البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفضائيات العربية تشعل الصراع اللبناني

كاتب المقال إيمان عبد الغني - المحيط   
 المشاهدات: 7829


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذ اللحظة الأولى من تشابك الأزمة في لبنان وضعت وسائل الإعلام أقدامها في قلب الأحداث كلاً منها تبعث بسياستها ونهجها الإعلامي وخاصة تلك القنوات الفضائية الإخبارية داخل لبنان وخارجها، ولعبت الانتماءات السياسية والمصالح دور كبير في إقحام تلك القنوات في الاشتباكات اللبنانية لتتحول من ضمير حي ينقل أحداث الأزمة إلى أداة لتحريك الصراع.


المشهد الإعلامي

تعالت أصوات وجهة نظر المعارضة متمثلة في "حزب الله" على ملامح تلك التغطية الإعلامية من خلال قنوات "المنار" و"نيو تي في" وتلفزيون الجديد و"NBN" و"OTV" فبينما كانت الحرب دائرة في الشوارع ضد المعارضة كانت هذه القنوات تمارس حربا إعلامية بإعادة مقتطفات من كلمة نصر الله واستضافة رموز المعارضة وخطبائها.
وفي ظل غياب واضح لصوت الموالاة بعد غياب إعلام تيار كتلة "المستقبل" ورئيسها النائب سعد الحريري بعد أن جاءت ضربة "حزب الله" قوية وسريعة لتيار "المستقبل" في مقتل بضرب لسان حالها قناة "المستقبل" وبعد أن نجحت عناصره في منع وسائل إعلام هذا التيار من الظهور خلال الأيام الأولى التي بدأت فيها الاشتباكات، وسيطر إعلام المعارضة على الساحة، فلحزب الله تجاربه السابقة مع الحرب الإعلامية ويعرف قيمة الدور الإعلامي جيداً في أي صراع، وهو ما تدرب عليه جيدا أثناء صراعه مع إسرائيل.

وقد انضمت تغطية قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية في نفس هذا السياق، ل تقف خلف "حزب الله" ولو بشكل متواري على استحياء وبين الحين والآخر تضع القناة خبرا عاجلا عن الأحداث تستشف منه موقف "الجزيرة" بوضوح.
وفي الوقت الذي أكدت مصادر انسحاب أحد مراسلي قناة الجزيرة وتخليه عن موقعه ومهامه في أحد ميادين بيروت أثناء تغطية أحداث العنف هناك، و برر ذلك المراسل بسام القادري موقفه بأنه احتجاج على طريقة القناة في تغطيتها للأزمة بسبب انحيازها التام والغير مبرر إلى جانب حزب الله الشيعي الأمر الذي دعاه للانسحاب حفاظاٌ على مصداقيته ونزاهته الإعلامية على حد قوله.


العربية لسان "المستقبل"

بينما وقفت تغطية قناة "العربية" منذ اللحظة الأولى في صف الموالاة والتيار الحريري وضد حزب الله والمعارضة، في نهج مفضوح لانحيازها الكامل للتيار الحريري ويظهر ذلك في نشراتها وتحليلاتها ومراسليها انصياعها التام لتيار "المستقبل" وكأنها تعمل على حل محل القناة التابعة له أو كلسان حال التيار.
حتى أن قناة "العربية" استعانت بالضيوف الذين اعتاد عليهم مشاهدي ومتابعي قناة "المستقبل" ويشترط أن يجيد هؤلاء الضيوف الهجوم على حزب الله بصرف النظر ماذا سيقول، كما أخذ مذيعو قناة "العربية" باستخدام عبارات قاسية ورخيصة ضد حزب الله، بل وكانوا يستدرجون ضيوفهم إلى إطلاق تصريحات سياسية وإعلامية مضادة ل حزب الله.

وأصبحت قناة "العربية" بعد ضرب إعلام "المستقبل" هي المنبر الإعلامي الذي تخرج منه تصريحات زعماء ورموز تيار الأغلبية، في الوقت الذي دأبت قناة "العربية" على إظهار انحياز كامل ضد حزب الله و تأييد لمواقف الحريري وحكومة السنيورة، وابتعدت من حياديتها في نشرات الأخبار وإجراء المقابلات، واتخذت القناة من"انقلاب حزب الله" عنواناً فرعياً لشريط الأخبار على شاشتها.
كما أفردت القناة مساحة كبيرة للتعليق والتحليل على كلمة زعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري التي توضح انقلاب حزب الله، كما ركز مراسلو القناة على اعتداءات "حزب الله" بدقة وتفاصيل متناهية.
وردت "العربية" موقفها على لسان مازن حايك مدير العلاقات العامّة والشؤون التجارية في مجموعة "MBC" التي تقع "العربية" تحت لوائها " اهتمامنا بالشأن اللبناني أمر طبيعي، مع ارتفاع حدة الصراع والأزمة في لبنان، ولكن لا يمكن لأي قناة أن تملأ الفراغ الذي تحدثه قناة أخرى، ونحن لا نسعى لنحل محل "المستقبل" ولا يمكننا، حتى لو حاولنا ذلك".

وعبرت قناة "NBN" على لسان قاسم سويد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في القناة أن تدخل قناة "العربية" في الساحة الإعلامية الداخلية أمر غير منطقي، في حين يجب أن تبقى على مسافة من الجميع لأنها ليست قناة محلية، من الطبيعي أن تكون هناك قناة محلية موالية للسلطة وأخرى موالية للمعارضة في تغطية أي صراع أو أزمة، ولكن لا يمكن لـ"العربية" أن تظهر بمثل هذا الانحياز لأنها قناة فضائية، وتغطيتها الإعلامية بهذا الشكل يؤدي إلى تحريض عربي وعالمي .

وإذا كانت قناة "المستقبل" استمرت في تغطيتها للأحداث لكان اتضح موقفها السياسي والإعلامي المحدد أما قناة "العربية" فهي تمارس التحريض الطائفي عبر حملة مفضوحة؛ كما ذكرت قناة "السفير" اللبنانية.

وأعلنت قناة "NBN" المملوكة لنبيه بري رئيس مجلس النواب على شاشتها في شريطها الإخباري نقلاً عن مصادر معارضة مفاده أن قناة العربية تتحول إلى قناة حزبية تابعة لتيار "المستقبل" وتثير الفتن الطائفية، كما أطلقت "NBN" لتدعيم وجهة نظرها، إعلاناً من إخراجها يعرض تغطية قناة "العربية" التي يعتبرها "محرّضة" ويتهمها فيه بأنها تحولت من قناة "العربية" إلى قناة "العبرية" في محاولة من "NBN" من تحليل المسار الإعلامي أثناء الأزمة اللبنانية.

كما اتخذت قناة "المنار" نفس الموقف والتي شنت هجوماً عنيفاً على قناة "العربية" متهمة إياها بالتدخل في الشأن اللبناني الداخلي.
بينما غابت قناة "الجرس" عن المشهد الإعلامي اللبناني كلياً، واكتفت ببث أغاني وطنية تعبر عن الأحداث الأليمة التي تعصف بلبنان، وأوضحت مصادر في القناة أن فريق عمل المحطة مازال محاصراً في المبنى الخاص بالقناة في كورنيش المزرعة النقطة التي اندلعت منها شرارة الأحداث، وأن قطع البرامج سببه إلى عدم تمكن فريق العمل من الوصول إلى المحطة بسبب قطع الطرقات.
وهنا تتضح القيمة الإعلامية للقنوات المحايدة مثل الـ"BBC" التي اتسمت تغطيتها بالحيادية والموضوعية عبر مجموعة من المراسلين لديهم رصيد عالي من الكفاءة المهنية والحرفية والتي استضافت عددا كبيرا من جميع التيارات السياسية.

وأكد خبراء الإعلام أن أحداث لبنان استطاعت أن تفرض نفسها علي الساحة فعلي الرغم من تحكم المصالح في متابعة الحدث، إلا أن القنوات الفضائية علي اختلاف توجهاتها السياسية لم تستطع تجاهل الشارع العربي، وكانت استجابتها واضحة.
كما أجمع خبراء الإعلام علي ضعف إمكانات قناة النيل للأخبار من حيث عدد المراسلين والإمكانات المادية الأمر الذي لا يضعها في منافسة مع القنوات الفضائية الإخبارية وأجمعت الآراء علي أن مقارنة قناة النيل للأخبار بهذه القنوات هي مقارنة ظالمة بسبب الإمكانات وأنها تقدم عملاً جيدا في إطار ما هو متاح لها من إمكانات.

بالإضافة إلى أن الموضوعية والحيادية أمر صعب تحقيقه في العمل الإعلامي، فلا توجد موضوعية في الإعلام أيا كان حرصه فالقنوات تنقل مواقف ملاكها.

ويؤكد الخبراء أن الجزيرة أكثر التزاما من الناحية المهنية فهي الأفضل في التغطية من حيث فورية نقل الحدث، ومن حيث عدد المراسلين تليها قناة العربية التي كان لها حضور قوي في هذه الأحداث من خلال عدد لا بأس به من المراسلين وجاء تفوق القناتين مهنياً بعيداً عن الموضوعية، أما قناة المنار ففرضت نفسها كلسان "حزب الله" أحد أطراف النزاع.

وهنا نستطيع القول أن الأحداث المتسارعة والاشتباكات العنيفة في لبنان قد أقحمت تلك القنوات الإخبارية نفسها في دائرة الصراع تلك التي تعود المشاهد العربي أن يستقي منها الخبر وتكون جزءاً من ترتيب أفكاره وأوراقه، ولكنها أخلت هذه المرة بتلك الثقة لتكون أداة في تحريك الصراع ، فأولى القواعد الإعلامية التي يتبناها الإعلام الحر ألا يجب أن تكون للتغطية الفضائية دور في حسم الصراع ولو حتى إعلامياً.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، عواطف منصور، العادل السمعلي، رافع القارصي، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، عراق المطيري، أحمد بوادي، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، سلام الشماع، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، محمد شمام ، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، د. خالد الطراولي ، علي عبد العال، حسن عثمان، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، سعود السبعاني، طلال قسومي، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، علي الكاش، سيد السباعي، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، أحمد النعيمي، منجي باكير، إياد محمود حسين ، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، عمار غيلوفي، أشرف إبراهيم حجاج، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي الزغل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، فتحـي قاره بيبـان، رحاب اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، صلاح المختار، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، صباح الموسوي ، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، أحمد ملحم، مراد قميزة، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، الناصر الرقيق، محمد العيادي، ياسين أحمد، صفاء العربي، محرر "بوابتي"، نادية سعد، أنس الشابي، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد بشير، محمد الطرابلسي، محمد يحي، د- محمود علي عريقات، وائل بنجدو، د - عادل رضا، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة