تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ثلاثية البحر: آيفوزوفسكي ــ أهرنبرغ ــ فيركور

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


1. إيفان آيفو زوفسكي

يمثل إيفان آيفوزوفسكي Iwan Aiwosowiki (1900-1817 ) ظاهرة بارزة في تاريخ رسوم ورسامي البحر في العالم وبين الرسامين الروس الروس. فهذا الفنان الذي ينحدر من أصل أرمني، ثم عاش ودرس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة في(لينينغراد) سانت بطرسبرغ استطاع أن يعكس بقوة مذهلة عنف عناصر الطبيعة حتى القاتلة منها، والبعد اللامتناهي للبحر وفي ذات الوقت الجمال المذهل للموج وللعواصف والصفاء البديع لموج البحر، وترك لنا هذا الرسام المبدع ولرصيد العالم من الفن الرفيع والجمال أكثر من 3000 لوحة، يصادفها المرء في أكثر متاحف العالم.
آيفوزوفسكي يعد من رسامي البحر، بل هو في مقدمتهم. عشق البحر، هدوءه وغضبه وثورته، وسجل بريشته وبأصباغه، كيف يسحق السفن ويطيح بها إلى الأعماق. لم يكن هدوء البحر ليغشه، فهو يعلم أن بطن البحر تختزن العواصف. كان يعلم ما في الأعماق, وتلك تمنحه حساسية كبيرة ..وقدرة على رؤية الماء ورسم زرقته ..بطريقة رائعة الجمال ..

البحر عند إيفان آيفوزوفسكي ليس صامتاً، إلا عندما تقرر ريشته الخلاقة خلاف ذلك ... فتبدع ريشته، فهو يجعل البحر هادئاً ناعماً ليناً كشعر حورية بحر خرافية، يدع اشعة القمر تتراقص على صفحاته. زار بحار العالم ورسمها، ولربما لكل بحر مذاقه عند آيفوزوفسكي، مذاقه الفني بطبيعة الحال.
هو رسم مصبات الأنهار والخلجان، والسواحل الرملية، وابدع في رسم المدن البحرية بأستنكاه لا تخطئه العين، لمن جال المدن البحرية وتعرف على اسرارها .....!
كان آيفوزوفسكي قد ولد عام 1817 في فيودوسيا على البحر الأسود وتعلم الرسم منذ طفولته وكان ألمعياً لدرجة أنه ألتحق وعمره لا يتجاوز السادسة عشر فقط إلى أكاديمية الفن في (لينينغراد (بطرسبرج) والتي تخرج منها بعد أربعة سنوات متفوقاً يحمل الميدالية الذهبية الكبرى.
وفي بطرسبرج، نال الفنان الشاب احترام الرسام المشهور كارل برولوف، كما نال انتباه ولفت أنظار بوشكين وكلينكا. وفي صيف 1840، أتاحت له أكاديمية الفن سفرة دراسية إلى إيطاليا، تجول فيها وشاهد سواحل البحر الأبيض المتوسط حيث زار أسبانيا ثم باريس . وكانت شهرته قد وصلت حتى إلى بريطانيا وهولندة حيث تلقى رسوم البحر هناك اهتماماً أكبر وأهديت له قصيدة غنائية (Sonata ).
ونادرا ما تخلو لوحات آيفوزوفسكي من السماء والبحر، ولكن الماء كموضوعة (Motivation) في اللوحات أمراً نادراً ما تخلو منه أعماله وهي بلا حدود. وهل تعلمون ما هو مثير للدهشة في ذلك ؟ أن آيفوزوفسكي بعبقريته ونبوغه في الرؤية وأفكاره ومعرفته للطبيعة، سمحت له أن يقوم بالرسم حتى دون أعمال تخطيط مسبقة (سكيتشات) ..!
في شتاء 1873 أقام آيفوزوفسكي في نيس معرضاً رائعاً لأعماله. وفي فلورنسا تعرض إلى التلف كامل المعروضات بسبب الفيضان، وفي كل معرض كان يحدث تحول مهم. وكان آيفوزوفسكي قد اشتهر كفنان أجنبي وكان يقوم بعمل صور شخصية(بورتريهات) للضباط، وكان ذلك يعتبر شرفاً كبيراً لم يكن قد ناله فنان(رسام) روسي من قبل إلا أوريست كبيرنسكي Orest Kiprenski .
في باريس، نجحت لوحات آيفوزوفسكي التي عرضت في اللوفر نجاحاً كبيراً، حيث منحت الميدالية الذهبية من الدرجة الثالثة، وهنا أيضاَ أهديت له قصيدة غنائية تقول كلماتها " إن فنك لشيء جليل وعظيم الشأن، لأنك ملهم وعبقري ".
ومن أبدع أعمال آيفوزوفسكي طراً، تلك اللوحة الرائعة، التي لا يمكنك مغادرتها بسهولة، وهي تنتمي إلى الفن الكلاسيكي، فئة رسوم البحر ولكن بأمتياز، هي لوحته المذهلة الجمال والقوة والإبداع " الموجة التاسعة "The Tenth Wave " وهذه اللوحة اليوم أحدى الموجودات الثمينة للمتحف الروسي في المدينة التي درس فيها آيفوزوفسكي مدينة لينينغراد "سانت بطرسبرغ" وهي بحجم 221X332 Cm .
ولوحة الموجة التاسعة، اثارت إلهام العديد من الكتاب والأدباء والفنانين، فقد أعتبر آيفوزوفسكي الخبير بعواصف البحار، أن تسع موجات ضربت السفينة وأحالتها إلى كيان متهالك، والموجة العاشرة تلك الموجة التي أغرقت السفينة التي أتعبها النوء، وأرسلتها إلى قاع البحر العاصف الغاضب، والبحارة يتعلقون يائسين بآخر قلوع السفينة على سطح البحر المدلهم في ظلام الليل، ولا فنار يلوح في الأفق ولا مرساة سوى ضوء القمر الذي شاء آيفوزوفسكي أن يجعله فنار البحارة في مأساتهم هذه .... والساحل بعيد ....


***************
2. إيليا أهرنبرغ
إذا كان آيفوزوفسكي قد عبر عن رؤيته وحديثه للبحر والصخب ...في لوحة خالدة، ولكن ترى هل كانت مثل هذه القراءة الفنية هي التي ألهمت الكاتب المبدع .. العملاق إيليا أهرنبرغ في روايته الكبيرة " الموجة التاسعة " فقد أعتبرها الموجة التاسعة قبل غرق السفينة .. إيليا أهرنبرغ يطلق إنذاراً لمن ...؟ للبشرية والإنسانية التي شهدت الفاشية تذبح الجمهورية الأسبانية، لأوربا التي تتفرج مكتوفة الأيادي للنازية والفاشية تغرق أسبانيا بحمام دم وتنحر الديمقراطية ..! اين كانوا حماة الديمقراطية ومتشدقيها ..؟

كانوا يزودون فرانكو بالسلاح جهاراً وسراً .. ويقولون لك .. لسنا نحن، بل أنها الشركات الهادفة للأرباح..!
لم يقف سوى الأتحاد السوفيتي، الذي أرسل السلاح والمتطوعين لأسبانيا الجمهورية، وعشرات الألوف من الكادحين من كافة أقطار العالم أستدانوا ثمن تذكرة السفر وشخصوا إلى أسبانيا .. وقفوا إلى جانب الجمهورية وقاتلوا إلى جانبها، والألوف منهم قضوا وراحوا في عناق مع الثرى الأسباني إلى الأبد ..!
الكاتب السوفيتي الكبير إيليا أهرنبرغ كان من بين من تطوع ليقاتل في أسبانيا بالسلاح .. وعندما عاد كتب رائعته: " الموجة التاسعة " ليحذر البشرية من الصمت .. هاتفاً ... الموجة العاشرة قادمة ... أنتبهوا ... لا تشاركوا في مؤامرة الصمت .. لا تقفوا مكتوفي الأيدي أمام الجريمة .. فالشيطان لا يريد سوى سكوت الأخيار .....
ألهمت هذه القراءة الفنية الكاتب السوفيتي المبدع .. العملاق إيليا أهرنبرغ في روايته الكبيرة: " الموجة التاسعة " فقد أعتبرها الموجة التاسعة قبل غرق السفينة .. الموجة التاسعة هي الموجة ما قبل الأخيرة ... الموجة التاسعة هي إنذار، وهو إنذار يطلقه سياسي، رسام، كاتب أديب. الكاتب يطلق إنذاراً لمن ...؟ للبشرية والإنسانية التي شهدت الفاشية تذبح الجمهورية الأسبانية....

الكاتب السوفيتي الكبير إيليا أهرنبرغ عاش أحتلال النازي لباريس، وكان قبلها من بين من تطوع ليقاتل بالسلاح في أسبانيا، ثم قيض لأهرنبرغ أن يعيش العدوان النازي على بلاده، فيشهد ملحمة الدفاع عن الوطن ...




***************
3. فيركور
البحر صمت احتجاجاً عند فيركور صمتاً غدا شهيراً، بل صاخباً بشهرته، عندما كتب رائعته الغير قابلة للنسيان " صمت البحر " والتي يعتبرها معظم النقاد من أجمل نتاجات أدب المقاومة، بل ونالت حقاً جائزة أفضل عمل أدبي أشهره قلم كاتب حر لمقاومة أحتلال النازي لفرنسا في الحرب العالمية الثانية.
تقرر فتاة عزلاء بمفردها مقاومة جبروت النازي المحتل لبلادها (فرنسا) مقاومة الغستابو والآلة الوحشية للأجهزة السرية، والإعدامات الجماعية، عندما تقرر مقاطعة تبادل الحديث مع ضابط نازي، فرضته إدارة الاحتلال للبلدة كضيف إجباري في بيتهم هي ووالدتها العجوز، صمت بليغ .. فيه إهانة للمحتل المغتصب .. هو أضعف الأيمان ..!
راح الضابط الألماني، وكان وسيماً ومثقفاً، في محاولة يائسة لكسب ود الفتاة، يعزف بمهارة على البيانو الموجود في بيتها، يعزف روائع الكلاسيك العالمي، يحدثها عن الأدب العالمي، يخبرها بكلمات لزجة، يحاول بذكاء أن يكسب ودها، أن هناك سياسة دولية لها أبعادها، وأنه ليس مسؤولاً عن وجود النازي في بلادها، وهو الذي لم يكن ضابطاً مقاتلاً، بل ضابط أحتياط ملحق بالجيش كإداري، فهو لم يكن اليد التي تضرب، أو القدم التي ترفس.
ولكنه كان الشريان الذي يمد الجيش بالمؤونة، فهو واجب أمضى من القتل بالسلاح، كان مهذباً وراقياً، ولكن ذلك ليس سوى تحريف ألمعي للمحتل المكروه ... سيان أي رداء أرتدى ..
الفتاة أحبته، وتلك عواطف إنسانية، ولكنها كانت تدرك أن حبها الأول هو لبلادها الراية الوطنية المثلثة الألوان، ونشيد المارسلييز .. وليس موسيقى الكلاسيك الجميلة التي يجيد المحتل الوسيم المظهر والقبيح الجوهر عزفها ..
قاطعته، لم تكن ترد حتى على تحية الصباح أو المساء التي يلقيها .. كانت تقمع قلبها .. فداء لوطنها ..
الضابط أدرك .. أنه محتل لبلادها ولكنه عاجز عن أحتلال قلبها .. تقول له بلغة العيون .. أنت قد تفلح بأحتلال الأرض بالدبابات والطائرات، بل ربما بوسعك أن تغتصب .. نعم هكذا يطلق عليها في قواميس ولغات العالم، هي بالألمانية Vergewaltigungأغتصاب، وبالفرنسية Violation وفي الإنكليزية Assault بمدلول واحد، أن تنال شيئ عنوة، ما ليس هو حقك .. وهو أمر لا يمتع إلا المرضى العصابيون، لكنك هيهات أن تتمكن من قلبي، هيهات أن تنال أحترامي، هيهات أن تنال بوحشيتك إعجاب أحد سوى الذئاب والكلاب المتوحشة ... كان حواراً صامتاً بليغاً .. صمت البحر كان صاخباً، يرد على لعلعة الرصاص بصمت الكبرياء ...
عار الأحتلال والتعاون مع المحتل لن تمحوه خزعبلات العلاقات العامة ومحترفوها من الكتاب المرتزقة .. الذين يؤجرون أقلامهم ورؤوسهم أيضاً بتراب الفلوس .. ففي فرنسا المحتلة من النازي، وكان هناك أيضاً ممن أمتهنوا بيع الضمير وأشتغلوا بالدعارة القلمية، فبرز كالعادة خونة ومتعاونون، ومنهارون، وزاحفون، بعضهم حاول أن يفلسف هذا الانهيار والانبطاح، فقالوا أن الأمة الألمانية والفرنسية كانت متحدة حتى عام 1200 ميلادية، ولديهم فصول تاريخ مشتركة، وبعضهم زعم أنها سيف الحضارة المسيحية الأمضى، ولكن الحقيقة الناصعة أنهم كانوا راكعون، يعانون من خواء داخلي وهزيمة لعينة تعشش في رؤوسهم.
كتب أحد هؤلاء، الكاتب الفرنسي المتعاون مع العدو ديشانبرمان: " أنه أعمي من لا يعرف الدور الذي أوكله القدر إلى ألمانيا، بل منحطة وملعونة أي أمة أوربية لا تحي هذا السيف المرفوع ".
وكان الألمان يعدمون رهائن فرنسيين 50 فرنسي مقابل ألماني واحد ...
وكان الخونة الفرنسيون يرددون متعقلين: هل ستخرج هذه العمليات وهذا العنف الألمان من فرنسا ؟
فكتب الشاعر الحر بول فاليري: أواه كم رأيت وجوهاً فر الشرف من جباهها ..
فرنسا تحررت .. والعار كان نصيب للخونة والمتعاونيين.. يوم فرحة الشعب بالتحرير..
ثم كتب فاليري يوم التحرير: ليس هناك نهار أكثر ألقاً، من اليوم الذي يقتل فيه الخونة ..
هكذا هو ديدن المحتل .. وهكذا يفعل أصحاب الأقلام الشريفة، والذين يمتلكون أفئدة حرة لا تجزع، بلا خوف لا وجل .. وطن علمني القراءة والكتابة ... وله فقط أكتب .. وأما الشرفاء فيقسمون لك أيها الوطن أن لا يخونوا الكلمة ..
************************
3. إيليا أهرنبرغ
ترى هل كانت مثل هذه القراءة الفنية هي التي ألهمت الكاتب المبدع .. العملاق إيليا أهرنبرغ في روايته الكبيرة " الموجة التاسعة " فقد أعتبرها الموجة التاسعة قبل غرق السفينة .. إيليا أهرنبرغ يطلق إنذاراً لمن ...؟ للبشرية والإنسانية التي شهدت الفاشية تذبح الجمهورية الأسبانية
لأوربا الت تتفرج مكتوفة الأيادي للنازية والفاشية تغرق أسبانيا بحمام دم وتنحر الديمقراطية ..! اين كانوا حماة الديمقراطية ومتشدقيها ..؟
كانوا يزودون فرانكو بالسلاح جهاراً وسراً .. ويقولون لك .. لسنا نحن، بل أنها الشركات الهادفة للأرباح..!
لم يقف سوى الأتحاد السوفيتي، الذي أرسل السلاح والمتطوعين لأسبانيا الجمهورية، وعشرات الألوف من الكادحين من كافة أقطار العالم أستدانوا ثمن تذكرة السفر وشخصوا إلى أسبانيا .. وقفوا إلى جانب الجمهورية وقاتلوا إلى جانبها، والألوف منهم قضوا وراحوا في عناق مع الثرى الأسباني إلى الأبد ..!
الكاتب السوفيتي الكبير إيليا أهرنبرغ كان من بين من تطوع ليقاتل في أسبانيا بالسلاح .. وعندما عاد كتب رائعته: " الموجة التاسعة " ليحذر البشرية من الصمت .. هاتفاً ... الموجة العاشرة قادمة ... أنتبهوا ... لا تشاركوا في مؤامرة الصمت .. لا تقفوا مكتوفي الأيدي أمام الجريمة .. فالشيطان لا يريد سوى سكوت الأخيار .....
الصمت عار .. البحر يصمت غاضباً، ويثور عاصفاً ... ما أجمل غضب البحر
سلاماً للبحر الصاخب العاصف ..
سلاماً لمن وقف قلمه للشعب .. للغد .. للحرية

Ivan Aiwosowiski: 1817- 1900 The Tenth Wave
إيفان آيفوزوفسكي : "الموجة العاشرة"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفن، الرسم، الإبداع،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سد النهضة، تداعيات واحتمالات
  ما هي الابراهيمية وإلى ما تهدف
  الاتفاق الجنائي
  اتفاقية استامبول ... الأبعاد الحقيقية
  الثقافة العربية ... هموم وشجون
  الحكمة في اتخاذ الموقف الصحيح
  فداء الأرض
  العراق: الانتخابات المقبلة... اتجاهات وأبعاد
  الواقعية ... سيدة المواقف
  العولمة أعلى مراحل الإمبريالية / الجزء الأول
  كيف نتنبأ بالقادم من الأحداث
  حيال مشكلات الأمن القومي الإيراني المشروع النووي عبث لا طائل منه
  ظواهر سياسية أولاً : التكتلات والانشقاقات في الحركات الثورية
  أزمة ثقافة أم محنة مثقفين
  العالم ما بعد كورونا .....!
  أنطونيو لوسيو فيفالدي
  إغتيال الحاكم العسكري رينهارد هايدريش
  الجيش العراقي : 100 عام هوية وتاريخ
  الساعة 0 /التاريخ : 1 / 1 / 2021
  ثلاثية البحر: آيفوزوفسكي ــ أهرنبرغ ــ فيركور
  مع تواصل الصراعات الثانوية ... فتش عن الاستعمار
  التشيع الصفوي في مأزق
  الرأسمالية في قمة تطورها
  عملية في طهران
  الفونس دي لا مارتين
  الأحداث تحرق أوراق إيران
  ما جرى للعراق في مسرحية من فصل واحد
  ميدان عمود النصر في برلين
  حكماء العرب
  مهمتان ثوريتان أمام الانتفاضة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - عادل رضا، عبد الله زيدان، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، عواطف منصور، مصطفى منيغ، أحمد ملحم، مصطفي زهران، د - أبو يعرب المرزوقي، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، فراس جعفر ابورمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، كمال حبيب، فاطمة حافظ ، رأفت صلاح الدين، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. جعفر شيخ إدريس ، د - مضاوي الرشيد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، سعود السبعاني، د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، د - غالب الفريجات، شيرين حامد فهمي ، صلاح الحريري، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، د. محمد عمارة ، عدنان المنصر، د. خالد الطراولي ، د. نهى قاطرجي ، ضحى عبد الرحمن، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سيدة محمود محمد، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، علي الكاش، رافد العزاوي، أحمد الغريب، د. نانسي أبو الفتوح، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، مراد قميزة، حسن الحسن، يزيد بن الحسين، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، محمود صافي ، د.ليلى بيومي ، بسمة منصور، د. الحسيني إسماعيل ، سلوى المغربي، أحمد بوادي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، د - صالح المازقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حمدى شفيق ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، محمد إبراهيم مبروك، د. أحمد بشير، ماهر عدنان قنديل، عبد الغني مزوز، الشهيد سيد قطب، محمد الياسين، ابتسام سعد، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، صلاح المختار، فتحي العابد، رمضان حينوني، د. الشاهد البوشيخي، نادية سعد، محمد العيادي، محمود سلطان، د - محمد عباس المصرى، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، عمر غازي، فاطمة عبد الرءوف، صباح الموسوي ، د. محمد مورو ، الهيثم زعفان، تونسي، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، سوسن مسعود، د- هاني السباعي، سحر الصيدلي، د - محمد سعد أبو العزم، محمد تاج الدين الطيبي، أشرف إبراهيم حجاج، منى محروس، عصام كرم الطوخى ، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، معتز الجعبري، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، د- هاني ابوالفتوح، د- جابر قميحة، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العربي، د. محمد يحيى ، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، سيد السباعي، إيمان القدوسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، د - احمد عبدالحميد غراب، جمال عرفة، يحيي البوليني، صفاء العراقي، مجدى داود، العادل السمعلي،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة