البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

عائلة بن عاشور منبت الثورة المضادة: خطر الإمعية الدينية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10427


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عياض بن عاشور مصمم قانون الالتفاف على الثورة ومن قبله كان أحد أدوات تسلط بن علي على التونسيين والمجاهر بعدائه للهوية العربية الاسلامية والقائل أن دينه هو الديمقراطية و المؤلف لكتبه بالفرنسية، سناء بن عاشور أشرس رموز النساء الديمقراطيات أهم أداة حرب للهوية بتونس، رافع بن عاشور أحد رجالات بن علي ورمز من رموز نداء تونس حاليا، كل هؤلاء هم أبناء الفاضل بن عاشور وأحفاد الطاهر بن عاشور صاحب التحرير والتنوير.

لم يكن إنبتات أبناء بن عاشور هؤلاء صدفة وإنما تم ذلك لأنهم تلقوا تعليمهم فترة الخمسينات بمدارس فرنسية عملت على اقتلاعهم ذهنيا وها إننا نرى الآن نتيجة تلك التنشئة الإقتلاعية بالمدارس الفرنسية.

السؤال الذي يطرح ليس حول نتيجة التكوين بالمدارس الفرنسية فذلك أمر متوقع ولايستغربه الا ساذج متقدم في سذاجته، وإنما السؤال هو حول كيفية سماح الفاضل بن عاشور بان يدرس أبنائه بمدارس أجنبية.

كل فرد على مستوى عادي من الثقافة يعرف أن المدارس الأجنبية تقوم بعملية اقتلاع وإحلال ذهني: اقتلاع من الثقافة المحلية وإحلال مكانها الثقافة البديلة وهي الثقافة الغربية والفرنسية تحديدا في حالة أبناء بن عاشور، فكيف للفاضل بن عاشور وهو من المفترض أن يكون نشأ بعائلة ذات عمق ثقافي ووعي كثيف، كيف له أن تغيب عنه تلك البديهية.

هناك احتمالان: إما أن الفاضل بن عاشور كان ذا تكوين قاصر لا يجاوز التكوين الديني التقليدي البحت الذي لا يخرج عن حفظ القران والأحاديث وتفسير القران ومسائل الفقه، ولا فهم له من وراء ذلك لشيء من أمور الواقع، بمعنى آخر فان سذاجة الفاضل وضحالة تكوينه الثقافي هي التي جعلته يقبل أن يرمي بأبنائه بأيدي الفرنسيين ليكوّنوا نشأه.

الاحتمال الثاني هو أن يكون الفاضل بن عاشور واعيا بتأثير التكوين الأجنبي على ذهنية أبنائه وانه بالتوازي فعل ذلك متعمدا عن قناعة بعلوية الفكر الغربي والثقافة الفرنسية على نظيرتها العربية الإسلامية، والفاضل بهذا المعنى يكون بحق داعية للإلحاق الثقافي الغربي وهو بمعنى آخر يكون احد ابرز دعاة الإلحاق الثقافي من داخل الإطار الديني التقليدي، لأن التناول العادي لا يكاد يذكر رمز من رموز الإلحاق الثقافي من داخل النسق الديني التقليدي ويكتفي بذكر رموز تبعية ثقافية نشؤوا في المدرسة الصادقية أو درسوا ابتداء بالغرب.

هذه أمور لا يريد الكثير النظر إليها ولا تناولها بهذا الوضوح ويصرون لاعتبارات كثيرة على تجاهل هذه الحقائق البديهية، وينتهون لترديد أن الفاضل بن عاشور رمز إسلامي لا يقرب، رغم ما تبينه حقائق النظر عكس ما يزعمون.

يلزمنا إذن إما أن نقبل بان التبعية للأجنبي أمر طبيعي إن نحن حاولنا الحفاظ على الصنميات الدينية ومنها أن عائلة بن عاشور رموز إسلامية هكذا في المطلق، وإما أن نعمل عقولنا ونصدع بحقيقة أن الفاضل بن عاشور رمز مشكوك فيه وانه إن كان عالما بالقران والحديث فان ذلك لا يبرئه من الخطأ والتهافت في غيرها من الأمور حد وقوع حقيقة كونه داعية للتبعية الثقافية للغرب بقطع النظر عن وجود النية من عدمها في ذلك.

المسالة هي جانب لمشكل ابدي في التفكير الإسلامي يتكرر منذ فجر الإسلام ليومنا هذا، وهو الاعتقاد القائل أن تضلع احدهم وتعمقه في علوم الدين من قران وحديث وفقه هو بالضرورة كاف له لان يكون مصيبا في غيرها من أمور الحياة وجدير ان يتبع فيها، ومن نتاج ذلك أن تكون أخطاء ذلك الشيخ نموذجا للإتباع وهي ثغرة يستغلها أعداء الأمة ليمرروا من خلالها ما يريدون من خلال تجنيدهم لشيوخ متبحرين في الدين ولكنهم إما ضعاف وسذج وإما متواطئين، في غيرها من أمور الحياة:

كأمثلة لذلك: مشائخ ال سعود الأكفاء في علوم الشرع من أمثال بن باز والعثيمين وغيرهما ممن شرع لآل سعود تمرير المشروع الأمريكي بضرب العراق و غيره
القرضاوي المتمكن من علوم الإسلام الذي كان أداة بيد الأمريكان لضرب العراق وليبيا

وأبعد منهما، يمكن ذكر محمد عبدة الذي كان يتعامل مع البريطانيين وعادى ملك مصر الذي تصدى للاحتلال الانكليزي لبلاده في أول أمره، ولكن محمد عبدة وقف مع الانكليز، ولانه كان رجل علم شرعي يزعم وجوب اقتصار الدين على إصلاح المجتمع من دون مسائل السياسة، فان الانكليز وتابعيهم نفخوا في صورته لتمرير مشروعهم وهي الصورة التي لاتزال ناصعة لدى البعض لحد اليوم، وهي الصورة التي نفعت المشروع الانكليزي والتبعية الفكرية عموما ببلاد المسلمين.

محور الفكرة التي أريد قولها أن الصنمية الفكرية خطر على المسلمين، وانه يلزم نقد أي كان والتنبيه على أخطائه وان السكوت عن تجاوزات الشخص بزعم انه رجل علم ودين أولا ليس له سند شرعي لان الإسلام إنما هو دين ثورة على الواقع وعلى الأحبار ومن شاكلهم، وثانيا لان تكسير الأصنام هو من مصلحة المسلمين وان الإبقاء على تلك الأصنام لا يخدم إلا أعداء بلداننا وديننا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، الفاضل بن عاشور، عياض بن عاشور، سناء بن عاشور،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-09-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  6-03-2014 / 00:18:20   رياض
بارك الله فيك

آل عاشور ينطبق عليهم قول القائل "إذا آفتخرت بآباء لهم نسب ،قلنا نعم ولكن بئس ما ولدوا ". فعلا أمر هذه العائلة محير ، كيف استطاع المستعمر الفرنسي أن يخرج من صلب "عالم جليل" محمد الطاهر بن عاشور أحفادا يحاربون الإسلام، سبحان الله هذا مكر ما بعده مكر
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، مجدى داود، كريم السليتي، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، طلال قسومي، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، حاتم الصولي، عراق المطيري، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، أحمد بوادي، علي عبد العال، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، محمد عمر غرس الله، منجي باكير، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، فهمي شراب، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، علي الكاش، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، د- محمد رحال، رافع القارصي، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، تونسي، أبو سمية، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، كريم فارق، مصطفى منيغ، محمود سلطان، صفاء العراقي، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، فتحي الزغل، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، يحيي البوليني، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، الهيثم زعفان، د. طارق عبد الحليم، محمد العيادي، عبد الله الفقير، مراد قميزة، أحمد ملحم، د - مصطفى فهمي، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - صالح المازقي، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، د. خالد الطراولي ، سلام الشماع،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء