البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

توأمة مدن القتل والدمار العربية البائسة

كاتب المقال د. مثنى عبدالله - باريس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3579


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


شاع في العصر الحديث مصطلح توأمة المدن. وهو اتفاق تعاون بين مدينتين أو أكثر من بلدان مختلفة، هدفه تبادل الخبرات في مجال التنمية والتعاون العمراني وتعزيز الأمن والسلم الأهلي، وخلق صلات ترابط ثقافي ومعرفي بين مجتمعات هذه المدن.

وقد ولدت هذه الفكرة بعد الحرب العالمية الأولى، وأطلق عليها مصطلح الدبلوماسية المواطنة، تعبيرا عن نزع الصفة السياسية في التحرك الإنساني نحو الآخر، بهدف مد يد الصداقة والتعاون الحر، الخالي من أي أهداف وأغراض تقع ضمن أجندات حكومية. وقد نشأت علاقات توأمة بين مدن الجنوب الفرنسي والشمال البريطاني عام 1918 بإطار رومانسي، يحفز على إشاعة السلام بين المدن الأوروبية بعد فترة الحروب الطاحنة، ويعطي أملا جديدا لهذا التيار بالانطلاق من المدن الصغيرة إلى المدن الكبرى ثم الدول في ما بينها، ثم امتدت هذه الفكرة وتطورت إلى مدن أخرى في بلدان مختلفة، ولعل الاتحاد الأوروبي بصيغته الحالية، أكبر تعبير عن هذه التوأمة، التي ضمت مجالات واسعة، شملت كل فضاءات التعاون الممكنة.

لكننا في الوطن العربي اليوم نقف عند مشاهد تراجيدية تغمر مدنا عربية كبيرة وصغيرة، وتولد روابط توأمة من نوع آخر تقطر بؤسا وحزنا وأسى غير محدود. ففي المدن الفلسطينية والعراقية والسورية وبقاع عربية أخرى يتربص الموت بالجميع، حيث السموات تمطر فسفورا أبيض وبراميل متفجرة، وتساقط عليهم كل أنواع المقذوفات النارية القديمة والحديثة، بينما يطبق الجوع حصاره عليهم من جميع الجهات، حتى بات الإنسان يقف عاجزا لا حول له ولا قوة، إلى الحد الذي يبقى خياره الوحيد هو محاربة الموت بأكل القطط والديدان والحشائش والادغال. حدث هذا في غزة ومضايا وبلدات سورية أخرى، ويحدث في الفلوجة والكثير من قرى وبلدات الانبار في العراق، حتى بات الرحيل عن هذه المدن، هو النهر الوحيد الذي يجري متدفقا بلا انقطاع رغم قسوته، ويجرهم إلى ظلامية حياة جديدة تنتظرهم في أماكن أخرى غير التي اعتادوها. أنه القاسم المشترك الأعظم الجديد الذي يربط كل مدننا العربية بحبل التوأمة، والذي يقطر دما وذكريات طفولة وأحلاما عجزت كل الأنظمة عن تحقيقها لهم، فباتت الهجرة موتا من نوع أخر ينتظر هذه الجموع الغفيرة، التي أدركت بألا أحد بعد الآن يمكنه أن يعيدهم إلى ما كانوا عليه، فبات خيارهم أن يعيشوا عمرا آخر في أماكن بعيدة عن الأوطان، ويعلمون جيدا أن مدن الرحيل الجديدة لابد أن تفقدهم جزءا كبيرا من ذواتهم. إنه موسم ذوبان الانتماء العربي في دول الهجرة، بعد أن مات الضمير العربي في قمة الهرم السياسي، ولم يعد له هم إلا القتل بهدف الاستمرار في التسلط، حتى لو كان على حساب ملايين البشر، وعلى حساب التغيير الديموغرافي الذي بات يهددنا كأمة، فكلما اقترب العالم المتحضر من إعادة الاندماج الإنساني على أسس جديدة، إلى الحد الذي بات كقرية صغيرة يسهل أتصال الجميع بالجميع، نجد أننا نبتعد مسافات شاسعة عن بعضنا بعضا، ونهجر اوطاننا إلى بلدان أخرى تفرض ثمنها على أجيالنا القادمة اندماجا قسريا، يقابله سلخ قسري لكل قيمنا ومعتقداتنا، مع اتهامات تبقى تلاحقهم إلى زمن غير معلوم، بأنهم عرب ومسلمون.

وإذا أمعنا النظر في رحلات القوارب التي تجوب البحار باتجاه اوروبا، وإذا قرأنا جيدا السلوك الأوروبي والقوانين الجديدة التي يشرعونها ضدنا، وقارنا كل ذلك باستمرار الهجرة، رغم كل هذه الظروف، يصبح لدينا يقين تام بأن المواطن العربي وصل إلى حد الموت وهو حي، وهي حالة شعورية قاسية جدا لأنها تعني المعاناة المستمرة، فالموت ليس بالضرورة توقف الأجهزة الحيوية وحسب، بل في كثير من الأحيان يصبح مرادا في ظل انحطاط الاوضاع الإنسانية، ووصول الألم إلى درجة الحرقة غير القابلة للتفسير من قبل الآخرين، بينما هم وحيدون ومنسيون إلى الأبد.

ففي أعماق المدن العربية، التي أغلبها كانت يوما ما حواضر علم وثقافة وفكر نير، يسحق آلاف من البشر سحقا ظالما وبلا رحمة تحت آلاف الأطنان من القذائف، كي يتحولوا إلى وقود يدير عجلة المصالح السياسية لهذا الطرف. إنهم جميعا باتوا غرباء في أوطانهم ومستلبين ومنزوعي الهوية، وكل ما يلقونه من قسوة وحشية يجري بصمت تام أسواره عالية جدا وعصية على الاختراق.

الساسة نوعان، بعضهم يخلقون الأماكن ويعيدون تأهيل الإنسان، ويتركون بصماتهم على كل شيء بعقولهم وقلوبهم النيرة المشتعلة بهموم الأوطان والإنسان، والبعض الآخر مشغولون بهموم الكراسي والمعارك السياسية التي تتيح لهم جمع أوراق الضغط والكسب غير الحلال، ومع أنهم سيمضون مثل الحشرات يوما ما، لكنهم سيجعلوننا ندفع ثمن إزاحتهم أجيالا، وسيتركون آثارا مدمرة على الإنسان والأوطان، لانهم ليست لديهم معرفة البحث في المكان المناسب عن الحل المناسب.

أنظروا إلى الحلول التي يصنعونها في العراق، خنادق حول كركوك ومحافظات الشمال وكربلاء ثم في العاصمة بغداد، بحجة حفظ المناطق من الاختراق، وكأنه لم يبق من الخطط الامنية المعروفة في العالم غير العودة إلى عصور الخنادق، بينما ملايين البشر يسكنون في الخيم دون ماء وطعام. وفي سوريا تقطع أوصال المدن ويفرض الحصار عليها كي يستسلم الناس، في سبيل الحصول على كسرة خبز أو شربة ماء. وعلى حدود غزة مع مصر يجري العمل حثيثا على تفجير كل الأنفاق، التي ينقل من خلالها الغذاء والدواء إلى شعبنا العربي الفلسطيني، كي تكسر كرامته ويلين في مقاومته. وفي الأردن ولبنان يفرض على اللاجئين السوريين حصار أمني، وكأنهم ليسوا في وطنهم الثاني، كما يفترض، ولا يسمح لهم بمزاولة العمل في ظل ظروف معيشية مزرية. وفي تونس والمغرب يتظاهر الناس من الجوع والبطالة وامتهان الكرامات. ومع كل هذا الكم الهائل من البؤس تستمر القراءات الخاطئة للأوضاع العربية، ويتم تحميل المواطنين في هذه الاقطار نتائجها الكارثية السيئة، بدون أن يعتبر الحكام أنفسهم مخطئين، مما يسمح للخطأ بأن يتضاعف ويتغول إلى ما لانهاية.

إنها دعوة تراجيدية للبحث عن توأمة مخيمات أهلنا الفلسطينيين الأزلية والمنتشرة في كل مكان على الارض العربية، مع مخيمات اللاجئين العراقيين والسوريين الحداثية، كي يبحثوا معا عن افضل طرق الحصول على كسرة خبز وشربة ماء نظيف، وكيف يتقون برد الشتاء وحر الصيف، فالمأساة طويلة ومستمرة، ولاوجود لأفق حل قريب لهم.

كما أننا بحاجة إلى أن نتعلم من أهلنا في فلسطين وسوريا والعراق، كيف جمعوا أشلاء اطفالهم في ظل قصف النيران الصديقة والمعادية، وكيف دفنوا فلذات أكبادهم في حدائق بيوتهم وأرصفة شوارعهم، بعد أن تعذر عليهم الذهاب بهم إلى المدافن. وكيف جازفوا بركوب البحر والسير آلاف الكيلومترات عبر اوروبا، كي يصلوا إلى بلاد باتت تتهمهم بالتحرش الجنسي، وانتهاك حرياتهم وتقاليد بلدانهم وقيمهم الحضارية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التعاون العربي، تؤمة المدن، المدن العربية، الحضر، الحضارة، التسيب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني ابوالفتوح، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، وائل بنجدو، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، مصطفي زهران، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، كريم فارق، خالد الجاف ، محمد أحمد عزوز، أحمد بوادي، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، فتحي العابد، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، إياد محمود حسين ، نادية سعد، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، رضا الدبّابي، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، مجدى داود، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. خالد الطراولي ، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، عمر غازي، فهمي شراب، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، رشيد السيد أحمد، أبو سمية، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمار غيلوفي، عراق المطيري، كريم السليتي، سعود السبعاني، رافد العزاوي، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، سيد السباعي، رمضان حينوني، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد يحي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، الهيثم زعفان، صلاح المختار، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد بشير، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، عواطف منصور، محرر "بوابتي"،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة