البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

طبقات المعنى والمفهوم والأداة: التحكم الذهني في الفرد التابع

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 265


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حينما نريد فهم كيفية عمل منظومات التحكم في الأفراد بالمجتمع، نلاحظ أولا أن التحكم كما وضحنا سابقا ذو طبيعة لامادية، وان التحكم معالجة تقع في مستوى المفاهيم من خلال تغيير معانيها

ثم أن تلك المفاهيم ومعانيها تنقلها و تروجها أدوات ووسائط، وهي حوامل المفاهيم، وهي التي تمثل المستوى المادي من عملية إنتاج المعاني، ونجد من أهمها الإعلام والتعليم والثقافة ورجال الدين وزعماء السياسة

فنحن أمام ثلاث طبقات: حامل المفهوم، المفهوم، المعنى

ثم انه يمكننا ملاحظة أمرين:
أولا: انه من ضمن الطبقات الثلاث فان طبقة المعنى هي التي ستكون موضوع التغييرات، لأن طبقة المفهوم لن تتغير إذ الناس ما زالت تستعمل مفهوم الحرية والتدين والكرامة، بالإضافة لكون حوامل المفاهيم لن يقع المس بها من طرف الفرد لأنها أساسا ليست بيده، فالإعلام والتعليم وأجهزة الثقافة ورجال الدين كلهم بيد المتحكمين بالواقع

وحده المعنى وطبقته سيكون موضوعا للتصرف فيه بالإضافة والحذف بما يخدم مصلحة المتحكم بالواقع

ثانيا: هذا البناء الطبقي لمسار إنتاج المعنى يجعل الفرد وجوبا ضحية توجيه ذهني لأنه مفتقر للمعنى الذي تنتجه الطبقتان السابقتان

يمكن القول أن مركزة أدوات تشكيل الأذهان في يد طرف ما وهو عموم ما يحصل في الدولة الحديثة، تصيّر الجموع بمثابة القطعان لا فكاك لهم من اللهاث وراء الالتزام بمعانيها التي تنتجها

كيف نخرج من هذه الحتمية

لكن هذا الاستنتاج لا يصح إلا لأن الناس تتناول موجودات الواقع من خلال مفاهيمها وليس معانيها إذ الناس تقبل مفهوم التدين وتنتظر من يفسر لها معنى ذلك وتقبل مفهوم الحرية وتنتظر من يفسر لها معنى ذلك وقس على هذا غيرها من المفاهيم، فلو أن الناس اعتمدت معاني الموجودات مباشرة لأزالت طبقة المفهوم من حلقات التأثير ولانتفى بالتالي فعلها، وهذا هو الشرط اللازم لأفضل واقصر طريقة لإبطال مفعول أدوات التوجيه الذهني القهري لصناعة الإمعات

حينما يكون تناول موجودات الواقع من خلال المعاني وليس المفاهيم، هذا يكون من خلال رفض وجود منتجي المعاني للمفاهيم المتعارف عليها

فالناس ليست بحاجة لمتحدث باسم الإسلام لكي يقولب مفاهيم الحق والباطل وينتهي لإقناع الناس بالواقع المنحرف، إذ ما يقوم به هؤلاء هو إعادة إنتاج معاني لمفاهيم متفق عليها كالحلال والحرام فيأتي هو ويتلاعب ببراعة فقهية فيحلل الحرام ويحرم الحلال فهذا تغيير معاني المفاهيم

والناس ليست في حاجة للإعلام و لا للثقافة التي تديرها منظومة فرنسا حيث تتحايل على مفاهيم الحرية والتقدم ومشتقاتها بتحوير محتوياتها / معانيها تنتهي بالترويج للانحرافات الأخلاقية والتطبيع معها وعلى تتفيه وعي الناس وعلى إقناعهم بفضائل أن تكون تابعا صاغرا للغرب

والناس ليست في حاجة لزعيم سياسي أو نقابي لكي يوضح المصلحة الخاصة والوطنية وهي عمليات ضخ للمعاني في المفاهيم تنتهي عادة لخدمة المتحكمين بالسلطة السياسة

حينما نكتفي ذاتيا في إنتاج المعاني لما نحتاجه من مفاهيم ونستقل عن غيرنا في هذا المستوى، ونتعامل مع انفسنا أننا أفراد رشد أحرار، لن نكون في حاجة للوسائط المنتجة للمعاني الوظيفية الخادمة لسادة الواقع، وستنهدم آليا سلسلة طبقات التأثير التي تتحكم فينا حاليا وتقود الجموع لخدمة المتحكمين بالواقع ومن ورائهم فرنسا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التبعية، الامعية، الواقع، تشكيل الأذهان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-08-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قصص أحلام تحطمت على أرض يباب (1)، أرض التيه وناس الجحود
  هيا نتصدى لفرنسا (12): تنظيم "بوكو حرام" النيجيرية، والبرامج الفرنسية التي يفرض تدريسها بالمدارس الخاصة التونسية
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (3): المثليون ومجتمع الميم
  الفرد التابع (15): التفكير المقولب والتفكير الحر
  القرضاوي، احد الاصنام الذي ارتزق بعلمه، فلماذا تشيدون به؟
  الفرد التابع وخلل البعد الواحد، تفسير الأحداث ببعد الشخص فقط: نموذج "اللحوم بالقصر"
  تاريخنا من زاوية أخرى (1): قريش مثلت الثورة المضادة لثورة الاسلام، وعلينا فهم التاريخ الاسلامي ودوله وبعض الفقه نتيجة لهذه الحقيقة
  التدين الشكلي (9): اسلام حسب الطلب، اسلام الكسالى
  مايجب ان يعرفه الفرد التابع الإمعة: إذا لم تعش قضيتك بإرادتك، فستعيش رغما عنك قضايا غيرك
  هيا نتصدى لفرنسا (11): مربون في حاجة للتربية، يحاربون اللغة العربية عوض دعمها
  قيمة الموجودات نسبة للزمن
  دلالة احترام شخص، وهل يصح احترام الفرد ابتداء؟
  ماهي دلالة شهادة التخرج؟
  التدين الشكلي (8): آيات القرآن والحكم هروبا من الواقع، نموذج انصار "النهضة"
  هيا نتصدى لفرنسا (10): تونس تسمح لمدارس خاصة تونسية بتدريس البرامج التعليمية الايرانية والافغانية
  ثقافة الهزائم والبكائيات لدى انصار حركة النهضة
  هيا نتصدى لفرنسا (9): استعمال اللهجات في المعلقات يكرس التفاوت الجهوي والعنصرية داخل البلد الواحد
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (2): أنت قاصر فلنعلمك، نموذج قضية "الفريخة"
  كن فعالا واخرج من اسر حدث الانقلاب
  التدين الشكلي (7): صلاة الاستسقاء التي لاتتوفر على ادنى شروطها
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (1): الأم العزباء
  ذوقي اللغوي الذي هفا لطه حسين
  التدين الشكلي (6): استيراد معارك التاريخ للالتفاف على معارك الواقع، نموذج صراع السنة والشيعة
  مدارس تونسية ترفع اعلام فرنسا: هل بعد هذا الهوان هوان
  التدين الشكلي (5): شجرة على شكل "الله"
  هيا نتصدى لفرنسا (8): لا تستعمل اللهجة في الكتابة عوض العربية، لكي لاتكون خنجرا في ظهر لغتك
  تونس تتحول لمرتع لمراكز البحوث الاجنبية لاستقطاب المفكرين والكتاب: فرنسا، الامارات، قطر
  حول الفرحة باسترجاع احداهن جواز سفر من المنقلب: النصر الموهوم والتطبيع مع الهزائم
  كتاب مرتزقة خدموا ال سعود وانقذوهم
  تونس الان على قارعة الطريق، من ياتي الاول سياخذها بشرط ان تكون لديه مقومات ذلك

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بن موسى الشريف ، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، رمضان حينوني، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، ماهر عدنان قنديل، د- محمد رحال، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، إيمى الأشقر، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، رافد العزاوي، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ، أنس الشابي، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، سيد السباعي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، د - مصطفى فهمي، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، يزيد بن الحسين، عمر غازي، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، فتحي الزغل، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، تونسي، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، إياد محمود حسين ، طلال قسومي، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي العابد، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، يحيي البوليني، سلام الشماع، أحمد الحباسي، محمود سلطان، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، صلاح الحريري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو، حسن عثمان، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
مقال ممتاز...>>

لغويا يجب استعمال لفظ اوثان لتوصيف مانحن بصدده لان الوثن ماعبد من غير المادة، لكني استعمل اصنام عوضها لانها اقرب للاذهان، وهذا في كل مقالاتي التي تتنا...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة