الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

أين الفنان الشعبي فوزي بن قمرة ؟

كاتب المقال موقع بوابتي - موقع المجتمع   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الكل كان يسمع بالفنان الشعبي التونسي فوزي بن قمرة الذي ملئت شهرته الأفاق, حيث تربع فترة التسعينات على عرش ‏الغناء الشعبي بتونس, ولقد شهدت المهرجانات التونسية من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال حفلاته, كما إنه كان الضيف ‏المتكرر لوسائل الإعلام التونسية وخاصة منها الصحف, والتي كانت تجري معه أحاديث لسبب أو لدون سبب, مادام أنه ‏مطرب مشهور تدر استضافته الكثير من القراء وبالتالي مزيدا من الأموال.‏

على أننا لم نعد نسمع الآن أحاديث عن هذا الفنان, حتى تناسيه الناس أو كادوا, ولقد كان يحسن بالصحف التي استضافته ‏من قبل و أشادت بموهبته الغنائية والصوتية أن تواصل نقل أخباره الجديدة للناس.‏
ولأن الصحف التونسية لم تفعل ذلك ولم تقل للقارئ التونسي أين فوزي بن قمرة الآن ولماذا لم يعد يظهر, فها إننا سنطلعكم ‏على ذلك نقلا عن مواقع أجنبية. بقي القول أنه لا يفهم أسباب هذا التعتيم الإعلامي على خبر لا حرج ولا خطر فيه على ‏الرأي العام, كما لا يفهم سر الحساسية المفرطة والمفتعلة للصحف التونسية نحو مواضيع بعينها.‏

قصة فوزي بن قمرة:‏


إنها التجربة الأولى في تونس التي يتّخذ فيها فنان، وهو في قمة شهرته وشبابه، قراراً بالاعتزال.. فقد فعلها الفنان الشعبي ‏التونسي المعروف فوزي بن قمرة وأعلن اعتزال الغناء والشهرة منذ عام 2001م. وتفرغ للعبادة والدعوة إلى الله.. فماذا ‏عن حصاد تجربته خلال تلك الفترة؟
يقول بن قمرة إنه مرتاح جداً، ويشعر بسعادة لم يعهدها من قبل، وأن الإيمان فتح في قلبه ثمار الراحة والطمأنينة اللذَيْن لم ‏تستطع أن تحققه له الأموال والشهرة. ‏
ويقضي فوزي الآن أوقاته كما يقول بين العمل وحفظ القرآن الكريم، والتفقّه في الدين، والدعوة إلى الله وتربية أبنائه.‏
وأضاف: "زرت الأماكن المقدسة مرات عدّة سواء للحج أو للعمرة، كما قمت بزيارتين إلى المغرب للدعوة إلى الله".‏
ويدرس بن قمرة إمكانية أن يستثمر موهبته الفنية في الإنشاد الديني، وقال: "النيّة موجودة، وأتمنى المساهمة في أعمال من ‏الإنشاد الديني تكون مهمة وجادة، وبذل الجهد في كل ما يخدم الإسلام".‏
وعن تجربته في الاعتزال قال فوزي بن قمرة لموقع "إسلام أون لاين.نت": "أنا شاب تونسي ظهرت عليه ميول للفن ‏الشعبي الذي يسمّى عندنا في تونس بال"مزود" فانخرطت فيه، وتمكنت بفضل ما منّ به الله عليّ من طاقة صوتية، وتشبّع ‏بالإيقاعات الشعبية التونسية، حتى أنجزت في فترة قصيرة نسبياً نجاحاً كبيراً. أُعجب الكثيرون بطريقتي الجديدة في أداء ‏الأغاني والرقصات التونسية؛ وهو ما أكسبني شهرة واسعة وجعلني، بشهادة الجميع، أتربع على عرش الغناء الشعبي ‏التونسي لعشر سنوات كاملة".‏
وعن سر التحول في حياته قال بن قمرة: "العوامل عديدة ولعل أهمها: ظروف التنشئة؛ لقد نشأت في بيئة تونسية متوسطة ‏مادياً، ومحافظة على قيمها وعاداتها العربية الإسلامية، ومن بينها الحرص منذ الصغر على أداء الواجبات الدينية؛ رغم ‏فترات الانقطاع من حين لآخر، غفر الله لنا جميعا". ‏
وتابع: "لم أترك الصلاة خلال الأربع سنوات الأخيرة، وبدأ ينتابني قلق كبير، وحالة من عدم الرضا عن النفس لما كنت ‏أقدمه من غناء، وبدأت نفسي تملّ الأجواء التي كنت أعيشها، وبدأت رحلة البحث عن حلّ".‏
ولم تكن المهمة سهلة، وأحسست بالحاجة إلى سند ودعم من الذي يملك ناصية القلوب ويقلبها كيف شاء. وبمساعدة بعض ‏أصدقاء الخير الذين لن أنسى لهم مثل هذا الفضل توجهت إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة في شهر رمضان من سنة ‏‏2001، السنة التي تركت فيها الغناء. وقد عاهدت الله في مكة على ترك الغناء.. ففي ليلة من ليالي رمضان الكريم أظنها ‏كانت ليلتي الأخيرة بمكة ذهبت إلى الحرم المكي وصليت الصبح، وبينما كنت ساجداً في الركعة الأخيرة على ما أذكر، إذا ‏بشيء غريب يحدث بداخلي، وشعرت بقوة عجيبة تتملكني، واندفعت في الدعاء والابتهال إلى الله لكي يساعدني، وإذا بي ‏أعاهده، وإذا بالعهد يخرج من فمي إلى رب العزة ألا أعود إلى الغناء، وظللت أدعوه وأنا ببيته الحرام أن يعينني على ما ‏عزمت".‏
وتوجه بن قمرة برسالة إلى أصدقائه الفنانين في تونس وبقية الدول العربية قائلا: "ما قيمة الفنان إذا كان مشهوراً بين العباد ‏في الدنيا وليست له عند الله أية قيمة؟ وما قيمة الفوز والنجاح في الدنيا إذا كان نصيبنا من الآخرة الخسران المبين؟"

الخبر كما ذكر بموقع المجتمع


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، صحوة اسلامية، وسائل اعلام، توبة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 01-08-2007  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  21-06-2009 / 13:08:31   ابو سمية
ضحايا ثقافة الاقتلاع بتونس

التونسيون الاسوياء يفتخرون بالقادة سلالة الحضارة الاسلامية وليس ينظرون لاشخاص ممن تذكر انت هم للاساطير اقرب للواقع، لم يكن ليسمع بهم احد لولا مجهودات الاقتلاع الثقافي الرهيبة التي اخضع لها التونسيون طيلة نصف قرن، والتي عملت على تنشاة رموز بديلة للرموز الاسلامية التي شكلت فعلا تاريخ تونس


افهم ماتقوله من انه تاثر منك بمجهود منظري جماعات اليسار صحبة اطراف فرنسية مباشرة احيانا او بتشجيع ضمني اغلب الاوقات ممثلا في السند الاعلامي و المادي ، حيث استفردوا بتونس طيلة العقود الاخيرة حين سعيهم لاقتلاعها من جذورها، وحاولوا طمس وجهها العربي الاسلامي من خلال النبش في ادغال التاريخ، لايجاد اثار حقب تاريخية مرت على تونسن ومن ثم زعموا ان ليس يلزم ان يقع القول بعروبة واسلامية تونس، وان تونس بزعمهم ايضا بونيقية ورومانية وووندالية واسبانية وعربية، بحيث يصبح البعدان العربي والاسلامي مجرد بعد ككل الابعاد الاخرى

(تقوم جهات فرنسية بتشجيع النبش في تاريخ تونس لاحياء واعلاء جوانب تاريخية وتكريسها بمايقارب البديل الحضاري، وتوجد دار نشر بتونس تعمل على الاعلاء من الحقبة القرطاجنية حد نشر ابجدية كتابية خاصة وهناك من دعى فعلا لتبني الابجديات الاصيلة بزعمهم عوض العربية، وهي مساعي استعمارية معروفة بالعديد من البلدان العربية، تعمل على النبش في الجذور العرقية لكل بلد كسعي لضر ب الابعاد العربية الاسلامية)

وقصدهم من ذلك ايجاد تبرير لمجهوداتهم لاستبعاد الحضارة الاسلامية من ان تكون المرجعية العقدية بتونس

وعلى اية حال، مثل هذا الكلام، كان قويا من قبل، اما الان فقد بانت تهافته، ولم يعد يردده الا بعض الضحايا ناقصي الاطلاع، او المشبوهين دعاة اقتلاع تونس عن حضارتها العربية الاسلامية

ولعلك انت اييها المتدخل يا من تفتخر بمسينيسا وماشابهه من الاساطير ، وتنسى من شكل وجه تونس من القادة والعلماء المسلمبن العظام، ان تكون احد هذين الصنفين

  20-06-2009 / 22:04:13   حلمي 27
سحقا لكم ولموقعكم

ماهذا الحسد ...ماهذا الجحود ...ماهذه النقمة....تونس ارض تلاقي الحضارات علي مر العقود تملك من الدفع الذاتي ما يمكنها عاي المضي قدما .....فنحن احفاد القادة ماسينيسا...و حنبعل...املكار...واصحاب ملاحم البونقية...لاتعنينا تعلايقاتكم....وسحقا لكم.......

  6-08-2007 / 22:11:01   COS


إلى المشرفين على الموقع
أرى أنه لا داعي أن تنوهوا في آخر مداخلتي إلى أن هذا الكلام يعنيني أنا فقط فهذا أمر متفق عليه منذ البداية
أما أن تقول لا يمكن التأكد من صحة هذا الأمر فهو تعليق غير حيادي بل يصب في خانة : أخطى راسي واضرب
الحمد لله بوجود محرك البحث جوجل يمكن التأكد ويكفي أن تضع ثلاث كلمات في جوجل لتظهر لك المواقع التي تتحدث عن طرد تونس من منظمة الصحافة العالمية
والكلمات هي : تونس - صحافة - عالمية
بالطبع تحتاج لـطريقة لفتح المواقع التي ستجدها بما أنها محجوبة
لقد أردت فقط أن أعرب عن أسفي للتعليق الذي كان له مفعول غير حيادي فكان الأجدر أن لا تنشر التعليق أصلا فلربما كان أفضل ولربما أراحكم من المشاكل
على العموم بارك الله فيكم
وسامحونا على الازعاج

  3-08-2007 / 12:18:23   تونسية


برفو! فوزي
و ياليت بقية فنانين المزود يقتديو بيك...فوزي كان فنان يحاول باش ينهض بالفن الشعبي باستخدام عروض متكاملة و ملابس تتناسق مع العرض و هو ما لا تجده عند البقية...أما خسارة أنوا الفن الشعبي عندنا هو فن رديء في كاماته و بذيء في أحيان كثيرة.الفنان هو حامل لرسالة و هو ما فهمه فوزي من خلال تجربته و ما لم يفهمه بقية الفنانين الذين تناسوا حظارتنا و اهتموا بكؤوس النبيذ و الفساد و جعلوا منه أغاني يندى لها الجبين. بالتوفيق لفوزي بن قمرة و ياليت الهادي حبوبة و فاطمة بوساحة...يقتديوا بيه

  2-08-2007 / 22:24:20   COS


بارك الله فيكم على هذا المقال الرائع وإن شاء الله نكون ممن يشملنا الله برحمته خاصة ورمضان على الأبواب أما تعتيم الصحف التونسية على هذا الموضوع فلا يحتاج لتعليق كبير فقط كفانا فخرا أن جميعة الصحفيين التونسيين مطرودة من الجمعية العالمية للصحافة بسبب الأداء الرديء لها وعدم قيامها برسالتها وياله من تكريم السلام عليكم

لا نستطيع ان نؤكد أو ننفي ما قاله المتدخل, وما قاله يعبر عن رأيه هو فقط, ككل أراء المتدخلين...مشرف الموقع
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود صافي ، د. جعفر شيخ إدريس ، سوسن مسعود، د. الحسيني إسماعيل ، د - غالب الفريجات، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الحباسي، محمد تاج الدين الطيبي، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، د- هاني السباعي، د. عبد الآله المالكي، الناصر الرقيق، رافع القارصي، عصام كرم الطوخى ، محمد الياسين، صالح النعامي ، هناء سلامة، فاطمة عبد الرءوف، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، فاطمة حافظ ، فوزي مسعود ، د. محمد عمارة ، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، صفاء العراقي، د. محمد يحيى ، د. الشاهد البوشيخي، د - شاكر الحوكي ، المولدي الفرجاني، مراد قميزة، علي الكاش، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، سفيان عبد الكافي، معتز الجعبري، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، عراق المطيري، ياسين أحمد، بسمة منصور، شيرين حامد فهمي ، د - الضاوي خوالدية، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، عواطف منصور، سعود السبعاني، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، سلام الشماع، ابتسام سعد، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله زيدان، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، د. محمد مورو ، محمد العيادي، د - المنجي الكعبي، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، كمال حبيب، كريم فارق، علي عبد العال، كريم السليتي، د- محمد رحال، د. نهى قاطرجي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، تونسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عدنان المنصر، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، الشهيد سيد قطب، فراس جعفر ابورمان، أبو سمية، حمدى شفيق ، صلاح المختار، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الغريب، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، مصطفي زهران، سحر الصيدلي، أحمد النعيمي، صباح الموسوي ، إيمان القدوسي، رمضان حينوني، حسن الحسن، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، مجدى داود، جاسم الرصيف، نادية سعد، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حاتم الصولي، جمال عرفة، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد أحمد عزوز، د.ليلى بيومي ، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، د - مضاوي الرشيد، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد سعد أبو العزم، رشيد السيد أحمد، رأفت صلاح الدين، محمود سلطان، رافد العزاوي، د - محمد عباس المصرى، محمد إبراهيم مبروك، أنس الشابي، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د. مصطفى رجب، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، د. نانسي أبو الفتوح، منجي باكير، منى محروس، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، سيدة محمود محمد،
أحدث الردود
كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء