البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فضيحة الحشد الشعبي في العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1121


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اشارت (جمانة الغلاي) المتحدثة بإسم (المفوضية العليا غير المستقلة لتزوير الإنتخابات) في 2/10/2021 بأن المفوضية " خاطبت هيئة الحشد الشعبي لتزويدها بأسماء منتسبيها، لوضعهم في سجل الناخبين الخاص، وإصدار بطاقات بيومترية للتصويت الخاص لكن هيئة الحشد لم تزود المفوضية بأسماء منتسبيها، لذلك فإن مفوضية الانتخابات شملتهم بالتصويت العام، وذلك لعدم إرسال بيانات منتسبي الحشد الشعبي إلى المفوضية". مؤكدة أن حق منتسبي الحشد الشعبي محفوظ بالتصويت العام. وظنت المسكينة جمانة ان السبب في عدم إرسال قوائم بأسماء عناصر الحشد الشعبي" قد تكون الأسباب أمنية، أو إدارية وتنظيمية، لكن مفوضية الانتخابات حريصة على مشاركة جميع العراقيين".

الحقيقة التي تدركها المفوضية جدا وهي مفوضية مبنية على المحاصصة الطائفية والحزبية ولا علاقة لها بالإستقلالية مطلقا، بل ان جميع منتسبي المفوضية هم من عناصر الأحزاب الرئيسة التي تحكم البلاد، وهي تتحمل مسؤولية كبرى في الأوضاع الكارثية في العراق بسبب عدم نزاهتها وتسيسها.

على الرغم من المناشدات المتكررة للمفوضية (اربع مناشدات) لهيئة الحشد الشعبي لتزويدها بعدد واسماء عناصرها، ورفض الأخيرة حتى الإجابة على المفوضية، أو بيان سبب عزوفها، والذي يعرفه رئيس الحكومة وبقية السلطات ان تزويد المفوضية بعدد واسماء العناصر من شأنه ان يفضح العدد الحقيقي الذي لا يتجاوز (50) الف عنصر، في حين تستلم الهيئة اكثر من (2) مليار دولار سنويا بزعم ان عدد عناصرها (1850) ألف عنصر، وهذا ما أشار اليه رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي. لكن ما فات هيئة الحشد ان رفض تزويد المفوضية بعدد عناصر الحشد يمثل ايضا فضيحة لا تقل عن فضيحة الإمتناع عن تزويدها.

اما زعم المسكينة جمانة بأنه ربما كان الإمتناع لأسباب أمنية، فنقول لها يا جامانة ذهبت شططا، لأن الأمن الوطني وجهاز المخابرات والإستخبارات لا تقل أمنية عن أمن الحشد بل اكثر منه أهمية وأمنا، ولا نعرف موقف القائد العام للقوات المسلحة من هذا الإمتناع وهو يزعم ان الحشد الشعبي يرتبط به ويخضع لأوامره، مع علمنا علم اليقين ان الحشد الشعبي لا يشتري قائده العام بفلس واحد، والتجارب السابقة تؤكد هذه الحقيقة.

أما قولها بأنه ربما لأسباب تنظيمية، فنقول لجمانه كانت الفترة المعلنة من قبل المفوضية كافية لإعداد القوائم والمفترض انها متوفرة عند إدارة الحشد، فليس من المنطق ان وزارة الدفاع والداخلية والامن الوطني التي يزيد عناصرها عن مليون عنصر تتمكن ان تعد القوائم وهيئة الحشد ليس بإمكانها، كما يقال حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.

ثم لماذا سكتت المفوضية طوال هذه الفترة لتعلن لحقيقة في اليوم الأخير لرفض تسلم القوائم، ولماذا لم تفاتح القائد العام للقوات المسلحة برفض هيئة الحشد الشعبي بتزويدها بأسماء واعداد عناصرها؟
ويستذكر العراقيون عملية إغتيال (قاسم الزبيدي) وهو مسؤول الشؤون المالية السابق في الحشد الشعبي من قبل الحشد نفسه عام 2018 بعد ان زود رئيس الوزراء حيد العبادي بالعدد الصحيح لمنتسبي الحشد في عام2018، بعد إنجازه تحقيقاً بأمر من رئيس الوزراء الأسبق حيدر حيث علّق العبادي على الاغتيال بقوله " إن الزبيدي كان قد اتصل به قبل الحادث، ليزوده بمعلومات حول وجود مقاتلين وهميين الحشد (شبحيين) وأخبره بعمليات فساد في ما خصّ توزيع الأموال واستيلاء بعض القيادات عليها، والملف يحتاج إلى تدقيق قبل أن يقدم على إقرار أي زيادة في الرواتب. وقال ايضا " إن هناك نحو 90 ألف اسم وهمي في هيئة الحشد الشعبي. وإن عدد مقاتلي الحشد الشعبي يبلغ 60 ألف مقاتل فقط لكن قيادات الحشد الشعبي تستلم رواتب 150 ألف مقاتل .أن هؤلاء القادة ـ قادة الحشد ـ لا يسمحون لنا بتفتيش أو تدقيق الحسابات الخاصة بهم، وفي بعض الأحيان يهددوننا". تصوروا رئيس الوزراء يُهدد في العراق الديمقراطي!!

لكن كان العبادي أجبن من يفتح الموضوع ويحقق فيه. وعلق النائب (أحمد حقي) على زيادة عناصر الحشد (30) الف عنصر بالقول" أن القرار السياسي والأمني، وحتى المالي، في العراق، ليس في يد الحكومة، بل في يد القوى السياسية التي تقف في مكان قريب من إيران، وتتبنى مصالح طهران داخل البلاد"، وتسائل" أن إضافة هذا العدد في وقت توقف فيه القتال، ولم تعد هناك معارك ولا مدن محتلة ولا مناطق مهددة، لهو أمر يستدعي التساؤل  عن الحاجة إلى نصف مليون جندي في الجيش و760 ألف عنصر أمني في وزارة الداخلية والأمن القومي وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الإتحادية".

هذه هي الحقيقة يا مفوضية الإنتخابات الامر يتعلق بالفساد المالي في هيئة الحشد الشعبي ولا علاقة له بإمور أمنية وتنظيمية وادارية، ولكنكم كجزء من الفساد العام، تحاولوا تم تغطوا عليه، بل وان تجدوا له طريقا للدخول في لعبة الإنتخابات. لذلك بعد يوم واحد فقط ذكرتم" إلى أن "هذه البيانات جاءت بعد انتهاء مرحلة التحديث بنحو 50 يوما". والحقيقة ان هيئة الحشد لم ترسل اية بيانات لا قبل ولا بعد الخمسين يوما. ونسأل المفوضية اليس قانونا انه لا يجوز ان تشارك الأحزاب ذات الأذرعة المسلحة بالأنتخابات؟ هل الحشد الا اذرعة عسكرية معظمها مرتبطة بالولي الفقيه؟

---------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الحشد الشعبي، الشيعة، الفساد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-10-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامر أبو رمان ، يحيي البوليني، أبو سمية، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، أحمد ملحم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، سلام الشماع، جاسم الرصيف، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، طلال قسومي، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد يحي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، ضحى عبد الرحمن، مجدى داود، سعود السبعاني، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رضا الدبّابي، المولدي الفرجاني، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، د- جابر قميحة، محمد شمام ، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، محمد الياسين، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، عراق المطيري، حسن عثمان، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، مصطفى منيغ، حسن الطرابلسي، عبد الله زيدان، ماهر عدنان قنديل، العادل السمعلي، صلاح المختار، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، د - صالح المازقي، عواطف منصور، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفي زهران، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، أحمد الحباسي، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، محمود طرشوبي، صفاء العربي، نادية سعد، كريم فارق، صلاح الحريري، علي عبد العال، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة