الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

نقد مفهوم الإسلام الوسطي

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وقع نحت مفهوم الإسلام الوسطي حديثا، وتم الترويج له إعلاميا بل وفكريا، وأنا أرى أن هذا المصطلح لا يصح علميا، إذ لا يعدو أن يكون مجرد مغالطة، وهو ما سأبرهن عليه في ما يأتي:

أولا لننظر لمفهوم الوسطية نسبة للإسلام كدين


- الوسطية هي نعت للإسلام، والإسلام نسبة لزمن التعبد أما أن يقصد به الإسلام كدين مصدر أو الإسلام كممارسة، فالأول مفهوم بالقوة خارج الزمان إذ هو مبادئ بالأساس، والثاني هو مفهوم بالفعل نسبة لزمن ممارسته من طرف البشر.
- إذن فالإسلام المرجع / الهدف هو إسلام واحد لا تعدد فيه، أما الإسلام المطبق من طرف البشر فهو يتعدد بتعدد تطبيقاته
- النعت الذي يلحق الإسلام الهدف أي الإسلام في أصوله لا يصح أن يكون نعتا يخص مجال غير مجاله، أي لا يصح أن يوصف الإسلام من حيث انه مفاهيم بوصف يخص مجال زمني أو مكاني أو بشري، لأنها كلها صفات تلحق الفعل البشري نسبة لمحوري المكان والزمان.
- فلا معنى لان نقول عن الإسلام كمفاهيم مرجعية انه إسلام عرق معين أو إسلام مكان معين أو إسلام وسطي أو إسلام متطرف.
- يصح القول أن الإسلام دين وسط نسبة لأديان أخرى، ولكن هذا جانب ثاني، سأتحدث عنه في ما بعد.
- بالمقابل حينما يمارس الإسلام من طرف البشر يصح إطلاق تلك الصفات، فالوسطية والتطرف نعوت يمكن أن تلحق ممارسات الإسلام من طرف البشر.
- المسلمون حينما يحتكمون في مدى تطبيقهم للإسلام، إما أن ينضبطوا في ممارساتهم للإسلام كمفاهيم كما هي محددة في أصوله وعلى رأسها القرآن، أو أن ينضبطوا للإسلام كممارسات بشرية.
- إن انضبطوا بالإسلام كما هو محدد في أصوله، فليس يصح أن يوصف الإسلام بأي نعت زمني من تلك الصفات التي تلحق أفعال البشر، ومنها وصف الإسلام بأنه وسطي.
- وأما إن انضبطوا بالإسلام الممارس من طرف البشر، فإنه يصح ساعتها القول بأنهم اتخذوا الإسلام الوسطي مرجعا.
- لكنهم في حالة اتخاذهم ممارسة بشرية نموذجا، فإنهم يواجهون إشكالات، منها:
- أنهم إنما يخالفون الإسلام في أصوله إذ يتخذون غيرها مرجعا ضابطا للمفاهيم
- ثم لما تعددت ممارسات البشر، فبأي مرجح انتقوا ممارسات بشر دون آخرين مرجعا
- وأخيرا، لما كان النقد يمكن أن يلحق أي ممارسة بشرية نسبة للإسلام الصحيح في أصوله، فان اتخاذ ممارسة بشرية كمقياس للحكم على الغير، يصبح مصادرة على المطلوب، ولما كانت المصادرات عملا فاسدا منطقيا، فإن اتخاذ ممارسة بشرية بزعم أنها وسطية، عمل فاسد.

ثانيا لننظر لمفهوم الإسلام الوسطي نسبة لعمل بشري


الآن لنفترض أننا داخل ممارسات معينة، ولننظر لمدى صحة الحكم عليها بأنها وسطية:
- حينما نحكم على شيء بأنه وسط، فذلك يفترض ضمنيا معرفة حدين يكون المحكوم عليه وسطا بينهما، بشرط أن يكون ذلك الحكم على الحدين متفقا عليه مع من هما صاحبا ذلك الحدين.
- لكن ما نراه أن القائلين بالوسطية أو بالتطرف إنما يحدد كل منهم مجال المفهوم، فما هو تطرف لدى البعض هو وسطية لدى الآخر مثلا، بمعنى أن مجالات المفهوم ليس متفق عليها.
- ولما كانت حدود مجالات المفهوم غير مضبوطة، فإنه لا يمكن أن تكون مجالات مفهوم الوسطية متفق عليها، لأنها تصبح وسط مجال غير محدد، ولما تعذر تعيين الحدين يتعذر بالضرورة ضبط وسطهما، فيتعذر بالتالي تحديد مفهوم للوسطية كمفهوم فعلي أي واقعيا.
- ولما تعذر ضبط المفهوم، أصبح المصطلح ذاتيا لامعنى علمي له، الإلزام به يدخل في باب المصادرة على المطلوب.
- لنعكس الآن، لو افترضنا أننا اتفقنا على مفهوم للوسطية، فذلك يعني أننا اتفقنا على حدين هما الإفراط والتفريط، ولكان يشير لأن محمول مفهوم الوسطية هو معنى واحد، ولأصبحت الوسطية تلك هي الإسلام في أصوله، وليست الإسلام الممارسة.
- لكن، لما كان مفهوم الإسلام الوسطي يقصد به ممارسات البشر للإسلام، كان ذلك دليلا على انه مفهوم غير متفق عليه، وأنه مفهوم غير ملزم مادام ممارسة من ضمن ممارسات كما بينت سابقا.

التعلق بمغالطة أن الإسلام دين الوسطية


- يلتجئ بعض من يقول بالإسلام الوسطي لتبرير مفهوم الوسطية بالقول أن الإسلام دين الوسطية، اعتمادا على الآية : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (البقرة: 143)
- هذه مغالطة فجة يعتمدها هؤلاء، لأن الآية مجالها الأديان نسبة لبعضها، فالإسلام وسط في مجال الأديان، الذي يحتوي اليهودية والمسيحية المحرفتين والديانات البشرية.
- ولكن مفهوم الإسلام الوسطي يتعلق بمجال آخر مغاير، وهو مجال التدين البشري داخل الإسلام فقط وليس الأديان، فهو وصف لممارسات المسلمين نسبة لبعضها، فالمجال هنا هو داخل الإسلام ذاته وليس مساويا له لكي يصح اعتماد الآية، ولا يصح إدخال المجالين بعضهما في بعض.
- هذا الخلط كمن يقول مثلا: الجيش التونسي وضباطه خير الجيوش العربية في الثورات، فيستغل بعض الضباط هذا الوصف، ويرتكب جريمة ويطالب بالتجاوز عنه باعتباره أحسن الجيوش ومن أحسن الضباط، فنقول له يا هذا، وصف الخيرية الأول إنما كان في مجال يتعلق بالجيوش نسبة لبعضها، أما فعلك أنت كشخص فمجاله الجيش التونسي وله مقياس آخر نسبة للمنتمين داخل الجيش التونسي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلام، الإسلام الوسطي، الوسطية، نقد المفاهيم،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-03-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، إيمان القدوسي، سلوى المغربي، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، د - مضاوي الرشيد، يحيي البوليني، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، علي الكاش، رمضان حينوني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، صفاء العراقي، د. نهى قاطرجي ، منجي باكير، صباح الموسوي ، مصطفي زهران، د- محمد رحال، محمد الطرابلسي، د. محمد عمارة ، د - المنجي الكعبي، صالح النعامي ، د - احمد عبدالحميد غراب، سعود السبعاني، د. محمد مورو ، حسن الحسن، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، عبد الله الفقير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كمال حبيب، حاتم الصولي، محمد شمام ، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، حسن عثمان، أحمد بوادي، محمد إبراهيم مبروك، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، د. الشاهد البوشيخي، عدنان المنصر، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، د- هاني ابوالفتوح، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مراد قميزة، شيرين حامد فهمي ، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني السباعي، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد عباس المصرى، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد سعد أبو العزم، عبد الرزاق قيراط ، ابتسام سعد، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، رأفت صلاح الدين، ماهر عدنان قنديل، محمد الياسين، أحمد ملحم، رافع القارصي، إيمى الأشقر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود صافي ، الناصر الرقيق، بسمة منصور، فاطمة عبد الرءوف، سحر الصيدلي، د - أبو يعرب المرزوقي، جمال عرفة، هناء سلامة، سامر أبو رمان ، د - صالح المازقي، فتحي الزغل، علي عبد العال، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، صفاء العربي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، د. نانسي أبو الفتوح، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، إسراء أبو رمان، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، أحمد الغريب، الشهيد سيد قطب، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، صلاح المختار، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. صلاح عودة الله ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، فراس جعفر ابورمان، العادل السمعلي، منى محروس، عصام كرم الطوخى ، سيدة محمود محمد، وائل بنجدو، فاطمة حافظ ، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، سوسن مسعود، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، خالد الجاف ، محمد تاج الدين الطيبي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، د. الحسيني إسماعيل ، د.ليلى بيومي ، د. عبد الآله المالكي، د. محمد يحيى ، ياسين أحمد، معتز الجعبري، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، حمدى شفيق ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، تونسي، عواطف منصور، كريم فارق، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، أحمد النعيمي، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء