البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قلق أمريكي من استحواذ سعيّد على السلطة

كاتب المقال غي تايلور   
 المشاهدات: 1028



أعربت إدارة بايدن هذا الأسبوع عن قلقها مجددا بشأن الاستحواذ غير الدستوري على السلطة في تونس، وذلك بعد أن أعفى الرئيس التونسي سفير حكومته في الولايات المتحدة من مهامه بشكل مفاجئ ودون تقديم أي توضيحات.

يعتبر إعفاء السفير نجم الدين لكحل من مهامه أحدث قرار اتخذه الرئيس التونسي قيس سعيّد ضمن سلسلة من الإقالات التي شملت مسؤولين رفيعي المستوى إلى جانب خطوات أخرى مثيرة للجدل. منذ 25 تموز/ يوليو، بدأ سعيّد ممارسة ما يزعم أنه سلطات تنفيذية بمرسوم رئاسي.

اكتسى مصير النظام السياسي في هذه الدولة الشمال أفريقية أهمية بارزة منذ أن مثّلت تونس الشرارة الأولى لانتفاضات الربيع العربي في المنطقة سنة 2011. بعد عقد من الزمن، يُنظر إلى تونس على نطاق واسع على أنها الديمقراطية الوحيدة التي صمدت بعد الاضطرابات التي شهدتها المنطقة.

ولكن في الأيام الأخيرة، عزل سعيّد رئيس الحكومة وجمّد البرلمان في خطوة يبدو أنها مصممة لقص أجنحة الإسلاميين في تونس، وتحديدا حزب حركة النهضة الإسلامي المعتدل.

زادت أهمية حركة النهضة بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالديكتاتور زين العابدين بن علي، ولكن الكثير من التونسيين الآن يلومون هذا الحزب على الجمود الذي يعاني منه البرلمان.

تظهر استطلاعات الرأي المحلية أن عددا كبيرا من التونسيين يدعم في الواقع تحركات قيس سعيّد الأخيرة المثيرة للجدل باعتبارها طريقة لإنهاء حالة الجمود وتحفيز النمو الاقتصادي الذي تحتاجه البلاد بشدّة، ولكن هذه التطورات تثير مخاوف واشنطن.

أعرب مسؤولون في إدارة بايدن عن قلقهم بشأن إمكانية عودة البلاد إلى الحكم الدكتاتوري بالنظر إلى أن تونس قد تفادت سابقا سيناريو الانتفاضات الإسلامية والعودة إلى الاستبداد.

في سؤاله عن الإقالة المفاجئة للسفير التونسي بواشنطن، علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الولايات المتحدة تعتبر تحركات الرئيس التونسي سعيّد "وضعا زئبقيا". وصرح برايس يوم الثلاثاء للصحفيين: "نحن نصب تركيزنا الآن على تشجيع القادة التونسيين على الالتزام بالدستور التونسي والعودة السريعة إلى الحكم الديمقراطي الطبيعي"، مضيفا أن "ما يهم أكثر من مسألة التسميات، من عدة نواحٍ، هو العمل الحاسم لدعم تونس من أجل العودة إلى المسار الديمقراطي، وهذا ما نركز عليه الآن".

تأتي تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية بعد يوم من مكالمة هاتفية أجريت يوم الإثنين أوصل فيها مستشار الأمن القومي جيك سوليفان هذه الرسالة مباشرة إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد. وفي مقابلة له مع "الجزيرة" خلال الأسبوع الماضي، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن موقف الإدارة الأمريكية من التطورات التي تشهدها تونس.

قال بلينكن إن تونس لطالما اعتبرت "نموذجا بارزا للديمقراطية" خلال العقد الماضي، مشددا على أن الإدارة الأمريكية لها "مخاوف بشأن الانحراف عن المسار الديمقراطي واتخاذ قرارات تتعارض مع ينص عليه الدستور، بما في ذلك تجميد البرلمان". وأضاف "نحن ندرك جيدا أن التونسيين يعانون بشكل كبير بسبب جائحة كوفيد-19 والصعوبات الاقتصادية". وأكد وزير الخارجية الأمريكية أن التونسيين "بحاجة بالطبع إلى حكومة تستجيب لاحتياجاتهم ولكن ذلك يجب أن يتحقق بشكل يتوافق مع الدستور ويحترمه".

أصرّ الرئيس سعيّد في اليوم ذاته على أنه لم يكن يحاول تقويض الديمقراطية التونسية أو نسف الدستور، ونفى أنه قام بانقلاب بعد اعتقال اثنين من أعضاء البرلمان.

قال سعيّد، وهو أستاذ قانون سابق، بحسب بيان من مكتب رئاسة الجمهورية: "أعرف النصوص الدستورية جيداً، أحترمها وقد درّستها، وبعد كل هذا الوقت لن أتحول إلى ديكتاتور كما قال البعض".

لكن منتقدي الرئيس يقولون إن سعيّد لم يتخذ بعد الخطوات اللازمة لطمأنة التونسيين، بما في ذلك تعيين رئيس وزراء مؤقت وتحديد خارطة طريق لإنهاء الإجراءات الطارئة.

تمثل التطورات الأخيرة تحديًا سياسيًا دقيقًا لإدارة بايدن في ظل مساعيها إلى جعل تونس نموذجًا للديمقراطية في العالم العربي.

يقول شاران غريوال، الباحث في معهد بروكينغز، إن "استيلاء سعيّد على السلطة يمثل اختبارًا حقيقيا للديمقراطية الفتية في تونس"، مقارناً ما حدث بموجة من الاحتجاجات الشعبية التي هزت البلاد في سنة 2013، وكادت أن تعيدها إلى براثن الديكتاتورية.

كتب غريوال الأسبوع الماضي بعد قرارات سعيّد: "رد فعل الرأي العام التونسي والعالمي على إعلان سعيّد سيحدّد على الأرجح ما إذا كانت البلاد ستظل الديمقراطية العربية الوحيدة في العالم العربي أم أنها ستنحدر إلى ما يسميه علماء السياسة انقلابًا ذاتيًا أو استيلاء على السلطة".

كتب الخبير بشؤون شمال أفريقيا، مجدي عبد الهادي، لبي بي سي، قائلا إن "الاقتصاد الراكد (تقلص بنسبة 8 بالمئة السنة الماضية)، والبطالة المتزايدة تُقدّر بـ 17 بالمئة)، والطبقة السياسية المنقسمة، كلها عوامل أقنعت عددًا متزايدًا من التونسيين بأن الديمقراطية لا تفيدهم".

كتب عبد الهادي: "يشعر عدد كبير من التونسيين باليأس وفقدان الثقة في البرلمان والأحزاب السياسية في البلاد، وهذا يفسّر الفرحة في الشوارع بعد الإجراءات الصارمة التي اتخذها سعيّد".

وأضاف: "لقد سئم مؤيدوه من البرلمان بكل بساطة، وكانوا يتوقون إلى شخص، أو ربما رجل قوي، يمكنه إصلاح البلاد. ولكن هل يستطيع سعيّد إصلاحها حقًا؟"، مشيرا إلى تحذير أطلقته مجلة الإيكونوميست مؤخرًا، قائلة إن "تدخّل الرجل القوي ليس هو الحل لمشاكل تونس".





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إنقلاب قيس سعيد، تونس، الإنقلاب في تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-08-2021   واشنطن تايمز / نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ضحى عبد الرحمن، فتحي الزغل، نادية سعد، فوزي مسعود ، سلام الشماع، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، كريم السليتي، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافد العزاوي، عمر غازي، العادل السمعلي، علي الكاش، محمود سلطان، مراد قميزة، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، رضا الدبّابي، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، إسراء أبو رمان، تونسي، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، رمضان حينوني، محمود فاروق سيد شعبان، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، د - عادل رضا، سيد السباعي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، أبو سمية، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، حاتم الصولي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، أنس الشابي، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق، حميدة الطيلوش، كريم فارق، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، المولدي الفرجاني، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، د- جابر قميحة، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، إياد محمود حسين ، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، عراق المطيري، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، حسن عثمان، عواطف منصور، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، أحمد بوادي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة