البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نساء يدفعن لوحدهن ثمن التمسك بالمبادىء (2) طلقها رغم تضحية اكثر من عشر سنوات وقصة حب طويلة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 796


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نساء يدفعن لوحدهن ثمن التمسك بالمبادىء (2)
طلقها رغم تضحية اكثر من عشر سنوات

توضيحات أولية:
1- ما سأكتبه يعد شهادة للتاريخ، فأنا سأذكر قصصا حقيقة وليس فيها أي تزيّد او خيال، الا ما تقتضيه الصياغة
2- الاسماء المذكورة لن تكون في الاغلب حقيقية، كما اني لن اذكر الاماكن بدقة
3- كل من تمكن من معرفة الابطال الحقيقيين للقصص، يرجى منه عدم ذكر اي شيىء او التعليق بذكر الاشخاص او اهلهم، لان هذه القصص مازال دمها ينزف في الكثير منها
4- ماهي مصداقية ما ساذكره، وكيف عرفت بالتفاصيل خاصة ان اغلبها تهم نساء، للاجابة عن هذه الزاوية، ساذكر بعضا من المعطيات بالقدر الذي يهم هذا الموضوع:

* هؤلاء النسوة لسن نساء عاديات اي لسن مجرد زوجات او بنات ناشطين مثلا، وانما هن نساء ناشطات فاعلات كن يمارسن العمل الحركي الطلابي بمختلف مستوياته، وشاركن في المواجهات التي حدثت سنة 1991، وخاصة مواجهات ماي 1991

*الحقيقة ان زوجتي كانت ايضا من ضمن مجموعة النساء تلك، وهي التي مدتني بالمعطيات حول حال الاخوات هؤلاء وماذا صار لهن من معاناة وغيرها، كما انها تعرف الكثير من تفاصيل علاقاتهن "العاطفية" مع بض الاخوة زمن الفترة الطلابية، بما يسمح لي من تقرير كون هناك علاقات وقصص انتظار لوعود زواج اجهضت

*انا كنت ناشطا في خلايا الاتجاه الاسلامي بالجامعة، وكنت بالطبع معنيا بالانشطة بالجامعة واعرفها واعرف رموزها في الجزء الجامعي على الاقل الذي انشط به

* لمن لايعرف النشاط الجامعي ساعتها، فانه توجد ثلاثة مستويات للتنظيمات: العمل النقابي والعمل الثقافي وهو الذي ينتخب فيه الطلبة ممثلي الهيئة الثقافية، وهذان مستويان معلومان عامان ويهم كل الطلبة ويتنافس فيه كل الطلبة

لكن هناك تنظيم اخر وهو التنظيم الحزبي وما يهمني وهؤلاء الاخوة، هو تنظيم الاتجاه الاسلامي بالجامعة، وهذه هيكلية عقدية حزبية منضبطة وانشطتها سرية، وحتى اعضاءها غير معروفين من الطلبة انهم يقومون بعمل سري او منتمي لشيئ اسمه الاتجاه الاسلامي، واغلب المنتمين لخلايا الاتجاه الاسلامي لا يمارسون الانشطة العلنية النقابية او الثقافية، وانما يتحركون في مهمات معينة مثلا المواجهات مع الامن او غيرها من الامور الاخرى، وبالطبع مواجهات ماي 1991 قادها وكان عمادها خلايا الاتجاه الاسلامي، وان كان بجزئنا الجامعي شارك البعض الاخر من الطلبة العاديين لاقتناعهم ربما بتلك المواجهات

ولان الكثير من خلايا الاتجاه الاسلامي غير معروفين لدى الطلبة بصفتهم تلك، فان مواجهات ماي 1991 بجزئي الجامعي، وهي المواجهات التي وقعت بالليل وتهجم فيها على مركز امن ووقع ما وقع، جزء ممن خاضها رجعوا للسكن الجامعي كأن شيئا لم يكن، لانهم اصلا غير معروفين، ولم يهرب الا اولئك الذين هم من الناشطين المعروفين علنيا ممن اصبح مطاردا

* اساسا حينما بدأ النظام الصدام مع الحركة الاسلامية بمواجهات ماي 1991، فان جسم الاتجاه الاسلامي بالجامعة كان في اغلبه سليما ولم يمس الا قليلا، ودليله اننا لما كنا بصدد الخروج للعطلة الصيفية اي بعد ماي 1991، تم الاتصال بنا واخذ عناويننا في الجهات، استعدادا لمواجهة قد تقع بالصيف، ما يعني ان الهياكل لم تمس

* لكن ماوقع ان خللا ما حدث في مستوى القيادة العليا والوسطى، منع وقوع تلك المواجهات، وبقي ذلك الجسم القوي ينتظر التعليمات التي لم تأت، حتى بدأ النظام بقضم الجسم والقبض المتتالي على اعضائه، الى ان تفكك، وتفرقت عناصره، وقام بعضهم بمحاولات اخرى لاحياء العمل ولكنها كانت مجهودات غير مركزية وغير قوية

* ثم هناك مجموعة قصص اخرى لا تتعلق بنساء الفترة الطلابية وتلك اعرفها من خلال اصحابها مباشرة، او نقلت لي

***************************************
طلقها رغم تضحية اكثر من عشر سنوات وقصة حب طويلة (1)

نشأت سلمى فتاة يتيمة الأم في إحدى أرياف جهة صفاقس، ثم مالبث أن توفي أبوها، فتكفل بها أخوالها واعتنوا بتربيتها ودراستها حتى وصلت الجامعة، وكانت فتاة نموذجا في قوة الشخصية و صلابة الارادة والاقتناع بالاسلام أن يسود ويضبط الواقع

كانت سلمى تنشط في المستويات العلنية وغير العلنية من العمل الطلابي، فسلمى كانت كم من مرة تنقل الوثائق السرية لخلايا الاتجاه الاسلامي من القيادة خارج الجامعة، وكانت سلمى ذات حدس أمني رهيب بحيث يمكنها تعقب واكتشاف العناصر الامنية المندسة في التجمعات الطلابية

كما أن سلمى كانت تنشط في المجال الثقافي، وقد ترشحت للانتخابات المخصصة لتلك المسائل وفازت، وحولت مقر الهيئة الثقافية بالجزء الجامعي ذلك لخلية نحل، حيث المعلقات والانشطة الترفيهية المخصصة لعموم الطلبة ممن انتخبوها

وكان فخري من أولئك الناشطين في المجال الثقافي أيضا، وكان ابتداء أقل تميزا من سلمى ودليله أنها التي ترشحت للقيادة وفازت، وكانا الاثنان يركزان مجهوداتهما على تلك الانشطة الثقافية خدمة للمشروع الاسلامي وكسبا لأصوات الطلبة العاديين

نشأت علاقة عاطفية بين فخري وسلمى، والحقيقة أن العلاقات العاطفية بين الطلبة كانت أمرا شائعا من تلك العلاقات التي يعهدها الناس كل حين

لكن العلاقات العاطفية بين الطلبة الاسلاميين ذات مغزى اخر، كانت أكثر من مجرد علاقة بين قلبين، كانت تعاهدا على الوفاء لمشروع والتضحية من أجله، إنه مشروع الاسلام واعتبار الاذى الحاصل جهادا في سبيل الله، لذلك فإن هذه القوة المبدئية كانت سببا للكثيرين نساء ورجالا للصمود أمام ضغوطات الاهل والواقع عموما، وهو صمود يقدر بقدره، فمنهم من يصمد ولا يتزحزح إلى أن يتكسر ومنهم الذي يصمد بقدر ضئيل، ولكن في كل الحالات فإن وجود المبدئ يحول عاطفة الحب لقوة جبارة

ثم من أجل تأكيد تميز علاقتهما المبدئية، كانت هذه الحوامل الطرية للمشروع الاسلامي أي هؤلاء الشباب، تصر عادة على صبغ انشطتها الترفيهية بالتميز الظاهر وترك بصمة مبادئهم فيه، فزواجهما يجب أن يكون على غير ماعهده الناس مخلوطا بمظاهر العري والسكر والاختلاط، وهما يرفضان ذلك ومستعدان عادة لمواجهة كل الارض في سبيل امضاء رايهما

كان فخري من الذين ينشطون في المجال العلني بالجامعة، ولذلك فإنه كان من أول المطلوبين والمطاردين بعيد مواجهات ماي 1991، ثم أمضى بضع سنوات مختفيا، تزوج خلالها سلمى وهو بحالته تلك حيث لم يكمل دراسته وكان يشتغل شبه متنكر في عمل بسيط، وانجبا ابنا اسمه محمد

وكان أهل فخري يرفضون زواج ابنهم من سلمى، ولايعرف السبب تحديدا، ولعله موقف بسبب تكبر وشعور التعالي الجهوي حيث فخري من العاصمة وهي بالمقابل ابنة ريف ويتيمة، ولكن فخري كان يحب سلمى ويجتمع معها في مشروع مبدئي فزوده كل ذلك بطاقة جعلته يصد رفضهم ويتزوج رغما عن أهله

ولأن فخري أساسا مطلوب لدى اجهزة بن علي، فإنه سرعان ما وقع القبض عليه في قضايا أنشطته الجامعية ومواجهات ماي 1991، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات، وبدأ في تمضيتها

وفي عمليات الاتصال بزوجها المسجون، حصل ان التقت سلمى بأهل زوجها بغرض التنسيق في ذلك، وهم من هم في كرههم لها، فكان أن قبضوا عليها واغلقوا عليها الابواب واستهموا في ضربها حد التسبب لها في كسر، وكانوا يرون أنها هي من غررت بابنهم وسبب ضياع مستقبله

وجدت سلمى نفسها تواجه واقعا فظيعا موحشا كأنما ألقي بها في الفراغ، حيث إنها امراة يتيمة لا أهل لها تقريبا، واهل زوجها يمقتونها، ولها ابن صغير لايجاوز العامين، وليس لديها شغل قار والمجتمع يرفضها اذ انها فضلا انها "خوانجية" زوجها مسجون، فانه لا احد يسأل عنها او يذكرها بحسن


---فوزي مسعود-----
#فوزي_مسعود
#تونس_أرض_الجحود
#منظومة_فرنسا
#تفكيك_منظومة_فرنسا

الرابط على فايسبوك
نساء يدفعن لوحدهن ثمن التمسك بالمبادىء (2) طلقها رغم تضحية اكثر من عشر سنوات وقصة حب طويلة


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-09-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الثقة وتوظيفها في نقل المعنى والتوجيه الذهني
  الأسئلة الواجب طرحها حول الحركة الإسلامية واحتمالية التجنيد المخابراتي
  مجلدات ومعارف لا تغير الواقع وإنما تكرسه
  لايكفي أن تفعل وإنما ماذا تفعل: الفعل كمسار وليس كنقطة، ووجوب النظر في تأسيسات تونس الحديثة
  الإختصاص لازم في المعارف وليس في الفكر
  من له تعاملات مع منظمات أجنبية لا يجب أن يُتوقف عنده حتى وإن عارض الإنقلاب
  في فهم بعض أسباب تتالي هزائم حركة "النهضة"
  الوعي الموجه، نموذج الشيعة وخطرهم: من أنتجه وكيف نشأ
  إنها القناعة بما تعتقد في نفسك، هي التي تنتج الفاعلية
  لايمكن أن تقاوم من تتخذه مسطرة: نموذج القبول بالتحقيب الغربي وبمصطلح "الديكولونيالية"
  الفرق بين الفكرة ومحورية الفكرة: حالة الغنوشي
  شروط لنجاح أفعال تغيير الواقع
  الذين يشيدون بالعفيفة لابسة الحجاب، وإذا تزوجوا اختاروا المتبرجة المتهتكة
  نقاش الانتخابات: الأفضل أن نبحث في كيفية خروجنا من السجن لا تحسين ظروف البقاء فيه
  تأملات في الغيب (5): العجز الذهني هو الذي ينتج الجرأة على الله والقرآن
  الواقع تغيره الفاعلية وليس المبادىء والحق
  المصطلح الدعائي المكثف كأداة للفعل السياسي "الناجح": الخوارج، الخوانجية، الإرهاب...
  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، صباح الموسوي ، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، محمود طرشوبي، محمد الياسين، الهيثم زعفان، كريم فارق، منجي باكير، ياسين أحمد، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، صفاء العراقي، سلوى المغربي، د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، أنس الشابي، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، مجدى داود، عبد الغني مزوز، ضحى عبد الرحمن، يحيي البوليني، أبو سمية، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، عمر غازي، علي الكاش، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، وائل بنجدو، رافع القارصي، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، تونسي، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، د - عادل رضا، أشرف إبراهيم حجاج، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، محمد العيادي، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، أحمد النعيمي، كريم السليتي، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، محمد يحي، نادية سعد، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد محمد سليمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رشيد السيد أحمد، فهمي شراب، العادل السمعلي، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، عواطف منصور، صلاح الحريري، سيد السباعي، عراق المطيري، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، الناصر الرقيق، صفاء العربي، صلاح المختار، مصطفي زهران،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة