البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس: مرسوم إداري جديد يمنع ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية‏

كاتب المقال بوابتي   
 المشاهدات: 7848


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أصدرت وزارة شؤون المرأة و الأسرة في تونس مرسوما إداريا جديدا يمنع ارتداء الحجاب في المؤسسات التابعة لها، ‏ويصفه باللباس الطائفي. واعتبر المرسوم المؤرخ في 23 أفريل المنصرم، واطلعت"قدس برس" على نسخة منه، الحجاب ‏وأي شكل من أشكال تغطية الرأس "شكلا من أشكال التطرف"و"لا يمتّ بصلة لديننا الإسلامي الحنيف"، على حد وصفه. ‏وورد نص المرسوم تحت عنوان "حول ارتداء اللباس الطائفي واستخدام العديد من الوسائل ووضعها على رؤوسهن ‏بالمناديل "المحارم والقبعات المتميزة".‏

وتضيف وكالة الانباء "قدس برس" في تقرير لها بتاريخ 08/05/2008، ان الوزارة أوصت المسؤولين الإقليميين التابعين ‏لها "بالتصدي لكل من يرتدي أو من يستخدم الأشياء المشار إليها سواء من الإطارات التربوية أو العاملة أو الأطفال".‏

‏ وتمنع عديد المؤسسات العمومية في تونس النساء من ارتداء الحجاب داخل أماكن العمل. ويعتبر الخطاب الرسمي في ‏تونس الحجاب أو خمار المرأة "زيا طائفيا دخيلا على التقاليد التونسية". وقد أثارت تصريحات صحفية سابقة لوزير ‏الشؤون الدينية التونسي أبو بكر الأخزوري موجة استنكار واسعة في العالم الإسلامي، عندما وصف الحجاب بالنشاز ‏والدخيل، وذلك حسبما ينقل تقرير "قدس برس" المشار إليه. ‏

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد استنكر في وقت سابق التصريحات التونسية واعتبر ما تتعرض له النساء ‏التونسيات من منعهن من الدراسة أو العمل، أو مضايقات في الشارع، جراء ارتداء الزي الإسلامي، "أمرًا مستهجنًا ‏ومخالفًا لتعاليم الإسلام أولاً، ثم للاتفاقية الدولية لحقوق المرأة وانتهاكًا للحرية الشخصية التي كفلتها المواثيق الدولية".‏

ويختم تقرير وكالة "قدس برس" بالقول أنه كان قد صدر في كانون أول (ديسمبر) 2006 حكم قضائي في تونس يعتبر ‏طرد مدرّسة بسبب ارتداء الحجاب باطلا، وأنّ المراسيم الصادرة في ما يخص زي المرأة مخالفة للدستور التونسي وتفتح ‏الباب للتعسف في السلطة حسب نص الحكم الإداري.‏


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 09-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  9-05-2008 / 11:54:46   تونس تستغرب تصريحات كوشنير


تونس تستغرب تصريحات كوشنير

اعربت تونس عن استغرابها الشديد من تصريحات وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير التي ذكر فيها ان تصريح الرئيس الفرنسي ساركوزي (فضاء الحريات في تونس في تقدم) هو (في غير محله).

واوضحت وزارة الخارجية التونسية في بيان ان كوشنير (اساء التقدير مرتين، مرة تجاه رئيسه الذي كان ينتظر منه مزيدا من التنسيق ثم تجاه بلد صديق من حقه ان يتوقع مزيدا من الانصاف بالنظر الى الجهود التي ما انفك يبذلها). واشار المصدر الى ان (حكم كوشنير يتعارض مع التصريحات الرسمية للرئيس الفرنسي خلال زيارته لتونس الاسبوع الماضي) رغم محاولة وزير الخارجية الفرنسي تفادي ان تكون احكامه قطعية عندما اقر بان تونس تحتل مكانة متقدمة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان.
واضافت الخارجية التونسية (انه يكفي ان نذكر كوشنير الذي لا يعرف تونس جيدا بان الرئيس الفرنسي اكد بكامل الوضوح ان فرنسا لا تقبل تنصيب نفسها لاعطاء الدروس في مجال حقوق الانسان).
تونس - ا ف ب

  9-05-2008 / 11:46:27   بكل صراحة
جنون على الحجاب

قرأت مقالا في مكان آخر من الموقع يقول أن سبب هذا الجنون على الحجاب سببه زيارة سركوزي و أنا أوافق هذا الرأي فهذا الخبيث ما أتى إلا لينقذ اقتصاده بإغراقنا في الديون و بالتالي الإنصياع التام لفرنسا (........).
وزير الخارجية الفرنسي اليهودي برنار كوشنار تبرأ من كلام سركوزي في تونس و وصفه بأبشع الصفات، هذا يهودي! لنعلم حجم عداء سركوزي للمسلمين.
نسأل الله أن ينتقم منه أجمعين عاجلا غير آجل إنه ولي هذا و القادر عليه و لا حول و لا قوة إلا بالله

------------------
وقع حذف مابين قوسين
مشرف الموقع

  9-05-2008 / 11:28:08   أبو سمية
@cyndy

ربما أتفهم حسن نيتك في القول انه لا يجب منع الحجاب الاسلامي من منطلق ان ذلك حرية شخصية، ولكن مثل هذا الكلام ‏خطير ولا يجب لا القول ولا القبول به، وذلك للأسباب التالية:‏
‏- رغم ظاهره المخادع البادي في صورة المدافع على اللباس الاسلامي، فان مثل هذا الكلام ينطلق من تصور برى أن من ‏حق الناس لبس ما يريدون، وانه لا يجوز منعهم باعتبار ذلك مساسا من اختياراتهم الشخصية، بمعنى ان الحكم على ‏الأشياء مرجعيته آراء الناس وأهوائهم وليس مرجعية عقدية دينية، كما يعني أننا لا نملك الحق في منع اللباس الفاضح، ‏بنفس القدر الذي طالبنا فيه باللباس الساتر، فكلها أراء في آخر المطاف.‏
‏- يعمل مثل هذا القول على تقديم تبرير لاي انحراف سلوكي بما فيه اللباس الفاضح والمتبرج، مادامت مثل هذه الحالات ‏أيضا يمكن قبولها لاعتبارات الاختيارات الشخصية.‏
‏- يعتبر القول بمثل هذا الرأي (رفض منع الحجاب الإسلامي من منطلق أن ذلك اختيار شخصي)، أسلوبا خبيثا أنتجه دهاقنة ‏العلمانية، بحيث إنهم وفقوا بهذه الطريقة لشيئين: العمل على إيجاد تبرير للانحرافات السلوكية وذلك عن طريق التشريع ‏لمبدأ اعتماد الحرية الشخصية كمرجعية في الحكم على الأمور، ثم الظهور بمن يساند الناس المضطهدين للباسهم ‏‏(الملتزمات بالحجاب الإسلامي).‏
‏- يمثل لباس الحجاب الإسلامي، جزءا من سلوك ناتج عن الانضباط بالشرع، ولا معنى لان يكون هذا السلوك هادما لأسسه ‏من خلال القبول بالطرح الذي يعمل على مخالفة الإسلام، والمتمثل بآراء منافقي العلمانية.‏
‏- الإسلام ليس في حاجة لتبريرات خارجية للقبول والإقناع به، فالحجاب يجب أن يقبل لان الإسلام قال به وفرضه، وليس ‏لان الأمر فيه اختيارات شخصية.‏
‏- من هذا المنطلق، فان الفرد المسلم كما انه مطالب بالدفاع عن الحجاب، مطالب في نفس الوقت برفض اللباس المتعري ‏والفاضح.‏
‏- يجب العمل على تغيير المفاهيم التي حرفتها وسائل الإعلام العلمانية، وذلك برد الأمر لأصله من حيث أن الأشياء كلها ‏يحتكم في صحتها من خطئها وفي حقها من باطلها للإسلام وحده، وليس لأهواء النفس والآراء الشخصية.‏

  9-05-2008 / 10:40:16   خالد ابن العراق
كلمت حق يقال

قال تعالى : ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُون ) ( النور : 52 ) وقال صلى الله عليه وسلم : ‏‏( كُلُ أُمَتِي يَدخُلونَ الجَنةّ إلا مَن أَبى ) قالوا ومن يَأبى ؟ قال : ( مَن أطاعَنِي دَخَل الجَنَّة ، وَمَن عَصَانِي فقد أَبى ) متفق ‏عليه . ‏

ليحذر كل مسلم ومسلمة من مخالفة أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ ‏أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) سورة النــور (63) .‏


يكفي في وجوب الحجاب قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ ‏أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيما ً) (الأحزاب :59) . ‏‎ ‎

الجلباب هو: اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن . [ انظر تفسير ابن كثير3/679] قال السيوطي رحمه الله : هذه آية ‏الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن ) . ‏

و ما روته عن عائشة رضي الله عنها قالت : يَرحَمُ الله نِساءَ المُهاجِراتِ الأُوَل ، لَمَّا أَنْزَلَ الله ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى ‏جُيُوبِهِنَّ ) ( النور : من الآية31 ) " شَقَقنَ مُروطَهُن فَاختَمَرنَ بِهَا . رواه البخاري . اختمرن بها أي : غطين وجوههن . ‏‏[ انظري فتح الباري 8/627] ‏

‏(............................. محتوى وقع حذفه)‏

وإذا تذكرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لاينتقم لنفسه ، بل كان يعفو أحيانا عمن يسبّه ، لكن إذا انتهكت حرمات الله ‏غضب وانتقم ،‏

فإذا أردنا أن ننتصر له حقـّا ، ونأتسي به حقـّا ، فلنغضب لإنتهاك شريعته وتعطيلها أعظم من غضبنا لشتمه وسبّه ،‏

الحمد لله أن الإسلام كفل للمرأة حقها وصانها فهى كالجوهرة التى يجب المحافظة عليها، أما فى الغرب فالمرأة مجرد سلعة ‏رخيصة جداً يستخدمونها ويستغلونها أحط الإستغلال .. حتى تسويق علبة كبريت يستلزم أحيانا وضع صورة لإمرأة! مجرد ‏سلعة!‏

ان الحجاب مفروض على جميع نساء المؤمنين وليس خاصاً بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته ، قال الجصاص في ‏أحكام القرآن " وَهَذَا الْحُكْمُ وَإِنْ نَزَلَ خَاصًّا في النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم وَأَزْوَاجِهِ فَالْمَعْنَى عَامٌّ فيه وفي غَيْرِهِ إذْ كنا ‏مَأْمُورِينَ بِاتِّبَاعِهِ والإقتداء بِهِ إلا ما خَصَّهُ اللَّهُ بِهِ دُونَ أُمَّتِهِ [5/242]‏

‏-الحجاب الشرعي هو : أن تستر المرأة ما يجب عليها ستره ، من الوجه ، والكفين ، ومواضع الزينة من بدنها ، أو ما ‏تتزين به ، عن الرجال الأجانب عنها . ‏

‏------------- قصيدة ‏

الصابرة العزيزة اختنا المحجبة ***** ماذا قالوا عنك وعن الحجاب ‏

إنا سمعنا أختنا شيئا عجاب ***** قالوا كلاما لا يسر عن الحجاب

قالوا خياما علقت بين الرقاب ***** قالوا ظلاما حالكا بين الثياب

قالوا التخلف والتأخر فى إياب ***** قالوا الرشاقة والتقدم فى غياب

نادوا بتحرير الفساد وألفوا فيه الكتاب *** رسموا طريقا للتبرج لا يضيعه الشباب

يا أختنا هذا نباح الحاقدين من الذئاب ****يا أختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعاب

يا أختنا أنت العفيفة والمصونة بالحجاب ** يا أختنا هذا نباح لا يؤثر فى السحاب

فالجنة المأوى ويا حسن المئاب *****والنار مثوى الظالمين لهم عقاب

والله يكشف مكرهم ***قل يقولو عن حجابي أنه يفني شبابي

لا و ربي لا أبالي**إن للدين انتسابي** أي معنى للجمال**إن غدى سهل المنال ‏

ولمن اراد ان يسمع القصيدة
http://www.alsaqr.com/my-flashes/hijab.swf

باذن الله اجمل من الحوري ***وهذا يكفي ولله الحمد

ردود طريفة جداً من الشيخ ديدات حول الحجاب وحرية المرأة فى الإسلام
http://anwarica.wordpress.com/2008/04/16/funny-answers-regarding-hijab‏/‏

فيا أختي : لا تقنطي من رحمة الله ولا تيأسي من روحه ، فالبدار البدار إلى التوبة النصوح قبل أن يفجأك الأجل .. واعلمي ‏أن الباب ما زال مفتوحاً ما لم تبلغ الروح الحلقوم أو تخرج الشمس من مغربها ..‏

واحذري من التسويف في التوبة والإعراض عنها فقد حذر الله من ذلك فقال تعالى : ( وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) . ‏سورة الحجرات آية 11 ‏


اللهم اشهد اني بلغت
وشكرا لكم

-----------------------------
وقع حذف جزء من المداخلة، مع الشكر على التفهم
مشرف الموقع

  9-05-2008 / 10:33:56   cyndy
LA ILEHA ILLA ALLAH

a mon avis traiter lesgens par leur habillementc'est vraiment un signe négatif pour toute la société par contre la femmequi porte le voile c'est son choix.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، عبد العزيز كحيل، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، الناصر الرقيق، سعود السبعاني، ياسين أحمد، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، فهمي شراب، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، أ.د. مصطفى رجب، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، ضحى عبد الرحمن، محمد يحي، فتحي العابد، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، أحمد ملحم، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، خالد الجاف ، محمد الياسين، أنس الشابي، علي الكاش، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، المولدي اليوسفي، عراق المطيري، تونسي، صفاء العربي، محمود سلطان، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، بيلسان قيصر، د. عبد الآله المالكي، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، طارق خفاجي، عزيز العرباوي، كريم السليتي، سيد السباعي، سامح لطف الله، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، الهادي المثلوثي، سلام الشماع، طلال قسومي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، علي عبد العال، منجي باكير، عمار غيلوفي، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، صفاء العراقي، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، يزيد بن الحسين، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد علي العقربي، عبد الله الفقير، نادية سعد، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة