تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لقاء مع طلاب جامعة في اوربا الشرقية

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بحكم عملي في اوربا لفترة طويلة، التقيت عام 1999 بأستاذ في عاصمة اوربية شرقية ترجم كتاب من سلسلة تحمل اسم (اكبر الطغاة في العالم وكان العدد الأول يحمل اسم صدام حسين) وهو الكتاب الأول من السلسلة، الكتاب متوسط الحجم صدر باللغة العبرية، وترجمه البروفيسور الى الأنكليزية، وتطرقنا الى مواضيع تضمنها الكتاب وفيه اكاذيب واخطاء تأريخية وجغرافية وسياسية عديدة فندتها له بعلمية صادقة، وهناك ايضا حقائق وردت في الكتاب أيدتها لأنها صحيحة. وقال لي وهو على حق في قوله " لقد ترجمت الكتاب وانا غير مسؤول عما فيه". فأجبته :أنت على حق، نحن نقول " ناقل الكفر ليس بكافر". فأعجبته الجملة ودونها في دفتر صغير يحمله. كما دون تصحيحاتنا عما جاء في الكتاب من تواريخ ومعلومات خاطئة.

تفرع النقاش الى مواضيع عديدة، وتبين انه بروفيسور في أهم جامعة في العاصمة ومن جملة ما قاله انه يأخذ على الإسلام عدة أمور، منها تعدد الزوجات، وإستخدام العنف (الإرهاب)، وإرتداء الحجاب، وامور فرعية مثل الختان، وتحريم أكل لحم الخنزير، فقلت له، يمكننا ان نناقش هذا الأمر من خلال محاضرة مفتوحة مع الطلاب في الجامعة ان أحببت ذلك، ويمكن مناقشة الموضوع معك ومع طلابك ايضا واجراء مداخلات وحوارات مباشرة، فإرتسمت الفرحة على وجهه بهذا الإقتراح، ربما ظن انه سيحرجنا أمام الطلاب، وإننا سرنا بعفوية أو غباء الى الفخ الذي رسمه في مخيلته لنا، او ربما أراد أن يتعرف عن قرب ومن مسلم على الحقيقة.

الحقيقة لا أعرف مغزى ترجيبه في البداية، وظننت ان الإحتمال الثاني هو الأقرب. بعد حوالي اسبوع اتصل بي، وقال لي لقد حددنا موعدا في الإسبوع القادم، فهل يناسبك؟ أجبته نعم، وستكون زوجتي بمعيتي ان وافقتم لأمورتتعلق بالمناقشات، فرحب أشد ترحيب. وقلنا له: هل ترغب ان يكون الحديث باللغة الانكليزية فأنا أجيدها، او اصطحب معي مترجما ليترجم حديثي الى لغتكم الوطنية، فأجاب: ربما بعض الطلاب لا يجيدون اللغة الأنكليزية، وافضل ان يكون معك مترجم.
بعد أن قدمت نفسي الى طلابه ورحبت بهم، قلت لهم سنناقش عدة محاور ونبدأ بموضوع تعدد الزوجات.

تعدد الزوجات
قلنا: ربما تظنوا ان الكثير من المسلمين لديهم أكثر من زوجة واحدة، الحقيقة هي غير ذلك، فهي حالات محدودة جدا قلما تجدها في المدن، بل توجد في القرى وبحالات محدودة، حيث يحتاج المزارعون الى ابناء كثر يساعدوهم في فلاحة الأرض، فنحن عشيرة تتألف من المئات من العوائل لدينا حالاتي زواج متعدد فقط، علما انه في العراق لا يجيز القانون ان يتزوج الرجل من امرأة ثانية إلا بعد موافقة زوجته الأولى.

قلنا للأستاذ والطلاب، لو افترضنا جدلا ان اي منكم تزوج من امرأتين، فهل يمكن مثلا ان يعدل بينهما مائة في المائة، فكان جواب الجميع: كلا بالتأكيد!

قلنا حسنا هذا ما جاء في القرآن، فقد وضع الله شرطا تعجيزيا وهو العدلة بين الزوجات، اي العدالة المطلقة وليست الجزئية، لأنه لم يحددها، فقد جاء في سورة النساء/3، وهذه اسم السورة التي كرم فيها الله تعالى النساء، بجعل كلمة النساء اسما لسورة في القرآن بقوله ((فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً)). ويكملها تعالى في سورة النساء/129 ايضا((وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ )). هذا هو موقف الإسلام بمعنى أن تعدد الزوجات أمامه عقبة كبيرة او سُيج بسياج حصين وهو العدالة بين الزوجات، فقد وضع الله شرطا لا يمكن للبشر تحقيقه مهما بلغوا من العلم والأخلاق والإرادة، مثال على ذلك ان النبي محمد نفسه لم يعدل بين نسائه، وفضل السيدة عائشة أم المؤمنين على بقية زوجاته، ورغب أن يدفن في حجرتها، ومات في حضنها، فكيف يستطيع بقية العباد تحقيق العدالة بين الزوجات؟ لذا فالمشكلة ليست في الإسلام، بل في المسلمين الذين تغاضوا عن شرط الرب المتمثل بالعدالة، وقال لهم بصريح العبارة لن تعدلوا.

إرتداء الحجاب
بينا لهم انه من خلال معيشتا في العراق، لم تكن المرأة العراقية تلبس الحجاب أو ما يسمى بعصبة الرأس، بل كنا نراى الراهبات في الكنائس وكبار السن من المسيحيات يرتدين الحجاب او عصبة. الرأس، وعرضنا عدد من الصور عن المرأة العراقية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وصور ارشيفية لخريجي الجامعات من الجنسين، ولم تكن اي فتاة او سيدة ترتدي الحجاب. ومن الناحية الدينية لا يوجد في القرآن نصا يفرض على النساء ارتداء الحجاب، وأصدر الأزهر وهو اكبر مؤسسة اسلامية فتوى بأن الحجاب لم يفرض على النساء، والنساءأحرار في إرتدائه من عدمه، وبفترض عدم تدخل الدولة في ظل الحكم الديمقراطي في اوربا ان تفرض لونا معينا من اللباس على النساء، لأن هذا يخل بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان. والآن سأريكم ما جلبته معي، هذا هو الكتاب المقدس المصور، جميع صور السيدة العذراء كما تلاحظون بحجاب، وجميع التماثيل والرسوم والصور في الكنائس لمريم العذراء ترتدي الحجاب، فلماذا لا تعترضوا على حجابها؟ اليس من المفروض ان يقتدي المسيحيون بالنبي عيسى (ع) والسيدة مريم العذراء (ع). ان قلتم ليس باللباس، نقول لكم، لقد أجبتم وانتهى النقاش! مثلما انتم أحرار في عدم لبس الحجاب، فأتركوا غيركم يرتديه، الحرية مكفولة للجميع كما يفترض. هذه زوجتي بينكم سبق ان إرتدت الحجاب ثم خلتعه بإرادتها، عندما رأت انكم تنظرون اليها بإستخفاف وتتهكمون على حجابها، كأنها قادمة من كوكب آخر، وسأسألها أمامكم، هل فرضت عليك لبس الحجاب او نزعه؟ فأجابت: كلا! انا من قررت ارتدائه، وانا من قررت ان أخلعه، بسبب خشيني من مشاكل ربما تحدث معي ولا أقدر ان اخمنها، سيما بعد أن رأيت افلاما، احدهما يولع حجاب امرأة من الخلف بعود ثقاب، وآخر يسحب الحجاب من رأس امرأة بقوة وغيرها، وخشيت ان أمر بنفس التجربة، وربما يتصرف زوجي بعنف نحن في غنى عنه، فقررت ان أساير المجتمع الذي أعيش فيه، وشعرت بأن حالتي النفسية تحسنت بعد خلع الحجاب.

العنف والتطرف الاسلامي
لا أخفيكم سرا، انه توجد في القرآن آيات تحرض المسلمين على العنف لكن ضد الكفار فقط، بإعتبارهم أعداء للمسلمين، وكانوا يؤذون النبي محمد والمسلمين، لذا فالعنف ضد العدو متاح لكل انسان، حتى القانون الدولي يسمح بمواجهة العنف بالعنف. فإضطر المسلمون الأوائل للهجرة الى الحبشة، واهتم بهم النجاشي وهو نصراني، واحتضنهم بعطف كبير، عندما وجد ان دينهم دين الحق، وان أسم النبي (محمد ) ورد أربع مرات، ومرة واحدة بإسم (أحمد). في حين اسم يسوع المسيح (25) مرة في القرآن، واسم مريم العذراء (31) مرة. لكن في الإنجيل ورد اسم (مريم) في سفر متي ولوقا ومرقص (17) مرة، وفي انجيل يوحنا مرة واحدة فقط. فمجموع ما جاء في العهد الجديد (18) مرة فقط. ولدي قائمة بأسماء السور في القرآن، والأسفار في الإناجيل التي ورد فيها اسم مريم (ع).
الإسلام مأخوذ من السلم والسلام، وعبارة (السلام عليكم) هي تحية المسلمين، لم يقولوا (الحرب عليكم)، بل (السلام عليكم). وعرضت بيانات عام 1997 عن الإرهاب والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والمافيات عالميا، وكانت النسبة في امريكا اللاتينية ضعف ما هي عليه في الدول الإسلامية، وقلنا لهم: هل كنتم تعرفون هذه الحقائق، اجابوا: كلا! فقلت: لأن الإعلام الأوربي يركز على الدول الإسلامية فقط. وانتم الطبقة المثقفة في المجتمع لا تعرفون هذه الحقائق فما بالكم بالغير!
لقد استعمرتنا دولكم لعقود، ودفعنا في الجزائر مليون شهيد لخروج المستعمر الفرنسي، ولم نطلق عبارة (الإستعمار المسيحي) بل (الإستعمار الأوربي) لأنه لا علاقة للدين المسيحي المسالم بالإستعمار، خاض الغرب حربين عالميتين بسبب التنافس على المصالح بينهم، واجبروا الشعوب الإسلامية على الدخول في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، ودفعنا الملايين من القتلى والجرحى المسلمين، ولم نحمل الدين المسيحي المسؤولية. انظروا الى حالات التطرف الاسلامي وهي تتلخص في تنظيم القاعدة وحزب الاخوان المسلمين والتطرف الإسلامي في ايران، ومن هي الجهة التي تقف وراء دعمهم؟

الخميني مثلا جاء من فرنسا بدعم امريكي، وامريكا واوربا هي من ساعدته على تولي الحكم الاسلامي المتطرف في ايران واسقاط الشاه العلماني. والأخوان المسلمين تدعمهم الولايات المتحدة واوربا بشكل مكشوف، وتنظيم القاعدة دعمته الولايات المتحدة وسلحته ومولته لمحاربة الغزو الروسي لإفغانستان، وكانت تصفهم بالمجاهدين من أجل الحق، ثم انفلتوا من قبضة الأمريكان بعد تحرير افغانستان من الغزو الروسي.

سؤال: اريد منكم أسماء ثلاثة من كبار الطغاة في التأريخ العربي والاسلامي القديم والحديث؟

لم يعرف اي منهم طاغية اسلامي في العهد القديم، وتوقفوا عند الخميني وصدام حسين في الوقت الحاضر (حينها). قلت لهم حسنا سأقرأ عليكم العشرات من الطغاة الأوربيين قديما وحاضرا، وبدأت بنيرون وتوقفت عند هتلر وموسوليني وستالين.
وقلت للبروفيسور هل نستمر بمناقشة بقية المحاور ام ان الوقت لا يسعفنا. فأعتذر بأن الوقت المخصص إنتهى. والحقيقة ان الأستاذ كان فرحا جدا، على العكس مما تصورته، سيما بعد تفاعل الطلاب مع المحاور وكثرة الأسئلة والمداخلات. وقدمت مساعدة البروفسور باقة ورد لزوجتي، ومجموعة من كتب البروفيسور ليٌ بتوقيعه. كانت التفاته رائعة، والتف الطلاب حولنا شاكرين على المعلومات التي لم يكن لهم سابق علم بها، نأمل اننا قد غيرنا بعض الرؤى عند البعض ممن شارك في المحاضرة.

------------
تنويه
توجد بعض المعلومات التي سبق أن دونتها في عملي داخل العراق وخارجه، ولكن من المؤسف ان هذا الكشكول في بلدي الذي لا استطيع ان اخترق جدرانه الولائية، ففرق الموت هي من تحرس سور الوطن، والولي الفقيه هو صاحب الأمر بتحديد المسموح والممنوع دخولهم من العراقيين في الخارج. لذا اعتمدت على الذاكرة فيما سردته، وسنحاول ان نكتب عن أمور أخرى في المستقبل القريب بعون الله.
علي الكاش


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أوربا الشرقية، التصورات النمطية، عداء المسلمين،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-03-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عذرا! العتاب مستطاب بين الأحباب
  نجم الربيعي يتألق من جديد
  ضاق بهم السبيل، وكان البديل في الرحيل
  انهض يا وطن فما بلغت أرذل العمر بعد!
  لقاء مع طلاب جامعة في اوربا الشرقية
  دبلومسية الفأر مع ايران وتركيا ودبلوماسية الأسد مع السعودية
  ولاية الفقيه، وحدة الفعل واختلاف القول
  المبوقون لا يكفون عن ازعاجنا
  كورونا تفتك، والولي الفقيه يتكتك
  تغريدات جديدة من العراق الديمقراطي
  من يحلٌ الفزورة: حشدنا أم حشدهم؟
  استفيقوا يا شيعة، نفط العراق للمراجع والسادة فقط
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية / 3 الأخيرة
  سرطان ايراني في جسد الإعلام العراقي
  بعد اغتيال محسن فخري زاده، ذيول ايران في انتظار غودو
  صابر الدوري لا يستغيث بل يطلب الحق
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية/2
  عبد الوهاب الساعدي أحفظ تأريخك المشرف وإستقل
  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية/1
  عندما يتصرف الرئيس بحماقة من يدفع ثمن حماقته؟
  ميشال عون: هل هو رئيس جمهورية أم مراقب سياسي؟
  الطائفية في العراق بين عهدين/2
  الطائفية في العراق بين عهدين/1
  لقاء الخالة بالخال: إجتماع الأمم المتحدة مع قوى الإرهاب
  لبنان على كف عفريت ايراني
  من يقود قافلة لبنان الى جهنم؟
  تبين الاسباب لتعرف من يؤجج الإرهاب
  عندما تتلاقى قوى الارهاب في لبنان
  الحملة الكاظمية في نزع الأسلحة العشائرية
  لبنان مقبرة الاحلام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، د. جعفر شيخ إدريس ، فاطمة حافظ ، جاسم الرصيف، أنس الشابي، سحر الصيدلي، أحمد الغريب، د. خالد الطراولي ، د. محمد مورو ، رمضان حينوني، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، إسراء أبو رمان، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، محمود صافي ، إياد محمود حسين ، إيمان القدوسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صباح الموسوي ، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، كمال حبيب، د.ليلى بيومي ، كريم السليتي، د - غالب الفريجات، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلوى المغربي، حسن عثمان، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سليمان أحمد أبو ستة، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حميدة الطيلوش، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ياسين أحمد، صلاح الحريري، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، د. نهى قاطرجي ، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، حاتم الصولي، منى محروس، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، فتحي الزغل، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، عدنان المنصر، د. محمد يحيى ، معتز الجعبري، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد سعد أبو العزم، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، علي عبد العال، سيدة محمود محمد، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، سوسن مسعود، د - احمد عبدالحميد غراب، عبد الرزاق قيراط ، محمد إبراهيم مبروك، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله الفقير، سعود السبعاني، عمر غازي، إيمى الأشقر، محمد تاج الدين الطيبي، فاطمة عبد الرءوف، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، فراس جعفر ابورمان، الهيثم زعفان، محمد العيادي، د - مضاوي الرشيد، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، صالح النعامي ، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد عباس المصرى، ابتسام سعد، أحمد بوادي، منجي باكير، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، سيد السباعي، هناء سلامة، يحيي البوليني، محمد الياسين، محمد شمام ، أحمد النعيمي، أبو سمية، سامر أبو رمان ، تونسي، الشهيد سيد قطب، رأفت صلاح الدين، عصام كرم الطوخى ، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، فتحي العابد، رافع القارصي، د- هاني السباعي، نادية سعد، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، صلاح المختار، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد عمارة ، حسن الحسن، محمود سلطان، محمود طرشوبي، د. نانسي أبو الفتوح، ماهر عدنان قنديل، حمدى شفيق ، جمال عرفة، بسمة منصور، شيرين حامد فهمي ، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الحباسي، كريم فارق، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، د. الحسيني إسماعيل ، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، محمد اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة