البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بمناسبة الخسارة الإنتخابية المدوية للتنظيم الموسوم بالإسلامي في المغرب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1916


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تنظيمات مايسمى الاسلام الوسطي دمرت مشروعا كبيرا وهو المشروع الاسلامي من خلال ترذيله وجعله اداة لتكريس الواقع وتبرير انحرافاته، عوض مقاومة ذلك، وهي تنظيمات مهمومة بارضاء سادة الواقع والمتحكمين فيه من حكام و لوبيات :

في الاردن ثم حديثا المغرب، تفريعات الاخوان المسلمون اعطوا شرعية للنظام الملكي في البلدين وتبريراته المتخلفة للشرعية (انتماء مزعوم لنسل النبي، ثم حتى وان صح ذلك فهذا لا يجب ان تكون له اي قيمة)، اما التطبيع فهو تحصيل حاصل

في العراق، فرع الاخوان المسلمون وهو الحزب الاسلامي ساند الاحتلال الامريكي وشارك في حكومة بريمر، ووقف ضد المقاومة العراقية

في الجزائر، احد تنظيمات الاسلام الوسطي وقفت منذ بداية الالفية مع حكم الجنرالات القتلة، واعطتهم شرعية للحكم

في تونس، حركة النهضة، اعطت شرعية للواقع الذي شكل بخلفية فكرية علمانية فرنسة، لذلك وجدنا النهضة تتنافس مع العلمانيين وتزايد عليهم في محاربة الاسلام من خلال تبنيها لقوانين واجراءات التكفير والارهاب والزطلة واللواط وغلق الروضات القرانية وهي كلها ممارسات ظاهرها قانوني ولكنها تقصد التضييق على الاسلام والملتزمين به، بل ان النهضة ذهبت اكثر وزايدت، فوافقت على مواصلة تغليب اللغة الفرنسة على حساب العربية واستبعاد الاخيرة خلال فترة حكمها، واوجدت بدعة سيئة جديدة وهي ان يحكمنا اجانب واغلبهم فرنسيون، لان النهضة اساسا بها فرنسيون وبريطانيون وامريكان

اي ان النهضة اوجدت بعدا اخر للتبعية وهو القبول وتكريس وتقنين حكم الاجانب للتونسيين وهذه احدى انجازات الاسلام الوسطي للاسف

************
ردا على رأي رفض استعمال القوة / الصرامة في التغيير الجذري من طرف هذه الحركات، وتفضيلها السلمية كما يقولون

طرق مواجهة الواقع هي مجرد أدوات لتنزيل حلول وليست اطرا ونظريات فكرية

اولا الادوات لاتحمل الفشل والنجاح في ذاتها، بمعنى العنف او السلاح او التنازل والسلمية هي اساليب وادوات لايمكن القول بوجوبها او عدمها ابتداء وانما الاطار الموضوعي هو الذي يحدد وجوب تلك الاداة دون الاخرى
ثم ان القول بمنع اداة معينة من مسار عمل ميداني نضالي كالعنف بعينه او السلمية بعينها، عمل تحكمي توجيهي للفعل المقاوم، اما ان يكون بسبب خضوع لضغوط الواقع وهو اذن ليس عملا مقاوما جذريا لتغيير ذلك الواقع، او بسبب فهم للواقع يرى انه ليس بالسوء الذي يستدعي الهدم من خلال العنف والقوة، وهذا خلل في فهم الواقع او في فهم عنف القوة الذي يقدم عادة مقرونا بالدم والهزيمة وهذا غير صحيح لانه اختزال ممكنات في احتمال واحد وهو الهزيمة اذ يمكن بالمقابل ان تنتصر في المواجهات كما يمكن استعمال القوة من دون دم

ثانيا الادوات لاتناقش من حيث الجدوى هكذا مطلقة، اي لايمكن ان نقول ان العنف ليس وسيلة تغيير او السلمية ليست وسيلة تغيير هكذا في المطلق، لانها مفاهيم مضافة لا تاخذ دلالاتها الا بالتعدي لغيرها من عناصر الواقع

اذن اسس النجاح والفشل لاتوجد في الادوات، وانما في مستوى الهيكل المفاهيمي للحركات الاسلامية، والذي يحتوي التصورات لدور تلك الحركة في الواقع اي اندماجا وقبولا او تغييرا جذريا، ثم تاتي بعدها ادوات ذلك وهي السلمية او العنف

المشكلة مع حركات مايسمى الاسلام الوسطي خلل في مستوى فهم الواقع والعلاقة معه، هناك نوع من استصحاب طغيان الهزيمة النفسية والعجز تجاه الواقع ومكوناته، نتج عنه انخفاض سقف الادوار المتوقعة للفعل في الواقع والتي جعلت اقصاها السعي للاندماج والتاقلم مع ذلك الواقع والتماهي معه عوض مقاومته

اخيرا التغيير باستعمال القوة لم يفشل، بالعكس لم تنجح الا الحركات الاسلامية التي استعملت القوة كحماس وحزب الله والمقاومة العراقية وطالبان، بينما فشل وتميّع كل المصرين على السلمية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلاميون، الإنتخابات، المغرب، تونس، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-09-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، عراق المطيري، رافد العزاوي، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، د- محمد رحال، صفاء العربي، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، الناصر الرقيق، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، عمار غيلوفي، خالد الجاف ، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، مصطفي زهران، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، عمر غازي، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، خبَّاب بن مروان الحمد، د - صالح المازقي، أنس الشابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، صباح الموسوي ، نادية سعد، جاسم الرصيف، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، صلاح المختار، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، أحمد ملحم، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، فهمي شراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، سليمان أحمد أبو ستة، ضحى عبد الرحمن، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد بشير، منجي باكير، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، مجدى داود، د. أحمد محمد سليمان، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، حميدة الطيلوش، د- هاني ابوالفتوح، مراد قميزة، سعود السبعاني، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، صلاح الحريري، صفاء العراقي، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، طلال قسومي، عبد الله زيدان، علي الكاش، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة