البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

جماعة "الصفر فاصل" يتشبثون بدور أحمق القرية المدلّل

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 12821


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مثلت تونس حالة شاذة بين البلدان الإسلامية بما شهدته من عمليات اقتلاع من هويتها وإلحاق قصري بالغرب وفرنسا تحديدا وذلك طيلة أزيد من نصف قرن، وتولى كبر تلك العمليات الأليمة سيئ الذكر الحبيب بورقيبة، الذي عمل على إنتاج أدوات تسويق مخططه بالتعاون مع فرنسا، فكان أن وقع تفريخ أشخاص تونسيين وقع إغراقهم منذ تنشئتهم في إطار ذهني يعلي من شأن فرنسا وثقافتها ويتخذها قدوة، بالتزامن مع محاربته لمجل مكونات الهوية العربية الإسلامية.

وبمرور الوقت آلت دفة التوجيه والقيادة الفكرية و الثقافية والإعلامية بتونس لهؤلاء الرموز المنبتة، فأصبحت طبيعة محاربة الهوية بتونس متغيرة، من حيث ان القائمين بها أضحوا حين تبشيرهم بالنموذج الغربي ومحاربتهم للهوية العربية الإسلامية، إنما يفعلون ذلك دفاعا عن ذواتهم هم ونمط حياتهم أساسا، حيث يعيش جل هؤلاء فعلا النموذج الغربي في حياتهم من زي وأكل وسلوكيات، عكس ماكان يفعله دعاة التبعية الأوائل الذين كانوا ينادون بالنموذج الغربي من دون ان يكونوا متماهين معه بالضرورة.

هذه المقدمة ضرورية لفهم ما تأتيه بتونس شراذم منبتة، من مواقف تبدو غريبة حد الطرافة، فهؤلاء الذين يولعون بإطلاق الألقاب على أنفسهم من مثل أنهم حداثيون وتقدميون، يمتلكون قدرا من التعالي عن الواقع والتحليق في الخيال جعلهم يعتقدون أنهم رسل الحداثة وحقوق المرأة من دون كل الناس، وأنهم بتلك الصفة يحق لهم الوصاية على التونسيين وتلقينهم الدروس، هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم مقررين لمفاهيم حقوق الإنسان وحقوق المرأة أوتوا قدرا من التكلس الذهني النادر بحيث أنهم لم ينتبهوا لحالهم ليعيدوا النظر في حقيقة أمرهم ووزنهم الهزيل بالواقع وغرابة مايؤتونه، فرغم أن الانتخابات التي جرت بتونس أبانت عن حقيقتهم من أنهم شراذم تكاد تكون منبوذة، فإن هؤلاء لازالوا مغيبين عن الواقع، بل وإنهم ليتجرؤون على التونسيين فيصرون على إعطائهم الدروس قصرا، بل إنهم ليسرفون في تلك الوصاية حد الحماقة.

جماعة "الصفر فاصل"


هؤلاء الذين تراوحت نتائجهم في الانتخابات بين صفر مقعد ومقعد يتيم أي بما نسبته صفر فاصل من مجموع النتائج البالغ عددها 217 مقعدا، تقمصوا دور الغربان وأدمنوا مهنة النعيق مشككين في النتائج التي أزاحتهم ومثلت البصقة التي تطلق بجدارة في وجه كل منبوذ.

هؤلاء الذين حينما جمّعوا أنفسهم من 'فنانين' ومسرحيين وجمعيات مجتمع مدني ونساء ناشطات، ثم خططوا ثم تجمعوا في جبهة "القطب الحداثي" ثم خططوا لم يجاوزا خمس مقاعد، كموقف احتقار وازدراء من طرف التونسيين لهم، فيما يشبه الركلة التي يجود بها الناس على مؤخرات المنحرفين المنبوذين بكل مجتمع، هؤلاء أوتوا قدرا من الصلف والحقد جعلهم لايعترفون بقيمة اختيارات الناس وحريتهم في ذلك، فكان ان وصفوهم بالغباء والجهل أن لم ينتخبوهم.

ويمضي إسفاف هؤلاء حدودا تجاوز الجد، بحيث لايمكن التناول لما يؤتونه إلا في باب الهزل، ولذلك فقد شبهت مواقف هؤلاء بمواقف الأحمق الذي يتغاضى أطفال القرية عن أفعاله، وهم إنما يفعلون ذلك ويدللونه لأنهم يسعدون بتنطعه الغريب ومواقفه الطريفة المسلية.
وإذا كان أطفال القرية وجدوا متسعا للمرح مع أحمقهم، فإني لست متأكدا أن التونسيين يمكن أن يجدوا مع جماعة "الصفر فاصل" مايدعو للفرح أو التسلية، خاصة أن هؤلاء عكس أحمق القرية، يصرون على بعثرة كل الامور والتهجم على كل شيء، بما في ذلك هوية البلاد.

حماقات غير مقبولة


فهؤلاء يدعون لسن قانون يدافع عن الزانيات العاهرات ممن ينجبن خارج الزواج، بل وإنهم ليقيمون الدنيا أن أبدت مترشحة لحركة النهضة موقفا يتضمن رفضها للدفاع عمن تتخذ الزنا طريقا للإنجاب، بمعنى أن هؤلاء أخذتهم العزة بالإثم حدا جاوز التفاخر بالزنا وإنما وصل الحال الدفاع عنه وسن القوانين، ولذلك فإني قلت أن مواقف هؤلاء دخلت طور الهزل والحماقة.

وهؤلاء يرون أن لهم الحق في وضع "فيتو" حول من سيتولى منصب وزير الثقافة، فهم يقولون أن هذا المنصب لا يجب أن يتولاه إلا شخص علماني، وعلى أية حال يمكن تفهم مثل هذا الصلف الذي صدر ممن ماعرفهم التونسيون الا منتجين لأفلام الفساد والتعري، هؤلاء الذين حولوا وزارة الثقافة سابقا لأداة لتمويل أفلام تحارب هوية البلاد، نعم يمكن تفهم صلفهم لأنهم ماوجدوا من يقف في وجههم ويطالب بمحاكمتهم كمجرمين في حق هوية البلاد، وإنما وجدوا مواقف رخوة لازالت تعتبرهم فنانين، ولذلك علينا ان نتجرع نتائج مواقفنا المتخاذلة مع أهل الباطل.

وهؤلاء أقاموا الدنيا ولعلهم لم يقعدوها بعد، إذ طالب البعض بالفصل بين الجنسين في بعض الأماكن زاعمين أن ذلك تعد على حقوق المرأة، ولئن كان هؤلاء لم يكلفوا أنفسهم تبيان أي حق للمرأة يمكن هضمه حينما تصان عن مساوئ الاختلاط، فإنه جدير طرح التساؤل حول حقيقة الحساسية التي تتملك الحداثيين المزعومين إزاء كل مايمت للعفة والاحتشام بصلة، فهؤلاء انفعلوا اشد الانفعال حينما انتظم الناس تلقائيا ببعض المراكز إبان فترة الانتخابات في صفوف منفصلة بين الجنسين، وهؤلاء ماعرفناهم مدافعين إلا عن الزنا والزانيات والشذوذ والشاذات، يعقدون في ذلك المؤتمرات وينظمون المسيرات وينتجون الأفلام، إنها مواقف مستعصية عن فهم عامة التونسيين إلا أن تكون حداثيا من جماعة "الصفر فاصل"، ولذلك قلت أن مواقفهم جاوزت الجد ودخلت طور الهزل والحمق أحيانا.

وهؤلاء انتفضوا حينما قال حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة في سياق كلمة أمام منتسبي حركته دعاهم فيها إلى التواضع بعد النصر والانكسار إلى الله، انتفض هؤلاء حينما قال الجبالي في مامعناه "اننا ننطلق في خلافة راشدة سادسة"، كما كتب بعض هؤلاء مقالا في جريدة "المغرب" ليوم 15/11/2011، يعتبر فيه أن قول الجبالي فيما معناه " إنما حصل هو مدد رباني ودورة ربانية"، يمثل أمرا غير مقبول لأنه حشر للدين في السياسة بزعمه.

هنا أيضا لا املك إلا أن اعلق بان لهؤلاء المنبتين أبناء فرنسا أن ينفشوا ريشهم، ويتأففوا من حمد الله على النصر واعتبار ذلك أمرا غير مقبول، لان ما يقع متأت أساسا من ان التونسيين لم يحاسبوا هؤلاء القطعان الذين طالما مثلوا أداة بن علي ومن قبله بورقيبة في استعباد الناس، وترك التونسيون لهؤلاء المجال مفتوحا بعد الثورة بل وعاملوهم باحترام، وهاهم الآن لازالوا يتبوؤون المناصب التي تمكنوا منها زمن تحالفهم مع بن علي ليسخروا من التونسيين وعقيدتهم.
لو عامل التونسيون هؤلاء بما يستحقونه من أنهم مجرمون وأحالوهم للمحاكم، ونظروا إليهم على أنهم أهل باطل طالما نشروا الفاحشة بين التونسيين من خلال أفلامهم ومسرحياتهم وكتاباتهم وبرامج التعليم التي وضعوها، لو وقع ذلك ما كان يحصل ما يحصل الآن أصلا، ولأننا لم نفعل ذلك ولا أقل منه، فعلينا أن نتعود على قذف هؤلاء المنبوذين القاذورات في وجوهنا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات، المجلس التأسيسي، الحداثة المزيفة، الحداثيون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  6-12-2011 / 11:33:14   فوزي
لعل نوارا هذا من جماعة الصفر من دون فاصل

أخشى أن يكون وائل نوار هذا ممن ينطبق عليه وصف أنه من جماعة الصفر من دون فاصل، لأن مثل هذا الكلام الذي يقوله فضفاض بشكل كبير، حيث ينطلق من قياس فاسد وبالتالي فإن نتيجته لن تكون الا فاسدة، إذاخذ ظاهر وصف جماعة بصفر واستنتج بعدها ان كل مااتصف بتلك الصفة فان باقي نتائجها هي نتائج باقي الحالات وهذا كلام لايصح، إذ لايكفي وجود الوصف بالصفر وانما يجب الاخذ بعين الاعتبار مطلق الصفة وموضوع الصفة ومصداقية الصفة وزمان إطلاق الصفة، واذا نحن نظرنا بهذا الاعتبار سنجد ان اطلاق صفة 'الصفر فاصل' لامعنى لها في عهد حاكم متسلط لان الصفة لامصداقية لها كما ان المعارضين كانوا كثرا وليس صفرا، واذا مانظرنا الان بعد الثورة فان اطلاق الصفة اي 'صفر فاصل' لايوجد مانع الخوف من نقضه وبالتالي فانه يبقى لتاكيد مصداقيته النظر عدديا للمطلق عليه والقائم باطلاق الصفة، وهذا امر يمكن النظر اليه من زوايا مختلفة يحددها مطلق الحكم، ولكن مالايصح قوله منطقيا هو الاستنتاج الفاسد كما فعل نوار

  6-12-2011 / 11:13:42   جلال
الصفر فاصل في عهد بنعلي

أنقل لك ما قاله وائل نوار
Wael Naouar
كمواطن تونسي، قضيت عمري موصوفا بالأقلية: وقت بن علي قالو علينا أقلية والتجمع عندو ملاين منخرطين، قالو بن علي 99 واحنا أقلية، في الجامعة قالولنا فما 400 ألف طالب والاتحاد أقلية، في أول أيام الثورة قالولنا أقلية ضالة وسنعاملكم بكل حزم، في 13 جانفي قالولنا أقلية والأغلبية صفقت لخطاب أنا فهمتكم، في القصبة 1 قالو علينا أقلية، في القصبة 2 كيف كيف وطلعولنا بالأغلبية الصامتة، وتوا في باردو مازالت نفس اللغة أقلية و صفر فاصل,,,الخ... سجل عندك مالا وبعد شهر تو ترجع لبروفيلي وتفهمها... انا من الأقلية التي عارضت بن علي ومن الأقلية التي ناضلت في الجامعة ومن الأقلية اللي بن علي فهمنا واحنا ما فهمناهوش ومن الأقلية متاع القصبة1 و2 ومن أقلية اعتصام باردو.....
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، جاسم الرصيف، أنس الشابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، منجي باكير، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، صلاح المختار، حسن عثمان، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، كريم فارق، محمد العيادي، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، محمود سلطان، صلاح الحريري، محمد يحي، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، نادية سعد، وائل بنجدو، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، تونسي، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، فتحي الزغل، محمد الياسين، د- جابر قميحة، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، د - الضاوي خوالدية، حسني إبراهيم عبد العظيم، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، يحيي البوليني، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء