البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

البواسير ..الوقاية خير من العلاج

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2905


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


البواسير (Hemorrhoids) أحد الأمراض الشائعة. التي يصطدم نحو نصف البالغين ،بعلاماته وهي أوردة بارزة و متورمة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء وتتضمّن الأعراض الشائعة للبواسير :خروج الدم مع البراز ، أو في المرحاض أو على المناديل الورقية. وتتضمن الأعراض الأخرى إفراز مخاطي، وحكّة، وإحساس بعدم الراحة خصوصا عند قضاء الحاجة، وعدم الشعور بأن الأمعاء قد أفرغت تماما.

وقد كشفت دراسه تيوانية عن العلاقه بين البواسير واضطراب الانتصاب والنشاط الجنسي عند الرجال وان قرب الاعصاب المغذيه للمستقيم من العقده العصبية المغذيه للبروستاتا قد يكون السبب في ذلك. فهذه العقده مسئوله الي حد كبير عن الانتصاب، وربما كان ضغط الاورده المتورمه (البواسير) علي النهايات العصبيه، السبب في ضعف فاعليتها العصبيه.

استُخدِمَت كلِمة "الباسور" لأول مرة في اللغة الإنجليزية عام 1398، وكانت مستمدة من الفرنسية القديمة وهي نفس اللفظة التي استخدمها الكتاب المقدس "emorroides"، ومن اللاتينية " hæmorrhoida"،‏والمشتقة بدورها من الإغريقية بمعنى "القدرة على تصريف الدم".
عرفت مصر القديمة أمراض ومشاكل الشرج مثل البواسير وقد كانت هذه الامراض من الشيوع الي الدرجة التي خصص معها في الفريق الطبي للملك طبيب سمي بحارس شرج الملك !!!وقد وردت أول إشارة إلى البواسير عام 1700 قبل الميلاد في بردية مصرية، وكانت تحتوي على النصائح التالية: "... يتوجب عليك إعطاء وصفة، وهي مرهم يؤمّن حِماية كبيرة؛ معدّ من أوراق وجذور السنط المسحوقة والمطبوخة معاً. اغمس شريطاً من الكتان الناعم فيه وضعه في فُتحة الشرج، فيتعافى المريض على الفور." وفي 460 قبل الميلاد، شرح أبقراط طريقة مُماثِلة لعلاج البواسير مع وضع المريض على دورة عِلاجية من الخربق عندما يتعافي.

كان مرض البواسير معروفا خلال العصور الوسطى بـ”لعنة فياكر” نسبة إلى للراهب الإيرلندي، فياكر، الذي أصيب به نتيجة لممارسته أعمال الحفر في حديقته وبينما فياكر جالس ذات يوم على صخرة وجد فيها علاجا سحريا لمرضه، ومن وقتها صار من يعاني من البواسير يوصف له طريقتين للعلاج: اما الجلوس على حجر منحني مرة واحدة وتلقى تعويذة على يد القديس Fiacre أو في حالات البواسير الشديدة، يتم شقها واستنزاف بعض الدم منها ثم كيّها بالحديد الساخن ولكم تخيل قسوة هذه العملية في عصور لم تعرف استخدام التخدير بعد!!!

من أهم العوامل والأسباب التي تساعد على ظهور البواسير ونستهلها بواحدة من أهم خصائص البشر وهي وضعية القامة المنتصبة عند الإنسان وهي التي تمكننا من استخدام الأدوات وتطوير قدراتنا الذهنية. الا أن هذه المزايا لم تحد من المشكلات التي نجمت عن وضعية وقوفنا على قدمين فنتيجة للجاذبية ينتج عنها ضغط زائد للدم داخل الأوعية الدموية الموجودة بمنطقة الشرج وهو ما يعني في المقابل قلة فرص حدوث البواسير في الحيوانات التي شاء طالعها أن تسير على أربعة أقدام.

من المعلومات التي ينبغي أن نلتفت اليها من أن الإمساك يسبب البواسير أما الإسهال فلا! وهي معلومة خاطئة الصائب فيها أن كلا الحالتين "الإمساك المزمن" و"الإسهال المزمن" يعتبران علي نفس درجة من الخطورة للإصابة بالبواسير.

الأعمال الشاقة التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة و الأعمال التي تعتمد على الجلوس لفترات طويلة: كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو القيادة الطويلة وارتفاع ضغط الدم في الأوردة نتيجة الوقوف لفترات طويلة جميعها من العوامل التي تسبب البواسير وكذلك الحمل وما يرافقه من ضغط الجنين النامي علي كل الأوردة الموجودة في أسفل البطن ، والتغيرات الهرمونية، والإمساك وعادة ما تتلاشي أعراض باسور الحمل بعد الولادة.

من الاسباب أيضا عدم تناول الغذاء الغني بالألياف وعدم تناول الفواكه والخضراوات بانتظام، وقلة شرب الماء والسوائل بشكل عام و السمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، والتي تؤدي إلى كسل في حركة الأمعاء.

من العوامل الاخري التي تسهم وبقوة في ذلك الأمراض الصدرية المزمنة كالسعال الحاد و التدخين و الاستخدام المفرط للملينات أو الحقن الشرجية حيث يغير ذلك من وظيفة الإخراج الطبيعية وكذلك الضغط الشديد بقوة عند التبرز لذلك يجب أن يأخذ الشخص وقته الكافي في الحمام مع تجنب في الوقت نفسه الجلوس في الحمام لوقت أطول من الضروري ، لأنها تجهد الأمعاء وتشكل ضغطاً على الأوعية الدموية الشرجية.

هناك ارتباطا بين الوراثة والاصابة بالبواسير ففي حالة وجود تاريخ عائلي من المرض ، فإن الاصابة بالبواسير يتزايد احتمالها .

ان أفضل طريقة للتعامل مع البواسير هي تجنب حدوثها فالوقاية من المرض أفضل من الوقوع في براثنه ومن النصائح المفيدة في هذا الصدد :تجنب الإمساك المزمن، والإهتمام بالتغذية الجيدة بتناول كمية أكبر من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة وذلك بهدف تليين البراز وتناول العيش البلدى والذى يوجد به الردة لمنع حدوث الإمساك مع ضرورة تجنب المخلللات والشطة والتوابل الحارة .

و إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيجب عليه: تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف المستمر للمنطقة، وبشكل يومي مع مراعاة تجنب استخدم ورق المراحيض الجاف واستبدله بورق مراحيض رطب لا يحتوي على الكحول أو العطور وعمل مغاطس دافئة لفترة تتراوح ما بين 10- 15 دقيقة ثلاث لأربع مرات يومياً.

ويعتبر ترك البواسير دون علاج أمر خطير فقد حذرت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الصحية في العاصمة التشيكية براغ، من عواقب صحية وخيمة على صحة الإنسان، في حال إهمال علاج البواسير، حيث يكون العلاج بالمراحل الأولى من المرض أسهل ولا يتطلب أي تدخل جراحي، في حين أن المضاعفات المصاحبة للمراحل المتقدمة ينتج عنها الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان القولون والبروستاتا.

أما العلاج المستخدم فهو على نوعين: علاج دوائي، وآخر جراحي، وذلك للحالات الصعبة والمتقدمة. ويتضمن العلاج الدوائي استخدام بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية مثل الكريمات أو المراهم او اللبوسات والتي تحتوي على مواد مثل الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) وليدوكايين (Lidocaine) التي تعمل على تخفيف الألم والحكة ولو بشكل مؤقت كما قد يحتاج المريض الي لبوس جليسرين شرجي حتي يلين البراز من أسفل عند فتحة الشرج وهو ما قد لا يتوافر في بعض الملينات الاخري التي تلين البراز من فوق ولا تلين من أسفل.ومن العلاجات العشبية المفيدة التدليك برفق بزيت اللافندر ولبخة اوراق النعناع الاخضر مع قليل من الملح لتسكين الالم ويمكن كذلك الاستفادة من الخصائص المهدئة لزهور نبات البابونج في علاج وتهدئة البواسير. ولا يمكننا أن نغفل أهمية استخدام الكمون الشهير لدي المصريين القدماء نظرا لاحتوائه على الألياف وكذلك الرمان والذي يستخدم على نطاق واسع منذ مئات السنين فقشر الرمان يحتوي على الكثير من المواد العفصية التي تتميز بخاصية التقلص التي تساعد على الشفاء، والفاكهة نفسها غنية بالفلافونويدات المشهورة، المهمة لحماية وتقوية الأوعية الدموية الوريدية.ومن المفيد استخدام جل الصبار موضعيا علي منطقة الشرج لخصائصه القابضه التي تساعد علي التئام الجروح كما أن تناوله عن طريق الفم مفيدا أيضا فعصير الصبار يعتبر ملينا والجرعة الموصاة منه هي شرب نصف كوب من عصير الصبار 3 مرات يوميا.

------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
كاتب وباحث


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

البواسير، الأمراض، مقالات طبية، مقالات علمية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-06-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ياسين أحمد، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، أحمد بوادي، علي الكاش، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، محمد شمام ، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، مصطفى منيغ، محرر "بوابتي"، كريم فارق، فتحي الزغل، عزيز العرباوي، حسن عثمان، سامح لطف الله، علي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، محمود سلطان، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، محمد العيادي، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، صفاء العربي، د - عادل رضا، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، منجي باكير، د. صلاح عودة الله ، الناصر الرقيق، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العراقي، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد بشير، أبو سمية، سيد السباعي، مجدى داود، د - شاكر الحوكي ، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، صلاح الحريري، محمد يحي، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، رضا الدبّابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، د - صالح المازقي، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، فتحي العابد، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة