البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

لماذا لا توجه "الدولة الإسلامية" أسلحتها وطاقاتها ضد آل سعود ؟

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6353


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تملك الجماعات الجهادية طاقات كبيرة أوهنت بها أمريكا وسوريا والعراق رغم الإمكانيات العسكرية والبشرية الكبيرة لتلك الدول.

لو قررت "الدولة الإسلامية" أو "القاعدة" تركيز مجهودها ضد آل سعود لتم إسقاط ذلك السرطان منذ مدة، ولكن ذلك لم يتم، والأرجح انه لن يتم، وهذا ما يجعلني لا أفرح كثيرا بانتصارات الجماعات الجهادية مبدئيا، إلا أن يقع التغيير في الأسس النظرية لها وهذا مستبعد.

السبب في عدم التركيز على آل سعود وعدم فهم خطورتهم على حقها، ليس تواطؤا من هذه الجماعات ولكنه أمر يرجع للأسس النظرية والفهم السائد لدى جماعات الإسلام السني عموما.
إنه الفهم المبني على فرضيات تم نحتها منذ العهود الأولى المؤسسة لعلوم الإسلام، هو الذي يملي الأولويات ويتجاوز عن أمور أخرى مهمة، وتمضي الأمور واقعا بالطريقة التالية:

- تتأثر الجماعات الجهادية بشيوخ يحملون قناعات بصحة الرأي الفقهي المصاغ زمن بني أمية وبني العباس الذي يقول بوجوب عدم الخروج عن الحاكم، هذا الرأي ذو الخلفيات السياسية الذي صيّر رأيا شرعيا إسلاميا بزعمهم لم يراجع عبر التاريخ، ولا تقوم الجماعات الجهادية نفسها برفض ذلك القول وإنما تعمل على تبرير أن الحكام موضوع المحاربة لا تنطبق عليهم صفات الحاكم المسلم.

أي أن الجماعات السلامية لا ترفض ذلك القول في أسسه، وهذا ما يدخل البلبلة في أفهماهم ويعيق تحركاتهم ويجعل أي شبهة محاربة نظام يزعم العمل للإسلام سببا لتأجيل العمل ضده، وهو ما يقع مع آل سعود لأنه توجد آلة دعائية كاملة تشوش أفهام الناس من خلال القول انه نظام يعمل لنصرة الإسلام، وهو ما ينطلي على الكثير من المجاهدين أنفسهم، وينتهي الحال بتأجيل العمل ضد آل سعود أو جعله غير فعال إن وجد لعدم إتفاق الكل حوله.

- تنطلق الجماعات الجهادية في حربها ضد المخالف العقدي من تصورات مجتزئة وقاصرة، كمفاهيم الطاغوت والخلط بين العلم وحامله، ولما كانت المفاهيم قاصرة، فإن الفعل سيكون باللزوم قاصرا من أن ينال الحقيقة.

فمفهوم الطاغوت لسبب ما، وقع تصويره قديما على أنه الحاكم وأختزل الأمر في القوة العسكرية، وتأتي الجماعات الجهادية الآن فتأخذ المفهوم بنفس التعريفات وبنفس الحصر المفهومي القديم ولا تغادره، وتختزل العدو في القوات العسكرية والأمنية فقط، ولكن الواقع حاليا خلق مجالات أخرى لعمل العدو أشد خطرا من الآلة العسكرية وعلى رأسها مجالات مستحدثة وهي المجال الإعلامي والمجال الثقافي والمجال السياسي ومجال العمل المدني، فكل نشاط في هذه المجالات ينتج قوة يستعملها الحاكم / العدو في إنتاج الباطل، تعادل أو تجاوز القوة العسكرية.

ولو نظرنا لمنظومة الطاغوت التي يمكن أن نسميها منظومة الباطل لوجدنا أنها ذات طبقات ثلاث: تصميم وإنتاج الباطل وتوزيع الباطل واستهلاك الباطل، ثم إن القوة العسكرية والعمل السياسي يوجدان في المستوى الثاني من الباطل أي التوزيع، أما التعليم والإعلام والثقافة وشيوخ الدين وما يسمى فنانين فهم يمثلون المستوى الأخطر لأنه هو الذي يصمم الباطل وينتج مفاهيمه، فهو قاعدته أي المستوى الأول.

حينما تأتي الجماعات الجهادية وتركز عملها ضد القوات الأمنية والعسكرية فقط، فإنها لن تغير الكثير، لأنها لا تعمل إلا على تدمير أدوات توزيع المنظومة، سرعان ما يقع تعويضها مادامت منظومة الباطل سليمة بسلامة أساسها وهو المستوى الأول.

فتبين إذن أن قصور الفهم والتشبث بمفاهيم قديمة هو الذي يعيق فهم العدو، وهو الأمر الذي يجعل الجماعات الجهادية رغم قوتها وإخلاص أفرادها تراوح مكانها منذ سنوات طويلة، لأنها تخوض حروبا عبثية لن تغير الكثير مادامت لا تفهم طبيعة منظومة الباطل.
سبب كل ذلك يرجع لكون الجماعات الإسلامية تنطلق من فرضيات تقول بعدم مراجعة أراء أوائل الفقهاء، والإبقاء على مفاهيمهم وحقول عملها.

علاقة هذا الفهم القاصر بآل سعود، أن قوة ذلك النظام تكمن في منظومة إنتاج الباطل لديه التي تحوز على إمبراطورية إعلامية مترامية الأطراف في كل العالم تعمل على تشكيل الأذهان، كما أن لديها جهاز دعائي ديني يعمل به عدد كبير من مرتزقة الدين، فضلا على شخصيات ليبرالية تدعم آل سعود بكل العالم الإسلامي، فكل هؤلاء هم من يمثل جهاز تصميم وإنتاج الباطل، وهذا الجهاز هو الذي يعمل على تشويش الفهم وبث الإحباط لدى الجماعات الجهادية نفسها من خلال خلط الشبهات في أعمالهم، وما لم يقع العمل على ضرب منظومة تشكيل الأذهان تلك، فستبقى المجموعات الجهادية غير ذات جدوى، وعرضة للانقسامات وسهام التشكيك.

ولكن الجماعات الجهادية لا تستطيع ضرب منظومة إنتاج الباطل، أولا لعدم استيعابها الأمر كما وضحته، ثم على إفتراض فهم الأمر على أنه منظومة باطل ذات مستويات ثلاث، فانه لا يمكنها ضرب تلك المنظومة في جانبها المتعلق ظاهرا بالدين، أي ضرب إنتاج الباطل في مستوى مرتزقة الدين من شيوخ ودعاة، لأنه تعترضهم شبهة أن أولئك مسلمون محرمة دمائهم حافظون للقرآن، والحال أن تلك النقطة وقع تجاوزها حينما تعلق الأمر بالتصدي للقوات الأمنية.

- كما أن هناك إعاقة أخرى تمنع استهداف إنتاج الباطل في جانبه المتعلق بمرتزقة الدين، وهي الانطلاق من افتراض فاسد يقول أن كل متحدث بالدين هو آليا عامل به، وينتهي هذا الافتراض بإجلال كل حافظ للقرآن على إطلاقه رغم ما قد يأتيه من أمور خطيرة كخدمته للحكام وتبريره للواقع الفاسد، وتقدير كل متحدث بالإسلام على إطلاقه رغم كونه قد يكون محاربا للإسلام عاملا مع أعدائه، وهذا تصور فاسد انتهي عبر التاريخ لتكوين الصنميات الشخصية، ومنع من أن يقع الانتباه مبكرا للعديد ممن صوروا كقدوات والحال أنهم كانوا مجرد مرتزقة لدى الحكام بدءا من بني أمية مرورا ببني العباس وصولا للحكام المعاصرين، بل خادما لدى الأجنبي مثلما فعل القرضاوي في خدمته للغرب وأمريكا تحديدا.

لو وقع التأمل مليا، لوجدنا أن هذا الافتراض الذي يخلط بين العلم وحامله، مبني على مصادرة منطقية تقول بان حمل الشيء يلزم منه العمل والتمكن منه، أي أن حامل العلم الشرعي أو حافظ القرآن هو آليا عامل به، ولما كان هذا الافتراض خاطئ (يراجع في إثبات ذلك مقالات كتبتها من قبل)، كان معنى ذلك أن لزومياته تلك فاسدة، وثبت بالتالي أن مرتزقة الدين هم أناس عاديون لا قدسية واجبة لهم.

إذن ما لم تراجع الجماعات الجهادية هذه الافتراضات، فإنها لن تقوى على مواجهة آلة إنتاج الباطل لدى آل سعود.

ولما كان الواقع يقول أن الجماعات الجهادية تتحدث من افتراضات تقول بصحة أسس علوم الإسلام وتنزيه الفقهاء الأوائل على إطلاقهم، ثبت بالتالي أن الجماعات الجهادية تلك لن تقوى على آل سعود.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجماعات الجهادية، داعش، الدولة الإسلامية بالعراق والشام، منظمة القاعدة، آل سعود،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-06-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، محمد شمام ، د. خالد الطراولي ، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، الناصر الرقيق، محمد الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، مجدى داود، صلاح المختار، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، صباح الموسوي ، د. أحمد محمد سليمان، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، منجي باكير، سلوى المغربي، رافع القارصي، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، محمد يحي، مراد قميزة، يزيد بن الحسين، أحمد النعيمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، محمد العيادي، كريم فارق، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العراقي، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، عزيز العرباوي، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، سامر أبو رمان ، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، تونسي، محمود طرشوبي، فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، جاسم الرصيف، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، رمضان حينوني، د - عادل رضا، أحمد ملحم، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، مصطفى منيغ، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، علي الكاش، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء