البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

ثقافة السطحية والمبالغات: نموذج إستعمال لفظ العلماء

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7449


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أذكر أنني حينما كنت طالبا، أن أحد أساتذتي وهو من تخرجت على يديه أجيال من المهندسين بتونس وهو الدكتور حمادي الزنايدي، كان حينما تطرح عليه سؤالا لا يتسرع في الإجابة، حيث تتصور أنك تنطق بكلام لا داعي لرده، فإذا به يتتبعك في أقل التفاصيل حتى تطرح سؤالا بأدق ألفاظه، بحيث زرع لدي التفطن لأهمية دقة الألفاظ وقيمة الكلام ومدلولاته.
عكس الزنايدي، كان بعض الأساتذة الآخرين، حينما تطرح عليهم سؤالا، مهما كانت ألفاظه فضفاضة، يجيبك مفترضا معنى معينا لسؤالك من عنده.

من مظاهر ثقافة السطحية لدينا استعمالنا للألفاظ في غير مدلولاتها، ومن أمثلة ذلك استعمالنا للفظ "علماء" وإطلاقه على كل من أختص في مسائل الدين، فكل حافظ للقرآن أو مختص في علومه عالم، وكل من حفظ الأحاديث أو أختص في علومها عالم، وغيرها من الإستعمالات الفضفاضة المشابهة.

وهذا استعمال فاسد لا يجوز، فالعالم هو من أبدع في ميدان تخصصه بالإضافة، وليس كل من تخصص في علم، أي أن ما يقع هو أن لفظ عالم يستعمل مكان لفظ مختص، فعوض أن نقول مختصا في أمور الدين نقول عالما فقط، ونقصد به عالما في أمور الدين.

لو عممنا نفس هذا الخطأ في الاستعمال على باقي الاختصاصات، لأصبح كل مدرس لغة عربية مثلا عالما ولأصبح كل مدرس تاريخ أو رياضيات أو غيرها من الاختصاصات ممن يدرس بمعاهدنا الثانوية عالما، ولأصبحت معاهدنا تعج بالعلماء، ولو صح ذلك وأصبحنا مجتمعا ينبض بمئات الألاف من العلماء لكان حالنا غير الحال.
يمكن أن نعمم نفس الملاحظة بحيث تشمل اختصاصي إصلاح السيارات مثلا الذين سيصبحون علماء أيضا.

فثبت إذن أن عدم التدقيق في استعمال الألفاظ يقودنا للتسيب في تناولها، مما ينتهي بنا لخرق المدلولات الحقيقية الموضوعة للفظ، هذا الوضع الهجين يلزمنا بالرجوع للاستعمال الحقيقي لما وضع له اللفظ، وحتى لو كان استعمالا مجازيا فإن المجاز فيه تعقل، والمجاز غير التسيب والحشو الذي هو موضوعنا.

إذن فكلمة عالم لا يجب أن تطلق إلا على من أبدع في مجال تخصصه بحيث يكون قد أضاف إليه فرعا أو نظرية أو قعّد محتوياته، وكل ما من شأنه أن يطوره في أصله.

في العلوم الشرعية، يمكن أن نقول على من وضع قواعد علم أصول الفقه عالما، كما أن من وضع قواعد علوم القرآن عالم، وأن من أبدع في تفسير القرآن عالم (وليس كل من فسر القرآن) فالفخر الرازي عالم لأنه أضاف لعلم التفسير قاعدة اعتبار ارتباط السور ببعضها، كما انه أول من أدخل الترتيب المنهجي في مسائل التفسير (وهي القاعدة التي استعملها بكثافة في كتابه الفقهي المحصول في علم الأصول)، بينما تفاسير كتفسير ابن كثير وتفسير القرطبي وحتى تفسير ابن عاشور فهي مجرد تفاسير مختص في علم ما، مما لا يعطي لأصحابها وصف عالم.

و واضعو قواعد علم الحديث يعتبرون علماء وواضعو قواعد تصنيف الرجال فهم أيضا علماء، أما رواة الأحاديث فليسوا بعلماء.

في علم التاريخ، فإن ابن خلدون عالم لأنه وضع أسس علم الاجتماع، وحتى في التاريخ فقد كان تاريخه (الذي هو غير كتاب المقدمة) متميزا بمنهجه النقدي للوقائع، عكس كتب تاريخ كالبداية والنهاية لابن كثير أو تاريخ الطبري فهي كلها كتب سرد لوقائع فيها أحيانا أساطير، لا تخول لصاحبها حمل وصف العالم.

و في اللغة، فإن مؤسسي قواعد علمي النحو والصرف وكل من ساهم بإيجاد قواعد استعمالات اللغة العربية كالعروض وقواعد الرسم، علماء، أما من برع في استعمال اللغة وفروعها فقط فليس بعالم.

لو طبقنا هذا المفهوم للفظ العالم، فإننا لن نجد في واقعنا المعاصر أي عالم في المجال الشرعي أو نكاد، باستثناءات قليلة كمحمد باقر الصدر وإضافته المتميزة بنقده للمنطق الأرسطي وطرحه لنظرية معرفية جديدة وهي النظرية الذاتية، من بعد أن قدم نقدا علميا رياضيا (مبني على علم الاحتمالات الرياضي) لمختلف نظريات المعرفة، وهو ما أودعه في كتابه القيم: الأسس المنطقية للاستقراء.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات نقدية، تأملات فكرية، ثقافة السطحية، علماء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-08-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، مصطفى منيغ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، الهادي المثلوثي، رضا الدبّابي، محمد العيادي، العادل السمعلي، عمر غازي، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- جابر قميحة، طلال قسومي، يحيي البوليني، نادية سعد، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، أحمد ملحم، محمد شمام ، د. صلاح عودة الله ، الهيثم زعفان، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، أنس الشابي، كريم فارق، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، يزيد بن الحسين، أحمد النعيمي، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، منجي باكير، سيد السباعي، كريم السليتي، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، عواطف منصور، سلوى المغربي، عبد الله زيدان، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، حاتم الصولي، صفاء العراقي، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، صباح الموسوي ، د- محمد رحال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء