للإشتراك في خلاصات RSS بموقع بوابتي
مقالات الرأي
آخر  مقالات الراي
مقالات تقنية المعلوماتية
مقالات تقنية المعلومات
إدراجات الفيديوهات
إدراجات الفيديو
إدراجات الصور
ادراجات الصور
 
Qooxdoo: منصة لتطوير تطبيقات الويب الثرية    كيف يمكنك تصميم خط عربي جديد، خاص بك؟    أدوات للتعريف بمؤهلاتك وبسجلك المهني CV على الواب    "قوقل" تطلق موقعا موازيا لYouTube ويعرض نفس محتوياته    مواقع عربية متميزة للسيرة الذاتية CV    فكرة جديدة: محرك للبحث عن الصور من خلال التعرف على الألوان    Axiis: مكتبية Flex لعرض الرسوم البيانية    Google insights: خدمة جديدة تطلقها "قوقل"    إضافات Web Developer: أداة مهمة لمطور الويب    كم تبلغ المرتبات لدى قوقل، ياهو، وميكروسوفت؟   
بعض من المقالات المنشورة
 
المقالات الجديدة  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
تصفح باقي الإدراجات
 
آخر المقالات   

منتديات الانترنت العربية: الفراغ والدوران في حلقة مفرغة



كاتب المقال   المحرّر: سردال - serdal.com


         




ين حين وآخر أقوم بالبحث في غوغل عن عناوين مواضيعي التي أكتبها في مدونتي، أفعل ذلك لأرى من نسخ ونقل المواضيع وفي الغالب أجد منتديات مختلفة تنسخ ما كتبت، وغالباً لا يذكر المصدر أو توضع الكلمة المشهورة “منقول” لكن هذا لا يضايقني فلم أعد أهتم بأن يذكر المصدر، ثم إذا حاولت إجبار الجميع على ذكر المصدر فلن يتبقى وقت لفعل أي شيء آخر.

ما يضايقني فعلاً هو أنني أشعر بأن الناقل لا يفهم حقاً ما قرأ، ومن قام بالرد عليه لم يقرأوا جيداً ما نقل، فمواضيعي غالباً ما تحوي روابط لمصادر مختلفة، هذه تختفي عند نقل الموضوع إلى المنتديات، ثم قد أضع ملاحظة في بداية الموضوع أو في نهايته تتعلق بي أو بالموقع ولا علاقة لها بالموضوع، وأجد الناقل نسخ هذه الملاحظة أيضاً، وبعض الناقلين ينسخون الموضوع مع الردود.

أما من يرد على المواضيع فتجد أغلب ردودهم لا تخرج عن إطار “مشكوووووووووووور” و غيرها من الكلمات، ولو قرأ بعضهم ما نقل لوجد أن هناك أمور غير منطقية، فماذا تعني جملة “لقاء مصور مع فلان الفلاني” في نهاية الموضوع؟ يفترض بالجملة أن تكون رابطاً، لكن الناسخ لم يتعب نفسه وينسخ الروابط أيضاً، أو أن المنتدى يمارس سياسة غبية تتمثل في منع الروابط لأي موقع خارجي.

هذا يقودني إلى سؤالي: هل نحن نعي ما نفعل في الشبكة أو في حياتنا؟ لا أدري لماذا أتخيل أعضاء المنتديات كآلات مختلفة وكل آلة لها وظائف محددة:
الناسوخ: وظيفته نسخ المواضيع ونقلها وتكرار نقلها إلى منتديات أخرى وإلى القوائم البريدية، وقد ينقل الموضوع الواحد مرة أخرى بعد سنوات لأنه نسي ما نسخ في الماضي.
الشاكور: كلمة جديدة تعني الشخص الذي يبالغ في الشكر فيمد الواو إلى آخر حد، وهذا وظيفته إرسال برقيات الشكر إلى كل ناسوخ مجد في عمله.
المبسام: كنت على وشك أن أسميه “الباسوم” لكي يتفق مع وزن الآلات “الفاعول” لكنني أردت التغيير قليلاً! المبسام لا يختلف كثيراً عن الشاكور إلا في كونه يضع الكثير من الابتسامات :) ;) =) :^) !) :-)، ويستخدم كل الصور المتوفرة في المنتدى ليعبر عنزاته .. أعني ليعبر عن ذاته!
العداد: لا يهمه أي شيء في المنتدى سوى أن يكون هو الأول من ناحية عدد المواضيع والردود.
أبو توقيع: يتفنن في وضع أطول وأكبر توقيع في المنتدى، وإذا كان متحركاً وبتقنية الفلاش فلن يتردد، وخير من ذلك ملف صوتي لإغنية عاطفية هادئة.
الممنوع: عضو مزعج وظيفته كتابة مواضيع وردود تحذف أو تغلق، وهو مدمن على التسجيل في المنتديات فكلما طرد من أحدها ذهب لآخر، فالمنتديات العربية “على قفا من يشيل” كما يقولون.
مستر مؤامرة: كل شيء في هذا الوجود مؤامرة ضدنا، هذا ما يصدقه المستر ويروج له، فمن الطائرات وحتى حليب المراعي، كل شيء يمكنه أن يكون مؤامرة بلي عنق المعاني والكلمات.
المروج: هذا يختلف عن الآخرين بأنه صاحب منتدى ولذلك يزعج الآخرين بقائمة بريدية يرسلها لكل شخص لم يسجل فيها عن طيب خاطر، ويضع فيها عناوين مواضيع مثيرة مع روابط مختلفة لكنه يمارس الوقاحة إلى أبعد حد بأن يجبرك على التسجيل قبل أن تقرأ الموضوع.
المعقد: يملك منتدى لكنه يضع قواعد غاية في التناقض مثل “لا يمكنك المشاركة حتى تشارك بخمس مواضيع!”
المضيع: يريد أن يمتلك منتدى، هذا كل شيء يعرفه في الدنيا!

هل يعقل ما يحدث في منتدياتنا العربية؟ أتريد مثالاً لعدم وجود أي وعي حول ما ينقل ويناقش في معظم المنتديات؟ قم باختراع موضوع مثير، وليكن شيئاً حول الدين والسياسة، أخبرهم أن هناك من رسم رسماً فكاهياً يسخر من ديننا نشر في جريدة تصدر في عاصمة أوروبية، واخترع اسم الرسام واسم الجريدة، وانتظر بضعة أيام لتجد الموضوع قد انتشر إلى عشرات المنتديات، هل تظن أن هذا غير ممكن؟ في الحقيقة حدث هذا كثيراً وقد جربه البعض بغرض السخرية، البعض يلعب بالعواطف الدينية لكي يتمكن من ترويج مواضيع لا أساس لها من الصحة.

عندما أدخل إلى المجتمعات الإلكترونية الأجنبية على اختلاف لغاتها أجدها تدور حول شيء ما، ولاحظوا أنني أقول الأجنبية وليس “الإنجليزية” لأنني أعني المجتمعات الإلكترونية من اليابان وكوريا والبرازيل وغيرها، هذه المجتمعات متخصصة في شيء واحد، الرسم مثلاً، أو الكتابة أو القراءة، أو تدور حول هواية معينة أو جانب علمي أو مدينة أو أي شيء آخر، نعم هناك منتديات أجنبية فارغة لا معنى لها وهي كثيرة، لكن هناك المنتديات المفيدة وهي كثيرة أيضاً.

معظم مجتمعاتنا الإلكترونية تدور حول اللا شيئ، حول منقول ومشكور، حول هذه إغنية وهذه صورة وهذا فيديو وآخر فضيحة.
إلى متى؟

---------
وقع التصرف في العنوان الأصلي للمقالة
مشرف موقع بوابتي


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-06-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  11-07-2008 / 11:30:24   فراس اللو


موضوع مميز جداً و كنت قد طرحت تدوينةبخصوص هذا الشيء

  14-06-2008 / 12:00:49   بوابتي


نشكرك الأخت / الاخ رهف

لكي نكون واضحين، هذا المقال بالتحديد نحن ايضا نقلناه عن موقع سردال،كما هو مبين، وكما كل المواقع الجدية، هناك مقالات نقوم نحن بتحريرها وهو اغلب المحتوى ولكن هناك مقالات أخرى نقوم بنقلها، الا اننا نذكر دائما المصدر.

.
مرحبا بك مرة اخرى

  14-06-2008 / 11:49:39   رهف


أخي معلش لو كنت صريحة شوي و انا عبحكي عن خبرة و لاني وقعت في نفس نفس نفس المشكلة.

المشكلة فينا نحن. نعم نعم فينا. نحن نسكت عن حقنا و الساكت حقه مهضوم.

واجهت المشكلة عند بداية انطلاق موقعي كاش فلو. مواضيع بقيت لمدة 6 اشهر كاملة اكتب فيها و هي مدة تطوير و انشاء الموقع لان الموقع ابتدأ اولا ب300 مقالة.

لن اطيل عليك و لكن اكبر منتدى عربي بدأ بنسخ جميع القصص التي كتبتها انا هنا لم احتمل و جنيت. راسلت المراقب و المشرفين. قاموا طبعا باقاف عضويتي.

لم اسكت طرحت الموضوع على المدونة, قالوا لي شو تعملي هذا هو شعبنا العربي و بعدين انتي تكتبين لوجه الله. و يعني اذا نقلت الاخبار للمنفعة!!! قلن لهم ما شاء الله طبعا انتم لم تتعبوا و لن تشعروا ابدا بما اشعر انا.

و لم اسكت

ذهبت لمنتدى كبير جدا في العالم آخر و انا عضوة نشيطة هناك و اهديتهم العديد من قصصي في بداياتي و وقفوا جانبي

و طرحت الموضوع و قلت ان منتدى...... سارق و سرق جميع مواضيعي و ادعى انها له له هو و هو من ترجم و كتب و تعب و انا لا شيء. موقعي كان غير معروف بعد

مناقشات و من كان معي و من كان ضدي و من عاتب المنتدى الاخر على مساعدتي و من...................



...........


اربعة ايام كاملة


في اليوم الرابع قدم المنتدى الاول عربيا اعتذراه و حذف جميع المواضيع المنقولة و الاعضاء تم عقابهم و من هذه اللحظة لم يعد احد ينقل من المواضيع في الائحة اليمينية

و ينقلون فقط الاخبار لانني سمحت لهم بهذا مع ذكر المصدر و الآن و الحمد لله بعد تكرار و تكرار و تكرار ان ذكر المصدر مهم اصبحت المنتديات العربية في مجال مواضيع التقنية تذكر المصدر.

(يوجد منتديات صغيرة لا تذكر المصدر لانها لم تتوعد على هذا بعد) و لكن و الحمد لله تقدمنا خطوة كبيرة و استطعت التأثير على العديد و هذا عليك فعله ايضا و عدم الاستسلام ابدا

لا تقل لا يمكنني ان أؤثر لا ...........يمكنك و يمكنك الكثير. لا تسكت عن حقك ابدا.

مع التحية


  13-06-2008 / 19:54:31   Specialist


أضم صوتي لصوتك، منتدياتنا العربية باختصار (مضيعة للوقت) مع تقديري لبعض المنتديات المتميزة

مجرد رأي
 
 
 آخر الردود المنشورة بالموقع
باب تقنية المعلوماتية
باب الفيديوهات
اة لو كلنا نستوعب هذه الكلمات ما اصبحنا بهذا المنظر ((خائفين على الدنيا))...>>

أنا دخت عشان النشيد دا نفسي الاقيه وتقريبا هو دا اللي بدور عليه نفس اللي انا عاوزاه ف العنوان وبشغل مش راضي يشتغل ابدااااااااا ..... فين النشيد :( انت...>>

كلي بقلي انو انا صوتي حلو بس نفسي اشارك بطيور الجنة بليز نفسي اشارك
ردو علي بليز
انا عمري 12 سنة...>>


كلي بقلي انو انا صوتي حلو بس نفسي اشارك بطيور الجنة بليز نفسي اشارك
ردو علي بليز...>>


بارك الله فيكم نرجو اضافة اناشيد عن بلاد الشام...>>

مرحبا ياحلى قناه في العالم ممكن تذبت لقبي كوكو...>>

بالله عليكم انتو بدل ماتنادو الناس الى نبذ الطائفية والعدوانية والتوحيد بين المسلمين تزرعون البغض بينهم والقتل الله اكبر على كل واحد يحاول زرع الفتنة ...>>

الله ينور عليكي...>>

اقول كلمة في هدا الايام انتشر الفساد ضاع الشباب بسب اختفاء الايمان واقول اخر كلمة وزالموت يلحق بنا الوعد الوعد القيامة...>>

اني من الوطن العربي عمري 12 سنة اني بنت بس داخلة باسم ولد اتمنى الحرية تتحقق بالوطن العربي في سوريا والعراق و كل دولة بالوطن العربي اني اتمنى اتعرف عل...>>

باب المقالات
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>



وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

تحميل برامج مجانية