البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جانبت الصواب يا شيخ ... يا أكبر

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10677 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بداية أشكر الأخ الأستاذ صلاح عبد المقصود إذ نشر في آخر صفحة من مجلة القدس (العدد 129 رمضان 1430 ـ سبتمبر 2009) أجزاء من الحوار بين الصحفية سناء السعيد وبين شيخ الأزهر، وهو الحوار الذي يتعلق بجرائم اليهود في المسجد الأقصى وكيفية تخليصه من الكارثة التي يعيشها.
سألته الصحفية:

‬ وزير الأوقاف الفلسطيني أدان الصمت العربي عن الجرائم الصهيونية وما يحدث في المسجد الأقصي ووصفه بأنه‮ ‬غير مبرر وغير منطقي‮، فما رأيك؟
فأجاب الشيخ سيد:
‬ لا يوجد صمت وإنما يوجد كلام في الهواء‮.‬
سألته الصحفية:
‬ ممارسات إسرائيل تنذر بهدم المسجد الأقصي أولى القبلتين وثالث الحرمين‮.‬
قال الشيخ سيد:
يجب أن ندافع عنه جميعًا وعلى رأس المدافعين القاطنون حوله‮.‬
سألته الصحفية:

كيف يمكننا الدفاع عنه؟
قال الشيخ سيد:
‬ بالنهي عما تقوم به إسرائيل،‮ ‬فإذا لم يُجدِ‮ ‬هذا فليس هناك مفر من القتال ذودًا عن المسجد الأقصى،‮ ‬إذا جاء من يهدم بيتي فسأدافع عنه وأقتل من أجله إلى أن أموت‮. ‬ومن ثم لن يكون أمامنا إلا القتال‮. ‬فلا فائدة هنا من الصوت الزاعق والصياح والتبكيت والقول إن العالم العربي يلتزم الصمت هذا كله لن يجدي‮.

سألته الصحفية:
ما معنى هذا؟
قال الشيخ سيد:
علينا تفعيل اعتراضنا على ما يحدث علي يد إسرائيل من خلال العمل على أرض الواقع،‮ ‬فلا مفر إذن من القتال ومن يتحدث عن الصمت هنا يجب أن يكون في طليعة من يواجه الاحتلال الذي يهدد المسجد الأقصي بالهدم،‮ ‬واسأل ما الذي يمكن للعالم العربي فعله؟ إنني أؤمن بعقيدة دفاع المرء عن أرضه ومقدساته،‮ ‬فإذا أرادت إسرائيل المسجد الأقصي بسوء فيجب عندئذ أن يتصدي لها الفلسطينيون وهم كثر وقادرون على مواجهتها،‮ ‬يظل واجبًا عليهم الذود عن أرضهم ومقدساتهم وعليهم مجابهة إسرائيل فإن ماتوا يأتي‮ ‬غيرهم ويقاتلون في سبيل حماية مقدساتهم وأرضهم‮.‬

سألته الصحفية:
ألا يمكن للعالم العربي ممارسة الضغط لكي تتراجع إسرائيل عما هي بصدده؟

قال الشيخ سيد:
‬ أي ضغط؟ ليس هناك اليوم من يلتفت إلى الضغط،‮ ‬واحد جاي يهدم بيتي فماذا أفعل؟ يتعين على من في البيت والحي أن يهبوا لمنع الهدم ومقاومة الهادم‮. ‬أما الحديث عن صمت القاعدين فهذا لن يجدي ولن يغير من واقع ما يحدث‮.‬
سألته الصحفية:

المسجد مهدد بالانهيار بعد أن وصل عدد الأنفاق تحته إلى عشرين نفقًا. ويقال إن إسرائيل تقوم الآن بتأسيس مدينة يهودية سياحية أسفله،‮ ‬الأمر الذي يدعو إلى هبَّة عربية وإسلامية‮.‬
قال الشيخ سيد:
وقبل الهبَّة العربية الإسلامية يجب أن تكون هناك هبَّة فلسطينية لكبح جماح إسرائيل‮.. ‬الأولوية في التصدي يجب أن تكون للفلسطينيين ذودًا عن حرمة المكان وبترًا ليد إسرائيل‮. ‬يجب على الفلسطيني أن يموت قبل أن تصل إسرائيل إلى تحقيق مبتغاها،‮ ‬هذا هو العلاج،‮ ‬أما الصراخ والتعويل على الآخر فلن يجدي أن يستصرخ المرء ويقول أدركوني لا أحد يدرك أحداً‮.

**********

وتتلخص رؤية الشيخ الأكبر في النقاط الآتية:

1 ـ الإيمان بمحلية الموقع، وهو المسجد الأقصى، وكأنه يهم الفلسطينيين دون غيرهم.
2 ـ في كلام الشيخ كثير من السطحية، وإلا فما معنى: يدافع عنه الفلسطينيون، فإذا ماتوا يأتي غيرهم للدفاع عن بيتهم. وكأن الفلسطينيين لم ينفردوا من قبل في الدفاع عن غزة، واستشهد منهم الآلاف، وصمدوا إلى النهاية بعد أن دمرت غزة عن آخرها.
3 ـ ومنطق الشيخ سيد يعكس مسايرة للنظام الذي يحكم مصرنا الحبيبة الذي لا يملك الطاقة الحربية العملية التي يوقف بها الصهاينة الكلاب عند حدهم. فهم يرون، ويقررون، وينفذون، ويعربدون، وكأن مصر والبلاد العربية الأخرى لا وجود لها، وإن كانت موجودة فليس لها حساب. حتى امتدت يدهم الطولى إلى منابع النيل. وغدا نسمع ما هو أعتى وأغرب.
4 ـ ورأي الشيخ سيد في محلية الدفاع عن المسجد الأقصى يعد نقيضا غريبا لإجماع الفقهاء الذين أكدوا أن الجهاد في مثل هذا الظرف يكون فرض عين لا فرض كفاية.

وأسوق للشيخ سيد الأكبر ما يدل دلالة قاطعة على ذلك:

فإذا احتلت قطعة من أرض فلسطين، أو أي أرض إسلامية أخرى فالجهاد هنا فرض عين على كل المسلمين بلا خلاف:

فالحكم هو الجهاد لإخراج المحتل لهذه الأرض منها، وتطهيرها من رجسه، فقد أجمع الفقهاء على أن الجهاد يصبح فرض عين على المسلمين، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، إذ احتل العدو أرضا إسلامية أو اسر العدو فرداً من المسلمين، ولم يقدر أهل تك الأرض أن يرجعوا ما اغتصب، أو تخليص الأسير من الأسر، فينتقل منهم إلى الذين بعدهم. فان لم يقدر الذين بعدهم على فعل ذلك، انتقل إلى الذين بعدهم وهكذا إلى أن يعم جميع المسلمين، وهذا يسمى جهاد الدفع وهو لا يحتاج لإذن احد من حاكم أو أب أو أم أو رئيس مصلحة، لأن الأمر أهم من أن يؤخذ به إذن:

جاء في فتح القدير لابن الهمام: ( فان هجموا على بلدة من بلاد المسلمين فيصير على جميع أهل تلك البلدة النفرة وكذا من يقرب منهم، فان لم يكن بأهلها كفاية وكذا من يقرب أو تكاسلوا، أو عصوا وهكذا إلى أن يجب على جميع أهل الإسلام شرقاً وغرباً( فتح القدير /ص191).

وجاء في البحر الرائق لابن نجيم: ( وفرض عين إن هجم العدو، فتخرج المرأة أو العبد بلا إذن زوجها وسيده) البحر الرائق لابن نجيم حـ 5/ ص 72، وجاء في نهاية المحتاج للرملي: ( فان دخلوا بلدة لنا أو صار بيننا وبينهم دون القصر، فيلزم أهلها الدفع حتى على من لاجهاد عليه من فقير وولد ومدين وعبد وامرأة (نهاية المحتاج للرملي حـ 8/59).

**********

وأخيرا أقول للشيخ الأكبر اتق الله يا مولانا، وتأنّ في آرائك وفتاويك، واجعل الله سبحانه وتعالى مقصدك، بصرف النظر عن إرضاء مخلوق، ومن قبل كتبت في عدة مقالات فيما آخذه على ما تبدي من آراء وفتاوى ومنها: تحليل ربا البنوك، وإقامة التماثيل في الميادين والشوارع، علما بأن التمثال الواحد يتكلف قرابة 14 مليون جنيه. فاتق الله يا شيخ سيد. وقد صدق عمر بن الخطاب حينما قيل له: اتق الله يا عمر فقال: ألا فقولوها، فلا خير فيكم إن لم تقولوها، ولا خير فينا إن لم نستمع إليها، وقبلها قيلت لسيدك وسيدي رسول الله ص : اتق الله يا محمد. فنظر إلى الرجل وقال بهدوء: أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله؟!
وكما أقول لك يا شيخ سيد... يا أكبر: اتق الله... واجعل صلاتك، ونسكك، ومحياك، ومماتك لله رب العالمين.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، شيخ الأزهر، رجال دين، فقهاء سلطان، الشيخ الأكبر، يهود، صهيونية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-09-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمى الأشقر، د. أحمد بشير، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، ماهر عدنان قنديل، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، ياسين أحمد، وائل بنجدو، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود سلطان، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، يحيي البوليني، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، محمد شمام ، منجي باكير، محمد يحي، حسن الطرابلسي، أبو سمية، عمار غيلوفي، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، مجدى داود، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، عواطف منصور، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، إسراء أبو رمان، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، تونسي، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، صلاح المختار، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، خالد الجاف ، طلال قسومي، يزيد بن الحسين، أحمد النعيمي، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، أنس الشابي، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، أحمد ملحم، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، رافع القارصي، عمر غازي، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، كريم فارق، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، صباح الموسوي ، حسن عثمان، فتحي الزغل، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة