البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية : أساطير الآخرين

كاتب المقال عباس محمود العقاد   
 المشاهدات: 2980


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الشاعر العراقي الزهاوي يعتقد أن الله هو الأثير: ما لكل الأكوان إلا إله واحد لا يزول وهو «الأثير»
أرجو أن أقرأ رأيكم في ذلك على صفحات الرسالة أو الهلال وأشكرك سلفًا …
لؤي النوري، موصل، عراق

***

لا أدري ماذا قصد الزهاوي في هذا البيت بكلمة الإله، وماذا قصد بكلمة الأثير.

فإذا كان يقصد بإله الأكوان خالق الأكوان، فليس في جميع التعريفات التي عرفوا بها الأثير ما يُسوِّع نسبة الألوهية إليه، وإنما يجوز أن يسمى الأثير بالمادة الأولى، أو الهيولي — على رأي الأقدمين — في بعض تلك التعريفات.

ولم يثبت للأثير وجود فضلًا عن أن يقال: إنه مُوجد الوجود وخالقه الوحيد!

فهو فرض عقلي عند الرياضيين والطبيعيين.

فرضوه ليعللوا به ما يستعصي عليهم تعليله؛ كانتقال الجاذبية بين الكواكب، وانتقال الضوء في الفضاء.

وقال به «نيوتن» قديمًا؛ لأنه لم يستطع أن يفهم كيف يجذب الكوكب كوكبًا آخر في هذا الفضاء مع امتناع الواسطة بين الكوكبين، وقد سمى هذه الواسطة في بعض كلامه بالروح Spirit؛ ليستريح إلى تعليله للجذب والانجذاب.

وقال به المحدثون ليعللوا به مسير الضياء في أجواء الفضاء، وقال ماكسويل، العالم الطبيعي الكبير: «إن أنواعًا من الأثير اختُرعت لتسبح فيها الكواكب، ولتنشأ منها أجواء كهربائية ودفعات مغناطيسية، ولتنقل الإحساس من جانب الجسد إلى جانب آخر، حتى ازدحم الفضاء مرات بهذا الأثير.»

وعقَّبَ جيمس جينس على ذلك في كتابه عن الكون الخفي فقال:

وخلاصة ذلك أن لدينا أنواعًا من الأثير بمقدار ما لدينا من مسائل غير محلولة في عِلم الطبيعة!

والذي يبدو لنا أن هذه الفروض قد بُنيت على خطأ في فهم الفضاء أو المكان؛ لأنهم اعتقدوا أن الفضاء خلاء، وأن الخلاء عدم، فوجب أن يملئوه بالأثير.

وقد اتفق جُلة الفلاسفة الأقدمين على أن الفضاء ليس بخلاء أو بعدم؛ لأنه يُقاس ويقدر؛ ولأنه يحتوي الموجودات.

يقال: شبر من الفضاء، وذراع من الفضاء، ولا يمكن أن يقال: إن عدمًا أطول من عدم، وإن هذا العدم أقل من ذاك.

ونحن نعيش في الفضاء، ويحتوينا الفضاء، والمعدوم لا يحتوي الموجود؛ فالفضاء ليس بعدم وليس بخلاء.

وكان أسلم من فرض الأثير أن يقال: إن مادة الفضاء لا تزال قيد البحث والاستفسار؛ فإن ذلك أسلم عِلمًا وعقلًا من الجزم بنفي الحركة في الفضاء ما لم يكن مملوءًا بما يُسمى الأثير.

وقد حاولوا أن يجدوا للأثير هذا خاصة تميزه من الفضاء بحركة أو كثافة أو تقدير، فلم يجدوا تلك الخاصة في تجربة واحدة من تجاربهم الكثيرة.

فليس للأثير سرعة تزداد أو تنقص بمرور الأجسام فيه، وليس في الحالات التي تعرض للمادة كلها حالة تتناوله بشيء من التغيير!

ومؤدى هذا أن الأثير والفضاء مترادفان، فلا فرق بين قولك: إن الضوء يسير في الفضاء، وقولك: إنه يسير في الأثير.

وقد نبَّه أينشتين إلى ذلك فقال — في تعقيبه على نظرية لورنتز Lorentz عن المغناطيسية الكهربائية والأثير: إنما هم اسمان لمُسمًّى واحد!

وقد انتهى الرأي بأينشتين إلى تقرير فرضه الجديد الذي يلاقي به مذهب الأقدمين في حقيقة الفضاء، وهو فرضه المشهور عن الجوهر الفضائي أو جوهر الفضاء Space Substance.

فألقى في شهر يونيو من سنة ١٩٣٠ محاضرته التاريخية بجامعة نوتنجهام، وأجمل فيها أطراف هذه النظرية التي يوشك أن يستخرج منها العلماءُ صِلةً علمية بين تركيب الفضاء وتركيب المادة، وهي ليست بالصلة البعيدة بعدما عُرف عن حركة الضوء في الفضاء، وعن رجوع المادة كلها إلى الإشعاع.

ولا نعتقد أن الأستاذ الزهاوي كان يمحص ما يسمعه عن الأثير وأقوال العلماء فيه وفي أمثاله من الفروض العلمية.

ومن أمثلة ذلك أنه يقول — في رسالة نشرت له حديثًا في مجلة الكاتب المصري: «إن أينشتين يحسب أن الفضاء خاصة من خواص الجسم، ثم يدعي أنه عدمٌ محض، والمُشاهَد أن الفضاء يقاس بالمتر والأقدام، ويطول ويقصر بين سديم وآخر، وشمس وأخرى، والشمس وسياراتها على التفاوت، فكيف يقاس العدم؟»

ولا ندري أين قال أينشتين: إن الفضاء عدم، وإنما المعروف أن مذهب النسبية يعلل انحناء الضوء بالقرب من الأجرام السماوية بانحناء الفضاء نفسه، فكيف يقول بعدم الفضاء مَن يقول بانحنائه، ثم يقول بأنه جوهر لعله أصل الجواهر جمعاء.

وقد أشار الزهاوي قبل ذلك إلى مذهب أينشتين في هذا فقال: إنه «فتح بابًا جديدًا في الفلسفة جعل العلماء يفكرون فيها تعليلًا لغوامض الكون، على أن أكثر قضاياها لا يرضي المنطق وإن أرضى الرياضيات — على زعمه. أمَّا كون النور في قرب الأجرام يسير في خطٍّ منحنٍ عليها فصحيح، ولكنني لا أرى أن السبب هو انحناء طريقه في الفضاء …»

وقد كان خليقًا بما رواه عن أينشتين أن يصحح فهمه لمذهبه في الفضاء وفي الأبعاد على العموم، ولكنا نحسبه طالع بعض كلامه على نسبية الأبعاد ونسبية السرعة فيها، فخطر له أن القياس النسبي ينفي الوجود الحقيقي، ويجعله كله مسألة تقدير واختلاف … وإنما كان أينشتين يفرق بين تقدير الفضاء في الهندسة الإقليدسية، وتقدير الفضاء في رأي ديكارت، وتقدير الفضاء إذا أخذ فيه بمذهب البُعد الرابع، وهو مذهب أينشتين نفسه في المكان والزمان.

وعلى هذا القياس، ربما طالع الأستاذ الزهاوي بعض ما كُتب عن الأثير وامتلاء الأكوان به فقال: إنه هو الوجود الثابت في جميع هذه الأكوان، وإن ما عداه من الوجود فرضٌ من فروض الأديان.

وقد تخلى عنه الأثير آخر الأمر فإذا هو الفرض الذي ابتدعه الخيال، وإذا به في رأي العلماء هو والفضاء سواء.

وغاية ما يقال إذن في هذا الإله الذي خلقته فروض الخيال: إنه أسطورة من أساطير الآخرين.

---------
مجلة الرسالة
١٢ أكتوبر ١٩٤٧


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عباس محمود العقاد، الزهاوي، الأثير، الفيزياء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، صلاح الحريري، مصطفي زهران، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، رافع القارصي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد يحي، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح المختار، أحمد ملحم، منجي باكير، عبد الله زيدان، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، أحمد الحباسي، سيد السباعي، حسني إبراهيم عبد العظيم، يحيي البوليني، محمد شمام ، رافد العزاوي، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، تونسي، محمد أحمد عزوز، خالد الجاف ، العادل السمعلي، أنس الشابي، د - محمد بنيعيش، عبد الله الفقير، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، سامح لطف الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، صالح النعامي ، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، خبَّاب بن مروان الحمد، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمر غازي، مصطفى منيغ، نادية سعد، سلوى المغربي، ياسين أحمد، مجدى داود، د- جابر قميحة، أبو سمية، إسراء أبو رمان، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، محمد العيادي، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، كريم فارق، محمد الياسين، رضا الدبّابي، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، عمار غيلوفي، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، علي عبد العال، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة