البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4076


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ثالثا: البناء المنهجي لكتاب العِبر

جاءت أفكار ابن خلدون، ورؤاه النظرية الاجتماعية والتاريخية في كتابه الشهير المعنون (كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) وقد اشتهر الكتاب بين الأوساط العلمية بتاريخ ابن خلدون.
وكتاب العبر سِفر ضخم مكون من مقدمة وثلاثة كتب، وذلك على النحو التالي:

- مقدمة في فضل علم التاريخ وتحقيق مذاهبه والإلماع بمغالط المؤرخين .
- الكتاب الأول في العمران وذكر ما يعرض فيه من العوارض الذاتية من الملك والسلطان والكسب والمعاش والصنائع والعلوم وما لذلك من العلل والأسباب.
- الكتاب الثاني في أخبار العرب وأجيالهم ودولهم منذ مبدأ الخليقة إلى هذا العهد وفيه من الإلماع ببعض من عاصرهم من الأمم المشاهير ودولهم مثل النبط والسريانيين والفرس وبني إسرائيل والقبط واليونان والروم والترك والإفرنجة.
- الكتاب الثالث في أخبار البربر ومواليهم من زناتة وذكر أوليتهم وأجيالهم وما كان بديار المغرب خاصة من المُلك والدول.

وتشتهر المقدمة والكتاب الأول بين الناس بمقدمة ابن خلدون، حيث وضع في هذا الكتاب أسس علم العمران وفلسفة التاريخ، وقد تضمن الكتاب ستة أبواب يتضمن كل باب عددا من الفصول ترتيبها كالتالي:

- الباب الأول: في العمران البشري على الجملة وأصنافه وقسطه من الأرض، وفيه ست مقدمات: الأولى في أن الاجتماع الإنساني ضروري، والثانية والثالثة والرابعة والخامسة في قسط العمران من الأرض، وفي الأقاليم، وتأثير الهواء في ألوان البشر وأخلاقهم، وشؤون معاشهم، والسادسة في الوحي والرؤيا، وفي أصناف المدركين للغيب من البشر بالفطرة أو الرياضة، وفي حقيقة النبوة والكهانة والعرافة.
- الباب الثاني: في العمران البدوي وذكر القبائل والأمم الوحشية، وما يعرض في ذلك من الأحوال. (ويتضمن 29 فصلا)
- الباب الثالث: في الدول والخلافــة والملك وذكر المراتب السلطانية، وما يعرض في ذلك من الأحوال. ( ويتكون من 54 فصلا)
- الباب الرابع: في العمران الحضري والبلدان والأمصار، وما يعرض في ذلك من الأحوال. ( ويتشكل من 22 فصلا)
- الباب الخامس: في الصنائع والمعاش والكسب ووجوهه، وما يعرض في ذلك من الأحوال. (ويحتوي على 33 فصلا)
- الباب السادس: في العلوم وأصنافها، والتعليم وطرقه، وسائر وجوهه، وما يعرض في ذلك كله من الأحوال. (ويشتمل على 60فصلا)

والحقيقة أن كل من طالع مقدمة ابن خلدون أعجب بترتيب موضوعاتها، وتسلسل معانيها، وسهولة أسلوبها، واعتماد مؤلفها على الحس والتجربة في تعليل مسائلها، فهو كلما ذكر ظاهرة اجتماعية حاول البحث عن أسبابها، وأيد ذلك بالمشاهدات والأمثلة الحسية، ويدل تفسيره التجريبي للظواهر الاجتماعية على اعتقاده أن المجتمع الإنساني يخضع لنظام طبيعي، وأن لكل حالة من أحواله عوارض ذاتية، أو أسبابا طبيعية، فليست طريقته إذن طريقة عقلية مجردة، وإنما هي طريقة استقرائية تجريبية تحاول استخراج القوانين العامة من ملاحظة الظواهر الحسية. (جميل صليبا559:1989)

نعم إن بعض المسائل التي تناولها بالبحث لم تُفَسر تفسيرا وضعيا كافيا، كمسألة الوحي، والرؤيا، والخوارق، وحقيقة النبوة، والصفات الإلهية ، إلا أنه لم يسلك في تفسيره منهجا نظريا، إلا لاعتقاده أن الإنسان لا يستطيع أن يدرك بطبيعة فكره الحقائق الإيمانية دون الاستناد إلى الخبر من الواضع الشرعي، فموضوع الدين عنده معرفة الحقائق التي أوحى الله بها، أما موضوع العلم فهو معرفة الحقائق التي يستطيع الإنسان أن يُحَصلها بعقله، دون معونة خارجية، وعلم العمران كغيره من العلوم العقلية يدخل في عداد الأمور التي يستطيع الإنسان أن يدركها بطبيعة فكره. (جميل صليبا559:1989)

تُرى ماهي أهم إسهامات وجهود ابن خلدون في تأسيس علم الاجتماع، هذا موضوع المقال التالي إن شاء الله


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون، كتاب العبر، ذكرى إبن خلدون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، محمد علي العقربي، يحيي البوليني، د. أحمد بشير، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي اليوسفي، حاتم الصولي، محمود سلطان، محمد يحي، أحمد بوادي، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، جاسم الرصيف، كريم فارق، أحمد الحباسي، محرر "بوابتي"، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، محمد شمام ، محمود طرشوبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ضحى عبد الرحمن، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، أحمد النعيمي، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، عبد العزيز كحيل، أبو سمية، صفاء العراقي، أنس الشابي، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، مصطفى منيغ، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، عواطف منصور، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، مصطفي زهران، فوزي مسعود ، علي الكاش، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، طارق خفاجي، سلام الشماع، عبد الله الفقير، د - عادل رضا، مراد قميزة، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، سلوى المغربي، رافع القارصي، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، عمر غازي، ياسين أحمد، فتحي الزغل، سامح لطف الله، علي عبد العال، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، بيلسان قيصر، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، فهمي شراب، د. طارق عبد الحليم، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، محمد الطرابلسي، تونسي، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، خالد الجاف ، د. خالد الطراولي ، رضا الدبّابي، حسن عثمان، الناصر الرقيق، د. أحمد محمد سليمان، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، صلاح الحريري، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، سيد السباعي، منجي باكير،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة