البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الشواطئ النسائية

كاتب المقال شيرين حامد فهمي   
 المشاهدات: 8116



حينما تستمع إلى كلمة "شواطئ نسائية"، يجيء إليك الإحساس بأنها شواطئ قد تُلبي حاجات النساء والفتيات في الترفيه – من سباحةٍ ومرح ولعب واستمتاع بالبحر والرمال – في عدم وجود الرجال؛ مما يجعله ترفيهاً حلالاً وشرعياً. هذا هو الانطباع الذي قد يتأتى إليك فور سماعك عن تلك الشواطئ التي انتشرت في مصرنا المحروسة، لاسيما على امتداد الساحل الشمالي.

إلا أنك تُفاجئ - حينما تدخل تلك الشواطئ – بأمورٍ وبمناظر قد تبعد كثيراً عن الإسلام والشرع الحنيف. فملابس البحر المُستخدمة هناك لا تُراعي الحدود الشرعية بين النساء وبعضهن البعض. فمن المعروف شرعاً، أنه هناك عورة لابد من سترها حتى في مجتمع الإناث؛ مما يحفظ الحياء والعفة والطُهر والخصوصية بين النساء. ومن المعروف شرعاً، أن للجسد حُرمة لابد أن تُحترم، ليس فقط بين الرجل والمرأة، ولكن أيضاً بين المرأة والمرأة وبين الرجل والرجل.

ذهبت يوماً إلى إحدى هذه الشواطئ، قبل أن تملئه النساء والفتيات، ففوجئت بعاملةٍ هناك تقول لي: "لم أر في حياتي انعداماً في الحياء كما رأيته هنا". ساعتها سألت نفسي: ما هذا التلبيس الذي بات ظاهرةً واضحةً جداً في حياتنا؟ ما هذا الخلط الإبليسي الشيطاني بين الحق والباطل، بين الحلال والحرام؟ شواطئ يُقصد بها الترفيه الحلال، فينتهي بها الأمر إلى ارتكاب الحرام! شواطئ يُقصد بها مراعاة حدود الله، فينتهي بها الأمر إلى انتهاك حدود الله!

وكانت آخر المهازل، ذهاب راقصة مشهورة إلى إحدى هذه الشواطئ لترقص أمام النساء والفتيات والبنات. وبالمناسبة، كان هذا في يوم 14 شعبان الماضي. وظلت ترقص ساعاتٍ وساعات حتى دخول ليلة النصف من شعبان. والعجيب أنها نالت إعجاب وتصفيق الحاضرات؛ بل قامت إحدى السيدات "المُحجبات" لترقص معها. وأعربت الراقصة – بملابسها التي تكشف أكثر مما تستر – عن سعادتها البالغة لكونها ترقص لأول مرة أمام معشر النساء. ما هذا الإلف الغريب للمعاصي؟ وما هذا التطبيع الأغرب مع المُحرمات من قبل نساء وفتيات، المُفترض فيهن أنهن مُحجبات، والمفترض فيهن أنهن اخترن تلك الشواطئ رغبةً في الترفيه الحلال؟

مهزلة أخرى: تذكرة الدخول لمثل هذه الشواطئ لا تقل عن 100 جنيه للفرد؛ أضف إلى ذلك بند المأكولات والمشروبات التي تُباع هناك بأرقام فلكية؛ هذا إلى جانب كونها مأكولات ومشروبات تابعة لشركاتٍ أمريكية وبريطانية التي من المُفترض مقاطعتها. كل ذلك يُنفق يومياً، ليوضع في جيوب رجال الأعمال، وجيوب الشركات الأمريكية والبريطانيةُ التي تدفع ضرائبها ليُشترى بها السلاح الأمريكي لقتل إخواننا الفلسطينيين والعراقيين، تحت شعار "الترفيه الحلال". يٌبدد المال يومياً من قبل نساء مسلمات يُغَرر بهن، ويُضحَك عليهن تحت شعار "الترفيه الحلال".

هل هذا معناه أن نُصادر فكرة الشواطئ النسائية؟ لا..أبداً. نحن مع هذه الفكرة؛ فالنساء لهن حق الاستمتاع بما خلقه الله من جمالٍ في هذا الكون الفسيح. ولكن هذا الحق لابد أن يحترم الواجبات والأصول والفروض والأحكام الإلهية؛ فلا يتعداها. فإسلامنا يُعلمنا بأن كل حق أمامه واجب بل واجبات؛ ومن ثم، فلا يصح أبداً أن نسعى وراء الحق متناسين واجباتنا. ومن أهم هذه الواجبات، حفظ حرمات أجسادنا، وحفظ مالنا...فنتحرى مآله قبل إنفاقه.

نحن بحاجة إلى رجال أعمال أصحاب منظور حضاري لا منظور رأسمالي؛ نحن بحاجة إلى رجال أعمال مُتشربين لتلك الواجبات والأصول؛ فيُنشئون تلك الشواطئ وفقاً لها أولاً وأخيراً. فتصير تلك الشواطئ مكاناً لحفظ النساء في دينهن وأنفسهن وأجسادهن ومالهن. وتصير تلك الشواطئ مكاناً للأنشطة الترفيهية التي تخدم الدين والنفس والعقل والجسد والمال، بما يتفق مع الأحكام الإلهية؛ فتخرج الفتاة من هذا المكان وهي أكثر قُرباً إلى الطاعة، أكثر بعداً عن المعصية.

فهل من مُشَمر؟


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 09-09-2008   almesryoon.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، أبو سمية، إيمى الأشقر، حسن عثمان، أنس الشابي، صالح النعامي ، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، د - عادل رضا، رشيد السيد أحمد، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، مجدى داود، جاسم الرصيف، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم فارق، د - الضاوي خوالدية، أشرف إبراهيم حجاج، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بوادي، صلاح المختار، تونسي، د - شاكر الحوكي ، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، سلوى المغربي، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، عراق المطيري، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، د- محمد رحال، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، نادية سعد، كريم السليتي، سامح لطف الله، محمود طرشوبي، عمر غازي، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سعود السبعاني، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، وائل بنجدو، الناصر الرقيق، خالد الجاف ، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، محمد يحي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، علي الكاش، د - صالح المازقي، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، عبد الله الفقير، منجي باكير، يحيي البوليني، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، حاتم الصولي، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة