الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

آباء ولكنهم أذلاء: قدماء "الطحانة" وخطر فائض الانكسار

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما هو متوفر حول عملية الانتخابات الرئاسية لا يبشر بخير كبير. تقول المعطيات المتوفرة لحد الآن أن جل المقترعين هم ممن فوق الخمسين، وفيهم من هو في السبعين وتجده مبكرا أمام مكتب الاقتراع يسابق غيره، لكأنه يساق للجنة.

لم يعرف عن هؤلاء المبكرين اليوم للانتخابات، نشاط داعم للثورة، ولم يعرف عنهم حماس للحراك الثوري الذي امتد على طول الأشهر.

كان الناس يتصورون أن غياب هؤلاء الكهول والشيوخ عن أحداث الثورة وتأخرهم في دعمها، إنما يرجع لتقدمهم في العمر، ولكنهم أثبتوا أن الأمر غير ما فهمناه.

تقول الإحصائيات أن أكثر من صوّت للثورة المضادة في الانتخابات التشريعية هم فئة الكهول والشيوخ هؤلاء.

كما إن المعطيات المستقاة من الواقع من خلال بعض ملاحظاتي، تقول إن هذه الشريحة تفضل مرشح بقايا المنظومة القديمة وهو السبسي.

وقد رأيت من قبل، صورا لبعض الاجتماعات تظهر شيخا وهو يندفع لتقبيل أيدي السبسي، كما أظهرت أخرى شيوخا يصفقون للمنذر الزنايدي الذي ساهم في قتل التونسيين.

وإذا أردنا أن نفهم أسباب هذه الظاهرة غير الطبيعية، لنحاول أن نمضي في الزمن لنرى أحداثا أخرى، تظهر سقطات هؤلاء الآباء والأجداد وتعين على تفسيرها:

أذكر في التسعينات إبان الصراع الذي قاده خيرة أبناء هذه البلاد ضد الطاغية بن علي وشرذمة اليسار المتحلقين حوله، ممن قاد محرقة ضد هوية البلاد، أذكر ساعتها أن أحد الإخوة كان مطلوبا من أجهزة الطاغية، وكان ساعتها طالبا بالجامعة، فرجع لمنطقته واختبأ بها، وتمت ملاحقته، فاختبأ في مكان مهجور ظنه عصيا عن عيون الوشاة، ولكن الأخ المسكين، لم يكن يدر بخلده أبدا أن أباه هو من سيشي به للعسس والجلاوزة حينما جاءت للبحث عنه.

كان الأب حين فعله ما فعل، يحركه فائض الذل الذي تشبع به طيلة عقود ما بعد الاستقلال كعامة أبناء ذلك الجيل إلا القليل ممن وقع تغييبه من خلال أدوات سيئ الذكر.

كان الأب لشدة فعل أدوات غسيل المخ التي كان ضحيتها، يتصور نفسه يحسن صنعا، كان لا يتصور الخطأ على الحاكم، لكأنه ينزهه أكثر من نفسه ومن ابنه.

كان يرضى الدنيّة في ابنه ولا يرضاها في الحاكم، ولذلك سلمه لكي يعذب، ولا يهمه ذلك مادام الحاكم راض عنه.
كان يرى استحالة الثورة ضد السلطة، وإن وقعت فإنها عمل غير شرعي وخطيئة يجوز معها تسليم فلذة الكبد لكي يقطع في المعتقلات.

تلك هي إحدى تمظهرات ثقافة إنتاج العبيد، حينما يتحول السلطان المتحكم لكائن مساوي لمكانة الخالق، الثقافة المتأتية كنتاج لعمليات القصف الذهني التي صاغها سيئ الذكر من خلال أدوات تشكيل الأذهان من تعليم وثقافة وإعلام.

ثاني النماذج: أحد الإخوة الكرام ممن قضى سنوات طوال في سجون الطاغية خلال التسعينات، وخرج بعدها يتلمس طريقه للملمة شظايا حياته المبعثرة، حدثني انه حينما رجع لقريتهم الريفية حيث أهله، وجد منهم ومن أبيه خاصة قسوة ومقتا يتراوح بين اللوم و التشفي وتحميله مسؤولية ما آل بحاله، قال الأخ الكريم لي أنه قضى تقريبا سنة في قريته تلك بعد خروجه من السجن، ذاق فيها من الألم والأسى النفسي ما لم يذقه في السجن رغم أهواله.

كان الأب يتصرف بفعل فائض الذل والانكسار النفسي الذي تشبع به كعامة أبناء جيله، كان يرى أن الابن حينما تمرد على الحاكم لكأنه تمرد على الرب الأعلى وهو إذن جدير ان يمقت ويهجر.

أمثال هؤلاء هم من يسابق الريح اليوم للتصويت للمنظومة القديمة ويعمل على إرجاعها، من بعد أن عملوا على تكريسها طيلة عقود من خلال عدم مقاومتها.

إذن يجب أن نعرف أن عموم جيل الشيوخ والكهول هؤلاء هو بعض أسباب تعطل الثورة، هؤلاء الذين تربوا على الذل والسكينة ورضعوا الانكسار حد تصوره أمرا طبيعيا، لا يرتضون تغيير الواقع، لأن في تغيره هدم لمكونات أنفسهم وشخصياتهم ذاتها، ولذلك فإن دفاعهم عن الواقع دفاع عن أنفسهم، وتصديهم للثورة هو حماية لبعض أجزاء شخصياتهم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات التونسية، الإنتخابات الرئاسية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-11-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، د. محمد مورو ، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، علي عبد العال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، كريم السليتي، فاطمة عبد الرءوف، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، حسن الحسن، د. الشاهد البوشيخي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الغني مزوز، منجي باكير، عمر غازي، صالح النعامي ، سوسن مسعود، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، د - أبو يعرب المرزوقي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، محمد شمام ، د. نهى قاطرجي ، محرر "بوابتي"، عواطف منصور، سيد السباعي، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، عصام كرم الطوخى ، عراق المطيري، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، د - محمد عباس المصرى، سحر الصيدلي، فهمي شراب، علي الكاش، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، د - غالب الفريجات، د.محمد فتحي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، أبو سمية، هناء سلامة، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، د. محمد يحيى ، فتحي العابد، كمال حبيب، د- محمد رحال، إيمان القدوسي، نادية سعد، معتز الجعبري، حمدى شفيق ، ضحى عبد الرحمن، مجدى داود، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، د. محمد عمارة ، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، يحيي البوليني، فتحي الزغل، فراس جعفر ابورمان، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، شيرين حامد فهمي ، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، رأفت صلاح الدين، طلال قسومي، د. نانسي أبو الفتوح، سامح لطف الله، محمد تاج الدين الطيبي، تونسي، د- هاني السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، محمود صافي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، جمال عرفة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، الهادي المثلوثي، عدنان المنصر، صلاح الحريري، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. أحمد بشير، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن الطرابلسي، محمد إبراهيم مبروك، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، وائل بنجدو، أحمد ملحم، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، الشهيد سيد قطب، د - مضاوي الرشيد، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، سيدة محمود محمد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منى محروس، الناصر الرقيق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، د - عادل رضا، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، د.ليلى بيومي ، رشيد السيد أحمد، إيمى الأشقر، د- محمود علي عريقات، ابتسام سعد، بسمة منصور، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، محمود سلطان، محمد الياسين، مراد قميزة، فاطمة حافظ ، د. الحسيني إسماعيل ، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء