البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الدوسنتاريا :مرض غياب الوعي

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4762


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مرض الدوسنتاريا أو الزحار : مرض تاريخي ضرب بجذوره في اعماق التاريخ وهو يصيب الأمعاء ويؤدي إلى حدوث اسهالٍ دموي حاد ونعني بالإسهال هنا : ارتفاع عدد التغوطات الي اكثر من 3 مرات في اليوم أو انخفاض في مدى صلابة البراز ليصبح برازا رخوا أو مائيا وذلك لتضرر الغشاء المخاطي في الامعاء، بفعل الاصابة بالعدوي التي تنتقل إلى الجسم عن طريق الفم عند تناول الطعام أو الماء الملوثين فضلا عن أنه مرض يطال كافة الأعمار، وينتشر بكثرة في الصيف وفي البيئات غير الصحية مثل المعسكرات والمدن الداخلية، أو إذا كان أحد القائمين على طهي الطعام أو تقديمه مصابا بالمرض ووقد عرف هذا المرض قدماء المصريين واستخدموا عسل النحل النقي وزيت الكسبرة بمقادير متساوية في علاجه .ومن الطريف أن الملك عموري الاول ملك بيت المقدس والذي استغل إرتباك الدولة الفاطمية فى عهد الخليفة العاضد والصراع على منصب الوزارة بين "شاور" ومنافسه "ضرغام" في شن حملة عسكرية علي مصر اتبعها بأربع محاولات أخري حاول فيها هذا الملك الصليبى غزو مصر ولم تفلح أي واحدة منها وقد كان مرض الدوسنتاريا هو الذي وضع حدا لحياته حيث اعتراه ضعف شديد عقب اصابته به ورفض طبيبه العربي ان يعطيه مسهلا -لما ثبت عنده من نصائح الطبيب العربي الرازي ان ضعف القوة اردأ العلامات- اما طبيبه الفرنجي ففعل ذلك مما أودي بحياة الملك في عام 1147 م كما أنه أيضا المرض الذي أودي بحياة الرحالة والمستشرق السويسري جان لودفيج بورخاردت ( بوركهارت ) او كما اشار له الجبرتي في كتابه " عجائب الاثار في التراجم والاخبار " باسم "سيدي ابراهيم المهدي الانجليزي " وهو مكتشف معبد أبوسمبل وأول اوروبي يؤدي مناسك الحج وكتب كتابا عن رحلته في الجزيرة العربية باسم " رحلات في شبه الجزيرة العربية " .

تنقسم الدوسنتاريا إلى: الدوسنتاريا الباسيلية (الزحار العصوي)،إذا كان المتسبب في المرض هي بكتريا الشيجيلا وهي عصياتٍ ذات قدرة تكيفٍ عالية بمقاومتها للأدوية وتغييرها للنمط الجيني ولوحظ أن البشر والغوريلات هي المضيف الوحيد لهذه الجراثيم. وأغلب الإصابات بالشيجيلا تحدث نتيجة دخول دورات المياه غير النظيفة، أوعدم غسل اليدين جيدًا بالماء الجارى والصابون، ونتيجة لتناول الأطعمة المكشوفة، ومقاهي الشاى والقهوة، التى يتم تنظيف الأدوات فيها بشكل غير صحي، بالاعتماد على "الجردل" المملوء بالماء. و تحدث الأصابة في الأطفال بين عمر 2 و3 أعوام أما الغالبية من إصابات الأطفال تحدث قبل عمر الخامسة، ولكن تندر الإصابة بالمرض قبل عمر 6 شهور وغالبا السبب في ذلك احتواء لبن الأم على الأجسام المضادة للميكروب. وتتراوح الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض بين 1-3 يوم ولكن غالباً لا تتجاوز اليوم الواحد ثم تبدأ الأعراض بنوبات مفاجئة من تقلصات البطن وارتفاع في درجات الحرارة مصحوب بغثيان وقيء و إسهال مترافقٌ بمخاطٍ أو قيحٍ أو دمٍ يؤدي للجفاف و مغصٌ بطنيٌ حاد وزحيرٌ (صعوبة في التغوط) مع رخاوة في أسفل البطن ويحتوى البراز على المخاط و دم واضح ويمكن حدوث سرعة في ضربات القلب نتيجة لارتفاع درجه الحرارة وكذلك سرعة التنفس ويمكن حدوث أنيميا.

يمكن الوقاية من مرض الدوسنتاريا الباسيلية وذلك من خلال الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لفترة كافية وكذلك ضرورة الاهتمام بغسيل الأيدي بعد التبرز وقبل إعداد أو تناول الطعام.

وعلى الرغم من أن المرض في الأغلب يشفى من تلقاء نفسه في غضون يومين الي ثلاثة، إلا أن توصيات منظمة الصحة العالمية علي علاج الأطفال الذين يشتبه في إصابتهم بالشيجلا بإعطاء المضادات الحيوية الفعالة لضمان سرعة العلاج وعدم حدوث مضاعفات وللحد من انتقال العدوى للآخرين. ويتم إعطاء المضاد الحيوي المناسب لمدة 5 أيام مثل عقار الامبيسللين بجرعة 100 ملليغرام/ كيلوغرام عن طريق الفم ويمكن كذلك استخدام عقار السيفاترايكسون بجرعة 50 ملليغراما لكل كيلوغرام عن طريق الحقن مرة واحدة كما يجب تعويض الجسم بالسوائل والأملاح خلال المرض منعاً لحدوث الجفاف ويمكن وصف مخفضات الحرارة وخصوصاً للأطفال وذلك لتخفيف الحمى وللحيلولة دون وقوع تشنجات.

كما يجب عدم استعمال الأدوية التي توقف حركة الأمعاء، خاصة في الأطفال تحت عمر 3 أعوام مثل عقار (الايموديوم Imodium) وبحسب توصيات منظمة الصحة العالمية يمكن استخدام الزنك لمدة 10 أيام كوسيلة فعالة في مقاومة الإسهال.

أما النوع الثاني وهو: الدوسنتاريا الأميبية أو النزلة المعوية الطفيلية ،إذا كان المتسبب في المرض هي الأميبا :وهو مرض معوى يسببه طفيل يسمى الإنتميبا هيستوليتيكا. يعيش هذا الطفيل في قولون الانسان بحيث يتغذى على الغشاء المخاطي المبطن للقولون, ويسبب ثقوب في هذا الغشاء مسببا تحلله بما يفرزه الطفيل من إنزيمات ليشق طريقه بعد ذلك ضمن المجرى الدموي ناقلا العدوى إلى الأعضاء الأخرى مثل الكبدٍ والرئتين والقلب ويصيب الكبد بحويصلات (خراج) (Abscess).
وتحدث العدوى عند وصول براز الشخص المصاب إلى الفم مثل تناول طعام أو ماء ملوث يحتوى على "الكيس الطفيلى للأميبا".أو عدم نظافة اليد و استخدام أدوات غير نظيفة.و لتجنب العدوى:

يجب الاهتمام بغسيل الأيدى بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد دخول الحمام وغسل الخضروات والفواكه الطازجة جيدا و مقاومة الذباب وعدم التبرز في العراء والفحص الصحي على العاملين والطباخين في المطاعم والبيوت وتغطية القمامة والتخلص منها ووضعها في الحاويات المعدة لذلك في اقرب وقت ممكن كما يجب أخذ الحيطة عند إعداد السلطات، كما يُنصح بتجنب استخدام مكعبات الثلج في الأشربة خارج المنزل إلا إذا كنت متأكداً من أنها أعدت من مياه نظيفة ومعقمة.

يمكن الإصابة بالعدوى بطفيل الإنتميبا هيستوليتيكا بدون ظهور أى أعراض على حامل العدوى و هذا يمثل 90% من الإصابات و لكن فى باقى الإصابات تكون اﻷعراض : إسهال شديد مدمى لزج كريه الرائحة مصحوبا بآلام وحساسية في البطن تستمر لبضعة أسابيع , إمساك متقطع ,امتلاء البطن بالغازات , انخفاض الوزن ,فقدان الشهية و الوهن العام وغالباً لا يبدي الشخص ارتفاعاً في درجة الحرارة.

وفى معظم الحالات تختفى اﻷعراض بعد أسبوعين. مع وجود علاج فعال تنتهى اﻷعراض و لا ترجع ثانية و لكن إذا لم يتناول المريض علاجا مناسبا تتكرر اﻷعراض مجددا. أما العلاج فيؤخذ مضاد للطفيليات مثل ميترونيدازول 500 مج أو تينادازول .

ومن الامور الطريفة التي رصدها الطبيب الانجليزي سيسيل ألبورت والذي عمل استاذا للطب الاكلينيكي بمستشفي فؤاد الأول خلال الفترة من 1937 وحتي عام 1943 في كتابه (ساعة عدل واحدة - الكتاب الأسود عن أحوال المستشفيات المصرية) حول مرض الدوسنتاريا في البيئة المصرية من أن الدوسنتاريا الباسيلية كانت اكثر انتشارا وسط الانجليز بالمقارنة بالمصريين وان تقريبا كل انجليزي يزور مصر كان يصاب بحالة غريبة ومفاجئة من الاسهال وذلك لان الاصابات الحادة الاخري التي أصابت المصريين علي مدي قرون منحتهم مناعة ضد الدوسنتاريا الباسيلية علي حد قوله!!!! فيما هو العكس بالنسبة للدوسنتاريا الاميبية التي كانت منتشرة بين الفلاحين المصريين الفقراء الذين تحمس الطبيب الانجليزي لقضاياهم ومعاناتهم..كما يرصد فلسفة لازالت الي يومنا هذا قائمة في طريقة بنائنا للمستشفيات والتي ينفق علي حجمها و شكلها الخارجي مبالغ طائلة فيما يكون الاهمال في الجانب المتعلق بالمرضي من تجهيزات وخدمات ففي الوقت الذي انفقوا فيه انذاك مليون ونصف علي بناء مستشفي فؤاد الاول كانت المستشفي بالداخل بدون سلك مانع لدخول الذباب !!!!مما أدي لأصابة المرضي بالدوسنتاريا فضلا عن مرضهم الأساسي !!!

ومن العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الدوسنتاريا: عسل النحل وقد جاء في الهدي النبوي ما له من تأثير في علاج الاسهال الشديد فقد جاء في الصحيحين: من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:(إن أخي يشتكي بطنه -وفي رواية: استطلق بطنه (الاسهال الشديد)- فقال: اسقه عسلاً، فذهب ثم رجع فقال: قد سقيته فلم يغن عنه شيئاً» وفي لفظ: «فلم يزده إلا استطلاقاً مرتين أو ثلاثاً كل ذلك يقول له: اسقه عسلاً، فقال له في الثالثة أو الرابعة: صدق الله وكذب بطن أخيك فسقاه فبرئ ) كما ينصح بثلاثة ملاعق صغيرة من الرمان المطحون مع ثلاثة ملاعق صغيرة من الحبة السوداء المطحونة مع مثلهما من الزنجبيل المطحون ثم يحلوا جميعا بعسل النحل مع اضافة عصير الليمون.

------------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
كاتب وباحث




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الدوسنتاريا، مقالات علمية، مقالات طبية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-06-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رضا الدبّابي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، وائل بنجدو، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال، ياسين أحمد، ضحى عبد الرحمن، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، سلام الشماع، محمد يحي، مصطفى منيغ، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، محمد العيادي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، تونسي، العادل السمعلي، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، كريم فارق، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، حاتم الصولي، مجدى داود، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، د - محمد بنيعيش، د. طارق عبد الحليم، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، مصطفي زهران، رشيد السيد أحمد، رافع القارصي، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمار غيلوفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، عبد الله زيدان، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، صالح النعامي ، أنس الشابي، أبو سمية، د - عادل رضا، نادية سعد، صفاء العراقي، سعود السبعاني، منجي باكير، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رمضان حينوني، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، خالد الجاف ، أحمد بوادي، أحمد الحباسي، إيمى الأشقر، فهمي شراب، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي الكاش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة