البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

موقف العرب من الانقلاب الفاشل في تركيا

كاتب المقال مطيع البطين - تركيا   
 المشاهدات: 2807



الحديث عن موقف العرب تحديدًا من الانقلاب الفاشل في تركيا أمرٌّ مهمٌّ جدًّا لِما لَهُ من بُعدٍ تاريخيِّ وأثرٍ على العلاقة بين الأتراك والعرب مستقبلًا.

لا يزال العرب والأتراك يحتفظون بشي من ذاكرة التاريخ القريب الذي يُحدِّثنا أنَّ العرب وقفوا مع الإنكليز في حربهم ضدّ الدولة العثمانية ، لكنَّ هذا الحديث حديثٌ ذو شجون ، فالذين قاتلوا الدولة العثمانية من العرب لم يخونو العثمانيين فقط، بل خانوا العرب والترك وكلَّ أبناء الأمَّة.

وهؤلاء - لا شك - لا يمثِّلون العروبة ولا الإسلام. بل هم على نقيض مع التوجه العام لسائر أبناء العروبة وأبناء الإسلام.

إنَّ أخلاق العروبة تأبى الغدر والخيانة ونقض العهود، ولقد جاء الإسلام فأتم هذه الأخلاق وزادها رفعةً وسموًّا ، لكن حتى في زمن النبي ﷺ: كان هنالك الأعراب الذين هم أهل نفاق وغدرٍ ونكثٍ بالعهود، هؤلاء الأعراب الذين آذوا رسول الله ﷺ وقتلوا الكثير من أصحابه "رضي الله عنهم" ليسوا من العروبة وأخلاقها في شيء وإن انتسبوا إليها اسمًا، فهم يناقضونها خُلُقًا وقيمًا.

المواقف تتكرر ذاتها اليوم والتاريخ يُعيد نفسه، والقسمة ثنائية اليوم أيضًا، فهنالك الشريحة الواسعة الكبيرة التي وقفت مع تركيا الحضارة والتاريخ المشترك، تلك هي شريحة العرب الذين ينتمون إلى أخلاق العروبة والإسلام الحق، وهنالك الشريحة المبتوتة الدخيلة التي تنتمي إلى أعداء الأمة وتكرر سيرة ابن العلقمي وأبي رغال، تلك هي شريحة الأعراب التي أبت إلا أن تكون رخيصة مفضوحة في المواقف التاريخية المفصليّة كالتي نشهدها اليوم وخصوصًا في الحالة التركية.

أولًا: شريحة العرب الواسعة هي التي رأيناها مترجمةً قولًا وعملًا في مختلف الميادين والساحات اليوم.

تمثلت هذه الشريحة في أبناء الأمة المخلصين الذين لم يبيتوا ليلة الانقلاب الفاشل، بل سهروا يتابعون كُلَّ خبر، ويدعون الله بكل حرقة وصدق أن يحفظ الله تركيا ورئيسها الطيب أردوغان وحكومتها الشرعية.

رأينا هذه الشريحة في موقف علماء المسلمين الذين تداعوا من كل بلاد العرب ليقولوا: نحن معك يا تركيا يا تاريخنا وعمقنا وهويتنا وانتماءنا.

تداعوا من سورية ومصر وفلسطين والعراق واليمن والمغرب وقطر وكلَّ بلاد العرب، وكتبوا وأعلنوا موقفهم بيّنًا واضحًا ضد الانقلاب.

وترجمت هذه الشريحة موقفها حقيقةً عندما نزل العرب المقيمون في إسطنبول وغيرها من المدن التركية يرفعون علم تركيا عالياً، ويبذلون دمائهم مع إخوتهم الأتراك برهانًا صادقًا على عمق الأُخوَّة وصدق الانتماء.

أما في ميدان الكتابة والإعلام فلقد أثبت الكُتَّاب العرب الأصلاء أنهم الشريحة الأوسع والأكثر انتشارًا والأعظم تأثيرًا، أولئك الذين جرَّدوا أقلامهم منذ اللحظات الأولى دفاعًا ونصرةً لإخوتهم الأتراك، فعلوا ذلك على صفحاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر الصحف والمجلات و…

هذا الميدان الذي أثبت مجريات الأحداث أنه من أهم الميادين وأخطرها، أثبت الكُتَّاب العرب أنَّهم فرسان أبطال صادقون ينافحون بكل براعةٍ وصدق وبيان عن تركيا الحضارة والتاريخ والإنسان، جعلوا من محطّات التلفزة منابر ينافحون من خلالها عن تركيا ويوصلون إلى العرب والأتراك والعالم رسائل التثبيت والصمود والانحياز إلى الشرعية والعدالة القائمة في تركيا اليوم.

إن الحديث عن هذه الشريحة الواسعة "شريحة العرب" لا شك أنه الحديث الذي يُعبًّر عن حقيقة موقف العرب من إخوتهم الأتراك عبر التاريخ القديم والحديث.

ثانيًا: الشريحة الأخرى التي تُثبت في كلِّ وقت أنها شريحة دخيلةٌ على الأمة غريبةٌ عن أخلاقها ومبادئها تنتمي إلى الأعراب المذمومين بالكتاب والسُّنة والسِير والتاريخ، تلك الشريحة التي لم تبلغ أن تكون حتى بمستوى أخلاق أبي جهل وأبي لهب، فهؤلاء كان لديهم من الخُلق ما يدفعهم إلى الخشية من أن تعيِّرهم العرب أو تذمهم بمساوئ الأخلاق وهابطها، هذه الشريحة لم تبلغ حتى أخلاق الجاهلية الأولى؛ ولذلك فهي شريحة تشبه الجرب الذي يفِّر منه الأصحاء، يفِّر منها ويتبرّأ كل أصيل وكل حرِّ وكل شريف.

تتمثل هذه الشريحة بقناة ساقطة تحمل اسم العرب لكنَّها لا تمتُ إلى العروبة بشيء، وتصفّق لِكُلِ مشروعٍ يعادي العروبة والأتراك والإسلام تَبثُ سُمًّا وكذبًا، فقدت مصداقيتها، وسقطت كما سقط الانقلاب الفاشل في تركيا.

وتتجسد هذه الشريحة بدكتاتورين مجرمين خانوا شعوبهم وأمتهم ودينهم أمثال السيسي الذي استباح مصر ودماء أبنائها، وأمثال بشار الأسد الذي قتل من أبناء سورية أكثر من ستمائة الف بمختلف وسائل القتل المحرمة حتى في الحروب بين الدول، فكيف لا يقف هؤلاء المجرمون ضد تركيا التي وقفت مع المظلومين في كل البلاد...!؟

نرى هذه الشريحة الخبيثة فيمن يسمي نفسه داعيةً، وقد شدِّ إليه الملايين زماناً يُمثِّل عليهم ويخدعهم، ثمَّ جاءت الوقائع في مصر وسورية وتركيا لتُثبت أنه كاذبٌ مهرِّج ممثل ليس له مبدأ وليس له وفاء ولا صدق انتماء...

وبما أنَّ الكاذب والمخادع يظنُ أنَّ الآخرين مثله فقد قال هذا الذي يُسمي نفسه داعية بأن ما حصل في تركيا كان مسرحية من أجل إحكام قبضة الرئيس والحكومة على البلاد.

لله درُ هذا الانقلاب الفاشل الساقط الذي سقط معه وفشل من كان يسمي نفسه داعية أو عالمًا أو مفكرًا ثم جاء هذا الانقلاب ليثبت أنَّ هؤلاء خونة مأجورون مرتزقة.

إنَّ محمد دحلان الذي خان فلسطين وقضية فلسطين وحرض عليها لا يمكن إلا أن يكون محرِّضًا للغرب على تركيا وحضارتها، فمن كان عدوًا لبلده فلسطين هل يعقل أن يكون وفيًا لتركيا...؟!

إنه لا يمكن إلا أن يكون وفيًا للخِسّة والنذالة والغدر تماماً كما هي أخلاق الأعراب لا أخلاق العرب الأصلاء.

يقول أحد المفكرين العرب. معلّقًا على موقف العرب والأتراك من الانقلاب الفاشل: "انقسم الأتراك إلى قسمين واحد مع الديمقراطية والآخر ضد الديمقراطية، وانقسم العرب إلى قسمين واحد مع أردوغان والآخر ضد أردوغان". يقول هذا الكلام مبيّنًا الموقف الخاطئ لطريقة العرب في التعامل والتعاطي مع مسألة الانقلاب. الحقيقة أن هذا التّوصيف غير صحيح وخصوصًا فيما يتعلّق بموقف العرب، فالعرب انقسموا قسمين نعم، ولكن قسمٌ مع ما يحمله أردوغان من قيم ومبادئ وتوجه وانتماء وبعد حضاري، وقسم ضد هذا التوجه والانتماء وهذه القيم والمبادئ، هذه هي القسمة حقيقة ولا حاجة للتلاعب بالكلمات والتعابير من أجل خداع القارئ وحرف فكره ونظره عن التقييم الصحيح للمشهد.

هذه هي القسمة، وهذه هي الحقيقة، فإمَّا عربٌ كرام أصلاء، وإما أعراب غادرون دخلاء.

يا إخوتنا في تركيا وفي العالم الإسلامي كله: "كونوا دومًا على ثقة ويقين أنَّ إخوتكم العرب هم منكم ومعكم على مَّر السنين والأعوام، عزّهم عِزّكم ونصرهم نصركم.

إخوتكم العرب يعتزّون بألب أرسلان كما يعتزون بخالد بن الوليد "رضي الله عنه" وبفاتح القسطنطينية "محمد الفاتح" كما يعتزّون بسعد بن أبي وقاص "رضي الله عنه" وبسليمان القانوني كما يعتزّون بهارون الرشيد أمير الخلفاء وأجلّ ملوك الدنيا.

إنه التاريخ الذي كُتِبَ بالدم، وإنها الحضارة التي بنيناها معًا فكرًا وعلمًا وأخلاقًا راقيةً عظيمة.

إنه الدين الذي وحَّدنا وصهرنا في بوتقته العظيمة فجعلنا جميعًا نردد قول الشاعر:

إن يختلف نسبٌ يؤلف بيننا دين أقمناه مقام الوالد

أو يفترق ماء الوصال فماؤنا عذبٌ تحدَّر من غمامٍ واحدٍ

وختامًا وَمِمَّا لا بُدَّ من قوله في مثل هذا المقام إنَّ الأصابع التي فتت العراق وقسَّمته وأضعفته وحوَّلته إلى ساحة للصراع الدامي بين أبنائه هي الأصابع ذاتها التي تريد أن تعيد السيناريو ذاته في تركيا التي تمثل اليوم أملًا لكل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها، هذه الأصابع تريد أن تُضعف اقتصاد تركيا وأن تتراجع صناعتها وأن تُهوي نهضتها وأن يقتتل أبناؤها وتدَّمر حضارتها.

هي الاصابع ذاتها التي تقتل أهل الشام وتدّمر حضارتهم وتغير ديموغرافيتهم، وهي ذاتها التي تفعل مثل ذلك في اليمن وليبيا وكل بلاد العرب والإسلام.

لذلك فإن دفاعنا عن تركيا ووقوفنا معها هو وقوف مع أمتنا الواحدة التي يستهدفها أعداؤها الذين لا يريدون خيراً لأي بلد منها بل يضمرون الشر للجميع ، لذلك فيا أيها العرب الأصلاء: انتبهوا وكونوا مع إخوتكم الأتراك لئلا تقولوا يومًا - لا قدّر الله - أُكِلت يومَ أُكِلَ الثور الأبيض...

حمى الله تركيا ووقاها شرَّ الكائدين وأدامها عزيزةً ناهضة متقدمةً سامية، شامخةً كما كانت قرونًا طوالًا تملأ الدنيا عدلًا وعطاءً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تركيا، محاولة الإنقلاب، الإنقلاب بتركيا، أردوغان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2016   ترك برس

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بوادي، رضا الدبّابي، صفاء العربي، مراد قميزة، صفاء العراقي، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، تونسي، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامح لطف الله، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، سلام الشماع، مجدى داود، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، يحيي البوليني، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، عمار غيلوفي، محرر "بوابتي"، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، د. خالد الطراولي ، عبد الله زيدان، فتحي العابد، محمد العيادي، د - عادل رضا، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد محمد سليمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن عثمان، سيد السباعي، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، محمد الياسين، العادل السمعلي، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، أنس الشابي، د- محمد رحال، عمر غازي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- جابر قميحة، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - صالح المازقي، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، محمد يحي، كريم فارق، رافد العزاوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة