البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ليس من الإسلام ياهؤلاء

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6040 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من المفروض أن تكون وسائل الإعلام ـ وأهمها القنوات التلفازية الداخلي منها والخارجي ـ في خدمة الشعب والحقيقة والقيم الإنسانية، ولكننا للأسف الأسيف وجدنا هذه القنوات، وكذلك الصحف التي كانت تسمى (الصحف القومية)، وكذلك بعض صحف المعارضة يشنون حملة عاتية على الإخوان المسلمين، وعلى الدين بمفهومه الصحيح تحت ستار الدعوة إلى " الدولة المدنية ". وهنا يواجهنا عناق حار بين الجهل والإسراف والحقد وسوء النية.

وأصابني الغثيان حينما رأيت أحدهم يميل رأسه غرورًا ويصرخ "إن الإخوان المسلمين يرتكبون كبيرة وهم يدعون إلى خلط الدين بالسياسة... ونسوا أن السياسة قذارة، أما الدين فهو سمو روحاني،.... ".

ومنطوق صاحبنا يدل على أنه لا يعرف الإخوان، ولا الدين، ولا السياسة : فالإخوان لم يخلطوا الدين بالسياسة ولكن مبدأهم قيادة الدنيا بسمو المبادئ الدينية.
والدين الإسلامي له مفهومه الشامل، فهو يتسع للتربية والجهاد والسياسة والتعامل الاجتماعي، بما فيهم أهل الكتاب وقد قال تعالى : " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين " (الممتحنة 8).

*********

وهنا حديث سريع أوجهه للذين يطالبون بإلغاء المادة الثانية من الدستور : التي تنص على أن الإسلام هو"المصدر الرئيسي " للتشريع... وأقول لهؤلاء : إنه نص يعكس واقع أمة تسعة أعشارها من المسلمين. ثم لأنه نص يمكن السيحي أن يقاضي الدولة ومن يسيء إليه من المسلمين متدرعًا بهذه المادة لأن مضمونها الرئيسي هو ذلك الذي ذكرته الآية السابقة من حسن المعاملة والبر والإحسان.

نعود إلى ما قاله صاحبنا من أن الدين سمو وأن السياسة قذارة ونقول : أي سياسة يعني صاحبنا ؟! إن كانت قذارة حقًا فالدين الشريف هو أصلح القيم لتوجيهها التوجيه " النظيف ". وأمامنا مهنة كمهنة الطب، إنها مهنة شريفة ولاشك، فهل أمنع الطبيب الجراح من إجراء عمليات في الأمعاء الغليظة وما اتصل بها بحجة أنها قذارة يجب على الطبيب " بمهنته الشريفة " ألا يهبط إلى مستواها ؟؟ شيئا من العقل ياهؤلاء.

***********

وننتقل إلى الشيخ محمد حسين يعقوب الذي يقول في جموع من البشر في حي إمبابة في مسجد الهدى مساء الأحد 30/3/2011 " كان السلف يقولون بيننا وبينكم الجنائز واليوم يقولون بيننا وبينكم الصناديق، وقالت الصناديق للدين نعم... وسمى ذلك غزوة الصناديق وطلب من الناس أن يرددوا بصوت جماعي تكبيرات العيد احتفالاً بموافقة 77% من الناخبين على التعديلات. وهاجم الديمقراطية هجومًا عنيفًا. ".

ونلاحظ على الشيخ ودعواه ما يأتي:
1- أنه في عهد الرئيس المخلوع مبارك لم ينطق بكلمة واحدة في نقده.
2- أن كلمة " غزوة " كلمة تراثية لها مكانها في التاريخ العربي والإسلامي، ولا مكان لها في مثل الاستفتاء ؛ فالذين يدلون بأصواتهم – بصرف النظر عن رأيهم – كلهم مواطنون مصريون من حقهم أن يقولوا نعم أو لا.
3- أخطأ الشيخ في أن نسب هذه العبارة للسلف بإطلاق ؛ لأن قائل هذه العبارة هو الإمام أحمد بن حنبل. ولا أعلم أن غيره قد قالها.
4- أن هذا الاتجاه المسرف الحاد قد يكون مكانه جدلاً بين اثنين،أما أن يصدر هذا من داعية له مكانه على آلاف من الناس فسقوط وإساءة إلى الدين والقيم التي يدعو إليها، فالدين يسر، وما عرض أمران على رسول الله – صلى الله عليه وسلم _ إلا اختار أيسرهما.

***********

ويحاول مقدمو البرامج في القنوات التلفازية أن يكرروا بصفة دائمة قول الشاعر: الدين للديان جل جلاله = لو شاء ربك وحد الأقواما.
والدين لله، والوطن للجميع.

والرد على هذه المقولات سهل ولكن لا يتسع مقالنا هذا للتفصيل، ولكنا نقول : إن مسألة لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة، كان السادات يشيعها في كل خطبه السياسية، ومن عجب أنه يختم خطابه بقوله تعالى: " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب " (آل عمران 8).
وإني لأسأله وأسأل الآخرين هل هذه الآية من السياسة أم من الدين ؟ وهو سؤال يحمل في طياته الإجابة لمن كان بصيرا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الإخوان المسلمون، السلفية، وسائل الإعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عواطف منصور، محمد عمر غرس الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، أبو سمية، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بوادي، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بنيعيش، حسن عثمان، إيمى الأشقر، الناصر الرقيق، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، كريم فارق، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، علي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، صفاء العربي، صفاء العراقي، يحيي البوليني، فهمي شراب، محمد الياسين، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، عبد الله الفقير، أشرف إبراهيم حجاج، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، منجي باكير، علي الكاش، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، كريم السليتي، تونسي، د - صالح المازقي، أنس الشابي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، سلوى المغربي، صلاح المختار، د. خالد الطراولي ، حاتم الصولي، ماهر عدنان قنديل، عبد الغني مزوز، محرر "بوابتي"، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، عمر غازي، العادل السمعلي، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، محمد الطرابلسي، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، أحمد الحباسي، نادية سعد، حميدة الطيلوش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد النعيمي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، د. أحمد بشير، محمد العيادي، سامح لطف الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، فتحي العابد، رافد العزاوي، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، مصطفي زهران، رافع القارصي، أ.د. مصطفى رجب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة