البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حديث السيادة والتخوين في تونس

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 1275



ندخل في نهاية شهر حزيران/ يونيو معركة أخرى مزيفة في تونس، وستدوم المعركة مدة طويلة لأن الحسم فيها ليس عسكريا. ولن يكون فيها منتصر ومهزوم، بل سيهدر وقت كثير قبل أن يحدث حدث يغيب المعركة ويفتح أخرى بنفس الوسائل والأسلوب.

لقد صارت المعارك المزيفة اختصاصا تونسيا خاصة تحت حكم قيس سعيد. عنوان هذه المعركة السيادة الوطنية، وأحد طرفيها هم عشاق البيادة العسكرية الذين ناصروا انقلاب السيسي على الديمقراطية وناصروا الانقلابي حفتر في ليبيا ويرون بشار زعيما قوميا، ويمنعون وضع الدستور التونسي المدني حيز التنفيذ.

انطلقت المعركة بمكالمة هاتفية بلهجة آمرة وجهتها مسؤولة بالخارجية الأمريكية لرئيس الحكومة هشام المشيشي بوجوب بناء المحكمة الدستورية وبسرعة، فقرأ معارضو الحكومة الأمر كتدخل سافر في الشؤون الداخلية للبلد، بما يجعل رئيس الحكومة ومن ورائه الحزام البرلماني الذي يسنده خونة وعملاء للإمبريالية، وبما يجعل كل جدال منطقي لهذا الموقف تبريرا للخيانة ومشاركة فيها. وعلينا أن نصمت لأن هناك من لا يريد انتخاب أعضاء المحكمة؛ التي هي جزء من الدستور الذي يحكم البلد والذي على أساسه تم انتخابه.

تناقضات بالجملة في مواقف التخوين

هذه المكالمة الهاتفية الأمريكية ليست الأولى، فقد سبقتها مكالمة كامالا هاريس لرئيس الدولة تؤكد على ضرورة استكمال المؤسسات الدستورية، لكن ذلك لم يسترع انتباه أنصار الرئيس، فغضوا الطرف عنها ولم يشعروا بأن السيادة الوطنية مخترقة.

هؤلاء الغيورون على السيادة صمتوا على حدث أفظع، فقد سمعوا ورأوا الرئيس يتحدث عن فترة الاحتلال وتدمير السيادة الوطنية بصفتها مرحلة حماية قانونية مشروعة، حتى أن الرئيس قبّل كتف رئيس دولة الاحتلال في سابقة لم يعرفها البلد منذ استقلاله.

من بعض الغيورين على السيادة في هذه الأيام من أمضى على اتفاق مجهول المحتوى مع الأمريكيين؛ لم يطلع التونسيون على مضمونه، ومنهم من دعا الفرنسيين للتدخل في تونس لحماية الديمقراطية من الإسلاميين، وهؤلاء جميعا وقفوا في صف العسكر المصري وهو يتلقى الأوامر الأمريكية والأوروبية بالانقلاب على الديمقراطية الناشئة في مصر، وهم أنفسهم من يقف بعد مع المنشق حفتر على أمل أن يهزم الثورة الليبية، وهم يرون السلاح الفرنسي والروسي بين يديه ومليشيات فاغنز والجنجويد تحفر المقابر الجماعية في ليبيا؛ فيطالبون برحيل الاحتلال التركي.

لو رغبنا في تتبع تناقضات زاعمي الغيرة على السيادة الوطنية لوجدنا لهم ما به نحبر آلاف الصفحات، لذلك نقول إن هذه الغيرة الناشئة هي نفاق سياسي محض يستهدف الحكومة وحزامها السياسي. في ذات الوقت هذ الحزام لا يجد المخرج القانوني من التعطيل الذي أحدثه الرئيس وحزامه في مجالات مختلفة، منها انتخاب المحكمة الدستورية، ونستشف لديهم ترحيبا بالضغط الخارجي كأنهم يستدعونه، وهذا وجه من وجوه العجز غير القابلة للتبرير.

السؤال الذي لن يجيب عليه المزايدون بالسيادة: هل إلغاء المحكمة الدستورية بدعوى سقوط الآجال يؤسس للسيادة الوطنية ويمنع التدخل الخارجي في شؤون البلد؟ أليست السيادة على الداخل الوطني وعلى العلاقات الخارجية مشروطة بوجود مؤسسات قانونية فاعلة؛ تحل المشاكل الخلافية بإرادة داخلية وتقطع ذرائع التدخل الخارجي؟

لا ننتظر منهم إجابة فهم أعجز من تبرير تأويل الرئيس للقانون الدستور.. إنهم لا يرونه على صواب، لكنهم يعجزون نكاية في خصومهم عن التصريح، فيحولون الأمر إلى مزايدة سياسية تديم الخلاف الداخلي ولا تحله، وهو ما يفتح باب التدخل الخارجي الذي لا نراه يراعي مصالحنا ولكنه يمهد بخلافنا لمصالحه، وهنا العقدة وحلها.

البراغماتي الأمريكي لا يقيم وزنا للخطاب الأيديولوجي

أمام حالة الاحتباس السياسي الداخلي التي صنعها الرئيس وحزامه، لا يمكننا ونحن نبحث عن مخارج وحلول أن نتعلق بوهم الحب الأمريكي لتونس. ننطلق من يقين واقعي جدا.. الأمريكي يبحث عن مصالحه ويكيّف سياساته على ضوء ذلك، وإذا كان رأى يوما أن وجود أحزاب إسلامية في الحكم في المنطقة العربية يهدد مصالحه فلا نراه يتوقف عند ذلك طويلا، بل نراه يعيد تقدير مصالحه ويغير حلفاءه. لذلك لا نستغرب أن نجده يتحالف ويمد للإسلاميين؛ لا إيمانا بأطروحاتهم ولكن لأنهم العنصر الأقوى على الساحة ويمكنهم فعل شيء ما يمهد له أولا ويمهد لهم ثانيا، وهم الباحثون عن تشريع وجودهم في ساحة أقصتهم منذ نصف قرن ولم تسمح لهم بالمشاركة بل لم تسمح لهم بالحياة.

هل سيكون هذا التحالف الأمريكي الإسلامي (وهو تحالف افتراضي بعد) لصالح تونس وبلدان تشبهها (ليبيا ومصر مثلا)؟ الإجابة السهلة هي لا كبيرة، ولكن هل يوجد حل لا يسمح بتدخل خارجي مهما كانت الجهة المتدخلة؟ الإجابة هي لا كبيرة أخرى. إذن ما العمل؟ وهو السؤال العملي الذي يقود التحولات والثورات أيضا.

لقد كانت بوابة دخول القوى الخارجية بين فرقاء الوطن الواحد هي دوما فرقتهم الداخلية، وهذا لم يبدأ اليوم أو في تونس بالذات بل هو تاريخ طويل وقاعدة سوسيولوجية يمكن تطبيقها على كل تجارب الأوطان الأخرى. وإغلاق باب الدخول على الأجنبي يبدأ ببناء تفاهمات داخلية حول المشتركات الوطنية، فهل نجد علامات على ذلك في معارك التونسيين الداخلية؟ الإجابة هي لا كبيرة بحجم لا يقاس.

الحلول في الداخل ولا يمكن استيرادها

هذه قناعة نقرأ بها التاريخ.. فرقاء الوطن الواحد محكومون بالتعايش والعمل المشترك رغم الخلافات التي هي مكون ضروري في كل تجربة سياسية، والحكمة السياسية عند التصدي للشأن العام تتجسد من خلال تحويل الخلافات إلى عنصر بناء لا إلى عنصر هدم وصراع.

في الحالة التونسية في الوقت الراهن يمكن ممارسة التطهر السياسي باتهام الآخرين بالعمالة للأجنبي (لا أحد نظيف اليد والقلب من ارتباط خارجي)، لذلك يمكن للمتهم أن يتهم أيضا، فكل فريق ملك أو يسعى أن يملك خيوط ارتباط مصلحي واستقواء مع قوة خارجية. ولا فرق في الواقع بين الاستقواء بفرنسا أو الاستقواء بقوة أخرى (أمريكا بريطانيا أو حتى الواق الواق)، وتعادل نوايا الخيانة/ العمالة أو الاستقواء بالأجنبي يجب أن ينتج كفّا مباشرا وحاسما عن كل استقواء، والانكباب على مصالحات داخلية. لا يوجد صديق في الخارج إلا بمقابل من مصالحه أولا.

عندما نتحدث بلغة "يجب" فنحن لا نقدم دروسا في الأخلاق السياسية لأحد، بل نكرس قناعة بسيطة وواضحة. قوة كل بلد في داخله، وتعبر عنها نخبه وطاقاته العلمية والثقافية، وتنفذها قواه الإدارية والاقتصادية. وفي اللحظة التونسية الراهنة هذه القناعة هي المصير الوحيد المتبقي للخروج من حضيض الأزمة الصحية والاقتصادية التي تطحن عظام البلد وتفتت نسجه.

ليس أسهل من الوقوف على ربوة التطهر السياسي ونعت الآخرين بالعمالة، ولكن الوضع الكارثي سيجرف حتى الربوة التي يقف عليها المتطهرون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، بقايا فرنسا، الثورة المضادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-07-2021   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، صفاء العراقي، د. عبد الآله المالكي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، رمضان حينوني، محمد يحي، سفيان عبد الكافي، حميدة الطيلوش، رافع القارصي، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، سلام الشماع، فتحي العابد، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، محمد شمام ، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، كريم فارق، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، سامح لطف الله، المولدي الفرجاني، أبو سمية، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، صالح النعامي ، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، محمد العيادي، فتحـي قاره بيبـان، الناصر الرقيق، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، رافد العزاوي، تونسي، مصطفى منيغ، صفاء العربي، صلاح الحريري، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، فوزي مسعود ، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، علي الكاش، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، أنس الشابي، سعود السبعاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إسراء أبو رمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، يحيي البوليني، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، الهيثم زعفان، أحمد الحباسي، عمر غازي، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، يزيد بن الحسين، أحمد ملحم، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، جاسم الرصيف، رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، صلاح المختار، محمود سلطان، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، سيد السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة