الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعقد حركة "النهضة" مؤتمرا هو العاشر، وتروج هياكل الحركة أن الإعداد للمؤتمر مر بمراحل مختلفة ضبطتها الهياكل التنظيمية بدءا من المحليات ووصولا للوطني، وهي تريد القول أن القرارات قد تم نقاشها وأن ما سيتم إتخاذه من إجراءات يجب القبول به باعتباره يمثل الحركة.

- باعتباري كنت إبنا لحركة الإتجاه الإسلامي منذ لازلت تلميذا بالمعهد الفني بقفصة أواخر الثمانينات منتميا لحلقاتها التلمذية السرية، ثم ناشطا في خلايا الإتجاه الإسلامي بالجامعة الجناح الطلابي لحركة "النهضة" إبان بداية التسعينات.
- باعتباري من الذين خاضوا المواجهات مع النظام إبان فترة التسعينات، وهي المواجهات التي تتبرأ منها "النهضة" الآن
- باعتباري من الذين أسسوا في أواسط التسعينات –صحبة إخوة ولكن المبادرة كانت مني- خلايا سرية حينما أنفرط عقد الهياكل الرسمية للحركة وفر الكثيرون للخارج، وقبض على الباقين.
- باعتباري صاحب فكرة جريئة كانت ستنفذ ضد بن علي شخصيا في سنة 1993، وهي للأمانة من دون علم "النهضة"، ولكن تم العدول عنها لعدم توفر الإمكانيات اللوجستية ولرفض الفكرة من طرف الأخ المفترض أن يكلف بالإعداد للعملية.
- أنتميت للنهضة أيام المحن و ولم ولن انتمي اليها أيام المنح، أنتميت إليها أيام المغارم ولم ولن أنتمي اليها أيام المغانم، أنا لست منتميا حاليا لأي من هياكل "النهضة"، لأني لا اعترف أصلا بتلك الهياكل و أراها بنيت بتحيل وبتحويل وجهة، من طرف شق كان أساسا يفترض ان يكون محل محاسبة، فإذا به يقفز لتوجيه مسار الحركة، بل إني رفضت الإنحراط فيها حتى قبيل الثورة حينما وقع الاتصال بي في نطاق اعادة للممة الهياكل، رفضت لاني لا اقبل ان أكون في حركة بهياكل لازال يشرف عليها من يجب محاسبته.
- أنا أعرف أن الكثير من الإخوة هم مثلي في الموقف، كانوا لحم الحركة وعظمها ودمها الذين قامت به وعليهم سنوات المحن، ثم زهدوا في مغانمها بعد الثورة لما رأوا انحرافاتها الكثيرة.
- رغم أني لست منخرطا في أي من الهياكل الرسمية للحركة، فإني اكتب ما أكتب لأني أمثل الكثير من الإخوة الذين لا يعترفون بهذه الهياكل ولا بمسار تأسيسيها وبكل المسارات الإنحرافية التي تمت منذ قبل الثورة وتفاقمت بعدها، أكتب لأن أمر "النهضة" يهمني، ولا يمكنني تركها نهبا للمتقطعة قلوبهم إرضاء لبقايا فرنسا وللسفارات.

ملاحظة: أعتذر عن الحديث عن نفسي، وهذه أول مرة اذكر فيها ما ذكرت ، ولكني فعلت ذلك كحجة اضطررت إليها للرد على من سيقول لي ما شرعيتك أنت وما دخلك بالحركة وانت لست منخرطا بها

مسار الإنحراف:


لكل هذا ولغيره، أسمح لنفسي بالتعليق على عملية السطو وتحويل وجهة حركة "النهضة" الذي يحدث منذ سنوات طويلة، وهو المسار المنحرف الذي انتهى بالمؤتمر الحالي، وبما سينتج عنه:

- الحركة الاسلامية و"النهضة" أحد نماذجها هي أداة لنصرة المبدأ وهو الإسلام وتحكيمه واقعا ورفض المبادئ التي تغالبه من أن تحكمنا، فشرط صحة الاداة هو خدمة المبدأ، فكلما وقع التخلي عن المبدأ، فسدت الأداة واقعا.
- القيادات بمختلف هياكل حركة "النهضة" يجب أن يفهم أنها مجرد أدوات تنفيذ مبادئ الحركة التي أرتضاها أبناء الحركة الاسلامية وهم عموم المنخرطين والمدافعين عن مبادئها والمتصدين لمواجهة الأعداء، وفي حالتنا هم الألوف الذين واجهوا منظومة بورقيبة وبن علي، فليس في الاسلام صنميات تجعل أحدهم ربا يسبح بإسمه ليلا نهارا، فشرط تواصل تواجد الاشخاص داخل الحركة هو الالتزام بالمبادئ المتعاهد ضمنيا عليها
- الحركة الاسلامية ليست ملكا مشاعا لأي شخص كائن من كان، وليست اصلا تجاريا للمؤسسين او الزعامات التاريخية، فالسبق التاريخي لأحدهم في الوجود بالدنيا لا يعني أي تميز، فنحن لسنا إزاء عقار تزيد قيمته بتمادي الزمن عليه، إذ المبادئ المعتبر فيها ليس سبق الإنضباط بها ، وإنما تواصل الالتزام بها لحظة الزمن المعني، فرب منتم متأخر أفضل من فرد مؤسس
- كان يفترض أن تتم المحاسبة والمحاكمة محاكمة شعبية ثورية للذين فروا من ساحات المواجهة في التسعينات وألتحقوا بالملاذات الآمنة في مختلف بلدان العالم، هؤلاء الذين أشعلوا حربا ثم هربوا، الذين تركوا الأخوات يغتصبن في المعتقلات ولم يفعلوا شيئا إلا ان يحبروا دوريا بعض البيانات السخيفة التي تذكرنا بأن بن علي لا يحترم حقوق الإنسان
- الذين انشغلوا في الملاذات الآمنة بجمع الأموال وإقامة المشاريع وتحصيل الشهائد العلمية الرفيعة، وتركوا الزوجات المرملات والأمهات الثكلى والأبناء الميتمين، يفترض أن يحاسبوا حسابا عسيرا، لا أن يقع التعامل معهم بإحترام، فضلا أن يواصلوا تقلد المناصب بحركة "النهضة" ويقرروا أمر الحركة الإسلامية
- يفترض أن يتم تطبيق حد التولي يوم الزحف على الفارين للملاذات الآمنة، إلا أن يثبت أحدهم أنه أتى بمجهود مقاوم في ساحات المواجهة ضد بقايا فرنسا بتونس.
- ولما لم يقع أي شيئ من ذلك، فإن الكثير من الغاضبين من أبناء "النهضة"، عبروا عن مواقفهم بالابتعاد عن هياكل الحركة بعد الثورة كرفض منهم أن يتواصل وجود من يفترض محاسبته في قيادة هياكل الحركة، وهو إبتعاد إما ذاتي من الكثير من الزاهدين، وإما بالاستبعاد ضد الذين ارادوا الانخراط في الهياكل واصلاح مايمكن اصلاحه، فكان مصير الكثير من الاخوة هؤلاء التهميش، فانتهى بهم الأمر للابتعاد وترك الساحة لهم
- عمدت عموم قيادة الحركة المسيطرة على هياكل الحركة بعد الثورة، إلى مواصلة نهج الانحراف، من خلال اغراق الحركة بسيل من الوافدين الجدد، لا خلفية فكرية وعقدية وتاريخية لهم، تمكنهم من اتخاذ مواقف مستقلة تنتقد بها قيادة الحركة، فهؤلاء إذن مجرد زخم خام يصب في مصلحة القيادة ضد خصومها.

السطو على الحركة:


- أصبحت الحركة بعد الثورة بحكم الامر الواقع، تتبع ذهنيا منهج القيادة المفترض محاسبتها
- في ظل تلك المعطيات تمت الاستشارات والانتخابات التي صعّدت هياكل الحركة المختلفة، وفي ظل هذا الأمر الواقع المخاتل، تمت الموافقة على مجمل القرارات التي أجهضت الثورة، وفي ظل هذه المعطيات تم الإعداد للمؤتر الحالي، وفي ظل هذه المعطيات ستصدر العديد من القرارات التي لا تخدم الا السفارات وبقايا فرنسا
- قيادة الحركة تقوم بعملية تحيل وتحويل وجهة، فهي تنطلق من تفويض قواعد تفترض تحكيم الاسلام ونصرته، ولكنها تصرف ذلك التفويض في أمر مخالف للعهد الذي اعطاه الناخبون وهم عموما ابناء المشروع الاسلامي ومناصروه، إذ تتعامل مع السفارات وتضع يدها في يد بقايا فرنسا الذين قتلوا وسجنوا الالاف من ابناء الحركة الاسلامية، بل ثسرف في التحلل من الالتزامات، وتكرس الواقع الفاسد عوض محاربته، وتطبّع مع الانحرافات وتصدر في ذلك القوانين.
- حركة "النهضة" واقعا يمكن تقسيمها منهجيا لثلاث إتجاهات: الباقون على العهد، الإنتهازيون، ثم الوافدون الجدد، أما الأول فهم عماد الحركة تاريخيا، وهم عموم المستبعدين حاليا، أما الإنتهازيون فهم عموم من أستغل صفته كمنتم للحركة، فحول تلك الصفة لعامل ارتزاق، فأصبح صاحب مشاريع وشهائد علمية، ومولته السفارات والمنظمات الأجنبيةـ ونسي أصل إنتمائه أنه خدمة للإسلام أن يضبط الواقع ويسود مغالبيه، وإن تفكر مرة إنتمائه فلكي يراكم به مجده الشخصي من حضوة في المؤتمرات الدولية ودور النشر ووسائل الإعلام باعتباره زعيما او قياديا، واما الوافدون الجديد فهم عموم (وليس كلهم) من اغرقت القيادة الحالية "النهضة" بهم، لكي تضمن بهم الكثرة ضد من يقلقها من الصنف الاول، وبالصنف الثالث اضحت "النهضة" حاليا اقرب ما يكون شبها بالتجمع الدستوري الديموقراطي
- أنا أعرف أن الباقين على العهد موجودون حاليا في بعض هياكل "النهضة"، ولكنهم قلة، وانهم يوافقونني أغلب ما قلت، ولكنهم عاجزون عن الكلام، لاعتبارات اراها متأتية من ثقافة الصنمية، وهاجس المحافظة على البيت من ان يطلع الأعداء على أسراره
- ها اني اصرح ببعض ما يريد هؤلاء البوح به، وأقول أنه حان الوقت لكسر الاصنام، و أنه لا معنى للحفاظ على الاداة ان كان المبدأ سيضيع.

وجوب إيقاف عملية السطو على الحركة:


- يجب أن تقع ثورة أو حركة تصحيحية داخل حركة "النهضة" تكون خطوطها التالي:

- عدم الاعتراف بهياكل الحركة التي نشأت بعد الثورة، وبما كل ما انجر عنها من قرارات
- العمل على تكوين محكمة داخلية لمحاسبة المتواطئين والمضيعين لدماء ابناء الحركة الإسلامية ثم المضيعين للثورة، ومنهم إضافة للقيادة الحالية، عموم ممثلي الحركة في المجلس التأسيسي ثم بمجلس نواب الشعب، لتمريرهم دستورا يغالب الإسلام ثم قوانين تخدم بقايا فرنسا والسفارات.
- العمل على تدارك أمر الحركة بإعادة تأهيلها وتصويب خطها باعتبارها حركة رسالية وليس أداة للتطبيع مع الواقع المنحرف وتسويقه، ثم قطع ارتباطاتها مع السفارات وبقايا فرنسا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، حركة النهضة، مؤتمر حركة النهضة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-05-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد إبراهيم مبروك، سلام الشماع، د. أحمد بشير، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د - أبو يعرب المرزوقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، ابتسام سعد، د - غالب الفريجات، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، صفاء العربي، سلوى المغربي، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، د- هاني ابوالفتوح، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. الشاهد البوشيخي، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الحسن، د. طارق عبد الحليم، د. خالد الطراولي ، الهيثم زعفان، حسن عثمان، فراس جعفر ابورمان، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، معتز الجعبري، مصطفي زهران، مراد قميزة، د. محمد عمارة ، د - مضاوي الرشيد، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، أحمد الحباسي، كريم فارق، محمود صافي ، عصام كرم الطوخى ، يحيي البوليني، طلال قسومي، د - محمد بنيعيش، سحر الصيدلي، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، جمال عرفة، عواطف منصور، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، شيرين حامد فهمي ، سعود السبعاني، محمد العيادي، فاطمة حافظ ، وائل بنجدو، العادل السمعلي، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، كمال حبيب، هناء سلامة، د. نهى قاطرجي ، سيدة محمود محمد، محمد شمام ، د - احمد عبدالحميد غراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، د. محمد مورو ، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني السباعي، مجدى داود، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد أحمد عزوز، د - محمد عباس المصرى، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، أبو سمية، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، عبد الله زيدان، الشهيد سيد قطب، علي عبد العال، صفاء العراقي، أحمد بوادي، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، رضا الدبّابي، صالح النعامي ، عراق المطيري، علي الكاش، منجي باكير، د. صلاح عودة الله ، رمضان حينوني، د.ليلى بيومي ، د - محمد سعد أبو العزم، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، حسني إبراهيم عبد العظيم، منى محروس، أحمد الغريب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - صالح المازقي، محمود فاروق سيد شعبان، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، د. الحسيني إسماعيل ، رأفت صلاح الدين، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، حمدى شفيق ، إيمان القدوسي، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، تونسي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، د. محمد يحيى ، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، سامح لطف الله، عدنان المنصر،
أحدث الردود
كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

أهلا أخي فوزي... قد اطلعت اليوم على الوثيقة التي أرسلتها لي عبر رابط الرّدود على المقالات في الموقع. وقد يكون الاجدر بي أن أبدأ كلامي معك باعتذار شديد...>>

الأبلغ في العربية أن نقول عام كذا وليس سنة كذا، إذا أردنا أن نشير لنقطة زمنية، أما السنة فهي نقطة زمنية تحمل إضافة تخص طبيعتها نسبة للخصب والمجاعة وما...>>

جزاكم الله خيرا...>>

فما برشة هارد روك فما إلي ماجد في شيطان و فما إلي يحكي عل حرب الصليبية ويحكي عل الحروب إسمع هادي Zombie Metal Cover By Leo Stine Moracchioli...>>

لكل ضحية متهم ولكل متهم ضحية من هم المتهمون و من هم الضحايا الاموال العربية والغلامان والحسنوات الاوربيين اقدم مهنة . المشروع الاوربيى الصهيوني...>>

دكتور منجي السلام عليكم

مقال ممتاز...>>


أخ فتحي السلام عليكم

لعلك على إطلاع على خبر وجود محاولات تصحيحية داخل حركة النهضة، وإن كانت محاولاتا تصطدم بالماكينة التي يتحكم فيها ال...>>


للاسف المغربيين هم من جلبوا كل هذا لانفسهم اتمنى ازيد اموت ولا ازيد في المغرب للاسف لا اعرف لماذا يمارسون الدعارة...>>

ههههه لا اله الا الله.. لانو في عندكم كم مغربية عاهرة انتا جمعت المغرب كلو... بلدك كن فيها من عاهرة.. فيك تحسبهم؟؟ اكيد لا،،، والله انتو كل همكم المغ...>>

إيران دولة عنصرية. في إيران يشتمون العرب و يقولون : اكلي الجرادة ، اكلي الضب ، بدو حفاة ، عرب بطن و تحت البطن...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل الثاني بن طهماسب مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

السيستاني الفاسد سلط الفاسدين على الشعب وهو دمر العراق...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء