البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عظمة اللغة العربية

كاتب المقال د- ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1059


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في جلسة دفاع دكتوراه في جامعة لايبزغ بألمانيا الديمقراطية، لطالب ألماني ذكي ومجتهد كان أسمه: "أرمين أرنست ، توفي بعدها بسنوات قليلة بحادث طائرة"، وكانت في اللغة العربية وآدابها. والعنوان الدقيق للأطروحة كان " الكلمات العربية في اللغة الألمانية " . وقد أحصى الباحث بنفسه ووجد 550 كلمة عربية في اللغة الألمانية وبتقديره أن هذا الرقم كبير. كما أكد الباحث فضل العرب واللغة العربية على تطور العلوم في أوربا بالأدلة والوثائق.

يستخدم الفلاح الألماني نحو 800 كلمة فقط في حياته البسيطة، واللغة الألمانية التي أستخدمها الأديب الكبير يوهان فولفغانغ غوتة لا تزيد عن 18 ألف كلمة. وإذا كانت كلمات إنكليزية وفرنسية قد تسللت إلى اللغة الألمانية فهذا لا يثير الدهشة، نظرا لأن هذه اللغات هي لغات من أرومة واحدة، أنكلو سكسونية. وحتى تسلل كلمات روسية (سيريلية) إلى اللغة الألمانية أمر مفهوم بسبب علاقات وأواصر الجيرة، وانتقال الأفراد والسلع والأفراد بين البلدان بسهولة. ولكن كيف جاءت 550 كلمة عربية إلى اللغة الألمانية واستقرت فيها لليوم ...فهذا هو الأمر الغريب ..!
والباحثة الألمانية الدكتورة زيجريد هونكة (Dr. Sigrid Hunke) والتي جمعت أبحاثها في عدة كتب، أشهرها كتابها شمس الله تسطع على الغرب (Allaahs Sonne über dem Abendlamd) الذي ترجم للغة العربية بعنوان " شمس العرب تسطع على الغرب " الذي طبع بلغته الألمانية الأصلية، العديد من الطبعات، وكذلك تكرر طبعه للغة العربية، وتختصر اعجابها باللغة العربية بقولها " كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد ...؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر هذه اللغة ".

دعت السفارة العراقية في برلين ذات يوم شخصية ثقافية ألمانية مهمة، وهو يكتب وينشط في مجالات سياسية، وثقافية. وخلال الدعوة وردا على الكلمة الترحيبية التي ألقاها السفير العراقي، قال : اللغة العربية منطقية جداً وهي تعكس عمق اللغة والثقافة والرؤية وأشياء كثيرة، ومن تلك مثلاً اللغة العربية هي الوحيدة في العالم، واللغة الألمانية ... (وربما تعلمناها منكم ...!) نقرأ الرقم بصورة منطقية صحيحة فنحن نقول خمسة وثلاثون، في حين سائر اللغات الأخرى يقرأونها: ثلاثون وخمسة، المنطق يقول القليل فوق الكثير وليس العكس. أما في اللغة الفرنسية فلكي تقول خمسة وتسعون، عليك أن تقرأها هكذا : أربع مرات عشرون، وعشرة، وخمسة ....! وهنا يبدو الفرق واضحاً .

ويكتب علماء ألمان تقدميون في مقدمة كتابهم المهم (كتاب موسوعة تاريخ العرب 4 أجزاء وضعه 24 عالم وأستاذ) في مقدمة هذا العمل :" وبالنسبة للعلماء التقدميين، فليس ما يستدعي الانتباه هو الكم الوافر من الانتصارات في سوح المعارك، وإنما الخدمة التي قدمها العرب من أجل التقدم الاجتماعي للبشرية، وعندما كانت الحضارة والمدنية العربية الإسلامية قد وصلت إلى ذروتها، استطاعت أن تتوصل إلى نظام ري متعدد القنوات مثل أعلى درجات التطور في الإنتاج الزراعي، وكذلك في الاقتصاد التجاري، فيما مثّلت المصنوعات اليدوية، من منتجات الورش ولاسيما في صناعة السجاد، النسيج الراقي العالي التطور، وكذلك في إنتاج الجلود التي كانت لها أهميتها في العالم بأسره، كما ترجم أساتذة عرب أعمالاً باللغات اليونانية، اللاتينية، الهندية، فضاعفوا بذلك من حجم العلوم والمعارف التي كانت بحوزتهم في تطور مضاعف للعلوم. فوضعوا حجر الأساس للكثير من الميادين الرئيسية في العلوم، ودوّنوا ما كان معروفاً لديهم في تلك الأزمنة في أعمال وكتب موسوعية، ولذلك أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، فانتشرت الحروف العربية مع الإسلام إلى شعوب وبلدان غير عربية، كما حاز فن الشعر العربي على درة الأدب العالمي، فيما تؤشر اليوم جوامع ومساجد في دمشق والقدس وقرطبة كشواهد لامعة لفن المعمار العربي. وباختصار، فإن الثقافة في العصور الوسطى للدولة العربية قد أثّرت بشدة على التطور الثقافي لأوربا كما في آسيا وإفريقيا، وكوّنت إرثاً ثقافياً حيوياً لتلك الشعوب، وهي مؤثرة في الهياكل التقليدية في حياتهم حتى وقتنا الحاضر ".

وفي مكان آخر يكتب العلماء الألمان "أن العرب فخورون بلغتهم العظيمة، وأنها لغة قدمت للبشرية الكثير جداً وأشعلت الأنوار يوم كان الظلام يعم الأرض ".

وإذا كانت اللغة العربية لها هذا التأثير الكبير على اللغة الألمانية فما بالك بتأثيرها على اللغة الإنكليزية، والأسبانية وهما لغتان كان لهما ملامسة واسعة وبأشكال عديدة مع اللغة والثقافة العربية. فعلى سبيل المثال: هناك 2800 لغة في العالم، ولكن كثير من اللغات لم يسمع بها أحد، ناهيك عن تأثيرها، وكثير من اللغات لم تعد موجودة، والكثير منها تعد من اللهجات. وكثير من اللغات في العالم هي للحديث وليست للقراءة والكتابة. واللغة هي وسيلة رئيسية لانتقال وتعميم الثقافة. فاللغة العربية اكتسبت هيئتها هذه منذ نزول القرآن، حوالي 610 م. وهناك حوالي 550 كلمة عربية في اللغة الألمانية و1000 كلمة في معجم أكسفورد للغة الإنكليزية و 3000 في اللغة الأسبانية.

وإذا كان عمل الموسوعات والمعاجم والقواميس أحد دلائل تقدم ثقافة أي شعب أو أمة، فأن العرب كانوا سباقين في وضع المعاجم العديدة وأشهرها: (كتاب العين) لخليل بن أحمد الفراهيدي 786 م، وقد وضع بعد ذلك معاجم أشهرها معجم الأصمعي المتوفى عام 828 م وكتاب التهذيب وضعه أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري المتوفى عام 980 م. والصحاح ووضعه أبو نصر إسماعيل الجوهري المتوفى عام 1005 م، ومن مشاهير المعاجم أيضاَ لسان العرب لأبن منظور المتوفى عام 1311 م وغيرهم.
وتستخدم اللغة العربية حروفاَ خاصة بها (ألف باء) وكذلك الأرقام (1، 2، 3) وأسماء الأشهر(رجب، شعبان، رمضان) وأيام الأسبوع(السبت، الأحد، الأثنين)، وكل هذا قبل نزول القرآن فيما لم تبرز اللغات الأوربية الرئيسية إلا بعد 1500 ميلادية. واللغة الألمانية بعد عام 1600 حين ترجم القس مارتن لوثر الأنجيل من اللاتينية إلى اللهجة المحلية للألمان. والثقافة الأوربية كانت تستخدم اللغة اللاتينية التي اندثرت اليوم تقريباَ إلا عند الاختصاصين.

ذات يوم قرأت لأديب ألماني مقطع من قصيدة لعنترة :
ولقد ذكرتك والرماح مني نواهل وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
وترجمتها له للألمانية، ولكن جن جنونه حين أخبرته أن هذه الأبيات تعود لأكثر من 1500 سنة ...! إنه لمغزى كبير، وكبير جداً أن تستطيع أمة تحقيق منجزات أدبية كبيرة، ثم تحقيق منجزات علمية وهي بدأت تتحقق بعد العصر العباسي الوسيط، ومنجزات فنية، أعمال ورسوم يحي الواسطي بعد 1000 ميلادية، في عصر لم يكن فيه النور يشع إلا من الشرق.

إن جزء كبير، وكبير جداً من الحملة السياسية والاقتصادية والعسكرية على الأمة هي في ثقافتها ولغتها. هو يهدف إلى إلغاء، أو تقليص أو تهميش هذا الموروث الكبير، بحيث لا يجد المراقب والمتتبع إلا القليل من المفكرين والباحثين الغربيين يمتلك الجرأة على ذكر الحقيقة، وقد تابعت بنفسي محاولات بعض المفكرين المنصفين، ولكنهم جوبهوا بالصد، والتجاهل، ومن يحاول منهم الإصرار على خطه، يستبعد من الصحافة وإلاعلام.

في الغرب الرأسمالي أنت حر في أن تشتم أنبياء ورسل، ولكن يحكم عليك بالسجن بين 8 ــ 10 سنوات إذا خففت من رقم 7 مليون ضحية للهولوكوست (إبادة اليهود).إذا كنت كاتبا، وأردت أن تبقى تكتب ويقرأ لك الناس، عليك أن تكون ذكيا وخاليا من العفوية وتعرف ما تكتب وأن لا تغضب من لا يطاق غضبه ..!

ناس، عليك أن تكون ذكيا وخاليا من العفوية وتعرف ما تكتب وأن لا تغضب من لا يطاق غضبه ..!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللغة العربية، العربية، اللغة، الحضارة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-09-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحـي قاره بيبـان، تونسي، عمر غازي، أحمد النعيمي، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، علي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفى منيغ، محمد العيادي، وائل بنجدو، عبد الله الفقير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، صلاح الحريري، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، الهيثم زعفان، د - عادل رضا، العادل السمعلي، محمد يحي، أحمد ملحم، عواطف منصور، عمار غيلوفي، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الطرابلسي، سيد السباعي، مجدى داود، عبد الغني مزوز، نادية سعد، د - مصطفى فهمي، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، صباح الموسوي ، مصطفي زهران، محرر "بوابتي"، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، رمضان حينوني، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، محمد شمام ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، سلوى المغربي، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، محمود سلطان، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، رافع القارصي، حاتم الصولي، مراد قميزة، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، عزيز العرباوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن عثمان، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، خبَّاب بن مروان الحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، طلال قسومي، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، محمد الياسين، سلام الشماع، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، سعود السبعاني، صفاء العراقي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة