البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العلمانية الفرنسية.. هل تسعى اللائكية لاستئصال المسلمين؟

كاتب المقال محرر نون بوست   
 المشاهدات: 1383



يشعر كل متابع لما يحدث في فرنسا، أن هناك حربًا على الإسلام، حيث يوجد تطرف مؤسسي من الدولة ضد المسلمين ودينهم، وإلا ما سر التشدد ضد الإسلام وأتباعه بحجة العلمانية اللائكية، ودعم الرئاسة للرسوم المسيئة للنبي محمد وإعادة نشرها على جدران أهم المباني الحكومية.

حتى نستطيع الإجابة عن التساؤلات الحائرة للمسلمين، يجب القول إن اللائكية هي بالفعل أشرس نماذج العلمانية في العالم كله وليس في أوروبا فقط، فهي التي تجعل الفوبيا الفرنسية من الإسلام والمسلمين تتصاعد بشكل غير مسبوق، بما يعيد هذه البلاد إلى محاكم تفتيش القرون الوسطى، سيرتها الأولى من المظالم والتوحش ضد الأديان وأهلها، وهي حقيقة يوثقها التاريخ ويعيد الواقع إنتاجها بين وقت وآخر.

العلمانية الفرنسية.. ما هي؟
العلمانية الفرنسية هي مبدأ دستوري يفصل السلطة السياسية عن المنظمات الدينية، ظاهريًا يؤكد على احترام حرية العبادة بشرط احترام النظام العام، كما ينشد المساوة التامة بين الجميع تمهيدًا للوصول إلى حرية الضمير، ولهذا لا تعترف الدولة رسميًا بأي دين بالأساس.

واللائكية كمصطلح مشتق من اللفظ اللاتيني "laicus" وهو مأخوذ من اللفظ اليوناني "laos" والاستعمال اللاتيني لهذا اللفظ لا يدل على إيمان الشعب بأكمله، وإنما مجموعة بعينها تقف على الجبهة الأخرى من الكهنة أو رجال الدين.

ظهر المصطلح لأول مرة في أوروبا بنهاية القرن الأول الميلادي وأعيد استخدامه في القرون الوسطى بعد أن أضفت الكنيسة على نفسها صبغة القداسة، ولهذا كان هناك حاجة لتمييز العوام من الشعب عن رجال الدين.

يمكن القول إن الثورة الفرنسية التي اندلعت عام 1789، وضعت حدًا لما سُمى بالحق الإلهي، وجعل فرنسا تتمرد على تاريخ طويل كان الغرب يعتبرها الابنة الكبرى للكنيسة، حيث كانت دولة دينية بامتياز، فالكاثوليكية الدين الرسمي والوحيد الذي يضفي الشرعية على الملكية المطلقة للحق الإلهي.

بداية ضرب سلطة الكنيسة بدأ مع تولي نابليون بونابرت الحكم، وأسس عام 1802 نظامًا عرف باسم الطوائف المعترف بها، حاول من خلاله قبول التعددية الدينية على المستوى النظري، لكن عمليًا سمى هذا القانون الطوائف الكاثوليكية والبروتستانتية والإسرائيلية مؤسسات عامة، ما وضعها تحت سيطرة الدولة.

لكن هذا النظام لم يخف محاولته السيطرة على الدين، فاندلع الصراع من جديد بين الكنيسة الكاثوليكية والجمهورية الصاعدة، واستمر طيلة قرن كامل إلى أن وضُع حد له عام 1905 بموجب قانون فصل الكنائس عن الدولة.

دخلت البلاد مرحلة جديدة، أُقر فيها دستور مدني ينهي الصراع مع الكنيسة بقسوة مطلقة، حيث جرى تأميم كل ممتلكاتها، وساوت الدولة - رغمًا عن الكنيسة الأم - بين كل المذاهب والأديان، ووضعت حدًا لما كان يسمى بالطوائف المعترف بها.

أسس القانون الجديد الذي عرف أيضًا باسم "قانون تقنين العلمانية" ثوابت القيم الجمهورية لوضع الدين تحت وصاية القيم بدلًا من الدولة، تبع ذلك عملية تفكيك للدين كمؤسسة وتغييب شرعيته الاجتماعية وتعاليمه الأخلاقية بعدما أصبح كل فرد حرًا في اختياره.

في نقد العلمانية الفرنسية
الصراع التاريخي مع الكنيسة وخبرة فرنسا في تحجيم رجال الدين، جعل باريس تزعم أنها صاحبة حق الامتياز في الحماية التاريخية لحقوق الإنسان في العالم وليس على أرضها فقط، ما يدفعها للتشدد في رفض أي مظهر ديني لأي سبب كان.

ما تروجه العلمانية الفرنسية لا يدعمه التاريخ، ولا حتى أقرب الحلفاء لها في أوروبا الغربية الذين يتهمون فرنسا بالتعصب الديني الذي لا يمكن التوفيق بينه وبين احترام حقوق الإنسان، لا سيما أن العلمانية اللائكية ارتكبت الكثير من الجرائم الموثقة في الضمير العالمي بحق رجال الدين، بداية من تحريم العبادة المسيحية عام 1793، وإعلان الكهنة غير صالحين لأي خدمة مدنية عامة وإغلاق الكنائس والكنيسات اليهودية معها وتحويلها إلى معابد للعقل.

كما يثبت التاريخ في حق فرنسا اضطهادها للدين باعتقال آلاف الكهنة باسم الثورة وإجبارهم على الفرار إلى المزارع والقلاع والريف والجبال والكهوف والغابات، وبعضهم تحت الضغط والترهيب قبل النفي إلى إنجلترا وإسبانيا وسويسرا وإيطاليا، والبعض الآخر رفض فحكم عليه بالإعدام ونُفذت فيهم الأحكام، وسجن البعض الآخر، لكن في مراحل لاحقة أقيم لهم نصب تذكاري يعرف حتى الآن باسم كهنة الترحيل.

هذا التاريخ الدموي للصراع في فرنسا مع الدين ورجاله وانعاكساته على الفلسفة السياسية والاجتماعية، جعل البعض يعتبرها أحد أهم نماذج العداء المؤسسي للحريات الدينية، بعد أن أسست دينًا مدنيًا يحارب كل من يتمسك بالروحانيات، ما أعطى للبلاد سمعة كبريتية في عدم التسامح.

إشكالية الإسلام
عرف الفرنسيون الإسلام جيدًا منذ غزو الإمبراطورية البيزنطية وتوسع الخلافة الإسلامية في معظم بلدان العالم، لكن بداية تاريخ الإسلام الحقيقي في فرنسا كانت عام 704، وتحديدًا عندما غزا العرب جزيرة كورسيكا التي تقع في جنوب شرق فرنسا الآن ونجاحهم في فتحها، قبل أن تنضم الجزيرة رسميًا إلى الحدود الفرنسية عام 1770، أي بعد 1000 عام من وجود العرب بها.

تزايدت موجات الهجرة الإسلامية إلى فرنسا في عشرينيات القرن الماضي، وتشكلت الجاليات الأولى للمهاجرين من الجزائر والمغرب وتونس ثم دول جنوب الصحراء الكبرى وتركيا وتمركزوا بنسبة قليلة في المدن الكبيرة وبنسبة أكبر في المناطق الريفية في المرتفعات والوديان.

ارتفعت وتيرة الهجرة في الستينيات، وزاد معها عدد السكان المسلمين، وفي غياب التعدادات الرسمية للدين، يصعب تحديد عدد أبناء الإسلام في فرنسا، لكن تشير أحدث التقديرات وفقًا لمركز بيو للأبحاث عام 2017 إلى أن أعداد المسلمين تصل إلى نحو 5.7 مليون أو 8.8% من السكان، ولهذا فالإسلام هو الديانة الثانية في البلاد.

يتنبأ نفس المركز بتزايد عدد المسلمين في فرنسا بحدود عام 2050 إلى نحو 18% من إجمالي عدد السكان، وربما هذا التزايد المستمر هو الذي يطرح إشكالية مواجهة العلمانية الفرنسية للأقلية المسلمة المتنامية التي تملك قناعات مختلفة، وتريد دفع البلاد لتغيير أسس العلمانية، من نموذج يحارب أي وجود للدين في المجال العام إلى تصور آخر يحمي الضمير الفردي لكن يسمح بهامش من الحضور في المجال العام، وهو ما يتم مقاومته حتى الآن.

تحارب فرنسا بقوة أي وجود للمظاهر الإسلامية على نحو يهدد البناء التاريخي على أسس غير دينية، كما تتخوف من فتح المجال العام للإسلام، وتطلق وسائل إعلامها لتحريض النشء على معاداة الدين الصاعد بقوة، حتى رسخت فكرة عدائية له بالفعل، ما انعكس على الشباب الإسلامي في فرنسا.

تكشف استطلاعات الرأي أن 45% من المسلمين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، يعتبرون الإسلام لا يتوافق مع قيم المجتمع الفرنسي، مع أن أعداد المسلمين آخذه في الارتفاع.

جينات القمع
هذه الفوبيا أعادت جينات القمع لفرنسا التي تحولت تدريجيًا إلى بيئة رقابة وقيود على الحريات الأساسية للجميع وليس المسلمون وحدهم، ولم يعد يمر يومًا واحدًا، دون اشتعال حفلات الكراهية في الإعلام وعلى السوشيال ميديا بشأن ارتداء الحجاب أو ممارسات شعائر الإسلام بشكل علني، ما أدى إلى تصاعد هجمات الكراهية ضد المسلمين بنسبة 54% في عام 2019.

اشتعلت الروح العدائية في كل ربوع فرنسا ضد الإسلام، وانعكس ذلك مباشرة على التراجع المهين للبلاد في مجال حقوق الإنسان وخاصة الحريات الدينية، إذ تؤدي هذه السياسة المتطرفة إلى تعريض مستقبل ملايين المسلمين في فرنسا للخطر، لا سيما الذين يصرون على التقيد بتعاليم دينهم ووصاياه.

أصبح يمثل حماية الدولة ومؤسساتها للحق في التجديف ـ الإساءة للأديان ـ عقبة أمام الاندماج الذي ينادون به، وكلما تصاعد رد فعل المسلمين نصرة لدينهم، يتزايد في المقابل تعرض الإسلام ونبيه والقرآن لإهانة شديدة.

الإصرار على المواجهة
خلال الآونة الأخيرة، زادت الأغلبية اليمينية في مجلس الشيوخ الفرنسي، وهؤلاء وضعوا الإسلام أول أهدافهم، بطرح مشروع قانون دستوري يهدف إلى ضمان تفوق قوانين الجمهورية في مواجهة الأصل العرقي أو الدين.

بموجب القانون الجديد، لا يمكن لأي فرد أو أي مجموعة التحجج بالأصل العرقي أو الدين للإعفاء من احترام القواعد العامة، حيث تطالب المادة الثانية تحديدًا الأحزاب والجماعات السياسية باحترام "العلمانية".

ومع أن الترويج اليميني للقانون ينصب على مواجهة تيارات الإسلام السياسي، إلا أن بنود القانون فضفاضة ولا يمكن تطبيقها على مسلم دون الآخر، لا سيما أنه سيواجه الحجاب العادي بشكل رسمي وسيحظره تمامًا من الظهور في المجال العام، فضلًا عن إلزام المسلمين بتناول لحم الخنزير في المدارس وعدم ارتداء البوركيني على المسابح والشواطئ.

الهوس الديني لفرنسا قادها إلى هوس من نوع آخر، وهو حكر الحديث في السياسة للمهاجرين على فرنسا ومصالحها، فأي آراء سياسية ولو على حسابات السوشيال ميديا يبديها أي شخص تكون مؤيدة لبلده الأصلي، سيعني ذلك فورًا تقييد حقه في الحصول على الجنسية الفرنسية.

يعتبر أصحاب هذه النظرة أن الحديث في شؤون البلد الأصلي، يبرهن على عدم ولائه لبلده الجديد، وكأن المطلوب انسلاخه تمامًا وإعادة هندسة ذاكرته ونسيان كل شيء حدث له في الماضي وتأميم مشاعره الإنسانية، ويصبح السؤال: كيف يمكن أن يكون مثل هذا الوضع ممكنًا في ديمقراطية تروج فرنسا أنها نموذج يحتذى به للعالم كله؟!

موقف المسلمين
حتى الآن لا يزال المسلمون الفرنسيون أو الذين لم يحصلوا على الجنسية بعد، الأكثر تحفظًا على العلمانية في البلاد حتى من الكاثوليك المسيحيين الذين لا يشعرون بارتياح أيضًا مع التضييق على حريتهم الدينية.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن التطرف الفرنسي يزيد المسلمين قوةً في المطالبة بفتح المجال العام وخاصة الشباب صغير السن من 15 إلى 24 عامًا وهؤلاء ولدوا وسط أحضان اللائكية، لكنهم أذهلوا الجميع بالإجابة عن أسئلة هدفت لمعرفة حدود استجابتهم للإجراءات الجديدة لإعادة التذكير بالقيم العلمانية، وأكدوا أن تعاليم الشريعة الإسلامية أهم بالنسبة لهم من قيم الجمهورية.

يناظر شباب المسلمين الجميع بتجويد وتنظير فلسفي يعلو على من يريد محاصرتهم، فالإسلام لا يمنعهم أبدًا من التلاقي مع أي أفكار أخرى، ولهذا أكدوا لكل متطرف يريد حبسهم داخل حدود دينه المدني ـ العلمانية ـ أن قيم الجمهورية الحقيقية هي التي تضمن حريتهم لا سيما حرية العبادة وليس العكس، وبالتالي الدعوة إلى الاستنارة يجب أن تكون موجهة أولًا لمن يفرض القيود وليس من ستفرض عليه.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فرنسا، محاربة الإسلام، العلمانية، التطرف العلماني،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-01-2021   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد بشير، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، د - صالح المازقي، عراق المطيري، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، د - الضاوي خوالدية، فتحي الزغل، محمد الياسين، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، أبو سمية، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، رافع القارصي، ياسين أحمد، محمد شمام ، عبد الله زيدان، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، د - عادل رضا، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد العيادي، د- محمود علي عريقات، سليمان أحمد أبو ستة، سلوى المغربي، رضا الدبّابي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، علي الكاش، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، محمود سلطان، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، عمر غازي، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، أحمد الحباسي، فتحي العابد، محمد يحي، تونسي، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، أحمد النعيمي، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، يحيي البوليني، د- محمد رحال، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، سلام الشماع، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، سعود السبعاني، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، عمار غيلوفي، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، كريم فارق، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة