشيخ، رئيس الجلسة على حنكة في إدارة الحوار وضرب أرقى الأمثلة في رحابة الصدر وتقبّل الرأي الآخر.

في سنة 1959 لجأ "الحبيب بورقيبة" إلى بعث أول مجلس تأسيسي للدولة الوطنية، ومن خلال القراءة الموضوعية لمَ جرى في جلسات ذلك المجلس، تتبيّن للباحث وبكل وضوح، بصمة "الزعيم" في توجيه قرارات تلك الهيأة السياسية التي كانت في ظاهرها حرّة غير أن باطنها كان ينبئ بميلاد (طاغوت) ما فتئ يتغلغل في جميع أرجاء الدولة الفتية. لقد هادن "الرئيس" في ذلك التاريخ على مضض، رغبة المجلس في تحديد هوية المجتمع التونسي، الذي أقرّ بأن لغة المجتمع اللصيق بتقاليده وعاداته، هي اللغة العربية وأن دين الدولة هو الإسلام. جاءت قرارات "الحبيب بورقيبة" وممارساته السياسية معاكسة للنّص الدستوري، مخالفة لكل الثوابت الإسلامية المتجذّرة في عمق الشخصية الأساس للتونسيين؛ فعمل جاهدا على تجفيف المنابع الثقافية للمجتمع ولم يترك للإسلام إلا شكله الفولكلوري بعد أن جردّه من عمقه العقدي، تاركا له مجموعة من التعبيرات والسلوكيات التي كانت تتردّد في مناسبات يطلق عليها مجازا (أعياد واحتفالات دينية) خصصت لها أيام راحة، ينصرف فيها الناس إلى الأكل والشرب. تحدّى "بورقيبة" وميوله الغربية، مشاعر شعب لم ينبس ببنت شفة، فكانت تلك المناسبات عبارة عن تمظهرات احتفالية قائمة على البطن أساسا، بعيدة كل البعد عن عمقها الروحي.

أما اليوم، فقد أُقِيمَ المجلس التأسيسي ومنذ اللحظة الأولى على الندّية بين الجميع، فلا فضل لهذا على ذاك إلا بالعمل على إرساء قواعد اللعبة الديمقراطية. هذا ما أوحت لنا به تلك الجلسة التأسيسية الأولى في ظل غياب أغلبية حزبية من ناحية وقيادة ثلاثية الأطراف، قدرها أن تتآلف وتلتقي على أرضية التنازلات السياسية، عملا بالمثل الشعبي التونسي "إلّي إطيّح من روحو ما يتسماش مغلوب".

لنا في علم الاجتماع وعلم الاجتماعي النّفسي مفاهيم عديدة في هذا المعنى، يتحتّم على الجميع داخل المجلس الوطني التأسيسي، خاصة من ليس له تكوين في هذا المجال، أن يعلمها بل أن يتعلّمها ويعمل بها. من تلك المفاهيم ما يسميه أهل الاختصاص الحلّ الوسط "compromis" الذي يمكن تشبيهه بزيت المحرك الذي يمنع دواليبه من الاحتراق ومنه إلى الانفجار. اللجوء إلى الحلول الوسطى (برأيي) ما لم تمّس بالمبادئ الجوهرية لكل طرف، هي التي ستمكن "التروكيا الحزبية" المهيمنة على المجلس الوطني التأسيسي؛ وهم حزب النّهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية والتّكتّل، ما دامت الأقليات الحزبية، التي لم تحظى بمقاعد نيابية تضمن لها دورا فاعلا في اتخاذ القرارات أو في صياغة الدستور، فاختارت أن تكون في المعارضة على إثر هزيمتها الانتخابية في أكتوبر 2011.

ماذا عن تمثيلية شباب الثورة في المجلس الوطني التأسيسي في تونس؟ لم يكن الشباب التونسي الذي فجّر الثورة في تونس والبلاد العربية غائبا عن مقاعد هذا المجلس. كان الشباب ممثلا في مختلف الأحزاب الفائزة إلى جانب آخرين من المستقلين (حتى وإن كانوا قلّة)، فبدت هذه الشريحة السياسية (الطرية)، كمن يلاحق فرصة ضاعت من بين يديه. لقد كانت الثورة ثورتهم فجاءت خالية من كل قيادة و/أو زعامة تقود أفرادها وترشدهم إلى ما يجب قطعه من خطوات تمكّنهم من السيطرة على مكسبهم التاريخي. في لحظة تاريخية، شاهدنا وعايشنا توقف المد الثوري في تونس على عتبات قصر الحكومة بالقصبة، مرة أولى وثانية... وكان الثوار يقفون في كل مرّة موقف المستجدي ممن أطاحوا بنظامهم طورا ومستعطفين من مسكوا "بالسلطة المؤقتة" طورا آخر. كنت أرقب في وجوه الشباب/النّواب النضرة، من خلال النّقل المباشر للتلفزة الوطنية، براءة الطفولة المحاصرة بدهاء من أسميتهم بـــ "بارونات السياسة في تونس" وقد كنت حذّرت منهم ومن خبثهم السياسي، في كتابي (ثورة الكرامة، جوان 2011 عن الدار المتوسطية للنشر)، باعتبارهم من المخاطر المحدقة بالثورة والتي تهددها في عفويتها وتحيط بتلقائيتها وتحاول افتضاض عذريتها التاريخية، كما حدث في الشقيقة مصر.

لقد تقاسمت الثلاثية الحزبية السلطة في تونس ولم تترك للشباب من المناصب القيادية، ما يليق بإنجازهم في تغيير المشهد السياسي التونسي، فهم من حقق ما عجز السّاسة والمثقفين جميعا عن تحقيقه رغم نضالهم وثباتهم على مبادئهم وتمسكهم بمواقفهم في مقاومة الظلم والطغيان خلال ما اصطلحوا على تسميته بسنوات الجمر. لا أحد ينكر على كل من ناضل نضاله، لكن كل ذلك النضال لن يرقى إلى درجة ثورة الشباب ولن يبلغ أبدا (في هذا المجال) مرتبة الشهادة من ناحية ولن يخوّل لكائن من كان أن يتسلّل إلى دوائر الحكم المطلق باسم النّضال والوقوف في وجه الطاغية من ناحية أخرى.

لعلي استبق الأحداث وقد أقطع يد السارق قبل أن يسرق، فإني أتوقع أن تخرج علينا التشكيلة الحكومية الائتلافية المرتقبة، دون أن تنصف هؤلاء الشباب الذين أصبحوا لا (ينتظرون، يرجون، يأملون...) إلا أن يكون لهم حضور وتمثيل في السلطة التّنفيذية، كما منحتهم صناديق الاقتراع حق الدخول والتّمثيل في المجلس التأسيسي الذي سيؤمن في نفس الوقت دور السلطة التّشريعية قبل الانتهاء من بناء الجمهورية التونسية الثانية التي لا مزية لأحد في بنائها إلا دماء الشباب الزكية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات، المجلس التأسيسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، د - الضاوي خوالدية، حاتم الصولي، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، محمد يحي، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، أحمد الحباسي، عمر غازي، الهيثم زعفان، أبو سمية، ياسين أحمد، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، خالد الجاف ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، طلال قسومي، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، إسراء أبو رمان، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العراقي، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، الناصر الرقيق، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، عواطف منصور، رافد العزاوي، د- محمد رحال، أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، منجي باكير، محمد شمام ، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، حسن عثمان، رمضان حينوني، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، عراق المطيري، عبد الله الفقير، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، سامح لطف الله، مصطفى منيغ، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، العادل السمعلي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، سيد السباعي، رافع القارصي، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء