الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كتب الأستاذ أحمد الحباسي ردا على مقالي الرافض لتنصيب تماثيل سيئ الذكر، والواضح أن الأستاذ ساءه أن يوصف الهالك بورقيبة بما قلته عنه، وكتب كلاما أقرب للتوتر منه للرد المنهجي، كرر فيه ما يقال كل مرة حينما يتنادى بعضهم للدفاع عن سيئ الذكر، وفي ما يلي ردي على ما حوى مقاله:

- العنوان كان مشكلا بعيدا عن الوضوح، حيث أن "من كان يكره سيء الذكر فقد مات"، قد يعني قصدين، فالموت هل هو راجع لسيئ الذكر أم لكارهه، وإن كان البعض قد يتعلق بالقاعدة اللغوية التي تقول برجوع الفعل لأقرب الضميرين، وهو هنا راجع لسيئ الذكر، فإني أراها قاعدة غير بليغة لم يعتدها العرب الذين قالوا: من كان يعبد محمدا، فإن محمدا قد مات...، ولم يقولوا: من كان يعبد محمدا فقد مات..، فكان يفترض أن يكون العنوان: من كان يكره سيء الذكر، فإن سيئ الذكر قد مات
لكني سأرجح أن الموت يرجع لسيئ الذكر، لأن كاتب المقال لم يمت بعد، عكس الطرف الآخر، بالمناسبة فإن الأستاذ يوافقني ضمنيا على مصطلح سيئ الذكر والدليل إستعماله في موضع وصف ناقل للمعنى يقرب للبدل.

- ينبني المقال على مجموعة من المصادرات أي الإفتراضات غير المثبتة، وعلميا ما لم تثبت المصادرة فهي مجرد كلام لا معنى له، وفي التالي سأبطل كل المصادرات، وحين يتم ذلك تبطل بالتتابع كل الردود التي ساقها الأستاذ:

- يريد الأستاذ أحمد القول أن كل من يعمل على توضيح حقيقة العمل التدميري الإلحاقي بالغرب الذي قاده سيئ الذكر طيلة حكمه تونس وبطريقة غير مباشرة كل ما تم بعد رحيله، فهو ضمنيا من الجماعات الحاملة للسلاح ومناصر لآل سعود وفي أحسن الأحوال من النهضة وبالتحديد من الشق الحاكم بأمره (الغنوشي والعريض...)

- يعمل هذا الخلط المنهجي على ترهيب كل من يحاول كسر الصنميات الذهنية السابحة في مجالات الزعامة المفترضة لسيئ الذكر، وهو ترهيب قد يصل لاستعمال سطوة القانون الذي يصممه الحاكمون من خلال قانون الإرهاب وقانون التكفير، وكلها أمور تهدف في النهاية للنهي عن إعادة النظر في الواقع وبنيته الفكرية والعقدية والمفاهيمية المصممة منذ عقود، وهي حسب رأيي البنية الواجب هدمها لكي تنجح الثورة ولا هدم من دون هدم الصنميات الزائفة وعلى رأسها الأهمية المزعومة لسيئ الذكر، فتدمير مكانة هذا الأخير عمل يدخل في أصل مناصرة الثورة.

****
الرد

- إشتراك الموجودات في الصفة لا يعني تماثلها، بل حتى لو تساوت في الماهيات فإنها كموجودات تتساوى لحد بعيد ولكنها لا تتطابق، هذه قاعدة نظرية، وعمليا تغيب عن الكثير، وغيابها يجر لمساوئ كثيرة في الواقع
- فالذين يقومون بالتمييز العنصري المبني على اللون، يساوون الناس باتحاد صفة اللون لديهم، فيقومون باختزال الموجود في احدى صفاته، رغم ان ماهية الافراد تختلف من فرد لآخر
- والذين يقومون بالتمييز الجنسي ضد المرأة، بالزعم أن النساء مخلوق نجس شيطاني يقومون بتعميم صفة الانحراف لدى بعض النساء، وسحبها على كل الموجودات، فهذا منهجيا خاطئ لأنه يساوي بين الموجودات لاتحاد صفة الجنس، رغم أن موضوع التصنيف الذي هو العمل المنحرف لم يثبت في كل موجودات موضوع التصنيف.
- ولو صح إعتماد اتحاد الصفة للموجود لتطابقها، لكان معنى ذلك صحة القول ان من يأكل خبزا فهو مجرم لان المجرم الفلاني ياكل خبزا، ومن يشرب ماء فهو إرهابي لان ذلك المجرم كان يشرب الماء
- ثم إن الامر أبسط من هذا منهجيا، فالانطلاق من صفة لاطلاق حكم عام على موجود يسمى انطلاق من خاص نحو العام، وهذا لا يصح عكس ما لو كان من عام نحو خاص.

ثبت إذن علميا فساد عملية إستدعاء تشبيه من ينتقد سيئ الذكر مع الأطراف الأخرى (الجماعات المسلحة، ال سعود، النهضة...)، وثبت أنه مجرد إستدعاء يدخل في باب محاولة إغراق وترهيب هادم صنم الهالك بورقيبة، بأي طريقة، فهو عمل دعائي فضفاض.

- إضافة لذلك، فإن الأستاذ أحمد يحسن به أن يعرف أن طيف رافضي سيئ الذكر عريض، وأعقد من التصور المبسط الذي يحمله، فكاتب السطور أشد الناقدين لآل سعود، وقد كتبت متحديا المجموعات المسلحة ان تطيح بآل سعود إن كانت صادقة وليست فعلا مجموعات وظيفية، وكتبت ان الأمر لو طرح جدلا، فإن آل سعود أولى من الإسقاط من نظام بشار، إذا نظرنا في ذلك لعوامل الخيانة للعرب و المسلمين، وأدوات تدمير الأجيال ذهنيا وهو ما يمتلكه آل سعود ولا يمتلكه نظام بشار (إمبراطورية إعلامية تشيع الفاحشة، و قطعان من مرتزقة الدين ممثلين في مشايخ فضائيات...)، هذا بالطبع لا يعني دفاعا عن بشار

- كما أن "النهضة" التي يتصورها الكاتب ليست متجانسة حتى يحيل عليها في المقارنة، فهي عمليا نهضات، فيها الباقون على العهد وهم عموما مغيبون مستبعدون مهمشون رغم أن الصراع مع الأنظمة سابقا تم بفضلهم وعلى أكتافهم، وفيها بالمقابل الحاكمون بأمر السفارات همهم إرضاء بقايا فرنسا والثورة المضادة عموما وهم من تصدر ويتصدر مقاليد السلطة داخل النهضة وداخل الحكم ومن هؤلاء من يشيد بالهالك بورقيبة، وقد كتبت من قبل أن الغنوشي يماثل سيئ الذكر في الاعمال الإلحاقية بالغرب، فهذا الأخير هو من أسس التبعية والإلحاق، والغنوشي هو الذي أصل ذلك شرعيا بزعمه

- مسألة حقوق المرأة المزعومة التي يدندن حولها الكثير من الذين يعجزهم البحث عن حسنة لسيئ الذكر، هذه مسألة أساسا لا قيمة علمية لها، لأنها مبنية على مصادرة على المطلوب، ذلك انه ليس هناك إتفاق بين التونسيين أن واقع التيه الذي تعيشه المرأة يمثل إنجازا حتى يعمل على الإشادة به

يجب علميا إثبات أن الأمر الواقع شيء جيد، ثم يصح بعد ذلك –إن وجد- الإشادة به، ذلك ان الكثير من التونسيين ليسوا متأكدين أن تفكك المجتمع أمر جيد حتى يعتبر إنجازا يعمل على المحافظة عليه من خلال مصطلح المحافظة على النمط.

كثير من التونسيين ليسوا متأكدين أن إتجاه المجتمع التونسي للتهرم السكاني والضياع والخواء الروحي و الإخلاقي بفعل عزوف الشبان عن الزواج وشيوع الفاحشة بين النساء التي روج لها نمط سيئ الذكر واعتبرها إنجازا، وزادتها قوة ترسانة القوانين التي تعلي من نوازع تفكك الاسرة واثارة النعرات بين الزوجين بزعم حرية المرأة وحرية الطفل، التونسيون لا يعتبرن هذا شيئا حسنا حتى يشاد به ويعمل على المحافظة عليه

بالمقابل لو نظرنا موضوعيا لوجدنا واقعنا يشهد بما يستدعى الحكم بإجرام سيئ الذكر في حق تونس وضحاياه وأولهم المرأة التونسية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، بورقيبة، النهضة، الغنوشي، حقوق المرأة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
كمال حبيب، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، د. نانسي أبو الفتوح، محمد الياسين، حسن عثمان، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، فوزي مسعود ، حسن الحسن، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، الناصر الرقيق، علي عبد العال، سيد السباعي، عصام كرم الطوخى ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أنس الشابي، محمود صافي ، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، وائل بنجدو، سوسن مسعود، أبو سمية، فاطمة عبد الرءوف، فراس جعفر ابورمان، فاطمة حافظ ، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، د. محمد مورو ، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. محمد عمارة ، هناء سلامة، د - الضاوي خوالدية، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، د. محمد يحيى ، د- جابر قميحة، إيمان القدوسي، ابتسام سعد، د. أحمد بشير، جمال عرفة، د. طارق عبد الحليم، د. الحسيني إسماعيل ، حمدى شفيق ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. نهى قاطرجي ، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، د. عبد الآله المالكي، أ.د. مصطفى رجب، خالد الجاف ، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، صفاء العراقي، د - محمد عباس المصرى، محمد العيادي، عدنان المنصر، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، د - أبو يعرب المرزوقي، د. الشاهد البوشيخي، منجي باكير، سعود السبعاني، الشهيد سيد قطب، محمد تاج الدين الطيبي، فتحي الزغل، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، بسمة منصور، مصطفى منيغ، د.ليلى بيومي ، عمر غازي، د - احمد عبدالحميد غراب، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، معتز الجعبري، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني السباعي، المولدي الفرجاني، نادية سعد، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، د - مضاوي الرشيد، جاسم الرصيف، د - محمد سعد أبو العزم، مراد قميزة، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، رأفت صلاح الدين، كريم فارق، سلوى المغربي، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، د - غالب الفريجات، عواطف منصور، منى محروس، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود سلطان، أحمد الحباسي، أحمد الغريب، إسراء أبو رمان، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، علي الكاش، سيدة محمود محمد، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، شيرين حامد فهمي ، كريم السليتي، سحر الصيدلي، طلال قسومي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، د - مصطفى فهمي، يحيي البوليني، صلاح المختار، محمد اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء