البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الشيخ ياسر برهامي في شهادته عن نشأة الدعوة السلفية في الإسكندرية (2-3-4-5)

كاتب المقال علي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10715


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحلقة الثانية

ياسر برهامي: الجماعة الإسلامية في الجامعة كانت سلفية خالصة
حاول الإخوان فرض منهجهم على الجماعة فانسحب السلفيون


في الحلقة الثانية من شهادته يواصل د.ياسر برهامي حديثه عن بديات تأثره بالمنهج السلفي منذ انتظامه في تيار الجماعة الإسلامية بجامعة الإسكندرية، وكان قد تعرف من خلاله على الدعاة السلفيين الذين كانوا طلابا في كلية الطب. كما يتناول الحديث عن الصراع الذي دار بين طلاب الإخوان المسلمين والطلاب المتأثرين بالمنهج السلفي داخل التيار الذي هيمن على الاتحادات الطلابية في الجامعة إلى أن حصل الانقسام المشهور في صفوف الجماعة الإسلامية بين الإخوان والسلفيين الذين أسسوا فيما بعد الدعوة السلفية في الإسكندرية وكان من بينهم ياسر برهامي.

وفي سرده يلفت برهامي إلى أهمية ملاحظة أنه يحكي فقط عن مشواره الدعوي، وبالتالي فإن ثمة أحداث قد يجد فيها القراء تفاصيل أكثر عند غيره ممن عاصروها.

الجماعة الإسلامية في الجامعة


يحكي ياسر برهامي عن رحلته مع الجماعة الإسلامية في الجامعة فيقول: عند دخولي الجامعة سنة 1976 التقيت بالإخوة في "الجماعة الإسلامية" التي كانت تمارس دورا بارزا في الدعوة إلى الله... كان أول من التقيته الشيخ أحمد فريد، حيث كان مقيما في (سيدي بشر) في ذلك الوقت، وكان في مسجد السلام وكنت أصلي معهم التراويح من قبل أن أدخل الجامعة، وكان في السنة الخامسة بكلية الطب، وفي الجامعة تعرفت أيضا على الشيخ (محمد إسماعيل) وكان أيضا في خامسة طب، وتعرفت أيضا على الشيخ (سعيد عبد العظيم) وكان في سنة خامسة وكذلك الدكتور إبراهيم الزعفراني.

في ذلك الوقت كانت الجماعة الإسلامية سلفية خالصة، والدكتور الزعفراني وغيره كانوا على هذا المنهج، إلى أن حصل الانقسام المشهور في صفوف الجماعة الإسلامية، وبعد أن تعرفنا على إخوة الجماعة الإسلامية كلفوا الدكتور أحمد حطيبة بالمسئولية عن كلية طب الأسنان بينما كنت أنا مسئولا عن نصف دفعتي، وما زلت أذكر أول كلمة ألقيتها في مدرج الكلية وكانت قراءة في سورة الرحمن، ثم كلمة عن شروط لا إله إلا الله، فبقيت عالقة في ذهني لاسيما أن ذات الموضوع كان موضوع أول خطبة ألقيها في مسجد التقوى، وهكذا تعرفنا بعد ذلك على بقية إخوة الجماعة الإسلامية خارج كلية الطب كالشيخ أبي إدريس، وأحب أن ألفت هنا إلى أنه ينبغي ملاحظة أنني أحكي عن مشواري الدعوي، وبالتالي ثمة أحداث قد تجدون فيها تفاصيل أكثر عند غيري وهي على وجه التحديد: الجماعة الإسلامية في سنواتها الأولى وقبل دخولي الجامعة كيف كانت طبيعة الدراسة فيها، ومدرسة الجماعة الإسلامية التي كانت في مسجد عمر بن الخطاب، ثم بعد الانفصال انتقلت إلى مسجد عباد الرحمن وصارت تعرف بالمدرسة السلفية، وكان درس الخميس للشيخ محمد إسماعيل حفظه الله ملتقى الإخوة الأسبوعي من كل الإسكندرية وغيرها.

الإخوان والجماعة الإسلامية


ثم يتناول أثر الإخوان في تيار الجماعة الإسلامية بعد خروجهم من سجون العهد الناصري، فيقول: خرج الإخوان المسلمون من السجون والجماعة الإسلامية موجودة على أرض الواقع بمنهجها السلفي النقي، وفي بداية الأمر لم يحاول الإخوان إظهار كبير فرق، وكانوا مثلا يحافظون على الهدي الظاهر، ولم يتعرضوا للكتب السلفية التي ندرسها وظل الأمر على ما هو عليه من دعوة الجماعة الإسلامية المتميزة بمنهج سلفي واضح جدا مع الاستفادة بالطاقة الحركية الموجودة عند الإخوان، وكذلك طاقة الشباب العالية، وتمت معسكرات صيفية سنة 77، 78، 79 كلها كانت ذات منهج سلفي، كان يوزع فيها كتاب (الأصول العلمية للدعوة السلفية)، وكان يدرس فيها كتاب (تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران)، كلها كانت صبغة سلفية في جميع الأشياء.

بدأ النزاع يظهر بعدما قويت شوكة الإخوان ومع محاولة فرض منهجهم على الجماعة الإسلامية، فبعض الشباب اختار المحافظة على المنهج ولو على حساب الجماعة، والبعض الآخر اختار المحافظة على الجماعة ولو على حساب المنهج... ظهر التمايز بينهما على السطح في أوائل سنة ١٣٩٩هـ، وكنت آنذاك في رحلة عمرة في شهر رمضان وبقيت هناك إلى الحج فعدت لأجد الإخوة الذين آثروا الحفاظ على المنهج السلفي قد انسحبوا من الجماعة الإسلامية بعد فرض الإخوان منهجهم عليها.

في دروس ابن باز وابن عثيمين


كان لرحلته إلى الأراضي المقدسة والتقائه الشيخين ابن باز وابن عثيمين أثر بعيد على نفسه ودعوته فيما بعد، حيث يقول: الحقيقة أن زمن الشباب بالنسبة لنا كان عدد الدعاة والشيوخ فيه قليلاً، كما ذكرت في مرحلة الستينيات كان الأثر الأول لوالدي وعمي، وفي السبعينيات أذكر خطيبا مؤثرا اسمه "الأستاذ صادق" لا أدري أين هو الآن؟ كان يأتي في الصيف يخطب في مسجد "الشهيد عزت" بجوار منزلنا، وكان أسلوبه يتميز بالسمو الفكري، فكانت تعجبني خطبته، ثم "الأستاذ شاكر القطان" المشرف على الجماعة الدينية، ثم الشيوخ الأفاضل شيوخ الدعوة السلفية الحاليين "د. محمد إسماعيل"، و"د. أحمد فريد"، و"د. سعيد عبد العظيم"، و"الشيخ محمد عبد الفتاح أبو إدريس".

وكان لرحلة العمرة أثر كبير - جدا- علي، وكانت في صيف السنة الثانية في كلية الطب سنة 79 الموافق رمضان من سنة 1399 حيث سافرت إلى العمرة في رمضان وبقيت إلى الحج، وخلال هذه الرحلة لزمت دروس الشيخ ابن باز رحمه الله، وكانت القضايا التي كانت تمثل نقاط اختلاف في الدعوة أو في العمل كلها كنت أسأله عنها بطريقة مباشرة، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى.. ومن خلال كثرة الحضور جعل الله الشيخ سببا في تسهيل الحج في مخيمات هيئة التوعية الإسلامية، وقدر الله سبحانه وتعالى من فضله أن يكون الشيخ المسئول عن الخيمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى، فلازمنا فترة الحج كلها.

كان الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- طوال الوقت في قضاء حوائج المسلمين، لا يسد بابه عن أحد ولا شفاعته، في فترة الشهور الأربعة التي قضيتها في مكة المكرمة وكنت مواظباً على حضور مجالسه، وبيته كان مفتوحاً لكل داخل مع الغداء والعشاء مع الشيخ. ودون طلب منا لما لاحظ مواظبتنا على الحضور والسؤال، بادر إلى دعوتنا عن طريق سكرتيره الخاص إلى الحج ضمن هيئة التوعية الإسلامية، ووفر لنا سكنا في شقق دار الحديث المكية، فما الظن بمن كان يطلب منه -رحمه الله-.

فتنة "جهيمان" في الحرم المكي


ولما حدثت أحداث الحرم المعروفة بفتنة "جهيمان" - والتي وقع فيها عدد كبير من المنتسبين إلى العلم والدعوة عصمنا الله تعالى بفضله من الوقوع فيها- دخل بعض إخواننا إلى الحرم من باب الاستطلاع، ولم يكونوا من المشاركين في الفتنة، إذ كان الشيخ محمد إسماعيل قد حضر إلى الحج ونصح الإخوة بالبعد عن الفتن وهو ما اتفق عليه جميع الأخوة الموجودون هناك آنذاك لكن الإخوة الذين دخلوا حبسوا داخل الحرم حتى قبض عليهم وظن أنهم من المشاركين وهم فعلا لم يشتركوا، وقد نجانا الله من ذلك بتزكية الشيخ ابن باز -رحمه الله- لمن كان يرغب منا في دخول جامعة أم القرى، فجعلها الله سبب لمعافاتنا، وكنت أيامها مريضا لا أتحرك فلم أكن أذهب للحرم كما ذهب هؤلاء الإخوة. لذلك أقول لمن يسيئون إليه: اتقوا الله فإن لحوم العلماء مسمومة، وإن خالفتم الشيخ في بعض الأمور فاعرفوا له قدره، وعلمه، وسبقه، ونفعه للمسلمين، واعلموا أن ما أجرى الله على ألسنة المؤمنين من الثناء عليه هو من علامات القبول -إن شاء الله-، وهذه جنازته شاهدة على ذلك. فنسأل الله لهم الهداية، ونسأل الله له الرحمة.

بقيت مع الشيخ ابن عثيمين فترة الحج كلها، وطبعا في ذلك الوقت لم يكن قد اشتهر الشهرة العالية جداً مثل الشيخ بن باز رحمهما الله تعالى، ولكن أعجبت به وبأسلوبه العلمي الدقيق، وفتاواه المنضبطة جدا، فهو عالم فذ مجتهد من أكثر العلماء المعاصرين علما بالشرع والواقع، ومن أكثر العلماء نفعاً لطلابه ولعموم المسلمين، متواضع زاهد يقبل مناقشة الصغير فضلا عن الكبير، يبدي الاحترام لمن يسمعه، أذكر أني عرضت عليه مسألة الترتيب في أعمال يوم النحر ورأي الإمام الشوكاني في وجوب الترتيب إلا لعذر موافقا للحنفية والمالكية وخلافا للشافعية والحنابلة، فقال: إن استدلاله استدلال قوي بحديث عبد الله بن عمرو بن العاص، والذي فيه: "فما سمعته يُسأل يومئذ عن أمر مما ينسى المرء أو يجهل من تقديم بعض الأمور قبل بعضها وأشباهها إلا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (افْعَلُوا وَلاَ حَرَجَ)" رواه البخاري ومسلم، فتقييد الأمر بالنسيان والجهل دون العمد له وجه قوي، هذا كلامه، ورغم صغر سني في ذلك الوقت إلا أنه كان يسمع باهتمام، ويقبل الأخذ والرد ولا يحتقر من أمامه ولو كان صغيرا.

وناقشته في بيع الشقق قبل بنائها، وناقشته أيضا في مسألة كشف الطبيب على المريضة من النساء هل هو من باب الضرورات أم الحاجات؟ فقال بمنع بيع الشقق قبل بنائها، وأن كشف الطبيب على النساء من الحاجات ولا يلزم أن يكون من الضرورات، بل يجوز مع وجود البديل كطبيبة، ولكن الأولى أن تكشف الطبيبة على النساء، والطبيب على الرجال... فكان الشيخ -رحمه الله- أحسبه كذلك يدور مع الدليل حيث دار تخفيفا أو تشديدا مع مراعاة الواقع وحساب المصالح والمفاسد ورعاية الخلاف السائغ في المسائل.

بعد العودة وجدت تغيرا كبيرا حصل في منهج الجماعة الإسلامية وكان الإخوة في السنة الثالثة في كلية الطب مرتبطين بي ارتباطا قويا جدا، فظلوا معي، ومعظم الشباب استمروا على المنهج السلفي في ذلك الصيف، ولما حضرت إلى معسكر الجماعة الإسلامية كالمعتاد وجدت تغيرا كما يقولون مائة وثمانين درجة إلى منهج الإخوان، فلم أستطع أن أكمل المعسكر وانسحبت، وانسحب معي مجموعة كبيرة من الإخوة، وهنا ظهر أن هناك عملا إخوانيًّا صرفا، وهو ما يسمى بالجماعة الإسلامية، أما الدعوة السلفية فهي عبارة عن مسجدين أو ثلاثة فقط، كان منهم مسجد التقوى، ومسجد السلام، ومسجد عباد الرحمن في بولكلي، ومسجد نور الإسلام.. في البداية كان مسجد أحمد بن حنبل الذي كان الشيخ أحمد حطيبة مسئولا عنه، وبعد ذلك أصبح مسجد نور الإسلام لما انتقل إليه الشيخ، لكن لم يكن هناك ما يربط الإخوة ببعضهم في ذلك الوقت إلا المنهج.

المنهج السلفي


وهنا يجيب الشيخ ياسر برهامي عن تساؤل فحواه "لكن لماذا اخترت المنهج السلفي؟"، فيقول: الحقيقة أننا نشأنا في ظروف يـُحارب فيها الدين جملة، وتنشر الاشتراكية والقومية العربية مع الهزائم المتلاحقة والنكسات والنكبات على الأمة التي من أعظمها سقوط القدس في يد اليهود، ودخولهم إلى المسجد الأقصى، فكان رد الفعل الدفاعي لكل من يحب الإسلام العودة إلى هذا الدين بمصادره الصافية، ولم يكن ثم مناهج مختلفة، فكان البحث عن الكتاب والسنة، فكان أول كتاب وجدته في مكتبة المنزل رياض الصالحين، ثم فقه السنة، ثم زاد المعاد، -وبحمد الله- هي كتب تستمد جذورها من الكتاب والسنة مباشرة، ثم لما تعددت المناهج واختلفت كان ظاهرا بجلاء أن المنهج الذي يعظم الكتاب والسنة ويستمد منه العقيدة والعمل والسلوك هو المنهج السلفي.

ثم كانت لكتابات شيخ الإسلام ابن تيمية التي كنت أحرص على قراءتها، وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمهما الله- كذلك، أكبر الأثر في تعميق حبي لهذا المنهج؛ لأنه يعظم الدليل ويبني عليه كل مواقفه، ويتخلص من الخرافات وأنواع الغلو، ثم هو منهج شامل يعالج كل القضايا الواقعية من نفس منطلق المرجعية للكتاب والسنة. فقضايا الحكم بالشريعة والولاء والبراء، بالإضافة إلى نبذ عبادة القبور والغلو في أصحابها كلها موضحة في هذا المنهج بالأدلة الواضحة. ثم كانت لكتابات ابن القيم -رحمه الله- في التهذيب والسلوك جاذبيتها الخاصة التي لا أظن أحدا من أبناء الصحوة الإسلامية المعاصرة يستطيع مقاومتها، أو ينكر أثرها عليه وعلى غيره، مع كون هذا المنهج ينبذ التقليد حتى لهؤلاء الأئمة الكبار، بل يربي أتباعه على قبول الحق من كل من قال به، ونبذ العصبية وجمع القلوب والهمم على نصرة الدين والتعاون على البر والتقوى.
فلا يلزمنا ما لا نقدر عليه من حدود أو حقوق، لكن اللازم علينا أن ننقل الحق إلى الأجيال القادمة ناصعا كما جاءنا ووصلنا.

*************

الحلقة الثالثة

ياسر برهامي الدعوة السلفية تشكلت في جامعة الإسكندرية
لـ "أنصار السنة" أثر كبير في نشأة السلفية تاريخيا


في هذه الحلقة من شهادته يتحدث د.ياسر برهامي عن وقائع الصدام الذي جرى بين طلاب الإخوان والسلفيين داخل الجامعة عام 1980، وما تبعه من اتفاق السلفيين على تنظيم أنفسهم والاتفاق على أن يكون الشيخ أبو إدريس هو قيم المدرسة السلفية بالإسكندرية. ثم يعرج على أحداث سبتمبر 1980 التي انتهت بمقتل الرئيس السادات، والتي اعتقل خلالها عدد كبير من الدعاة السلفيين. ويتناول برهامي الحديث عن أثر جماعة "أنصار السنة" في نشأة الدعوة السلفية تاريخيا، خاصة في ظل الشيخين حامد الفقي، وعبد الرزاق عفيفي، ثم جهود كبار علماء السلفية بالمملكة السعودية كالشيخين أبو بكر الجزائري وابن قعود.

وفي سرده يلفت الشيخ ياسر برهامي إلى أهمية ملاحظة أنه يحكي فقط عن مشواره الدعوي، وبالتالي فإن ثمة أحداث قد يجد فيها القراء تفاصيل أكثر عند غيره ممن عاصروها.

الصدام مع الإخوان في الجامعة


وحول وقائع صدامهم مع الإخوان يقول برهامي: في السنة الرابعة كان الأخ عماد عبد الغفور اقترح أن نعمل عملا سلفيا في الجامعة، فوافقت واتفقت أن نكون مشتركين معا في هذا العمل، فبدأ العمل وبدأ الصدام مع الإخوان المسلمين الذين كانوا يعملون باسم الجماعة الإسلامية، كان هذا في سنة 1980، وهي السنة التي حدثت أحداث كلية الطب فيها، هذه الأحداث كنا نوزع أوراقا ونعمل محاضرات في ساحة الكلية ونسميها ندوة، ونتكلم فيها عن قضية التوحيد وقضايا الإيمان باليوم الآخر ويتكلم فيها الإخوة، فخطط الإخوان لمنع هذا اللقاء، ومنع خروج الناس والمشاركة، وحصل صدام بين بعض الإخوة وبعضهم، وساعتها حدث نوع من التخبط في المواقف، لأنهم كانوا مرتبين أمورهم جيدا ونحن فاجأنا مثل هذا الموقف، بعض الإخوة طالب بالانسحاب، وبعضهم طالب بالرد بعنف، وظهر ارتباك شديد جدا في صفوفنا أمام الناس..

وساعتها التقى الإخوة مع بعضهم واتفقوا أنه لا بد أن يتم العمل بطريقة مرتبة بينهم وبين بعض، ما يشبه باتحاد الدعاة بين الإخوة الذين يعرفون الآن بشيوخ الدعوة السلفية أو رموزها، وتم الاتفاق على أن الشيخ أبو إدريس هو قيِّم المدرسة السلفية، وتواجد العمل في المساجد بالإضافة إلى العمل في الجامعة، وحدثت احتكاكات أقل بعد ذلك لكن بقيت مستمرة.

ولقد تلاحقت الأحداث فدخل عدد من الإخوة السجن ضمن أحداث سبتمبر1980 التي دخل فيها رموز من مختلف الحركات الإسلامية منهم الشيخ أحمد حطيبة من السلفيين، كما اعتقل الشيخ محمد إسماعيل بعد ذلك، كما اعتقل الشيخ أحمد فريد بسبب رفض حلق اللحية في الجيش، ولم يبق في الخارج إلا الشيخ سعيد عبد العظيم والشيخ أبو إدريس وأنا فتعاونا في أمر الدعوة بفضل الله عز وجل إلى أن خرج الإخوة المحبوسين.

الدعوة السلفية من 84 إلى 94


ظلت الدعوة السلفية وكذلك الإخوان متأثرين بهذه الأحداث حتى منَّ الله علينا في عام 84 وبدأنا العمل حتى قبل الإخوان، واستأنفنا النشاط في الجامعة وكونَّا أربع أسر في كليات الزراعة والتربية والهندسة والطب، وكتبنا عددا من الرسائل تم توزيعها من خلال هذه الأسر جمعتها فيما بعد في كتاب "معا على طريق الجنة"، وكان قد سبق خروج "معا على طريق الجنة" كتاب "فضل الغني الحميد" الذي أعددته في أول الأمر كمذكرة تشمل اختصارا لكتاب التوحيد لتدريسه للإخوة، وكان هذا في عام 1980 قبل الأحداث التي أشرت إليها.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي


وعن أثر كبار شيوخ السلفية في السعودية بدعوته ودعوة المدرسة السكندرية يستطرد قائلا: وإلى جانب الشيخين (ابن باز وابن عثيمين) التقيت الشيخ ابن قاعود والشيخ أبا بكر الجزائري كليهما خلال زيارته للدعوة هنا في الإسكندرية، وكذلك التقيت الشيخ عبد الرزاق عفيفي في رحلة حج طال مقامي فيها هناك لظروف مقتل السادات، كنت في رحلة حج عام 1981 وبقيت شهرا بعد الحج حتى هدأت الأوضاع بعد مقتل السادات، وكان الشيخ عبد الرزاق عفيفي أهم من التقيته، فكان الكثير من القضايا الحساسة جدا التي طرحت في المجال الدعوي بعد ذلك كانت مستفادة من مجالسة الشيخ رحمه الله، والطرح مفيد جدا رغم قصر المدة، والشيخ ابن باز رحمه الله كان يقدر الشيخ عبد الرزاق عفيفي تقديرا بالغا جدا، ورغم أنه كان نائب الرئيس في اللجنة الدائمة فإنه كان لا يجلس إلا إذا جلس الشيخ، فكان الشيخ عبد الرزاق عفيفي له فهم دقيق جدا بمسائل الواقع، خاصة أنه شهد الواقع المصري، ولهذا كانت مسألة غاية في الفائدة حقيقة، يعنى مثلا في الكلام عن قضايا الحكم بما أنزل الله كان كلامه فيها هو الذي سجلناه في الكتب، مع التفريق طبعا بين النوع والعين، وهذا أمر معلوم، لكن الشيخ عبد الرزاق عفيفي كان كلامه في منتهى الوضوح، هو كان رئيس لجماعة أنصار السنة، ولذلك أنا أجزم بأن المخالفين لنا في هذه المسألة ممن ينتسب لأنصار السنة مخالفون للشيخ حامد الفقي مؤسس الجماعة ولأعلم شيوخها بعد ذلك الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

أثر "أنصار السنة" في النشأة


ومن هنا نستطيع أن نتحدث عن أثر "أنصار السنة" في نشأة الدعوة السلفية تاريخيا، لأن جماعة أنصار السنة كانت على منهج أهل السنة والجماعة وتميزت بنشره على يد الأستاذ حامد الفقي وعلى يد الشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد الرحمن الوكيل، كل هؤلاء لهم تأثير ضخم، وكان كذلك الشيخ محمد علي عبد الرحيم، وإن كانت منزلة المشايخ المتقدمين في العلم أعلى، لكن كان لنا معه بعض المجالسات ولكن ليست بالطويلة، فبالتأكيد تأثرت الدعوة، لكن استفادت من خلال تجربة العمل في الجماعة الإسلامية بنوع من التواجد وسط الشباب، لكن مع الحذر من الأخطاء الحركية والمنهجية التي وقعت فيها جماعة الإخوان.

كانت تتوقف (مسألة عملنا ضمن جماعة أنصار السنة) على شخصيات القائمين على الجماعة في الأماكن المختلفة، ففي الإسكندرية كان هناك طائفة لا تستوعب الشباب ولا طاقاتهم، بل تكاد تحصر نفسها في قضايا بعينها تتشدد جدا فيها وتهمل غيرها رغم أن الحق غالبا ما يكون في خلافها، مثل قضية الاقتصار على الصحيحين في الاستدلال، ومثل قضية إخراج القيمة في زكاة الفطر، ومثل قضية إنكار المهدي، ولقد كان الوضع في الإسكندرية لا يحتمل أي تطوير للعمل من خلال الوضع القائم في حين كان التعاون التام في وجود الشيخ صفوت نور الدين رحمه الله وقبل أن يتولى رئاسة الجماعة، وأتذكر أن الشيخ كان يحضر لقاءات الإخوة في المحافظات المختلفة بتواضعه وعلمه وسعة أفقه وحسن خلقه رحمه الله تعالى، وفي كثير من البلاد عمل الإخوة ضمن هذه الجماعة حتى حالت ظروف كثيرة خارجة عنا عن ذلك.

الشيخ الجزائري يزور الإسكندرية


ومن بين الشيوخ الذين التقيناهم وأثروا فينا الشيخ أبو بكر الجزائري رحمه الله الذي زار الدعوة هنا في الإسكندرية عام 1986، وكان لهذه الزيارة أثر كبير جدا في تدعيم موقف الدعوة السلفية، وخصوصا أمام الإخوان، لأنه زار كل مساجد الدعوة تقريبا، وألقى محاضرات قوية جدا في المنهج السلفي، ولقد جرت مناقشات منهجية مع الشيخ بخلاف المحاضرات العامة، وكان من ذلك أن سئل الشيخ في مسجد نور الإسلام عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من مات وليس في رقبته بيعة مات ميتة جاهلية"، فأجاب الشيخ فقال:

"أنا سئلت هذا السؤال في المغرب فقلت لهم أنتم في أعناقكم بيعة للملك الحسن الثاني، ومعلوم موقف الحسن الثاني، يعنى علمانية واضحة، والعلاقات كانت مع إسرائيل في ذلك الوقت -يعني قبل أن يزور السادات القدس أو بعدها- كان الصلح تم مع إسرائيل، لكن الحسن الثاني كان في وسط المعركة في ذلك الوقت"، الغرض المقصود أن هذه الإجابة أثارتني وأثارت كل الإخوة، فعاتبت الشيخ فيها وقلت له: يا شيخ يعني الآن هذه الفتوى كيف تتم؟ فقال:

"هذا سؤال حرام أن يسأل؟ هل تريد أن أقول أن يخرجوا ويقاتلوا ويترتب على ذلك الفتن، أنا أحتاط لكم كما أحتاط لنفسي، أنا كنت أقصد أن الناس مطيعون رغما عنهم للحسن الثاني، وكل من في بلدهم مطيعون رغما عنهم مقهورون في ذلك"، فقلت له: الناس تسأل عن الحديث في الناحية الشرعية وليس عن الواقع القهري، الناس يمكن أن يقال لهم إنهم إذا عجزوا عن شيء سقط الواجب، الجواب الذي ينبغي أن يجاب به أنهم إذا عجزوا عن المعنى الشرعي فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وهذه هي الحقيقة، لماذا؟ يعني ما موقفنا من الأمر؟ هذه البيعة بيعة لأمير المؤمنين، هذا خليفة، هذا الذي ينطبق على الحديث: (من مات وليس في رقبته بيعة مات ميتة جاهلية)، فهذه بيعة، فهذا الخليفة غير موجود، لا يوجد خليفة للمسلمين الآن، فماذا نجيب ربنا عن هذا المعنى؟ هل نموت ميتة جاهلية؟ نقول: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، نحن ندين لله عز وجل بأنه عندما يوجد خليفة فسوف نبايعه، والخليفة لا بد أن يكون ممكنا ذا سلطان، وليس شخصا عاديا يمكن أن يوضع في السجن بين لحظة وأخرى، وبالتالي فتركنا لهذا الأمر من باب العجز وعدم الوجود، وهذه حجتنا عند الله، فاعتذرت له عن سوء الأدب في الاعتراض على الفتوى فقلت له: سامحني، فقال ما معناه أنه ازداد لي حبا، وتقبل الأمر بصدر رحب جدا، حفظه الله تعالى.

الشيخ ابن قاعود


أما بالنسبة للشيخ ابن قاعود فقد كان اللقاء به أثناء زيارته لنا في الإسكندرية، وأيضا كنت ملازما له فيها، ووجدنا طبعا فرقا كبيرا بين طريقته رحمه الله وبين طريقة الشيخ أبي بكر، طريقة الشيخ أبي بكر كانت تميل إلى الجماهيرية، طريقة الشيخ ابن قاعود كانت ما شاء الله علمية ممحصة تمحيصا دقيقا، وهو رجل مجتهد عالم، بلا شك أثر تأثيرا ضخما جدا على كل الإخوة، وبشكل عام فإن الدعوة تقدر جميع علماء أهل السنة القدماء والمعاصرين، والمواقف التي اتخذتها الدعوة السلفية كانت نتيجة دراسات على ضوء كلام أهل العلم ولا تخرج في مجموعها عنهم في معظم قضايا المنهج منظرة تنظيرا متقنا في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية الذي يمثل مرحلة مهمة جدا في تنظير كلام السلف، وعند تنزيل كلامه على أرض الواقع رجعنا لكلام العلماء المعتبرين من المعاصرين.

وبالنسبة لي كان لقاء المشايخ ابن باز وابن عثيمين وابن قاعود والجزائري وعبد الرزاق عفيفي كما ذكرنا من أكثر المؤثرات في توضيح معالم المنهج بعد شيخ الإسلام ابن تيمية ومدرسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله تعالى، فقراءتنا لم تكن مفرغة من الرجوع لأهل العلم والعرض عليهم، خصوصا في المواقف الحساسة، ثم كانت مناقشات الإخوة الدعاة الكرام مشايخ الدعوة من أعظم الأمور أهمية في تحديد مواقف الدعوة المختلفة، فهم كلهم شيوخنا جزاهم الله خيرا.

***************

الحلقة الرابعة

ياسر برهامي: الدعوة السلفية جزء من واقع مليء بالحسابات المعقدة
أزمة حل المجلس التنفيذي للدعوة السلفية 1994


في الحلقة الرابعة من شهادته يتناول د. ياسر برهامي طبيعة الواقع المحيط بالدعوة السلفية، والأزمات التي مرت بها. كما يسترجع برهامي تجربة الاعتقال وفترات السجن القصيرة التي جمعته ورموز الحالة السلفية بالعديد من الاتجاهات الإسلامية وما وفرته تلك التجربة من فرص للاحتكاك بتلك الاتجاهات عن قرب.

أزمة المجلس التنفيذي للدعوة السلفية 1994


يشير برهامي إلى خصوصية الدعوة السلفية ، ويستعرض واحده من أكبر الأزمات التي واجهتها تلك الدعوة فيقول: والدعوة السلفية تعد جزءا من واقع مليء بالحسابات المعقدة، ونحن نجتهد قدر الطاقة في فعل ما فيه جلب المصلحة ودرء المفسدة دون تعجل ودون أن نستجلب على أنفسنا أو على دعوتنا البلاء، بل شعارنا "والله لا يعطوننا خطة يعظمون بها حرمات الله إلا أجبناهم إليها"، ولكن إذا شاء الله شيئا كان، فقد تم عمل قضية للإخوة سنة 1994، وتم القبض على الشيخ سعيد والشيخ أبو إدريس، وتم تسليم المعهد لوزارة الأوقاف على أساس أن وزارة الأوقاف سوف تستمر في العمل، وطبعا لم يستمر العمل بأي درجة من الدرجات، وتوقف عمل ما كان يسمى بالمجلس التنفيذي في ذلك الوقت، وهو ترتيب العمل في المناطق بطريقة مركزية الذي كان تحت إشراف الشيخ سعيد عبد العظيم، فنحن دائما نتهم بتهمتين متناقضتين، الأولى: أننا ندعو دعوة سرية، ونأخذ بيعة.. إلى آخر التهم المعروفة، مع أن الدعوة السلفية لم تقم قط بأخذ البيعة لأي شيخ أو فرد من أفرادها. والثانية: هي تهمة التهاون.. لكن نحن ندين لله بأن نفعل كل ما في وسعنا من نصرة دين الله بحيث تتحقق المصلحة وتدفع المفسدة، وبالتالي كان لا بد من إيقاف العمل في الظروف التي أشرت إليها.

في عام 94 بقي العمل فقط مع الجامعة والطلائع وهو لم يتم الاعتراض عليه وظل مستمرا حتى سنة 2002، وهي القضية الأخيرة التي من خلالها تم إيقاف العمل في الجامعة ومع الطلائع والعمل خارج محافظة الإسكندرية كذلك، وكان أصلا السفر خارج الإسكندرية متوقفا أيضاً من أواسط التسعينيات كذلك، وقد تعرضنا لهذه التجربة في ضوء أحداث عالمية أكبر من تأثيرات داخلية أو أن بعض الناس قد يظن مثلا أن العمل في الجامعة أو في المحافظات الأخرى هو السبب، هذه كانت المبررات المطروحة، لكن الحقيقة أن هذه المبررات كان يمكن أن توجد في أي وقت آخر مبررات غيرها، لكن الأحداث العالمية في ذلك الوقت كانت ذات أثر كبير جدا، وعموما المفسدة التي يوقف العمل من أجلها هي المفسدة المتحققة، وأما الضرر المحتمل في الجملة فلو أوقفت الدعوة من أجلها لما دعا إلى الله داع.

مع الجماعة والجهاد في المعتقل


وعن تجربة الاعتقال التي كانت رغم قصرها ثرية بعديد المواقف والمحاكاة يسهب برهامي في الحديث قائلاً: بالنسبة إلى فترات الاعتقال ذكرت أن شعارنا في ذلك "والله لا يعطونني خطة يعظمون بها حرمات الله إلا أجبتهم إليها"، ومن ثم لم نسع إلى صدام، ولذلك كانت فترات سجننا قصيرة وفي الغالب لأسباب خارجة عنا تماماً فالشيخ محمد إسماعيل تم القبض عليه في أحداث 1980، وكذلك الشيخ أحمد حطيبة والشيخ أحمد فريد بسبب عدم حلق اللحية في الجيش، وتم القبض علي أنا والشيخ أحمد فريد والشيخ فاروق الرحماني رحمه الله بعد محاولة اغتيال حسن أبو باشا وزير الداخلية عام 1987، ومكثنا في المعتقل شهرا أو أكثر قليلا في سجن "استقبال طرة"، ثم كانت قضية 1994 ولم يمكث فيها الإخوة أكثر من شهر، ثم كانت القضية الأخيرة 2002 والتي طالت قليلا للظروف التي أشرت إليها، وخرج إخوتنا تباعا، والحمد لله لم يبق منهم أحد ونسأل الله أن يفرج كرب جميع المسلمين.

ووالله تجربة السجن كان فيها رحمة من الله سبحانه وتعالى؛ لأن الإنسان كان بدأ ينشغل انشغالا شديدا جدا في العمل الدعوي فكان لا توجد فرصة للعبادة والذكر كما كانت موجودة في فترة السجن، وتوثقت العلاقة مع شخصيات كثيرة جدا وإخواننا الأفاضل الأحباء، فكانوا في الحقيقة من الناحية الإيمانية جوا مفيدا جدا، ومن الناحية الدعوية الإنسان شعر بلا شك بفضل الله سبحانه وتعالى بتعمير المساجد وذكر الله عز وجل فيها، وكان الإنسان يشعر بألم شديد جدا حينما تأتي خطبة الجمعة، وهو يخطب في طرقة ويصلي في زنزانة فكان أمرا مؤلما للنفس أن يحرم الإنسان من تعمير المساجد التي يحب الله عز وجل أن ترفع ويذكر فيها اسمه، من الناحية الدعوية لا شك أن الإنسان استفاد من احتكاكه بالاتجاهات الإسلامية الأخرى وتقييم لعمل الجماعات الإسلامية الأخرى مثل الجماعة الإسلامية والجهاد وهذه الاتجاهات، وكان لنا بفضل الله تعالى مناقشات كثيرة معهم، وكان هناك الكثير جدا ممن تأثروا بهذه المناقشات، وبالفعل بدأت مراجعات يعني من أفراد منهم لطريقة تناوله للأمر، وبفضل الله سبحانه وتعالى وضح فيها مدى انضباط المنهج السلفي، وبلا شك أيضا أن الإنسان استفاد في طريقة ميزان المصالح والمفاسد، وأنه لا بد من مراعاة هذا الأمر بدقة وعدم التسرع.

كنت أضرب للإخوة مثالا ونحن في الداخل أن أمورا حصل فيها تسرع وإعجاب بحجم العمل السلفي الذي انتشر بسرعة جدًّا، لكن كان أشبه ما يكون بنفخ بالون من السهل جدا أن يثقبه أي شخص في أي وقت، ونحن لا نحتاج إلى هذا العمل الدعائي الضخم جدا، ولا الهيئات الإدارية الطويلة الشكل هذه التي في الحقيقة لا تثمر الفوائد المرجوة منها في ضوء عدم اكتمال الشخصية التي تقوم بالعمل في ذلك الوقت. مثل هذه الأشياء، وهي اكتمال الشخصية المسلمة المتكاملة التي هي في الحقيقة مفقودة في عامة الاتجاهات الإسلامية، هذا هو المناط الأول الذي لا بد أن نركز عليه، ونهتم بأن يكون هو هدفنا الأول، وهو وجود الشخصية المسلمة المتكاملة المستعدة والقادرة على تحقيق التعاون على البر والتقوى.

تمرد في السجن


في المرة الأولى حينما اعتقلنا على خلفية محاولة اغتيال أبو باشا وكان من المعلوم يقينا أننا لا دخل لنا بحادثة الاغتيال؛ ولذا لم يكن تحقيق ولا سؤال ولا شيء. والله سبحانه إذا ابتلى عبده ببلاء لم يستجلبه لنفسه يسر له من أنواع اليسر والراحة والسعادة في هذا البلاء رغم الألم ما لا يخطر بباله، ولقد كانت هذه المرة في رمضان وقضينا العيد في المعتقل. أتذكر من الطرائف أننا كنا في "عنبر أ" في الدور الرابع، وكان الماء كثيرا ما يقطع عن العنبر كله، فكان الإخوة -وعامتهم من إخوة الجماعة الإسلامية- يعترضون بكل قوة وبهتافات قوية، وذات مرة أخذوا المفتاح من الشاويش عنوة، وفتحوا كل الزنازين، ومن لم يفتح له حاول كسر الأبواب، وكانوا يحرقون الأغطية، وخرج العنبر كله خارج الزنازين -طبعا حدث ذلك قبل المبادرة- ورفضنا نحن الخروج من زنزانتنا، وكان معنا أحد الإخوة شيخ أزهري كان ينظر من باب الزنزانة فيسمع الهتافات فيقول متهللا: "الأمة صحيت يا ولاد"، فنقول له: "تعال يا شيخ محمد انظر من الشباك الآخر المطل على الساحات المحيطة بالعنابر والأسوار والأبواب المغلقة"، فكنا نرى عربات الأمن المحملة بالجنود وهي تتحرك ناحية العنبر بكميات هائلة لفض التمرد وإدخال الإخوة إلى الزنازين، وكنت أعد عدد الأبواب التي تغلق وراءنا بعد الباب الرئيسي للسجن فكان باب الزنزانة هو الباب رقم 19 فأقول له: "يا شيخ محمد لو فتحنا بابا واحدا أو اثنين فماذا سنفعل في الـ18 أو الـ17 الأخرى، هذه محاولة فاشلة".

ومع ذلك استمر التمرد حتى وصلت القوات ونادوا بالميكروفونات، بأنه إذا لم تـعد المفاتيح فسيتم إطلاق النار فلم يستجب أحد والحماسة كانت وصلت غايتها، وبالفعل تم إطلاق الرصاص الخرطوشي، ففي لحظة واحدة سكت الجميع وجرى الكل إلى الزنازين وأغلقها على نفسه، ورغم أننا لم نفتح زنزانتنا، ولم نخرج منها إلا أن العقاب العام كان قد تقرر وقطع الغذاء والكهرباء بالإضافة إلى المياه. وأخذ السجن كله "علقة ساخنة بالعصا" أعقبها الدخول إلى زنازين انفرادية. وكان معي الشيخ محمد الأزهري نفسه -اثنان في الزنزانة الانفرادية- فقلت له: الأمة صحيت يا شيخ محمد؟! فقال لي: "دي نايمة وفي سابع نومة".

أما في المرة الثانية سـنة 2002م، فكانت قضيتنا نحن، فكان فيها تحقيق، ولا شك أن أيام التحقيق التي استمرت نحو عشرين يوما لمراجعة خمس وعشرين سنة من الدعوة كانت أطول أيام العمر؛ فإن ليل السجن وليل المرض طويل. استمر الاعتقال بعدها بالنسبة لي نحو السنة، خففه الله علينا بحسن استقبال إخواننا لنا، ثم بحسن صحبتهم، ولا شك أن إخوة الجماعة الإسلامية خصوصا الأخ "علاء الخولي" -حفظه الله- كانوا نعم العون لنا في هذه الفترة، جزاهم الله خيرا، وبرغم آلام هذه الفترة فقد كانت من أفضل أيام عمري، لا تفوقها إلا فترات الاعتكاف والحج والعمرة، وفيها لحظات لا نظير لها، نسأل الله أن يغفر لنا ويتقبل منا.

رموز المدرسة السلفية بالإسكندرية


يعود برهامي بالذاكرة ليستحضر تلك اللقاءات التي شكلت بدايات تعرفه على رموز الدعوة السلفية فيقول: أول لقاء جمعني بفضيلة "الشيخ محمد إسماعيل" في دورة إعداد لمعسكر الجماعة الإسلامية بجامعة الإسكندرية صيف عام 1977 بإستاد الجامعة، حيث درس لنا رسالة في الرد على جماعة التكفير الذين قتلوا الشيخ الذهبي في هذا العام، وأتذكر أنه الذي رشحني لعمل بحث عن قضية التأويل بين السلف والخلف والذي ضمه كتاب فضل الغني الحميد.

أما "الشيخ أحمد فريد" فأول لقاء معه كان في مسجد السلام بسيدي بشر، وكان يقيم بالمسجد وهو أول شيخ قابلته من شيوخ الدعوة، حيث كنت في الثانوية العامة، ثم كانت لنا اللقاءات الدافئة النافعة في توطيد أركان الأخوة بما لا تحققه غيرها وهي لقاءات المحن في مرتي الاعتقال الأولى عام 87 والثانية عام 2002، حيث وجدته في الزنزانة مع الشيخ "شريف الهواري"، حيث جدد لي الاعتقال بعد إخلاء السبيل من النيابة. ومن طرائف المرة الأولى، أننا أفرج عنا في يوم واحد، وكان ترحيلنا في يوم واحد، وكنا معا في "كلبش حديد واحد"، وكانت يد الشيخ رقيقة جدا فاستطاع تخليص يده من القيد الحديدي، وترك القيد في يدي وذلك في قسم ترحيلات (الخليفة).

وأما مسيرة العمل الدعوي فهي بفضل الله مليئة بالندوات واللقاءات المشتركة نفعنا الله بها، أما "الشيخ سعيد عبد العظيم" فكانت لقاءاتي معه في شقته فوق مسجد السلام أسبوعية، نتدارس المسائل الفقهية معا، ونبحث عما أُشكل علينا في الكتب، فكان ذلك من أكبر أسباب التقارب والتوافق والمعرفة الدقيقة لكل منا بالآخر، وفي صقل المعلومات وترجيح المسائل.

ثم كان الشيخ سعيد ولم يزل من أكثر المشايخ تحملا لمسئولية العمل الدعوي، والتواجد والتواصل مع الناس، والواقعية، والبذل والتضحية بالوقت والجهد من أجل استمرار الدعوة.

أما "الشيخ أحمد حطيبة" فهو رفيق العمر كما سبق أن ذكرت زمالتنا في المرحلة الثانوية، ولا يزال أقرب الإخوة إلى نفسي وعلاقتي به وحبي له لا أستطيع أن أحده.

وتبقى العلاقة بهؤلاء المشايخ الأفاضل وغيرهم، والذكريات المشتركة معهم مستعصية على أن تستوفيها كلمات سريعة كتلك، فهي رحلة عمر ورفقة طريق طويل تملؤه الآمال والآلام، والأفراح، والأتراح.

وأسأل الله تعالى كما جمعنا في الدنيا على طاعته أن يظلنا بظله يوم لا ظل إلا ظله، وأن يجمعنا وإياكم وآباءنا وأمهاتنا وإخواننا وأخواتنا والمسلمين والمسلمات في جنته.

***********

الحلقة الخامسة

ياسر برهامي: تعليم البنات ثمنه باهظ ويمكن تحصيل المطلوب بالمنزل
أفضل للأخوات الملتزمات عدم استكمال الدراسة


في هذه الحلقة من شهادته يحكي الشيخ ياسر برهامي قصة زواجه التي يتناول من خلالها نظرته في تعليم المرأة وخروجها إلى المدرسة والجامعة وما يراه من أضرار للاختلاط ، ثم ينتقل إلى الحديث عن أولاده وما يتمناه لهما في المستقبل مشيرا إلى أنه يجتهد في أن يحقق لهم التوازن بين الجد واللعب، حسب ما يقتضيه سنهم، فلا يمنعهم من مباح ممكن، مع عدم التفريط في واجبات دينهم ودراستهم.

برهامي: لست ضد تعليم البنات


يقول الشيخ ياسر برهامي: تزوجت سـنة 1989ولزواجي قصة، فقد كان أخي الحبيب "الشيخ كمال عاشور" في الدفعة الأولى لـ"معهد الفرقان لإعداد الدعاة" الذي أسسته "الدعوة السلفية" عام 86، والذي أغلق عام 94، وكان دائماً يوصلني بسيارته إلى الدرس الأسبوعي بمنطقة الدخيلة. وذات مرة سألني عن ابنته، أو بالأحرى ربيبته التي نجحت في الإعدادية بتفوق، وما الأمثل لها؟ استكمال الدراسة أم التفرغ لطلب العلم الشرعي؟ خصوصًا أن المشاكل كانت قد بدأت في ذلك التوقيت في التعامل مع الأخوات المنتقبات في المدارس. فقلت له: "إني أفضل للأخوات الملتزمات عدم استكمال الدراسة لما في المدارس والجامعات من اختلاط يفقد المرأة حياءها في الأغلب، فأنا أختار لها -إن هي وافقت- البقاءَ بالمنزل".

وأنا في الحقيقة لست ضد تعليم البنات، ولكني أرى الثمرة ضعيفة جداً، والثمنَ باهظاً، ويمكن تحصيل المطلوب بالمنزل، مع اختيار الأصلح من العلوم بدلاً من علوم أكثرها لا ينفع، وإنما يتعلمن لأجل الشهادات التي يحتجنها لا للعمل، بل للزواج نتيجة للأعراف الاجتماعية، ونسبة ضئيلة هي التي تستطيع أن تخدم المجتمع بضوابط شرعية، وهي موجودة - بحمد الله- كالطبيبة المسلمة، والمعلمة المسلمة.

ثم نسيت هذا الموضوع حوالي السنتين كان لي خلالها تجربة غير ناجحة في الزواج انتهت بالانفصال قبل الدخول. وبدأت أبحث من جديد فتذكرت النصيحة التي نصحت بها أخي "كمال" في شأن ربيبته، فسألته عنها وماذا صنعت؟ فأخبرني أنها عملت بالنصيحة بالفعل وتركت الدراسة. فقلت في نفسي: "هل أنصحها أنا بعدم استكمال الدراسة، ثم أبحث عن حاصلة على شهادة؟!"

وكنت متخوفاً من المستوى التحصيلي، وبالتالي حصول التفاهم بيننا، فطلبت من "الشيخ كمال" أن يطلب منها قراءة كتاب منة الرحمن، وعمل ملخص له من الذاكرة بعد قراءته، وفوجئت بمستوى رائع لم أكن أتوقعه، وظننت أنه منقول من الكتاب، ولكن تأكدت مشافهة من ذلك أنه من الذاكرة، فاطمأننت تماماً، وتوكلت على الله.

من سيتزوج فتاة بالإعدادية؟


يستكمل د.ياسر قائلاً: تقدمت وعلمت أنها خاضت معركة - مع عمها وخالها- من أجل النقاب، ثم من أجل الدراسة، حيث أنها نشأت يتيمة، وتزوج "الشيخ كمال" والدتها - وهي بنت عمه- من أجل تربيتها، وقد أحسن تربيتها - جزاه الله خيراً-، لكن كان لعمها وخالها اعتراض على النقاب، ثم على ترك الدراسة، وقالوا لها: "من سيتزوج فتاة بالإعدادية؟" فلما تقدمت لها كان أمراً غريباً عليهم حتى حاول البعض عرقلة الزواج، لكنه تم - بفضل الله تعالى- وتأكدت أكثر أن الشهادات لا أثر لها في المستوى التحصيلي والعلمي، ولا في التفاهم، فهذه الأمور هبة من الله - تعالى- يمن بها على من يشاء من عباده، والحمد لله على نعمته.

وكنت قد تزوجت في جزء من شقة والدي - رحمه الله- لعدم وجود إمكانيات غير ذلك، فكان الأمر يحتاج إلى فقه في المعاملة، حتى لا تقع المشاكل التقليدية بين الأم وزوجة ابنها، لاسيما وقد كنت أقرب أولاد أمي إليها - رحمها الله-. وبحمد الله - تعالى- وفق الله زوجتي ووالدتي لما يحب ثم أُحِبُ من العلاقة الحميمة الوطيدة التي كانت تماماً كعلاقة الأم بابنتها لا بكَنـَّتِها.

وابتلانا الله - تعالى- بعدم الإنجاب أربع سنوات دون سبب ظاهر، فكانت من رحمة الله بنا لندرك بذلك أنواعاً من العبادات والدعوات، أرجو الله أن تكون سبباً في صلاح الأولاد. ثم كانت فترة التضييق على الدعوة منذ سـنـة 1994م، وبحمد الله كانت زوجتي دائماً سبباً في الطمأنينة داخل البيت، وعدم الاضطراب رغم كثرة المشاكل، وكذلك كانت خلال فترة الاعتقال سـنة 2002م، أسأل الله أن يديم علينا نعمته ومنته، وأن يجمعنا يوم القيامة في جنته.

الأولاد والتربية


ثم يتناول الشيخ الحديث عن أولاده فيقول: أنجبت ثلاثة أولاد: محمد 16 سنة، والحسين 13سنة، ومريم 7 سنوات.. محمد ابني الأكبر عمره 16 عاما في الصف الثاني الثانوي حفظ القرآن، وإن كنت أرجو له مزيد الإتقان فيه، وأرجو له أكثر صدق الالتزام، والعمل بالقرآن، وطلب العلم، والاجتهاد في العبادة، حتى يكون من العباد العاملين الدعاة إلى الله، وأدعو الله أن يوفقه لما فيه الخير له في دنياه وأخراه، فهو يريد أن يدخل كلية الطب، ولا ندري أين الخير، فأسأل الله له ولإخوته خير الدنيا والآخرة ما علمنا منه وما لم نعلم.

أما الحسين فعمره 13عاما في الصف الأول الإعدادي، أرجو الله له التوفيق في طاعته، وأن يعافيه مما يشغل عنها، وأن يوفقه في أن تكون اهتماماته في العلم النافع، والعمل الصالح، والدعوة إلى الله، والصحبة الصالحة.

وأما الصغيرة مريم فسبع سنوات في الصف الأول الابتدائي الأزهري، مازالت زهرة بلا شوك، أسأل الله أن يحفظها، ويرزقها من فضله ورحمته عفة وحياءً وحباً لله ورسوله. وملخص ما أرجوه لهم ما قاله أخونا الشاعر عثمان على لساني في المعتقل:

محمد يا بني دعوت ربـــي
بأن تهدى وبالتقـوى تحـــف
سلامي للحسين من فؤادي
سلام من فؤاد لــــه يــــــرف
دعوت الله أن تحيى سعيدا
مقيما في الصـــلاح وما تكف
فبحر الحب للأبناء جــــــار
فما يخفى الــــوداد وما يجف
مريم ابنتي نور العيــــــون
لها مني نصـيحة لـم تـــــزف
أذكرها الحياء مع العفـــاف
وأرجـــــــوها عن الدنيا تعف

وبشكل عام فأنا أحاول أن أحقق لهم التوازن بين الجد واللعب، حسب ما يقتضيه سنهم، فلا أمنعهم من مباح ممكن، مع عدم التفريط في واجبات دينهم ودراستهم. وإن كان الأمر ليس سهلاً، ولكني أحاول استيعاب الموقف خاصة مع كثرة الممنوعات لدينا، والتي لا نستطيع أن نفرط فيها، فلا يوجد لدينا تليفزيون، ولكن يوجد كمبيوتر، ولا يمكن السماح بالسينما ولا بالشواطئ في فترات الازدحام والصيف والاختلاط والمنكر.

ولكن توجد رحلة سنوية للإجازة، ورحلات أسمح بها مع زملائهم ومدارسهم، وهم يلعبون بالمنزل فهذه طاولة الصالون والنجفة مكسرة من لعب الكرة، وأمهم حزينة لذلك، ومع ذلك لابد لهم من اللعب. وكثير من الإخوة يطلب أن يكون أبناء الشيوخ وأبناؤهم أيضا مثاليين بلا أخطاء، بل وبلا لهو ولعب!، كيف والمجتمع يؤثر فيهم أكثر مما نؤثر نحن؟، فالتوازن والواقعية في التربية أمر لابد منه. وفي البداية والنهاية الدعاء والتضرع إلى الله أن يكونوا صالحين من أهل الجنة.

الولد والمراهقة


مرحلة المراهقة مرحلة حساسة جدا وتعاملي مع الأولاد فيها أجتهد فيه أن أبتعد عن العنف، ومحاولة الدفع غير المباشر إلى صحبة صالحة بعيدا عن أصدقاء السوء، مع التوازن والواقعية كما ذكرتهما في الإجابة السابقة، والتي يدل عليهما قول عائشة - رضي الله عنها- : (فَاقْدُرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ الْحَرِيصَةِ عَلَى اللَّهْوِ).

ثم إن التربية بالحب وتنميته بالمشاعر الصادقة بين الطرفين هو أعظم أهمية من التوجيه المباشر والنصيحة الجافة التي يسديها البعض لأولادهم كأوامر عسكرية من قائد لجنوده في حالة حرب وطوارئ مستمرة، تجعل المنزل عند الأولاد كمعتقل يلزم الفرار منه، أرجو من الله أن أنجح.

وهناك سلسة شرائط "كيف نفهم المراهقين" للشيخ محمد إسماعيل، في فن التعامل مع المراهقين، وكتاب الشيخ سعيد عبد العظيم "الإشكالية المعاصرة في تربية الطفل المسلم" يمكن الرجوع إليهما.

صداقة الأب


وهنا يتناول الشيخ ياسر برهامي الحديث عن والده، فيقول: حب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم- وحب دينه فطرة إنسانية في قلب كل منا، غذَّاها الوالد - رحمه الله- وتوجيهه للأسرة كلها نحو الالتزام بالدين، ثم كان الوالد - رحمه الله- صديقاً لي لاسيما حيث كانت شدته التي عـُرف بها قد خفت أو زالت بتقدم السن، وكنت أنا أصغر إخوتي فانتفعت جدا بمصاحبته. وأنا قد اخترت استعمال لفظ الصديق إرشادا للآباء، فإن هذه الصداقة والمصاحبة لها أعظم الأثر في تكوين شخصية الابن.

ورغم أنه بسبب ما مر به من محن كان متحفظاً على بعض صور الالتزام، لكن كان يعوض هذا التحفظ جرأة الوالدة - رحمها الله- في هذا الجانب، وحبها الشديد الذي كان مؤيداً لي على طول الطريق.

وعلى سبيل المثال فصلاة الفجر في المسجد لم يكن يعرفها في ذلك الزمن إلا من خرج على المعاش، وربما بلغ السبعين، وأتذكر حينما كنت أدخل المسجد لصلاة الفجر لم يكن يصلي إلا حوالي الخمسة أو الستة سنهم من 60-80 سنة، فكان الوالد متحفظا على صلاة الفجر في المسجد خوفا علي، حيث أنه كان في تلك الأيام من يفعل ذلك يعدُ رجعيا على اصطلاح ذلك الزمان، ولكن سرعان ما أصبح هو يصلي الفجر في المسجد، ويوقظني إذا تأخرت وكذا الوالدة والحمد لله. وكذا قضية اللحية، اعترض أولاً، ثم أطلق لحيته بعد ذلك، فكان اعتراض الوالد لا يصل إلى حد الغضب أو الخصام أو حتى التعنيف -والحمد لله-.

كان الوالد -رحمه الله- يقبل كل ما نقول له بالدليل، ولا أعلمه مات إلا على عقيدة السلف - رحمه الله-، ولا يزال عمي - حفظه الله- إذا وقع له أمر يحتاج فيه إلى سؤال أو مشورة يقبل ما نقوله له بالدليل، فالمنهج السلفي منهج الكتاب والسنة، وعدم التقليد والتعصب الأعمى مع حب الدين والانتصار له والعمل به ومن أجله، ولا أظن أحداً يخالف في ذلك من جهة المبدأ -فالحمد لله-.

شقيقتي الدكتورة سناء -رحمها الله- كانت هي وأخرى الطالبتين الوحيدتين المحجبتين في الكلية -حجابا ليس بالشرعي في الحقيقة- ولكنه كان طفرة هائلة في ذلك الوقت- ثم كانت هداية الله -سبحانه وتعالى- قبل هذه الأسباب وبعدها. فالحمد لله.

------------
نشر من قبل بموقع إسلاميون
-----------

علي عبدالعال
صحفي مصري
0020126656895


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ياسر برهامي، مصر، حركات إسلامية، تنظيمات إسلامية، السلفية، تنظيمات سلفية، الإسكندرية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  16-04-2011 / 13:43:02   متولي عبدالسلام
السلفية الوسطى: العدل عديل الصلاة أم سلفيات الصبر على الطغاة ما أقاموا الصلاة؟

االسلام عليكم
أتمنى لكل من ينتمي إلى ألسلفية أو يدعي أنه سلفي أن يقرأ بتمعن:
1. هذا الكتاب:
"السلفية الوسطى: العدل عديل الصلاة أم سلفيات الصبر على الطغاة ما أقاموا الصلاة؟
على هذا الرابط:
http://muntada.islamtoday.net/t77075-3.html
بقلم د. أبو بلال عبد الله الحامد
2. هذه المثالة:
القرود الستة وأوضاعنا السياسية -الدكتور حامد عبد الله العلي
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?p=138268

لعل الله عز وجل يهدينا سواء السبيل...
متولي عبدالسلام

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، د- محمود علي عريقات، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد بشير، صفاء العراقي، عواطف منصور، ياسين أحمد، فهمي شراب، رمضان حينوني، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، مصطفي زهران، أحمد ملحم، عبد الرزاق قيراط ، فتحي العابد، عمر غازي، كريم السليتي، د - محمد بنيعيش، حسني إبراهيم عبد العظيم، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمى الأشقر، تونسي، د. صلاح عودة الله ، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، كريم فارق، عراق المطيري، علي عبد العال، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، صباح الموسوي ، محمود طرشوبي، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، سيد السباعي، د- محمد رحال، فتحي الزغل، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، محمد شمام ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافع القارصي، أنس الشابي، عمار غيلوفي، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، نادية سعد، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، حسن الطرابلسي، مجدى داود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، مصطفى منيغ، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، محمد يحي، الهادي المثلوثي، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، العادل السمعلي، محمد الياسين، رافد العزاوي، سعود السبعاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة