الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعقد حركة "النهضة" مؤتمرا هو العاشر، وتروج هياكل الحركة أن الإعداد للمؤتمر مر بمراحل مختلفة ضبطتها الهياكل التنظيمية بدءا من المحليات ووصولا للوطني، وهي تريد القول أن القرارات قد تم نقاشها وأن ما سيتم إتخاذه من إجراءات يجب القبول به باعتباره يمثل الحركة.

- باعتباري كنت إبنا لحركة الإتجاه الإسلامي منذ لازلت تلميذا بالمعهد الفني بقفصة أواخر الثمانينات منتميا لحلقاتها التلمذية السرية، ثم ناشطا في خلايا الإتجاه الإسلامي بالجامعة الجناح الطلابي لحركة "النهضة" إبان بداية التسعينات.
- باعتباري من الذين خاضوا المواجهات مع النظام إبان فترة التسعينات، وهي المواجهات التي تتبرأ منها "النهضة" الآن
- باعتباري من الذين أسسوا في أواسط التسعينات –صحبة إخوة ولكن المبادرة كانت مني- خلايا سرية حينما أنفرط عقد الهياكل الرسمية للحركة وفر الكثيرون للخارج، وقبض على الباقين.
- باعتباري صاحب فكرة جريئة كانت ستنفذ ضد بن علي شخصيا في سنة 1993، وهي للأمانة من دون علم "النهضة"، ولكن تم العدول عنها لعدم توفر الإمكانيات اللوجستية ولرفض الفكرة من طرف الأخ المفترض أن يكلف بالإعداد للعملية.
- أنتميت للنهضة أيام المحن و ولم ولن انتمي اليها أيام المنح، أنتميت إليها أيام المغارم ولم ولن أنتمي اليها أيام المغانم، أنا لست منتميا حاليا لأي من هياكل "النهضة"، لأني لا اعترف أصلا بتلك الهياكل و أراها بنيت بتحيل وبتحويل وجهة، من طرف شق كان أساسا يفترض ان يكون محل محاسبة، فإذا به يقفز لتوجيه مسار الحركة، بل إني رفضت الإنحراط فيها حتى قبيل الثورة حينما وقع الاتصال بي في نطاق اعادة للممة الهياكل، رفضت لاني لا اقبل ان أكون في حركة بهياكل لازال يشرف عليها من يجب محاسبته.
- أنا أعرف أن الكثير من الإخوة هم مثلي في الموقف، كانوا لحم الحركة وعظمها ودمها الذين قامت به وعليهم سنوات المحن، ثم زهدوا في مغانمها بعد الثورة لما رأوا انحرافاتها الكثيرة.
- رغم أني لست منخرطا في أي من الهياكل الرسمية للحركة، فإني اكتب ما أكتب لأني أمثل الكثير من الإخوة الذين لا يعترفون بهذه الهياكل ولا بمسار تأسيسيها وبكل المسارات الإنحرافية التي تمت منذ قبل الثورة وتفاقمت بعدها، أكتب لأن أمر "النهضة" يهمني، ولا يمكنني تركها نهبا للمتقطعة قلوبهم إرضاء لبقايا فرنسا وللسفارات.

ملاحظة: أعتذر عن الحديث عن نفسي، وهذه أول مرة اذكر فيها ما ذكرت ، ولكني فعلت ذلك كحجة اضطررت إليها للرد على من سيقول لي ما شرعيتك أنت وما دخلك بالحركة وانت لست منخرطا بها

مسار الإنحراف:


لكل هذا ولغيره، أسمح لنفسي بالتعليق على عملية السطو وتحويل وجهة حركة "النهضة" الذي يحدث منذ سنوات طويلة، وهو المسار المنحرف الذي انتهى بالمؤتمر الحالي، وبما سينتج عنه:

- الحركة الاسلامية و"النهضة" أحد نماذجها هي أداة لنصرة المبدأ وهو الإسلام وتحكيمه واقعا ورفض المبادئ التي تغالبه من أن تحكمنا، فشرط صحة الاداة هو خدمة المبدأ، فكلما وقع التخلي عن المبدأ، فسدت الأداة واقعا.
- القيادات بمختلف هياكل حركة "النهضة" يجب أن يفهم أنها مجرد أدوات تنفيذ مبادئ الحركة التي أرتضاها أبناء الحركة الاسلامية وهم عموم المنخرطين والمدافعين عن مبادئها والمتصدين لمواجهة الأعداء، وفي حالتنا هم الألوف الذين واجهوا منظومة بورقيبة وبن علي، فليس في الاسلام صنميات تجعل أحدهم ربا يسبح بإسمه ليلا نهارا، فشرط تواصل تواجد الاشخاص داخل الحركة هو الالتزام بالمبادئ المتعاهد ضمنيا عليها
- الحركة الاسلامية ليست ملكا مشاعا لأي شخص كائن من كان، وليست اصلا تجاريا للمؤسسين او الزعامات التاريخية، فالسبق التاريخي لأحدهم في الوجود بالدنيا لا يعني أي تميز، فنحن لسنا إزاء عقار تزيد قيمته بتمادي الزمن عليه، إذ المبادئ المعتبر فيها ليس سبق الإنضباط بها ، وإنما تواصل الالتزام بها لحظة الزمن المعني، فرب منتم متأخر أفضل من فرد مؤسس
- كان يفترض أن تتم المحاسبة والمحاكمة محاكمة شعبية ثورية للذين فروا من ساحات المواجهة في التسعينات وألتحقوا بالملاذات الآمنة في مختلف بلدان العالم، هؤلاء الذين أشعلوا حربا ثم هربوا، الذين تركوا الأخوات يغتصبن في المعتقلات ولم يفعلوا شيئا إلا ان يحبروا دوريا بعض البيانات السخيفة التي تذكرنا بأن بن علي لا يحترم حقوق الإنسان
- الذين انشغلوا في الملاذات الآمنة بجمع الأموال وإقامة المشاريع وتحصيل الشهائد العلمية الرفيعة، وتركوا الزوجات المرملات والأمهات الثكلى والأبناء الميتمين، يفترض أن يحاسبوا حسابا عسيرا، لا أن يقع التعامل معهم بإحترام، فضلا أن يواصلوا تقلد المناصب بحركة "النهضة" ويقرروا أمر الحركة الإسلامية
- يفترض أن يتم تطبيق حد التولي يوم الزحف على الفارين للملاذات الآمنة، إلا أن يثبت أحدهم أنه أتى بمجهود مقاوم في ساحات المواجهة ضد بقايا فرنسا بتونس.
- ولما لم يقع أي شيئ من ذلك، فإن الكثير من الغاضبين من أبناء "النهضة"، عبروا عن مواقفهم بالابتعاد عن هياكل الحركة بعد الثورة كرفض منهم أن يتواصل وجود من يفترض محاسبته في قيادة هياكل الحركة، وهو إبتعاد إما ذاتي من الكثير من الزاهدين، وإما بالاستبعاد ضد الذين ارادوا الانخراط في الهياكل واصلاح مايمكن اصلاحه، فكان مصير الكثير من الاخوة هؤلاء التهميش، فانتهى بهم الأمر للابتعاد وترك الساحة لهم
- عمدت عموم قيادة الحركة المسيطرة على هياكل الحركة بعد الثورة، إلى مواصلة نهج الانحراف، من خلال اغراق الحركة بسيل من الوافدين الجدد، لا خلفية فكرية وعقدية وتاريخية لهم، تمكنهم من اتخاذ مواقف مستقلة تنتقد بها قيادة الحركة، فهؤلاء إذن مجرد زخم خام يصب في مصلحة القيادة ضد خصومها.

السطو على الحركة:


- أصبحت الحركة بعد الثورة بحكم الامر الواقع، تتبع ذهنيا منهج القيادة المفترض محاسبتها
- في ظل تلك المعطيات تمت الاستشارات والانتخابات التي صعّدت هياكل الحركة المختلفة، وفي ظل هذا الأمر الواقع المخاتل، تمت الموافقة على مجمل القرارات التي أجهضت الثورة، وفي ظل هذه المعطيات تم الإعداد للمؤتر الحالي، وفي ظل هذه المعطيات ستصدر العديد من القرارات التي لا تخدم الا السفارات وبقايا فرنسا
- قيادة الحركة تقوم بعملية تحيل وتحويل وجهة، فهي تنطلق من تفويض قواعد تفترض تحكيم الاسلام ونصرته، ولكنها تصرف ذلك التفويض في أمر مخالف للعهد الذي اعطاه الناخبون وهم عموما ابناء المشروع الاسلامي ومناصروه، إذ تتعامل مع السفارات وتضع يدها في يد بقايا فرنسا الذين قتلوا وسجنوا الالاف من ابناء الحركة الاسلامية، بل ثسرف في التحلل من الالتزامات، وتكرس الواقع الفاسد عوض محاربته، وتطبّع مع الانحرافات وتصدر في ذلك القوانين.
- حركة "النهضة" واقعا يمكن تقسيمها منهجيا لثلاث إتجاهات: الباقون على العهد، الإنتهازيون، ثم الوافدون الجدد، أما الأول فهم عماد الحركة تاريخيا، وهم عموم المستبعدين حاليا، أما الإنتهازيون فهم عموم من أستغل صفته كمنتم للحركة، فحول تلك الصفة لعامل ارتزاق، فأصبح صاحب مشاريع وشهائد علمية، ومولته السفارات والمنظمات الأجنبيةـ ونسي أصل إنتمائه أنه خدمة للإسلام أن يضبط الواقع ويسود مغالبيه، وإن تفكر مرة إنتمائه فلكي يراكم به مجده الشخصي من حضوة في المؤتمرات الدولية ودور النشر ووسائل الإعلام باعتباره زعيما او قياديا، واما الوافدون الجديد فهم عموم (وليس كلهم) من اغرقت القيادة الحالية "النهضة" بهم، لكي تضمن بهم الكثرة ضد من يقلقها من الصنف الاول، وبالصنف الثالث اضحت "النهضة" حاليا اقرب ما يكون شبها بالتجمع الدستوري الديموقراطي
- أنا أعرف أن الباقين على العهد موجودون حاليا في بعض هياكل "النهضة"، ولكنهم قلة، وانهم يوافقونني أغلب ما قلت، ولكنهم عاجزون عن الكلام، لاعتبارات اراها متأتية من ثقافة الصنمية، وهاجس المحافظة على البيت من ان يطلع الأعداء على أسراره
- ها اني اصرح ببعض ما يريد هؤلاء البوح به، وأقول أنه حان الوقت لكسر الاصنام، و أنه لا معنى للحفاظ على الاداة ان كان المبدأ سيضيع.

وجوب إيقاف عملية السطو على الحركة:


- يجب أن تقع ثورة أو حركة تصحيحية داخل حركة "النهضة" تكون خطوطها التالي:

- عدم الاعتراف بهياكل الحركة التي نشأت بعد الثورة، وبما كل ما انجر عنها من قرارات
- العمل على تكوين محكمة داخلية لمحاسبة المتواطئين والمضيعين لدماء ابناء الحركة الإسلامية ثم المضيعين للثورة، ومنهم إضافة للقيادة الحالية، عموم ممثلي الحركة في المجلس التأسيسي ثم بمجلس نواب الشعب، لتمريرهم دستورا يغالب الإسلام ثم قوانين تخدم بقايا فرنسا والسفارات.
- العمل على تدارك أمر الحركة بإعادة تأهيلها وتصويب خطها باعتبارها حركة رسالية وليس أداة للتطبيع مع الواقع المنحرف وتسويقه، ثم قطع ارتباطاتها مع السفارات وبقايا فرنسا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، حركة النهضة، مؤتمر حركة النهضة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-05-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود طرشوبي، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد تاج الدين الطيبي، د - مصطفى فهمي، د - محمد سعد أبو العزم، عمر غازي، أحمد ملحم، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، فتحي العابد، محمد الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، د. جعفر شيخ إدريس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، معتز الجعبري، عراق المطيري، د - احمد عبدالحميد غراب، محرر "بوابتي"، أبو سمية، هناء سلامة، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، منى محروس، ابتسام سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، محمود سلطان، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سوسن مسعود، فهمي شراب، صفاء العربي، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، أنس الشابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بن موسى الشريف ، الشهيد سيد قطب، عبد الله زيدان، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، كمال حبيب، صلاح المختار، حسن الحسن، رافع القارصي، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، مصطفي زهران، علي عبد العال، صباح الموسوي ، يحيي البوليني، رضا الدبّابي، كريم فارق، ياسين أحمد، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، العادل السمعلي، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، أحمد الغريب، د. نهى قاطرجي ، فاطمة عبد الرءوف، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، عصام كرم الطوخى ، محمود صافي ، خالد الجاف ، فراس جعفر ابورمان، محمد الياسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، د. الحسيني إسماعيل ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، جمال عرفة، إيمان القدوسي، مجدى داود، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، أحمد الحباسي، د. محمد مورو ، سحر الصيدلي، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، د- محمود علي عريقات، د. محمد يحيى ، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، محمد العيادي، أحمد النعيمي، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، د- هاني السباعي، د. نانسي أبو الفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د - غالب الفريجات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حمدى شفيق ، د.محمد فتحي عبد العال، د. محمد عمارة ، شيرين حامد فهمي ، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، سيدة محمود محمد، د. الشاهد البوشيخي، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد عباس المصرى، مراد قميزة، تونسي، كريم السليتي، أحمد بوادي، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، عدنان المنصر، سلوى المغربي، فاطمة حافظ ، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، د.ليلى بيومي ، د. أحمد بشير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، د - أبو يعرب المرزوقي، وائل بنجدو، سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، سامر أبو رمان ، نادية سعد، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

مععروف المغربيات سهله الحصول ورخيصة وللجميع ودائما الرخيص مطلب للجميع الا من رحم الله
والكثير من الدول يذهبون للمغرب للمتعه والدعارة
وا...>>


الإرهابيون الحقيقيون-2
The real terrorists-2
Les vrais terroristes-2

يقول الله تعالى : إنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلا...>>


مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

الدعارة بالمغرب في 2017 تحت حكم من يزعمون انهم اسلاميون

>

كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء