الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


زيادة على الدلائل التقليدية على وجود الحياة الآخرة يمكنني أن أضيف الدليل المركب التالي.

الكثير يفسر العدل الإلاهي بطريقة أراها قاصرة، فهم يقولون مثلا أن الفقير أتاه الله الصحة وراحة البال وحرمهما عن الغني، وهذا من العدل الإلاهي

لست مقتنعا بهذا المفهوم للعدل الإلاهي لأنه يمكننا وجود أحدهم أوتي كل النعم من مال وصحة وراحة بال، كما يمكننا وجود فقير يحوز كل المصائب من مرض وفقر وعذاب نفسي، فأين العدل هنا إذا أعتمدنا المفهوم موضوع النقد

ثم أساسا ما ذنب أحدهم مثلا يخلق ضعيفا ثم يرمى في أتون حرب، ثم يموت أبواه وقد يعذب ويغتصب من طرف الأشرار

هذه أسئلة وجودية يمكن طرحها ولا يروي ظمأها حتى مبدأ الايمان بالقضاء والقدر، لأن الإيمان بذلك المبدأ يعطيك مبررا للقبول ولكنه لا يقدم تفسيرا، والنظر العقلي كما أفعل لا يناقض الإيمان بالقضاء والقدر

مقابل قصور التفاسير المقدمة لمفهوم العدل الإلاهي ، أرى أنه لايمكن الخروج من الاشكال إلا بتمديد مجال زمن وجود الافراد المظلومين، وذلك يتم وجوبا من خلال وجود مجال زمني آخر لاحق لمجال زمن الدنيا، وهو المجال الذي نسميه نحن المسلمون الحياة الآخرة

ساعتها حينما يكون مجال الوجود ممتدا لحياة أخرى، يكون هناك معنى للعدل الإلاهي في الحالات المستعصية للفهم في الدنيا (فرد لا يحوز إلا على المصائب او ظالم لا يحوز إلا على النعم)، لأن ذلك المجال اللاحق يجب أن يكون مكملا للمجال الاول الدنيا، ومجموع المجالين هو الذي يجب أن يتم خلاله العدل المطلق الالاهي، أي أن النظر لقيام العدل يجب أن يعتمد المجال الكامل وليس مجالا ناقصا
إذن فالعدل الإلاهي يجب أن يفهم باستيعاب مجاله للدنيا والآخرة معا

قد يجادل أحدهم ويقول طيب مالجديد الذي أتيت به، نحن المسلمون نؤمن بالعدل الإلاهي وبالاخرة، أقول أن الفرق، أنك تؤمن باليوم الآخرة إبتداء، أما أنا فقد برهنت على وجوب وجود اليوم الآخر، ثم برهنت على أن العدل الإلاهي لايستقيم معناه إلا بتمديد مجاله لأبعاد آخرى غير مجال زمن الدنيا

هذا الفهم للعدل يمكن استعماله كمنطلق على اثبات خالق ثم يوم آخر بالنسبة للملحدين وهذه النقطة تتطلب برهنة طويلة نسبيا لا يتيحها لي المجال الان


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات، الحياة الآخرة، الظلم، الموت، القضاء والقدر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد بشير، سيدة محمود محمد، محمد تاج الدين الطيبي، رأفت صلاح الدين، د- هاني السباعي، د. جعفر شيخ إدريس ، معتز الجعبري، خبَّاب بن مروان الحمد، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، رشيد السيد أحمد، كمال حبيب، سلام الشماع، أحمد الغريب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ابتسام سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، فهمي شراب، أحمد بوادي، عراق المطيري، فاطمة حافظ ، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، يحيي البوليني، نادية سعد، د. عبد الآله المالكي، جمال عرفة، د. صلاح عودة الله ، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، محمود صافي ، تونسي، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، محرر "بوابتي"، الشهيد سيد قطب، د. طارق عبد الحليم، عدنان المنصر، العادل السمعلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، إسراء أبو رمان، أبو سمية، د. نهى قاطرجي ، هناء سلامة، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد مورو ، د - مضاوي الرشيد، محمد أحمد عزوز، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سحر الصيدلي، د. الشاهد البوشيخي، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، منجي باكير، عواطف منصور، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد شمام ، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، إيمان القدوسي، د - محمد عباس المصرى، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، محمد إبراهيم مبروك، د.ليلى بيومي ، أحمد ملحم، طلال قسومي، د - غالب الفريجات، بسمة منصور، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سوسن مسعود، مجدى داود، مصطفى منيغ، علي عبد العال، صباح الموسوي ، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد النعيمي، الهادي المثلوثي، محمد العيادي، كريم فارق، عصام كرم الطوخى ، حمدى شفيق ، فتحي العابد، سامر أبو رمان ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، منى محروس، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د.محمد فتحي عبد العال، سفيان عبد الكافي، د. محمد عمارة ، ماهر عدنان قنديل، د - احمد عبدالحميد غراب، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمود علي عريقات، حسن الحسن، فاطمة عبد الرءوف، عمر غازي، صالح النعامي ، شيرين حامد فهمي ، عبد الله زيدان، مراد قميزة، ياسين أحمد، فراس جعفر ابورمان، د - الضاوي خوالدية، رضا الدبّابي، د. محمد يحيى ، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، حاتم الصولي، رمضان حينوني، عبد الله الفقير، محمود سلطان، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء