الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

الواقع ليس الصواب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هناك خلط لدى الناس باعتقاد أن كل ما هو موجود واقعا هو ضمنيا صحيح وصواب، فتصبح السلوكيات والعادات مقياس الصواب وتقييم الناس على ضوئها، وكلما ابتعدت عن ما هو متعارف عليه بحكم عادة المجتمع أو عادة المنطقة بل حتى عادة الحي، تصبح نشازا وغير عادي

لكن أن تكون غير عادي لا يعني حقيقة شيئا خطيرا، ولكنه يعني فقط أنك على غير عادات الناس، ولكن عادات الناس ليست بالضرورة صحيحة

بالتوازي يقع تكريس عقلية السلبية الاجتماعية أي العمل على جعل الفرد يتصور أنه ليس على شيء مادام لم يلتحق بركب الموجود، أي أنه يجب أن يصبح جزء من قطيع كبير، مما ينتهي بتسفيه كل من يعارض الواقع بوسمه ووصمه بالأنورمال(anormal)، والحال أن هذا المصطلح أساسا ملتبس ويختلط في أذهان الناس باللاطبيعي، لكن معنى عادي ليس معنى طبيعي، فالأول يتناول الواقع والثاني يتناول المفترض الوجود أي الصواب نسبة لخلفية فكرية وعقديه، فكان يجب أن يكون مصطلح غير عادي لا قيمة له

لكننا في تونس تأثرنا بفعل عمليات الاقتلاع الذهني، بالمذهب الفلسفي الوضعي الذي يتخذ الواقع مقياسا ويرى أصالة الواقع، أي الأصل هو الواقع ومنه نقيم صوابية الأفكار، بينما الأصح بالنسبة لنا كمسلمين وكل صاحب خلفية فكرية أن يتخذ أصالة الفكرة وليس أصالة الواقع، أي الأصل هي الفكرة والعقيدة والمبدأ ومنها نقيم الواقع، فيصبح المقياس الواجب اعتماده هو: الطبيعي أي الواجب الوجود كما تفترضه خلفيتنا العقدية مثلا، وليس العادي أي الواقع الذي شكلته سلوكيات الناس

الأخطر أن بعض العلوم الإنسانية التي أسميها أنا العلوم الايديويولجية (أنظر تفصيل ذلك مقالاتي بموقع "بوابتي")، كعلم النفس وعلم الإجتماع بصيغها الغربية، تشيع مناهجها إعتماد عامل الإبتعاد والقرب من الواقع لتصنيف درجة صحة السلوكيات الفردية والاجتماعية، أي تعتمد أصالة الواقع، وهذا طبيعي بما أنها علوم متأثرة بخلفبة ايديولوجية وضعية، ولكن الغير طبيعي أن تعتمد هذه العلوم الايديلوجية وتقدم في جامعاتنا باعتبارها علوما لا تناقش، حتى إن ردت فليس لمنهجها المعتمد أصالة الواقع

بانتشار عقلية إفتراض أن ما هو واقع أي العادي هو الصواب، يقع تكريس الأوضاع الموجودة وزرع عقلية الإمعية والسلبية الذهنية، ومن هناك يسهل التحكم في الجموع من خلال أدوات تشكيل الأذهان وهي الإعلام والتعليم والتثقيف


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الواقع، الموجود، نقد الواقعه، الإمعية، التبعية، التدجين،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-06-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صالح النعامي ، مراد قميزة، خالد الجاف ، عصام كرم الطوخى ، د. جعفر شيخ إدريس ، د.محمد فتحي عبد العال، د - غالب الفريجات، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. خالد الطراولي ، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، د. نانسي أبو الفتوح، كمال حبيب، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، محمد تاج الدين الطيبي، تونسي، د - صالح المازقي، عبد الرزاق قيراط ، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، بسمة منصور، د - محمد سعد أبو العزم، فهمي شراب، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، محمد الياسين، جمال عرفة، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، محمد إبراهيم مبروك، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، د - مضاوي الرشيد، د. نهى قاطرجي ، محمود طرشوبي، حسن عثمان، يزيد بن الحسين، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، رافع القارصي، الشهيد سيد قطب، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، منجي باكير، معتز الجعبري، د - محمد عباس المصرى، فتحي الزغل، صلاح الحريري، حاتم الصولي، فراس جعفر ابورمان، صفاء العراقي، فاطمة عبد الرءوف، عراق المطيري، صفاء العربي، أحمد النعيمي، علي الكاش، سوسن مسعود، إيمى الأشقر، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رمضان حينوني، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، رأفت صلاح الدين، نادية سعد، رافد العزاوي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، هناء سلامة، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، أنس الشابي، سيدة محمود محمد، سامر أبو رمان ، د - أبو يعرب المرزوقي، سيد السباعي، سامح لطف الله، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، د. محمد يحيى ، د. محمد عمارة ، طلال قسومي، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، عواطف منصور، ابتسام سعد، جاسم الرصيف، مصطفي زهران، وائل بنجدو، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، الناصر الرقيق، د. طارق عبد الحليم، حمدى شفيق ، صلاح المختار، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد بوادي، منى محروس، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. محمد مورو ، د.ليلى بيومي ، د - احمد عبدالحميد غراب، عمر غازي، سحر الصيدلي، فوزي مسعود ، سعود السبعاني، د - محمد بنيعيش، فاطمة حافظ ، عدنان المنصر، حسن الحسن، د. الشاهد البوشيخي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود فاروق سيد شعبان، محمود صافي ، الهيثم زعفان، د- هاني السباعي، حميدة الطيلوش، إيمان القدوسي، د. الحسيني إسماعيل ، د- محمد رحال، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء