البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ما موقف الإخوان من مأساة سنة إيران؟

كاتب المقال صباح الموسوي   
 المشاهدات: 7467


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الغاية من توجيه هذا السؤال لجماعة الإخوان ليس معرفة موقفهم من النظام الإيراني ‘فموقف الإخوان من هذا النظام واضح ومعروف وقد عبروا عنه في العديد من المناسبات بالأقوال والأفعال. ومن ابرز الأفعال التي عبروا فيها عن متانة علاقتهم بهذا النظام الطائفي دعمهم له أيام حربه مع العراق حيث كان بعض التجار و رجال الأعمال المنتمين للإخوان المصدر الرئيسي لتأمين مواد الحديد والاسمنت لنظام طهران والذي كانت حاجته لهذه المواد آنذاك لا تقل عن حاجته لأي سلاح آخر.هذا ناهيك عن مواقفهم السياسية التي جسدوها عبر حضورهم الدائم في المناسبات و الاحتفالات التي يقيمها النظام الإيراني باستمرار.

إذا المسألة محسومة من هذه الناحية و لا حاجة للحديث عنها لكن ما يهمنا معرفته هو الموقف الشرعي للجماعة من مظلومية عشرين مليون مسلم سني (والذي لا نعتقد باستطاعة الإخوان نكران هذه المظلومية أو الادعاء بعدم علمهم بها)‘ و ذلك لكون الجماعة قد عودتنا دائما انه ما من يومٍ يمر إلا وتكون قد أصدرت أكثر من بيان توضح فيه موقفها من أبسط الأمور التي تحدث على الساحة المصرية و العربية و الإسلامية‘ غير ان معانات أهل السنة في إيران هي الموضوع الوحيد الذي لا تجد له ذكر في بيانات الإخوان رغم ان النظام الإيراني الذي يدعى الإسلامية يمارس أبشع أنواع الظلم و التميز الطائفي والعنصري ضد علماء و دعاة و مثقفي أهل السنة ‘إضافة الى قيامه بإغلاق وهدم العشرات من المساجد والمدارس الدينية ودور حفظ القرآن الكريم التابعة لأهل السنة.

وهنا سوف نذكر بعضا من هذه الجرائم حتى يتبين للقارئ الكريم حجم المأساة التي يعاني منها أهل السنة في إيران وحجم جريمة من يتحالف مع هذا نظام من الجماعات والحركات التي تزعم أنها جماعات إسلامية.

يتكلم حكام إيران باستمرار عن موضوع التقارب بين المذاهب في حين ان السنة يعانون من سياسة التمييز والاضطهاد الطائفي والقومي‘ ففي الوقت الذي يتمتع الشيعة في اغلب الدول الإسلامية بنشر عقائدهم و ممارسة طقوسهم و تأسيس منظماتهم واتحاداتهم ‘ نجد ان ليس لأهل السنة في إيران شيء من هذه المزايا والحقوق.

يمنع النظام الإيراني أئمة و علماء أهل السنة من إلقاء الدروس العقائدية والفقهية و الخطب في المدارس و الجامعات وإذا حدث وسمح لأحدهم فلا يكون ذلك إلا بتصريح من "وزارة الإرشاد الإسلامي" و تحت مراقبة وزارة الأمن و الاستخبارات و يجب أن لا يخرج الإمام عن الحدود المقرر له و إذا خرج فيتهمونه بالوهابيّة! أو ما شابه ذلك، بينما نجد ان لملالي النظام و دعاته الحرية المطلقة في بيان مذهبهم الذي يصل حد التعدي على عقيدة أهل السنة و سب الصحابة الكرام. هذا بالإضافة الى ان جميع وسائل الإعلام كالإذاعة و التلفزيون و الكتب و الجرائد و المجلات مسخرة لملالي النظام ليستخدمونها كما يشاءون في حين ليس لأهل السنة سهم في تلك الوسائل.

وفيما تقوم الملحقيات والمراكز الثقافية الإيرانية في الدول العربية والإسلامية بنشر وتوزيع مختلف الكتب العقائدية الشيعية والكتب السياسية بكامل حريتها‘ نجد ان نظام طهران يمنع دخول و بيع و شراء و نشر الكتب العقائدية والفقهية لأهل السنة ولا يسمح بدخول أي كتاب أو نشرة أو مجلة إسلامية من الدول العربية و الإسلامية إلا ما ندر ولا يتم ذلك إلا بموافقة " وزارة الإرشاد الإسلامي".

ان أهل السنة في إيران محرومون من بناء المساجد و المراكز و المدارس في المناطق ذات الأكثرية الشيعة كل ذلك تحت ذريعة الحفاظ على وحدة المسلمين " السنة و الشيعة" و تجنب التفرقة بينهم في حين للشيعة مساجد و حسينيات و مراكز في المناطق ذات الأكثرية السنية. و يجب أن نشير الى أن هناك مدن كبيرة لا يوجد فيها أي مسجد لأهل السنة كمدن طهران ‘أصفهان، يزد، شيراز، ساوة، كرمان و الأحواز و غيرها. يضاف الى ذلك ان المجلس الأعلى للثورة الثقافية الذي يترأسه رئيس البلاد محمود احمدي نجاد قد قرر مؤخرا إلزام المدارس الدينية السنية تدريس العقائد والفقه الشيعي و ان يقوم رجال دين شيعة بإعطاء تلك الدروس للطلبة السنة.

هذا الى جانب إغلاق وهدم عشرات المساجد و المدارس الدينية لأهل السنة ومنها على سبيل المثال: هدم مسجد جامع شيخ فيض في مدينة مشهد بمحافظة خراسان في 18/7/1994م و تحويله الى حديقة للأطفال.هدم مدرسة و مسجد نور الإسلام في مدينة جوانرود في كردستان، مسجد و مدرسة شيخ قادر بخش البلوشي في محافظة بلوشستان، مسجد لأهل السنة في هشت ثر في محافظة جيلان، مسجد حاج أحمد بيك في مدينة سنندج مركز محافظة كردستان، مسجد في كنارك في ميناء شاهبهار في بلوشستان،، مسجد الإمام الشافعي في محافظة كرمانشاه، مسجد آقا حبيب الله في مدينة سنندج بكردستان، مسجد الحسنين في شيراز، مسجد و مدرسة خواجة عطا في مدينة بندر عباس بمحافظة هرمزكان، مسجد النبي في مدينة باوة في كردستان، إغلاق المدرسة المحمدية في مدينة زابل بإقليم بلوشستان في أكتوبر 2007م ‘ مدرسة خليل الله في مدينة سنندج ‘هدم مسجد النبي في مدينة بجنورد في خراسان في ليلة الثلاثاء 19 من شوال 1428هـ ‘هدم مدرسة الإمام أبو حنيفة الديني في مدينة زابل بإقليم بلوشستان في 26 آب 2008م‘ إغلاق مسجد "محمد رسول الله في محافظة " كلستان " صباح يوم الاثنين 21 من جمادی الأول 1429هـ. إغلاق مدرسة للبنات ودارًا لتحفيظ القرآن الكريم بجامع النبي في مدينة مشهد. إغلاق مدرسة دار الفرقان الدينية في مدينة إيرانشهر في إقليم بلوشستان. إغلاق مسجد الإمام الشافعي في مدينة عبادان في إقليم الأحواز‘ وأخيرا هدم مدرسة الإمام عبد القادر الجيلاني في مدينة" أسالم " من مدن منطقة طالش أواخر الشهر الماضي.

أما بشأن ‘إعدام ‘قتل ‘اختطاف و اغتيال العشرات من العلماء و الدعاة البارزين و المئات بل الآلاف من المثقفين و طلبة العلم و الشباب الملتزمين من أهل السنة فحدث ولا حرج ‘ ومن هؤلاء الضحايا على سبيل المثال يمكن ذكر: الشيخ العلامة ناصر سبحانى، الشيخ عبدالوهاب صديقي، الشيخ العلامة أحمد مفتى زادة، الشيخ الدكتور علي مظفريان، الشيخ عبدالحق، الشيخ الدكتور أحمد ميرين سياد البلوشي، الشيخ محي الدين الخراساني، المهندس فاروق فرصاد، الشيخ العلامة و القارئ الكبير محمد ربيعي، الأستاذ إبراهيم صفي زادة، الشيخ نظر محمد البلوشي، الشيخ دوست محمد البلوشي، الشيخ محمد ضيائي، الشيخ عبدالملك ملازادة، الشيخ عبدالناصر جمشيد زهي، الشيخ القاضي بهمن شكوري‘الشيخ محمد عمر سربازي‘ كبير العلماء في بلوشستان‘ الشيخ عبد القدوس ملازهي‘الشيخ محمد يوسف سهرابي ‘وأخيرا وليس آخرا اغتيال الشيخ علي الدهواري في يوم الاثنين 11/ذوالقعدة/1429، وعلماء آخرون كثر. هذا بالإضافة الى اعتقال و سجن عدد كبير جداَ من الشيوخ و العلماء البارزين و طلبة العلم والذين مازال العشرات منهم في السجون المظلمة ‘ومن هؤلاء العلماء يمكن ذكر كل من :‘ الشيخ عبد العالي خير شاهي‘ من علماء السنة في محافظة خراسان‘ الشيخ عبد الحميد الدوسري ‘إمام أهل السنة في الأحواز‘ الشيخ على الشيخ سيف الله الحسيني ‘ الشيخ حسين الحسيني - من علماء أهل السنة في محافظة كرمنشاه ‘الشيخ حسن زارعي ‘ الشيخ "أيوب الکنجي - من علما محافظة كردستان ‘الشيخ احمد ناروئي‘ ثاني ابرز علماء أهل السنة في بلوشستان‘الشیخ محمد يوسف ‘من مدرسة دار العلوم الإسلامية في بلوشستان‘ وهناك العشرات غيرهم من العلماء والمشايخ.

فهذا غيض من فيض ما ارتكبه النظام الإيراني من جرائم بحق مساجد وعلماء أهل السنة بمختلف قومياتهم ‘ الكردية ‘ العربية ‘ البلوشية ‘ التركمانية و الفارسية ‘ وهي لا تقل عن جرائم الصهاينة بحق المقدسات الإسلامية في فلسطين ‘ ولا ندري ما الفرق من وجهة نظر الجماعات المدافعة عن نظام طهران ‘بين من يهدم مسجدا للمسلمين السنة في فلسطين وبين آخر يهدم مسجدا للسنة في إيران؟. فبعد هذا نسأل جماعة الإخوان ليبينوا لنا ماهو الموقف الشرعي من هكذا نظام يقدم على هدم بيوت الله ويسجن ويعدم علماء المسلمين؟ وما حكم من يتحالف معه؟.فقد جاء في القرآن الكريم :" (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون (المائدة:44 ‘ وقال تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون (المائدة:45 ‘ وقال تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون (المائدة:46.
والمشهور من الحديث يقول "الساكت عن الحق شيطان اخرس" فأفتونا يرحمكم الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حركات اسلامية، ايران، خونة، سلبية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-12-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الصدمة والرعب في حذاء منتظر
  تسونامي الإدمان يضرب إيران
  ما موقف الإخوان من مأساة سنة إيران؟
  المطلوب من جماعة الإخوان الاعتذار لأهل السنة في إيران
  فلماذا لا يحيي نظام ولاية الفقيه ذكرى الفتح الإسلامي لإيران ؟
  القبور والمزارات صناعة النظام الإيراني الرائجة
  إقليم بلوشستان يلتهب والنظام الإيراني يرتهب
  مخاطر التهوين من التآمر الإيراني
  منجزات نظام ولاية الفقيه: قمع و فقر و وباء
  فساد الولدان في حكومة صاحب الزمان
  الملالي وعسكرة الحياة السياسية في إيران
  التشيع.. مذهب أم دين؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، مصطفي زهران، سيد السباعي، صلاح الحريري، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، محمود سلطان، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، مراد قميزة، يزيد بن الحسين، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، سامح لطف الله، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، محمد يحي، صلاح المختار، سلوى المغربي، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، أحمد بوادي، محمد العيادي، علي عبد العال، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، د- محمد رحال، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، تونسي، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، صالح النعامي ، فهمي شراب، أبو سمية، صفاء العربي، كريم فارق، أنس الشابي، د - صالح المازقي، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، رافد العزاوي، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، علي الكاش، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، الهيثم زعفان، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، العادل السمعلي، عمر غازي، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، وائل بنجدو، سعود السبعاني، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة