البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

رئيس غريب الأطوار ثم بعد ذلك كذّاب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8887


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما انفك هذا الذي عينته حركة "النهضة" رئيسا على التونسيين، يراكم التصرفات الاّطبيعية التي يتراوح تصنيفها بين الطريفة وبين الغريبة وهو ما يجعل البعض يقول أن هذا الرئيس غريب الأطوار، بينما يطالب البعض الآخر بالتثبت من مداركه العقلية، ولعل مما يعطي مصداقية لهذا المطلب هو استقباله أخيرا واعتذاره باسم رئاسة الجمهورية لإحداهن من ضحايا عمليات الإلحاق الثقافي ممن ترى التسيب والسهر لساعات الصباح خارج البيت واتخاذ الخلاّن خارج نطاق الزواج أمرا طبيعيا، بما يعني أن هذا الشخص المستأمن استغل منصب الرئاسة للترويج لمواقف إيديولوجية تصادم هويتنا.

ثم إن هذا الرئيس وُضع في حال أصبح يعاني فيه من أوقات فراغ كبيرة، ولذلك فإن مجمل النشاطات الغريبة التي يأتيها إنما تدخل في نطاق هوايته المفضلة في البحث عما يملئ به فائض الوقت لديه من بعدما سحبت منه مجمل الصلاحيات. ولعل التونسيين يملكون حظا أن دُفعوا لجعل هذا الرئيس الطريف على هذا القدر الضئيل من الصلاحيات وإلا لكانت أزماتنا معه أشد.

وإذا كان مفهوما أن يعاني هذا الرئيس الظريف من أحاسيس الاستنقاص أن تُرك مهملا يكاد يكون بلا دور، فإنه يبقى غير مفهوم أن يسرف في استغلال المناسبات حد افتعالها.
وإذا كان مقبولا أن يسعى لاستغلال المناسبات للظهور، فإنه يبقى غير مقبول ممن تبوأ الرئاسة أن يتصرف بكيفية تراوح بين الخفة وبين الهذر أحيانا وبين الانتهازية والتظاهر الفج أحيانا أخرى.

فلسبب ما فإن هذا الرئيس يبدو مولعا بتنظيم حفلات التكريم والاستقبال، وهو يملك جدولا خاصا للمناسبات التي يحتفل بها، إذ هو يحوز على مناسبات قُدت على حسابه من دون تلك التي يعرفها كل التونسيين.
وهو يملك قائمات خاصة لمن يستحقون التكريم، قائمات قُدّت على حسابه هو من دون عُرف كل التونسيين، فهو الوحيد الذي يحوز أسرار و شروط من يجب أن تستقبله وتكرمه الرئاسة.

فهذا الرئيس غريب الأطوار يستقبل منظمات نسائية مشبوهة ممن تغالب الثورة وممن تدعو للنمط الثقافي الغربي وهي بعد ذلك كانت متحالفة موضوعيا من بن علي، وهو بالمقابل يستثني من استقبالاته وتكريماته المنظمات النسائية التي تنشط بها تونسيات صادقات قاومن ظلم بن علي ودخلن السجون وهن بعد ذلك من المفتخرات بدينهن المنضبطات به.

وهذا الرئيس لا يفتأ يتهجم على فتية متّقدين عنفوانا وغيرة على دينهم وإن أظهروا أحيانا شيئا من غلو، ولا ينفك على وصفهم بأقذع الصفات كالحشرات والطفيليات والجراثيم، وهو بالمقابل يظهر سعة صدر وتفهم لتلك الشراذم التي يسوئها رؤية تمدد الإسلام بالمجتمع التونسي وأوبة الناس لدينهم، هؤلاء الذين يتهجمون على عقائد التونسيين تحت مزاعم الفن وحرية التعبير، هؤلاء الذين ينتشرون كالجراد بأدوات التثقيف الجماهيري كالإعلام والثقافة والتعليم، وهي المناصب التي استولوا عليها أيام تحالفهم مع سيئ الذكر أو زمن بن علي.

وهذا الرئيس يبدو ذا حقد فريد ومتميز ضد كل من يناهض تصوراته الفكرية والثقافية، فهو لا يكتفي بالتهجم على حملة مشعل الهوية بتونس، بل انه يعاديهم حتى وهو خارج البلاد، ويسفههم ويقزّمهم ويستعدي عليهم العالم ويحاول التضييق عليهم.

وهذا الرئيس يصر على التصرف على أنه حامل فكر منبت متطرف ذي خلفية عقدية غربية وليس رئيس دولة ممثل لكل التونسيين، فهو مثلا لا يجد حرجا أن يتهجم على أبناء وطنه خارج البلاد لا لشيء إلا لأنهم يخالفون فكره، وما يهمه هو إدخال البهجة على مخاطبيه الغربيين أكثر من همّه بوجوب الانضباط بمسؤولية الرئاسة التي توجب عليه التحفظ.

وهذا الرئيس يبدو على قدر محترم في مواهب الكذب والتضليل، إذ يقول أن الإسلاميين لم يشاركوا في الثورة، وهل قامت الثورة إلا بالتراكمات النضالية التي أنتجها الإسلاميون، وهل كان الإسلاميون يتحلّقون مثله أمام التلفاز في باريس طيلة أيام الثورة، مختبئا مرعوبا إشفاقا من أن يقع فتح باب الشقة حيث يقيم.

ولعله يحسن تذكير هذا الرئيس انه حينما كان أغلب من يكرمهم الآن يداوون أكفّهم من شدة التصفيق لبن علي ويعالجون بحّة أصواتهم من شدة هتافهم لل"سيدة الفاضلة"، كان الإسلاميون لا يجدون من يداوي جراحهم بالمعتقلات والسجون، وحينما كان مناضلو الدقائق الأخيرة ممن اكتشفوا فقط يوم 17 ديسمبر 2010 أن بن علي مجرم وجب الإطاحة به، حينما كان هؤلاء في تسعينات القرن العشرين في أحسن الحالات صبية غرّا يلعبون الورق ويكتشفون الدنيا ولا يسمعون بكلمات كالمبدأ والتضحية، كان الإسلاميون يقدمون النفس والمستقبل من أجل المبادئ، وحينما كان هؤلاء الذين يكرمهم الرئيس يناضلون في العلب الليلية ويسعون لاصطياد العاهرات كان شق من الإسلاميين يمتشقون السلاح في ساحات النضال ضد بن علي سعيا للإطاحة به.
ثم هل يلزم الناس أن تكون على قدر متقدم من الغباء مثل البعض حتى تتصور أن الإسلاميين حينما يشاركون في المظاهرات يجب عليهم أن يعلقوا بطاقات تثبت أنهم كذلك.
وموطن التعجب من كلام هذا الذي وضعوه رئيسا أنه يمكن تفهم أن يكون البعض ضعيف التفكير بحيث تكون استنباطاته وتحليلاته ضعيفة، ولكن يصعب تفهم أن يصر احدهم على خوائه بل وانه لينشر كذبه خارج البلاد إرضاء لمن يواليهم في الثقافة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، العلمانيون، اليسار المتطرف، المنصف المرزوقي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، علي عبد العال، يحيي البوليني، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، صلاح الحريري، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، مصطفي زهران، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، رشيد السيد أحمد، فهمي شراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، نادية سعد، كريم السليتي، عبد الله زيدان، أنس الشابي، محمد الياسين، ضحى عبد الرحمن، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، سيد السباعي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم فارق، عبد الله الفقير، العادل السمعلي، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، عمر غازي، سليمان أحمد أبو ستة، سعود السبعاني، د. أحمد بشير، سلام الشماع، عواطف منصور، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، د - صالح المازقي، محمود طرشوبي، أشرف إبراهيم حجاج، ماهر عدنان قنديل، صباح الموسوي ، أبو سمية، الهيثم زعفان، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، محمد يحي، تونسي، منجي باكير، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، صلاح المختار، الناصر الرقيق، د- محمد رحال، فتحي الزغل، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، عراق المطيري، محمود سلطان، محمد العيادي، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، صفاء العربي، صالح النعامي ، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مجدى داود، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، رمضان حينوني، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، مراد قميزة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء