الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

ثقافة السطحية والمبالغات: نموذج إستعمال لفظ العلماء

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أذكر أنني حينما كنت طالبا، أن أحد أساتذتي وهو من تخرجت على يديه أجيال من المهندسين بتونس وهو الدكتور حمادي الزنايدي، كان حينما تطرح عليه سؤالا لا يتسرع في الإجابة، حيث تتصور أنك تنطق بكلام لا داعي لرده، فإذا به يتتبعك في أقل التفاصيل حتى تطرح سؤالا بأدق ألفاظه، بحيث زرع لدي التفطن لأهمية دقة الألفاظ وقيمة الكلام ومدلولاته.
عكس الزنايدي، كان بعض الأساتذة الآخرين، حينما تطرح عليهم سؤالا، مهما كانت ألفاظه فضفاضة، يجيبك مفترضا معنى معينا لسؤالك من عنده.

من مظاهر ثقافة السطحية لدينا استعمالنا للألفاظ في غير مدلولاتها، ومن أمثلة ذلك استعمالنا للفظ "علماء" وإطلاقه على كل من أختص في مسائل الدين، فكل حافظ للقرآن أو مختص في علومه عالم، وكل من حفظ الأحاديث أو أختص في علومها عالم، وغيرها من الإستعمالات الفضفاضة المشابهة.

وهذا استعمال فاسد لا يجوز، فالعالم هو من أبدع في ميدان تخصصه بالإضافة، وليس كل من تخصص في علم، أي أن ما يقع هو أن لفظ عالم يستعمل مكان لفظ مختص، فعوض أن نقول مختصا في أمور الدين نقول عالما فقط، ونقصد به عالما في أمور الدين.

لو عممنا نفس هذا الخطأ في الاستعمال على باقي الاختصاصات، لأصبح كل مدرس لغة عربية مثلا عالما ولأصبح كل مدرس تاريخ أو رياضيات أو غيرها من الاختصاصات ممن يدرس بمعاهدنا الثانوية عالما، ولأصبحت معاهدنا تعج بالعلماء، ولو صح ذلك وأصبحنا مجتمعا ينبض بمئات الألاف من العلماء لكان حالنا غير الحال.
يمكن أن نعمم نفس الملاحظة بحيث تشمل اختصاصي إصلاح السيارات مثلا الذين سيصبحون علماء أيضا.

فثبت إذن أن عدم التدقيق في استعمال الألفاظ يقودنا للتسيب في تناولها، مما ينتهي بنا لخرق المدلولات الحقيقية الموضوعة للفظ، هذا الوضع الهجين يلزمنا بالرجوع للاستعمال الحقيقي لما وضع له اللفظ، وحتى لو كان استعمالا مجازيا فإن المجاز فيه تعقل، والمجاز غير التسيب والحشو الذي هو موضوعنا.

إذن فكلمة عالم لا يجب أن تطلق إلا على من أبدع في مجال تخصصه بحيث يكون قد أضاف إليه فرعا أو نظرية أو قعّد محتوياته، وكل ما من شأنه أن يطوره في أصله.

في العلوم الشرعية، يمكن أن نقول على من وضع قواعد علم أصول الفقه عالما، كما أن من وضع قواعد علوم القرآن عالم، وأن من أبدع في تفسير القرآن عالم (وليس كل من فسر القرآن) فالفخر الرازي عالم لأنه أضاف لعلم التفسير قاعدة اعتبار ارتباط السور ببعضها، كما انه أول من أدخل الترتيب المنهجي في مسائل التفسير (وهي القاعدة التي استعملها بكثافة في كتابه الفقهي المحصول في علم الأصول)، بينما تفاسير كتفسير ابن كثير وتفسير القرطبي وحتى تفسير ابن عاشور فهي مجرد تفاسير مختص في علم ما، مما لا يعطي لأصحابها وصف عالم.

و واضعو قواعد علم الحديث يعتبرون علماء وواضعو قواعد تصنيف الرجال فهم أيضا علماء، أما رواة الأحاديث فليسوا بعلماء.

في علم التاريخ، فإن ابن خلدون عالم لأنه وضع أسس علم الاجتماع، وحتى في التاريخ فقد كان تاريخه (الذي هو غير كتاب المقدمة) متميزا بمنهجه النقدي للوقائع، عكس كتب تاريخ كالبداية والنهاية لابن كثير أو تاريخ الطبري فهي كلها كتب سرد لوقائع فيها أحيانا أساطير، لا تخول لصاحبها حمل وصف العالم.

و في اللغة، فإن مؤسسي قواعد علمي النحو والصرف وكل من ساهم بإيجاد قواعد استعمالات اللغة العربية كالعروض وقواعد الرسم، علماء، أما من برع في استعمال اللغة وفروعها فقط فليس بعالم.

لو طبقنا هذا المفهوم للفظ العالم، فإننا لن نجد في واقعنا المعاصر أي عالم في المجال الشرعي أو نكاد، باستثناءات قليلة كمحمد باقر الصدر وإضافته المتميزة بنقده للمنطق الأرسطي وطرحه لنظرية معرفية جديدة وهي النظرية الذاتية، من بعد أن قدم نقدا علميا رياضيا (مبني على علم الاحتمالات الرياضي) لمختلف نظريات المعرفة، وهو ما أودعه في كتابه القيم: الأسس المنطقية للاستقراء.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات نقدية، تأملات فكرية، ثقافة السطحية، علماء،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-08-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد يحيى ، د. خالد الطراولي ، د. محمد عمارة ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، صباح الموسوي ، العادل السمعلي، خبَّاب بن مروان الحمد، منى محروس، علي الكاش، فتحي الزغل، علي عبد العال، بسمة منصور، وائل بنجدو، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، أحمد ملحم، فوزي مسعود ، معتز الجعبري، أحمد النعيمي، محمد إبراهيم مبروك، ابتسام سعد، يحيي البوليني، فراس جعفر ابورمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سفيان عبد الكافي، أبو سمية، د. أحمد محمد سليمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الطرابلسي، صلاح الحريري، صلاح المختار، إيمان القدوسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، نادية سعد، د. نهى قاطرجي ، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، إيمى الأشقر، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، هناء سلامة، محمود سلطان، مصطفي زهران، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، عواطف منصور، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، محمد تاج الدين الطيبي، محمود صافي ، صفاء العربي، أحمد بوادي، سيدة محمود محمد، د - محمد عباس المصرى، سامح لطف الله، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، د.ليلى بيومي ، د- جابر قميحة، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بن موسى الشريف ، طلال قسومي، د - احمد عبدالحميد غراب، خالد الجاف ، سيد السباعي، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، الشهيد سيد قطب، فاطمة حافظ ، حميدة الطيلوش، سوسن مسعود، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، سحر الصيدلي، عبد الله الفقير، د - مضاوي الرشيد، صالح النعامي ، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، حمدى شفيق ، رشيد السيد أحمد، د. نانسي أبو الفتوح، فتحي العابد، عصام كرم الطوخى ، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، يزيد بن الحسين، د - أبو يعرب المرزوقي، رافع القارصي، د - غالب الفريجات، جمال عرفة، عراق المطيري، عدنان المنصر، كمال حبيب، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، د. جعفر شيخ إدريس ، د. محمد مورو ، شيرين حامد فهمي ، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، د - مصطفى فهمي، حسن الحسن، منجي باكير، د- هاني السباعي، الناصر الرقيق، د. الشاهد البوشيخي، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، محمد العيادي، فاطمة عبد الرءوف، د. صلاح عودة الله ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء