الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

ثقافة التعجب والأفواه المفتوحة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في كل مرة يصرح احد رموز الحكومة والاحزاب الحاكمة (خاصة النهضة والمؤتمر) بمايعني تعجبهم واستغرابهم وعدم توقعهم لأفعال الثورة المضادة من اتحاد واعلام واحزاب.

هؤلاء يعطون الانطباع انهم فعلا متفاجؤون ومستغربون وليس الامر مجرد ادعاء للمراوغة، يعني ان هؤلاء على قدر متقدم من حسن النية باعداء الثورة ولعلها السذاجة، بحيث فاجئهم حد الاستغراب ان يصدر منهم مانراه حاليا من اعمال تهدف لتعطيل الثورة.

لا ادري كيف حق للتونسيين اصلا ان يسلموا قيادة ثورتهم لاصحاب الافواه الفاغرة (المفتوحة) من طول تعجبهم
لعل احد الاسباب في ذلك ان التعجب هو اساسا ثقافة اكتسبناها من جملة ما اكتسبنا من مسلمات، وثقافة التعجب تقود للسلبية حينما تصبح معوضا عن الفعل، بل معوضا عن الفهم السليم.

كمثل عن ذلك الان ازاء مايقع من اعمال خطيرة للثورة المضادة بتونس ومصر، فاننا نلاحظ ان البعض ياخذ حادثا معينا ويقبع حذوه ويصر على عدم مغادرته ويجعل منه مركزا لشد الانتباه من خلال اصطناع ابعاد اخرى له، وهي الاهمية المفتعلة التي تمنع من المرور المفترض لماهو بعد الحادث، وبهذا المعنى فان ثقافة التعجب المفتعل هذه تكون بمثابة اداة تشويش للفهم ومعطلا للفعل.

لنأخذ المجزرة التي راح ضحيتها الالاف من الاخوان المسلمين، إذ كان المنطق الطبيعي يفترض ان نعتبر الحادث مجزرة ونمر لمايستوجبه العمل ضد من قاموا بتلك الحادثة، ولكن مانراه انه بفعل ثقافة الافواه المفتوحة، تم التحلق حول الحادثة وتضخيمها اكثر من ابعادها الموضوعية، مماساهم في عزل الذهن عن التفكير عما يجب فعله ضد من قام بتلك الجريمة وانتهينا ان اصبح الموقف من الحادثة تطبيعا مع المجزرة وقبولا بها، كما اعطى من حيث الفهم الانطباع ان المجزرة غريبة في سياقها والحال ان المجازر هي المآل المتعود عليه في كل مواجهة كان الاخوان طرفا فيها.

في نفس الحادثة، هناك بعد آخر يجسم ثقافة التعجب المصطنع، وهو ابراز ان من قام بتلك العملية مجرمون وان تلك الفعلة لايسمح بها الاسلام، ووقع اغراق الناس في هذه البديهيات لكأن الناس تفترض ان من قتل الالاف سيدخل الجنة او طرحوا اصلا ذلك التساؤل، وهو ما منعهم للمرور لماهم اهم وهو معالجة اثر تلك الجريمة.

مثل آخر من مصر، حيث وقع ابراز كيف ان الدستور تكتبه ساقطات امتهن التعري من خلال التمثيل، ووقع التحلق حول هذه الحادثة بشكل متعجب مما اعطى الانطباع لكأن الاطار اصلا الذي يكتب فيه الدستور سليم ولم يكن به من غرابة الا وجود امثال تلك الشائبة كما منع من النظر للصورة بشكل اكبر واشمل، مما انتهى لان اصبح اداة تشويش للفهم وعاملا مساعدا يخدم الثورة المضادة اذ كان بمثابة عنصر تطبيع مع الواقع بابراز ان وجود ساقطات يساهمن بالدستور هو الجانب السيئ الوحيد.

في تونس يمكن ذكر العديد من الحالات يمكن كتابة المقالات الطوال فيها، ولكن لنأخذ مثل الحوارات مع الاتحاد والتعجب من مواقفه المتصلبة، هذه الحوارات اصلا قبل التعجب، تعمل اليا لردم بديهيات الثورة وهي اولا ان السلطة هي للمؤسسات المنتخبة وليس للمنظمات المهنية والنقابية التي أتيح لها في إطار تواطؤ الحكام أن ترعى الحوارات وتفرض أراء من يقف مرائها، وانه يجب محاسبة اطراف الثورة المضادة وليس التحاور معهم، وللتشويش على تلك المطالب تاتي التعجبات التي يطلقها جماعة الحكومة لتساهم في اخفاء وإنساء الاهداف الاصلية للثورة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، مصر، الثورة المضادة، الإخوان المسلمون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-09-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، عدنان المنصر، محمد شمام ، د. صلاح عودة الله ، العادل السمعلي، أحمد بوادي، كريم فارق، مصطفى منيغ، سيد السباعي، د- هاني السباعي، د - صالح المازقي، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، هناء سلامة، صفاء العراقي، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منى محروس، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، محمد إبراهيم مبروك، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، سلام الشماع، د. محمد عمارة ، صلاح الحريري، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد سعد أبو العزم، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد يحيى ، د- محمد رحال، أحمد الغريب، منجي باكير، محمد الطرابلسي، يحيي البوليني، فتحي الزغل، د - غالب الفريجات، د. الحسيني إسماعيل ، كريم السليتي، وائل بنجدو، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، د - مضاوي الرشيد، جاسم الرصيف، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، د. محمد مورو ، سامح لطف الله، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، معتز الجعبري، محمد أحمد عزوز، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، فاطمة حافظ ، ابتسام سعد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الياسين، حمدى شفيق ، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، إيمان القدوسي، جمال عرفة، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، بسمة منصور، الهادي المثلوثي، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد عباس المصرى، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الغني مزوز، عصام كرم الطوخى ، سحر الصيدلي، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، أنس الشابي، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، تونسي، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، د - أبو يعرب المرزوقي، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، د. نانسي أبو الفتوح، د - شاكر الحوكي ، سوسن مسعود، د - مصطفى فهمي، حميدة الطيلوش، سيدة محمود محمد، د - محمد بن موسى الشريف ، د.ليلى بيومي ، عبد الله الفقير، محمود صافي ، صفاء العربي، أحمد النعيمي، ماهر عدنان قنديل، كمال حبيب، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، الشهيد سيد قطب، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مراد قميزة، فاطمة عبد الرءوف، عواطف منصور، أحمد الحباسي، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، سلوى المغربي، حسن الحسن، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، د. نهى قاطرجي ، فراس جعفر ابورمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، محمود سلطان، فهمي شراب، إياد محمود حسين ، حسن عثمان، محمد تاج الدين الطيبي، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، ياسين أحمد،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء