البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تعقيبا على مقال أخوال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

كاتب المقال يزيد بن الحسين - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5692


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اطلعت في موقع بوابتي على موضوع مقالات منسية اخوال الني محمد (صلى الله عليه وس) للكاتب المصري المرحوم عباس محمود العقاد .حيث يرد فيه احد المتسائلين قائلا: فقد قرأت في كتاب «محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء» لأبي القاسم حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصبهاني ما نصه: «يروى أن الأسود بن وهب خال رسول الله استأذن عليه فبسط له رداءه فقال الأسود: حسبي أن أجلس على ما أنت عليه، فقال النبي ﷺ: اجلس فإن الخال والد.» ومن هذا نعلم أن للرسول عليه السلام خالًا اسمه الأسود بن وهب . ورد العقاد على السائل : إننا لم نقل إن جد النبي عليه السلام لم ينجب ذكورًا، ولكننا قلنا بهذا النص: إن «المفهوم من القول بأن والد السيدة آمنة قد مات عنها، أنه لم يمت عن أحد غيرها من البنين والبنات.» أما رواية الراغب الأصبهاني فهي تذكر الأسود بن وهب، وهكذا ورد الخبر عن الأسود في أنساب قريش لأبي عبد الله المصعب الزبيري: «من ولد عبد مناف بن زهرة الأسود بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة.» فليس هو ابن وهب على هذه الرواية ولكنه ابن عبد يغوث بن وهب، ولم يثبت أن أباه مات عنه مع السيدة آمنة والدة النبي صلوات الله عليه. ولا تدل أخبار الأسود هذا على أنه كان موضع الحفاوة من النبي؛ لأنه كان من المستهزئين، ويروي عنه صاحب «الأنساب» و غيره: «أن جبريل حنى ظهره ورسول الله ﷺ ينظر فقال رسول الله ﷺ: خالي خالي! فقال جبريل: دعه عنك، فمات الأسود.» الى هنا ينتهي رد العقاد

..................................

وتكملة للموضوع روى ابن شاهين بسند ضعيف عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - أن الاسود بن وهب خال النبي - صلى الله عليه وسلم - استأذن عليه، فقال: " يا خال، ادخل "، فدخل، فبسط له رداءه فقال: أجلس على ردائك يا رسول الله ؟ قال: " نعم، فإنما الخال والد

أما أخواله صلى الله عليه وسلم إخوة أمه :

فقال الحافظ ابن حبان رحمه الله :

" وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، ولم يكن لها أخ- فيكون خالا للنبي صلى الله عليه وسلم- إلا عبد يغوث بن وهب، ولكن بنو زهرة يقولون: إنهم أخوال رسول صلى الله عليه وسلم، لأن آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت منهم " انتهى من "السيرة النبوية" (1/ 44)

فأن أخواله صلى الله عليه وسلم من بني زهرة :

بنو زهرة هم أخوال النبي علي الصلاة والسلام ،تلك الأسرةُ القرشيةُ الأصيلةُ ذات الشأن العظيم والمقام العالي الفخيم،تلك القبيلة التي كانت أقربَ الأسر القرشية قربًا وصلةً ومودةً ببني هاشم،كانت تسكن مع بني هاشم في جهة واحدة من مكة المشرفة دون غيرها من سائر قريش،وكانت دائمًا فيصفٍّ واحدٍ جنبًا إلى جنب مع إخوتها وأبناء عمومتها من الأسرة الهاشمية؛ حيث إن بينهما صلةَ قرابة من جهة زهرة وقصي ابني كلاب،وكذا عبد مناف بن قصي بن كلاب وعبد مناف بن زهرة بن كلاب) سميا بالمنافين لعلوشأنهما(

ويكفي فخرًا لـ(بني زهرة) أن جعل الله منها والدةالمصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بنزهرة.

وبعد الإسلام كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندمايقدم عليه خاله

( عمير بن وهب ) يفرش له رداءه، ويجلسه عليه،فقال له عمير: أأجلس وأنت رسول الله؟.. فكان رسول الله يكرمه ويقدمه،بل كان النبي يتباهى بسيدنا( سعد بن أبي وقاص الزهري رضي الله عنه) عندما

كان يقدم عليه أمام أصحابه، فقال النبي عليه الصلاة والسلام للصحابة "هذا خالي فليرني امرؤٌ خاله





فعن جابر قال : أقبل سعد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذا خالي فليرني امرؤ خاله " . رواه الترمذي وقال : كان سعد من بني زهرة وكانت أم النبي صلى الله عليه وسلم من بني زهرة فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذا خالي " . الحديث صححه العلامة الألباني في مشكاة المصابيح

وروى الخرائطي في مكارم الاخلاق بسند ضعيف عن محمد بن عمير بن وهب خال النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: جاء يعني عمير النبي - صلى الله عليه وسلم - والنبي - صلى الله عليه وسلم - قاعد، فبسط له رداءه، فقال: أجلس على ردائك ؟ قال: نعم، فإنما الخال والد، وفي لفظ " وارث

من سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي

وجاء في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني -رحمه الله-:

ثم يلاحظ أن السيوطي ذكر أن الحديث عند الخرائطي من (مسند وهب خال النبي أنه صلى الله عليه وسلم، وهذا مستنكر جداً، فإنهم لم يذكروا أن له صلى الله عليه وسلم خالاً يسمى وهباً، وإنما ذكروا (عميراً) ؛ - كمافي نقل السخاوي -، وأخر هو: (الأسود بن وهب)، على أن ابن الأثير أشارفي ترجمة (الأسود) هذا أنه وهب نفسه ؛ فقال فيها:" ويقال: وهب بن الأسود

ثم رأيت الحافظ في "الإصابة " في ترجمة عمير بن وهب الزهري قال:

"ذكره ابن أبي حاتم، وقال: روى سعيد بن سلاّم العطار عن محمد بن أبان عن عمير بن وهب... " فذكر الحديث، وقال:

" قلت[أي :الشيخ الألباني]: سعيد كذبه أحمد، وهذه القصة وقعت للأسود بن وهب، ولعلهاوقعت له ولأخيه عمير) هذا. والله أعلم

أما خالاته صلى الله عليه وسلم : فذكر العلماء أن له خالتين :

الأولى : فاختة بنت عمرو الزهرية

قال الحافظ في "الإصابة" (8/ 257):

" خالة النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم

وانظر : "أسد الغابة" (7/ 209) ، "السيرة النبوية" لابن حبان (1/ 354) ، "دلائل النبوة" للبيهقي (5/ 160)

الثانية :

الفريعة بنت وهب الزهرية .

ذكرها ابن حبان في "الثقات" (3/ 337)

وانظر :

"أسد الغابة" (6/ 236) ، "الإصابة" (8/ 281)



وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم : " قَدْ أَعْطَيْتُ خَالَتِي غُلامًا ، وَأَنَا أَرْجُو أَنْ يُبَارِكَ اللهُ لَهَا فِيهِ ، وَقَدْ نَهَيْتُهَا أَنْ تَجْعَلَهُ حَجَّامًا أَوْ قَصَّابًا أَوْ صَائِغًا "

إسناده ضعيف لجهالة الرجل الذي من بني سهم ، وجهالة ماجدة - ويقال : ابن ماجدة ، ويقال : أبو ماجدة - وهو السَّهْمي . محمد بن يزيد : هو الكلاعي الواسطي .

وأخرجه أبو داود (3430) و (3431) و (3432) من طرق عن ابن إسحاق ، بهذا الإسناد . إلا أنه لم يذكر فيه الرجل من بني سهم .

وقوله : " قد أعطيت خالتي " ، قال السندي : قال الحافظ السيوطي في " حاشية أبي داود " : سُئِلتُ عن هذه الخالة : مَن هي ؟ فلم يَحضُرْني إذ ذاك ، ثم رأيت الطبرانيَّ ذكر في " المعجم الكبير " 24 / (1073) فاختةَ بنت عمرو ، أخرجه من طريق عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : سمعت النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول :

" وهبتُ لخالتي فاختة بنت عمرو غلاماً ، وأمرتها أن لا تجعله جازراً ولا صائغاً ولا حَجّاماً " . (قلنا : وعثمان بن عبد الرحمن متروك) .

وفي " الإصابة " للحافظ ابن حجر 4 / 362 : فاختة بنت عمرو الزُّهرية ، خالة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... وأورد الحديث


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السيرة النبوية، تحقيق السيرة، أخوال النبي، دراسات إسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، د. أحمد بشير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، عراق المطيري، رضا الدبّابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، محمد شمام ، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، علي الكاش، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، سعود السبعاني، يحيي البوليني، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، مجدى داود، صالح النعامي ، يزيد بن الحسين، سلوى المغربي، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، سيد السباعي، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، فتحي العابد، د- جابر قميحة، صفاء العراقي، تونسي، ياسين أحمد، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، عبد الله زيدان، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، حميدة الطيلوش، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، صلاح الحريري، أبو سمية، طلال قسومي، د - عادل رضا، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، د- محمود علي عريقات، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، د - صالح المازقي، صفاء العربي، محمد الياسين، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة