البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

صاحب "الكوع والبوع" يقود أصحاب الأصفار

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10249


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إذا كان معروفا أن يجمع البعض المجد من طرفيه فإنه يندر أن يحوز أحدهم الوضاعة من أطرافها جميعا، وإذا كان مفهوما أن يتدافع الناس حول القدوة صاحب الخصال المحمودة، فإنه يعسر تفهم تجمع البعض حول المجرمين وقتلة التونسيين ومعطلي ثورتهم، إلا أن يكون هؤلاء المتدافعون أشد احتقارا للتونسيين ممن اتخذوه نموذجا.

فالباجي قايد السبسي، ذو اللقب الذي يحيل لمهنة حقيرة كان أجداده يمارسونها على الأرجح حينما ارتضوا وضعا يشبه العبيد لدى البايات، مر طيلة عقود خمسة منذ الاستقلال بمراحل مارس فيها التقتيل والتعذيب ضد التونسيين، فهو قد ساهم في التنكيل بمعارضي سيئ الذكر، بل وإنه كان من المسؤولين عن إعدام المجاهدين الصناديد الذين حاربوا فرنسا بالسلاح من أمثال الأزهر الشرايطي، ثم كان عصا النظام حينما نكل وقتل المواطينن بالوردانين، ثم أصابه السبات حقبة طاولت فترة حكم بن علي مما يؤشر على تواطئه أوجبنه، بعدها وقع إسقاطه في غفلة من التونسيين ليكون وصيا على ثورتهم، في أمر قُدَّ بليل لا يعلم الناس كيف وقع، حيث تساؤلوا كيف لمثل هذا الشخص أن يقود مسار الثورة، وكانت تخوفاتهم في محلها إذ عمل ها الشخص على إعاقتها وتعطيل مسارها بقدر مستطاعه.

هذا الشيخ الطاعن في السن الذي يشارف التسعين سنة ينتهي به الحال إلى أن يصبح ملاذا لمجموعات مفزوعة من رفض التونسيين لها، بعد أن طالما تدثرت طيلة عقود بدفي النظامين المندثرين، حيث كانت تبني تحالفا معهما، باعتبارها مجوعات منبتة عن التونسيين وعن ثقافتهم تتلاقى مصالحها مع مصالح النظامين الحاكمين، تعمل عمل الطفيليات لايمكنها العيش إلا في المستنقعات، وحينما يجف المستنقع تصاب بالفزع المنذر بزوالها.

ومن عدالة الأقدار أن هذا الباجي يجد نفسه مع شراذم تماثله بحيث يصدق عليهم المثل من أن الطيور على أمثالها تقع، لم يجد الباجي من يحتمي به إلا مجموعات تمثل فلول المنهزمين بالانتخابات، الفزعة من مآل الرفض الشعبي لها، المتخوفة عن مستقبلها ومستقبل نمط حياتها الفريد وامتيازاتها التي كانت ترفل فيها بمعزل عن عموم التونسيين، وهي التي كانت تجازى بها مقابل خدماتها التي كانت تقدمها للنظامين السابقين حيث مثلت هذه الشراذم أدوات تلك الأنظمة لقمع التونسيين تارة، وآلتها الفكرية والثقافية والتربوية لاقتلاع التونسيين وإلحاقهم بفرنسا تارة أخرى.

وحقّ أن يكون التحاق هؤلاء بالباجي وتجمعهم مع بعضهم معرّة تلحقه وتلحقهم جميعا، تلحقه لأن هؤلاء شرّ كلهم إذ ليس فيهم ما يدعو للفخار، وهل كان الخادم ضد بلده الممثل أداة لضرب مواطنيه في ثقافتهم، المتحد ضدهم مع الأنظمة المتسلطة يستحق أن يكون محل احترام، وعار لهم إذ ليس في تاريخ الباجي ما يشرّف، ومتى كان الجلاد قاتل مواطنيه، معدم المجاهدين من أمثال الشرايطي وصحبه، يستحق أن يكون أهلا للاحترام.
فصدق على هذا الباجي ان يكون جامعا للوضاعة من مبدئها لنهايتها، فهو قد ورث قيادة السبسي ليورّث قيادة الأصفار، وهي هذه الشراذم المفزوعة أبدا.

على أنه يفهم التفاف هؤلاء بعضهم حول بعض، فهؤلاء كلهم مرفوض و ملفوظ من طرف التونسيين ، فهناك مجموعة من الاعتبارات تجعل كلا الطرفين السبسي وجماعات الأصفار يلتقون ليس فقط موضوعيا وانما فعليا، وهذه الاعتبارات هي:

- كلا الطرفين مثل عامل إضرار شديد للتونسيين، فالباجي قتل التونسيين مباشرة أو بطريقة غير مباشر بدءا من إعدام المجاهد الأزهر الشرايطي وصولا للمواطنين بالوردانين، وأما عموم جماعات اليسار الفرانكفوني المتحالفين دائما مع النظامين فإنها مثلت الجانب الناعم من عمليات التدمير المنهجي التي استهدفت التونسيين وعملت على اقتلاعهم من هويتهم، حيث كانت هذه المجموعات تمثل الأدوات الثقافية والفكرية والتعليمية لتمرير مشروع الاقتلاع و الإلحاق بفرنسا الذي دشنه وقاده سيئ الذكر وواصله بن علي.

- كلا الطرفين رفض الثورة التي وقعت ببلادنا، وعمل على إجهاضها، أما الباجي فمن خلال تعطيلها بكل الوسائل حينما تبوأ القيادة بتونس، وأما فلول المنهزمين قطعان المنبتين فمن خلال مساعيهم اليائسة المتنوعة عن طريق ما يمتلكونه من وسائل قوة لازالت بأيديهم كوسائل الإعلام والتثقيف الجماعي والتعليم.

- كلا الطرفين يستشعر حالة الفراغ والعزلة والتيه الناتج عن فقدان الحاضن الذي كان يسندهم ويمنحهم القوة ويمثل لهم النموذج، فحالة اليتم تجمع الطرفين، فالباجي كان مريدا لسيئ الذكر أين منه مريدو شيوخ الصوفية، وقطعان اليسار الفرنكفوني يستشعرون يتما أين منه أحاسيس اليتم لدى أطفال الملاجئ إبان الحروب، هؤلاء يستشعرون نقصا بفقدان نظام بن علي الذي كان يعطيهم الامتيازات ويضمن لهم التحرك والتسلط على التونسيين والتمتع بما هو ممنوع على عمومهم، كما أن يتم هؤلاء يبدو مضاعفا كلما أحسوا أن ربهم الأعلى فرنسا نفسها في حالة ضعف وهي في طريق الارتكاس.

- ثم إن كلا الطرفين يمثل تواجده في واقع التونسيين بعد الثورة خطأ تاريخيا، فالأصل أن كلا الطرفين ما كان ليوجد لو كانت الأمور غير الأمور، هؤلاء كان يجب استئصالهم بعيد الثورة مباشرة لولا تآمر المتآمرين وتساهل الرخويات، فلا شك أن تقتيل المجاهدين وتعذيب المواطنين وحصدهم بالرصاص أمر من الفظاعة بحيث أن مرتكبه يجب عليه أن يفرح كثيرا أن لم تقع محاسبته، بل إنه يجد نفسه طليقا، كما أن أدوات استعباد التونسيين وتأبيد معاناتهم وتدجينهم لصالح النظامين السابقين، يجب عليهم أن يحمدوا الله كثيرا أن أبقاهم التونسيون على ماهم عليه اليوم، يسعون ويتحركون، بل ويضعون العراقيل في طريق ثورتهم.

ثم إن الطريف أن جماعات الأصفار هؤلاء ليجدون في أنفسهم الجرأة والطاقة، فيحركون فلولهم ليندسوا في الناس وينظموا المظاهرات ويهددوا بتعطيل البلاد.

ولئن كان يفهم حالة الفزع الدائم المتلبسة بهاته القطعان بحيث تجعل تحركاتهم تماثل النفير المتصل إنذارا لبعضهم من خطر الانقراض، فإنه يجب على هؤلاء أن يعرفوا حدود قوتهم ويعوا الواقع المتبدل، فهؤلاء لهم أن يصرخوا ولهم أن يتوهموا ولكن ليس لهم أن يجاوزا ذلك لغيره من الأمور، يجب على هؤلاء أن يعرفوا أن إمكانية تأثيرهم الموبوء على المجتمع مرة أخرى معدوم، ذلك باب قد أغلق للأبد، وأن ما بقي لهم هو في طور التلاشي، أما ما يرفعونه من تهديدات فمثلها كمثل تهديدات الفرزدق لمربع بالقتل:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا***أبشر بطول سلامة يا مربع


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الباجي قايد السبسي، الثورة المضادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  30-01-2012 / 19:27:34   فتحي بن حسن
لا أحد فوق المسائلة والحساب


إن كل ما قام به الباحي قايد السبسي وحكومته المؤقتة يجب أن تتم المحاسبة عليه، فالقرارات والمراسيم التي أصدرتها هذه الحكومة كالمرسوم المنظم لمهنة المحاماة (مهنة السبسي)، كانت كلها صادرة بدون أن تمر على هيئة شرعية منتخبة تمثل الشعب وتراقب الحكومة وتحاسبها. ولم تكن الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة سوى غطاء لإكساب قرارات الحكومة شرعية مزيفة، مثلما كانت أحزاب الديكور في عهد المجرم بن علي غطاء لديمقراطية لا وجود لها.

ولا شك أن السياسة التي اتبعتها حكومة السبسي تجاه أوضاع البلاد فيما بعد الثورة، لم تكن كلها سياسة إيجابية بل إن فيها كثير من السلبيات التي أساءت للشعب وثورته ومكتسباته.

وحيث أن المسائلة هي من أسس الحكم الرشيد التي لا يستثنى منها أحد، فمن الضروري والأكيد أن تتم مسائلة السبسي وحكومته عن كل القرارات والمراسيم والمواقف الداخلية والخارجية التي اتخذتها. فلا أحد فوق المسائلة والحساب. وكل نفس بما كسبت رهينة.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، عبد الله الفقير، صفاء العربي، د- جابر قميحة، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله زيدان، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، كريم فارق، العادل السمعلي، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، رمضان حينوني، أنس الشابي، سيد السباعي، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، علي الكاش، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، مصطفي زهران، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، حسن عثمان، د - شاكر الحوكي ، يحيي البوليني، مجدى داود، سعود السبعاني، فتحي العابد، محمود سلطان، أبو سمية، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، فتحـي قاره بيبـان، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، صفاء العراقي، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، محمد شمام ، د. صلاح عودة الله ، منجي باكير، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، يزيد بن الحسين، رضا الدبّابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد، د - عادل رضا، مراد قميزة، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامر أبو رمان ، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، إياد محمود حسين ، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، صالح النعامي ، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد يحي، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، أحمد بوادي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء