الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

صناعة التاريخ والأصناف الثلاثة من البشر

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أقترح النموذج التالي، كفهم لأصناف البشر نسبة لأحداث التاريخ:

الصنف الأعلى هو من يصنع التاريخ من خلال تصميم أو / و إنتاج الحدث (ثورة، انقلاب، حرب ...)

الصنف الثاني هو من يكون همه مجاراة الواقع من دون التفكير في إعادة النظر فيه أو تغييره، بحيث تكون بوصلته مثبتة على الكسب الذاتي والاستفادة القصوى من الحدث، أي القبول بالواقع في كل الحالات والعمل فقط على إيجاد الثغرات التي يدخل منها لمراكمة الربح.

الصنف الثالث، هم وقود الأحداث، نموذجه هو فرد عبارة على حشوة قذيفة لا يدري أين سيقع، يتم تسييره لحيث لايدري، بل لا يعرف أصلا أين موقعه نسبة للزمان والمكان.

الصنف الأول هم صناع التاريخ بقطع النظر عن تقييمهم أخلاقيا: الأنبياء، كبار الطغاة في التاريخ (هولاكو، هتلر، صدام حسين، الخميني...)

الصنف الثاني هم قادة ذوو إشعاع محلي، يدورون عادة في فلك منظومات وقوى محلية أو دولية: فنانو و شعراء البلاط، صحفيون، زعماء الأحزاب، مرتزقة الدين (المشائخ والمفتون...)

الصنف الثالث: هم عموم الناس الذين يرتضون لأنفسهم أن يكونوا إمعات، أفرادا من قطيع يقودهم الصنف الثاني لفائدة الصنف الأول

كتطبيق لهذا النموذج في التفسير على تونس الآن:

الصنف الأول: أمريكا، الحركات الإسلامية الجهادية، فهم الذين يصنعون الأحداث

الصنف الثاني: حركة النهضة وكبيرها الغنوشي الذي هو مجرد بهلواني يسعى لتأكيد تبعيته للغرب من خلال استغلاله لما يمكن أن تتيحه الأحداث بتونس من دون أن يخرج عن إطار ما هو مسموح به دوليا، وهمه تأكيد القبول بالواقع

الصنف الثالث: عموم التونسيين وخاصة الذين يصرون بشكل مقيت على اتخاذ زعمائهم معبودين: أتباع الحركات السلفية وعبوديتهم لشيوخهم ومرجعياتهم بالسعودية، أتباع النهضة وعبوديتهم الغريبة للغنوشي، التونسيون وتبعيتهم لوسائل تشكيل الأذهان من إعلام وتثقيف وتعليم


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، حركة النهضة، راشد الغوشي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-10-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد عمر غرس الله، يزيد بن الحسين، هناء سلامة، فتحي العابد، د - احمد عبدالحميد غراب، حاتم الصولي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الرزاق قيراط ، شيرين حامد فهمي ، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رمضان حينوني، د.ليلى بيومي ، عصام كرم الطوخى ، د. مصطفى يوسف اللداوي، كمال حبيب، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، رافد العزاوي، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، جمال عرفة، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، د - مضاوي الرشيد، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، سيدة محمود محمد، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، د - عادل رضا، صلاح المختار، يحيي البوليني، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- جابر قميحة، طلال قسومي، رحاب اسعد بيوض التميمي، معتز الجعبري، كريم فارق، مراد قميزة، سعود السبعاني، علي عبد العال، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، د. الحسيني إسماعيل ، عمر غازي، د - صالح المازقي، ابتسام سعد، أنس الشابي، فهمي شراب، محمد تاج الدين الطيبي، محرر "بوابتي"، فوزي مسعود ، د. نهى قاطرجي ، د. محمد يحيى ، حسن عثمان، د - أبو يعرب المرزوقي، د. جعفر شيخ إدريس ، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، د. أحمد محمد سليمان، جاسم الرصيف، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الحباسي، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، محمود فاروق سيد شعبان، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، سحر الصيدلي، حمدى شفيق ، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامح لطف الله، بسمة منصور، د - غالب الفريجات، محمد إبراهيم مبروك، سامر أبو رمان ، الشهيد سيد قطب، محمد شمام ، صباح الموسوي ، فاطمة عبد الرءوف، حسن الحسن، سوسن مسعود، الهيثم زعفان، مصطفي زهران، محمود سلطان، فراس جعفر ابورمان، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، رضا الدبّابي، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، سلام الشماع، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، عواطف منصور، د - محمد عباس المصرى، د. نانسي أبو الفتوح، عراق المطيري، منى محروس، صالح النعامي ، محمد العيادي، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، محمود صافي ، رأفت صلاح الدين، إسراء أبو رمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حميدة الطيلوش، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عدنان المنصر، الهادي المثلوثي، فاطمة حافظ ، د- هاني السباعي، تونسي، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، د. محمد مورو ، د. محمد عمارة ، سلوى المغربي، مجدى داود، وائل بنجدو، إيمان القدوسي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء