البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عدد جديد (113) من مجلة الكلمة
النص الشعري، الثورة المصرية، أوهام الاستقرار، القراءة الثقافية ومو يان

كاتب المقال الكلمة ـ لندن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3593


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حرصت (الكلمة)، التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، على أن يأتي العدد الجديد (العدد 113 سبتمبر/ أيلول 2016) مواكبا لما يدور في الواقع العربي الذي تتوجه له بموادها المختلفة. فتفتح العدد بمقال يبدد بعض أوهام الاستقرار والتحقق التي تعتمد عليها كثير من النظم العربية، وآخر يتناول التحديات التي واجهت مطامح الشعب السوداني في العدالة والحرية، وثالث عن الوحدة المراوغة بين الكنائس المصرية. ويحتفي العدد بإنجاز ثلاثة من الشعراء الفلسطينيين الكبار الذين رحلوا، ولكن ليس قبل أن يحفروا اسم فلسطين كقضية العرب الأساسية في الضمير العربي؛ كما يهتم بإنجاز كاتب فلسطيني كبير رحل هو الآخر، ولكن ليس قبل أن يوثق معاناة شعبه تحت عبء الاستيطان الصهيوني البغيض. ويتسم هذا العدد بوفرة دراسات الشعر والنقد والرواية فيه، فينشر دراسة عن متاهة العنوان وتشتت الدلالة الناجمة عنها، ومقالا عن تفكيك النص الشعري، وآخر عن تحول الكومبارس بطلا في روايات مابعد الثورة المصرية المغدورة، ومقالا عن اهتمامات الرواية النسائية في الجزائر، وآخر عن تغلغل حراكية الواقع الافتراضي في النص الأدبي. ويهتم العدد أيضا بالدراسات النقدية، ويتناول عددا من كتب النقد المغربية، دون أن يغفل الاهتمام بما يدور في ساحة الأدب الأوسع في العالم فيقدم قراءة لأحد كتب الفائزة بجائزة نوبل للآداب هذا العام، وهو «صلاة تشيرنوبل» .

فضلا عن احتفاء العدد كالعادة بالمواد النقدية والنصوص الإبداعية ومراجعات الكتب، حيث قدم رواية جديدة من السودان هي الجزء الأول من ثلاثية روائية للكاتب السوداني المقيم في أمريكا، مع قصص من مختلف البلدان العربية. وباب شعر الذي قدم فيه عددا من الشعراء من مختلف البلدان العربية. كما ينطوي العدد على طرح العديد من القضايا ومتابعة منجزات الإبداع العربي؛ مع أبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص ونقد وكتب ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية.

وهكذا تفتتح الباحثة خديجة صفوت باب دراسات، بالبحث عن "التحديات التي تواجه الاشتراكية وأساليب النضال الشعبي" على ضوء المتغيرات التي انتابت عالمنا، فيما سعى الناقد باقر جاسم محمد الى تناول "متاهة العنوان وتشتت الدلالة" في واحدة من الروايات التي تموضع اهتمامها في سياق الكتابة النسوية، ويكتب الناقد شوقي عبدالحميد يحيى عن رواية "الكومبارس" في دور البطولة، وهو العمل الروائي الذي سعى للحفاظ على الجانب الإنساني، ويسعى الباحث بليغ حمدي اسماعيل الى تقديم قراءة تفكيكية لبعض نصوص صلاح عبدالصبور في دراسته "تفكيك النص الشعري"، ويكشف الناقد عبدالعظيم حماد في مقاله "الذين إذا حكموا دولة أفسدوها" الأوهام التي يتعلل بها نظام يوليو الفاشل في التشبث بحكم مصر، وتتوقف الباحثة بديعة الطاهري في دراستها "القراءة الثقافية للنص الروائي" سمات اقتراحية سردية تهتم بالجانب الثقافي للأعمال الروائية، ويسلط الباحث مجد بن رمضان في "مظاهر التوثيق في رواية إخطية لاميل حبيبي" ظاهرة التقاطع بين التاريخي والمتخيل في الرواية العربية.

في باب شعر نقرأ نصا شعريا جديدا للشاعر عبدالحق ميفراني "إنهم يقتلون الشمس"، كما يحتفي العدد بقصائد الشعراء: نجمة خليل حبيب، نمر سعدي، غمكين مراد، حسن العاصي، عبدالحق دهشي. ويحتفي باب سرد بنص جديد للكاتب سلام ابراهيم "الرفيق" يكشف فيه خبرته الأليمة في الحرب، كما نقرأ في رواية العدد "لاوطن في الحنين" للروائي أحمد ضحية رصد للتاريخ السوداني من خلال شخصيات معاصرة تعاني من صراعات أثنية ودينية. وتقدم الكلمة في هذا العدد نصوصا قصصية للمبدعين: حسن بارتي، حميد العقابي، ماهر طلبة، حسن بولهويشات، كاظم الحلاق.

في باب النقد نقرأ للشاعر نمر سعدي "قيثارة الوجع الإنساني" في تقديمه لبورتريهات تستعيد ثلاث هامات سامقة في الشعر العربي، ويقدم الناقد محمد الدوهو تحليلا لديوان شعري مغربي حيث تتجلى تيمة "كتابة الحضور والغياب"، ويكشف الباحث أحمد بلخيري عن "الكوميديا الصادمة والبحث عن الديمقراطية" في تقديمه للعمل الابداعي الجديد للمسرحي لحسن قناني، ويكتب الناقد ممدوح فراج النابي عن "الصبي سارق الفجل سيزيف صيني ساخر" وهو أحدث عمل ترجم للمتوج بجائزة نوبل مو يان، ويتناول الكاتب عيد أسطفانوس "الوحدة المسيحية.. الشعار المراوغ" مقاربا موضوع الوحدة بين أصحاب المسيحية المذاهب المختلفة في مصر، ويستعرض الكاتب الكبير الداديسي واقع "الرواية الجزائرية النسائية" وأهم موضوعاتها وعوالمها التخييلية، ويقدم الباحث عبدالإله محرير في مقاله "بين الثقافة والفكر واللغة" تأملاته حول العلاقة المعقدة بين الثقافة والفكر والهوية، ويتناول الكاتب عمر عتيق الكتاب الجديد الطالع من تجربة الكتابة عن العالم الافتراضي من خلال إطلالته النقدية على نصوص كتاب "فصول".

في باب كتب، تقدم الناقدة شيرين أبو النجا "عزالدين نجيب يدمج اللوحة بالكلمة في إنجاز قصصي" وهي مجموعة تظهر مسحة السيرة الذاتية، ويكتب الشاعر محمد بودويك عن "قراءات للملتقي واسع التأويل إزاء النص الشعري" من خلال عتبات العناوين، فيما يراجع الكاتب محمود عبدالشكور "صلاة تشرنوبيل عندما توقف الزمن ليفكر" وهو الكتاب التي استخدم الواقع كي ينسج حكاية طويلة، وتقدم الكاتبة حفصة حريقة مراجعة لرواية "مسيح دارفور لعبدالعزيز بركة ساكن" النص الذي يأخذ القارئ الى عوالم ومواضيع لم يتطرف لها كثيرون، ويكتب الناقد خالد غزال عن مفهوم "آرند ليبهارت الديمقراطية التوافقية" متتبعا وصفه النموذج الأفضل لممارسة المجموعات الحق في المشاركة في السلطة، وتعود سارة ضاهر الى "مروان الغفوري وهو يروي ذاكرة اليمن حتى 1980" حيث شكّلت أحداث اليمن الّتي امتدّت بين عامي 1955 و1975 وصولاً حتى عام 1980، أو حرب «الجبهة»، زمن الرواية والسّرد في آن.

بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي.

لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مجلات فكرية، مجلات أدبية، الفكر، الأدب، مجلة كلمة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-09-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، فهمي شراب، خالد الجاف ، يحيي البوليني، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، د. طارق عبد الحليم، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، وائل بنجدو، محمد العيادي، سعود السبعاني، حاتم الصولي، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، رمضان حينوني، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، جاسم الرصيف، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، صفاء العربي، أبو سمية، عبد الله زيدان، سيد السباعي، مراد قميزة، رضا الدبّابي، عمر غازي، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق، سلام الشماع، ضحى عبد الرحمن، د - شاكر الحوكي ، الهيثم زعفان، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، أنس الشابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، سلوى المغربي، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، د. عبد الآله المالكي، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد، محمد يحي، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، عواطف منصور، عبد الرزاق قيراط ، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، علي عبد العال، حميدة الطيلوش، ماهر عدنان قنديل، د.محمد فتحي عبد العال، فوزي مسعود ، د - عادل رضا، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة