البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل
بحر الدوبيت نموذجا (2/5)

كاتب المقال سليمان أحمد أبو ستة - غزة / فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1242


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المبحث الأول: مصطلح المزج الإيقاعي ومفهومه بين الموسيقى والشعر:

مصطلح المزج الإيقاعي هو في الأساس مصطلح موسيقي يعني الدمج أو الاندماج mix ، fusion ويعني تغيير موسيقى أغنية ما. وفي الموسيقى العربية الحديثة، لاحظ بعض محللي الأغاني كيف استطاع فنان كفريد الأطرش أن ينتقل في تلحينه لأغنية (الربيع) وهي من مقام كرد وإيقاعها فالس دارج إلى مقام البياتي وإيقاع الوحدة الكبيرة، كما لاحظ أنه "عندما يغني فريد المقطع ( مر الخريف بعده ) كان يغنّي من إيقاع من خليط الفالس والمصمودي – وأن الأذن الحساسة المرهفة تلحظ ذلك المزج الغريب الذي لم يطرقه ملحن من قبل، ولايمكن أن نجزم أن اللحن قصد هذا المزج الايقاعي فيكون قد بلغ قمة العبقرية، فإن هذا المزيج جاء عفويا ليكون معبرا صادقا عن أحاسيسه ومشاعره الرقيقة" (33).

وقد بدأ مصطلح المزج الإيقاعي يأخذ طريقه إلى مدونة العروض العربي في العقود الأخيرة من القرن العشرين، ليقفز منها قفزة واحدة تنقله إلى الأعوام الأولى من القرن الحالي. ويرجع السبب في تقديرنا هذا إلى صدور كتاب "الشعر العربي المعاصر – قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية" للناقد الدكتور عز الدين إسماعيل، وذلك وفقا لمقدمة الكتاب المؤرخة في 20/ 2/ 1966م. ومع أن هذا الناقد لم يذكر مصطلح المزج الإيقاعي إطلاقا، إلا أننا لمسنا في كتابه ذاك رغبة منه في مواصلة جهود نازك الملائكة في التنظير لشكل جديد من النظم قائم على السطر الشعري، لا على البيت. وقد حاول فيه الوصول إلى طريقة يمكن من خلالها تنويع التفاعيل في هذا السطر، عبر فكرة أطلق عليها مصطلح التداخل بين التفاعيل، وهو مصطلح قريب من مصطلح المزج الإيقاعي (34).

وفي عام 2003 ظهر كتاب "الشعر السعودي المعاصر- دراسة في انزياح الإيقاع" للدكتور عبد الرحمن المهوس، وفيه درس موضوع المزج الإيقاعي بشكل واضح ضمن مفهوم محدد في هذه الدراسة، هو" الجمع بين إيقاعات مختلفة بدرجة أشبه بالتداخل المنسجم، فهي ليست مجرد جمع" كما يقول (35)، وهو ما يبدو لي أنه تطوير لرؤية سلفه د. عز الدين لهذا المزج، وإضافة عليها.

ثم في عام 2005 نوقشت رسالة ماجستير بعنوان "أبها في الشعر السعودي المعاصر" للباحث منصور بن فازع القرني تناول في عنوان ثانوي بها هو (المزج الإيقاعي) هذه المسألة من وجهة نظر مختلفة قائلا: "ومن التجارب الشعرية الإيقاعية في قصيدة أبها ما يزاوج فيها أصحابها بين شعر الشطرين وشعر التفعيلة".

وبعد ذلك نلاحظ انتشار هذا المصطلح على الصعيد الجغرافي، لنراه يشمل العراق (36) وبعض الشعراء الفلسطينيين (37). وأخيرا، وليس آخرا، الجزائر(38) .


- جهود حازم القرطاجني وأتباعه في تأصيل الدوبيت

ويلاحظ أن العروضيين العرب القدامى قد فطنوا بشكل ضبابي أول الأمر لمفاهيم تقارب مفهوم المزج الإيقاعي كما هو الحال في الدراسات العروضية الحديثة. وها هو ذا حازم القرطاجني (ت 684 هـ)، وهو أول عالم من علماء الغرب الإسلامي نراه يتنبه إلى هذا المزج الإيقاعي الذي وجده بين ثلاث (تفعيلات) في شطر الدوبيت، الأولى ثمانية، والأخريان سباعيتان. والواقع أن ما سماه بالتفعيلة الثمانية، إنما هي أسباب أربعة متتالية، تخلو من الوتد: (مستفعلتن). وكذلك السباعية التي ينتهي بها العجز، فهي ثلاثة أسباب أيضا: (مفعولن). وتفصيل ذلك يوضحه القرطاجني فيما يلي، قال(39):

"فأما المتركب من سباعي وثماني (40)، فهو من وضع المتأخرين من شعراء المشرق. جعلوا الجزء المفرد فيه ثمانيا (41) والمتشافعين سباعيين، فقدموا الثماني (42) وتلوه بما يناسبه من السباعيات. وجعلوا الجزء الثاني من السباعيين في أكثر استعمال - وهو المستطاب في الذوق والأحسن في الوضع - ينقص عن الأول ليكون كل واحد من الأجزاء أخف مما قبله. وتحرّوا في ذلك أن يكون كل جزء مناسبا لما قبله، وذلك هو الوزن الذي يسمونه الدبيتي، وشطره المستعمل: مستفعلتن مستفعلن مفتعلن، نحو قول القائل:
هذا ولهي وقد كتمت الولها ** صونا لحديث من هوى النفس لها
يا آخر محنتي ويا أوّلها ** أيام عنائي فيك ما أطولها "
وقال: "وقد يجيء الجزء الأخير على مستفعلن، وهو الأصل ولكن في الأقل، ويستعمل أيضا مقطوعا فيصير مستفعلن إلى مفعولن، نحو قول بعضهم:
ما أشوقني إلى نسيم الرند ** يشفي كمدي إذا أتى من نجد
ويشعّثون الفاصلة التي في الجزء الأول: مستفعلتن إلى مفعولاتن، نحو قوله:
شوقي شوقي به ووجدي وجدي"

إن حازما القرطاجني يتقدم كثيرا في جلائه لطبيعة المزج الإيقاعي التي حدسها في تقسيمه شطر الدوبيت إلى ثلاثة أقسام متباينة. ومع أنه لم يقل لنا صراحة أن القسم الأول والثالث منه ينتسبان إلى بحر الخبب، بينما القسم الثاني هو ذاته تفعيلة بحر الرجز، فإن التفعيل الذي اقترحه كان ممهدا لإدراك الوزن الحقيقي لبحر الدوبيت، بالشكل الذي استقر عليه العروضيون المعاصرون، كما سنرى بعد قليل.
وأما أبو إسحاق التلمساني (ت 690 هـ) ، فمع أنه خطا خطوة، أبعد قليلا من تلك التي خطاها حازم القرطاجني حينما قام بتقسيم الجزء الخببي الأول، إلى تفعيلتين خببيتين، فصار نسقه كالتالي:
فعْلن فعِلن مستفعلن مستفعلن

ثم جعل له ثلاث أعاريض وثمانية أضرب (43) .

إلا أنه ظل واضعا نصب عينيه تفعيل الفرس لهذا البحر الذي نسبوه مرة إلى الهزج الأخرب، وأخرى إلى مكفوف الرجز. وبخاصة في ضرورة منع زحاف السبب الثاني في نسقه الذي اختاروه.

وأما المعاصرون من العروضيين، فقد اتضحت لهم صورة الوزن كاملة حين قال عبد الصاحب المختار في كتابه دائرة الوحدة (1985م): "الدوبيت من الأوزان المثقلة يتألف من ميزان الخبب (دنَ دن دنَ دن)، ومن ميزان الرحز (دن دن ددن)، ومن الميزان (دن دنَ دن)"(44) .

وكذلك حين وضع له الدكتور عمر خلوف في كتابه البحر الدبيتي، المفتاح التالي:
هذا لحن عن الدبيتي قولوا ** فعلن فعلن مستفعلن مفعولُ


- نظرة غربية للرباعي
ولكن يبدو أن فكرة خروج هذا الوزن على أوزان الخليل هي ما جعلت بعض الباحثين الغربيين للعروض العربي يفردون له في دراساتهم موضعا ينأى به عن عروض الخليل، نحو ما قامت به الباحثة جوان مالينج من تخصيص للفصل الأخير من أطروحتها للدكتوراه السابق ذكرها، في بحث عروضه، حيث وجدناها تقول: "إن من الصعب إثبات وجود علاقة جينية، بين الرباعي وبحر الهزج العربي، فإن هناك أوجه شبه رسمية بينهما لا يمكن إلا أن تكون موحية ببعض الصلة التاريخية. والسؤال الحقيقي هو ما إذا كانت أوجه الشبه هذه تعد مؤشرا على التأثير العربي في الشعر الفارسي، أم أنها مجرد أداة لفرض نظرية العروض العربي بالقوة على الشعر الفارسي. وعليه، فسوف نبدأ بعرض أشكال مختلفة من وزن الرباعي ثم نقارنها بكل من الهزج العربي والهزج الفارسي" (45).

ويبدو لي أن اعتماد الباحثة في استيفاء مادة بحثها ظل مقصورا على مصادر أوروبية بحتة، إذ كان أول من أسعفها ببحث حول العروض الفارسي هو فريدريك ماير الذي لم يكن مستندا أيضا على أي مصدر فارسي قديم، كالمعجم في معايير شعر العجم مثلا، والظاهر أنه كان ينوي دراسة العروض الفارسي في ثوب أوروبي حديث.

أما ما لفت انتباهي في هذا القسم فهو أن الباحثة رجعت فيه إلى علماء آخرين، غير ماير، هو روكيرت، واهتمت بتقطيعه المغاير للرباعي. والغريب الذي لاحظته أن هذا التقطيع قريب جدا من تقطيع ابن الفرخان للدوبيت على مكفوف الرجز، وكذلك تقطيع حازم القرطاجني الذي ذكرناه بأعلاه.

1- تقطيع Ruckert : - - ب ب - | - ب ب - | - ب ب –
(مع إمكانية تحول المقطعين القصيرين فيه إلى مقطع طويل واحد على سبيل الزحاف).
2- تقطيع حازم : مستفعلتن مستفعلن مفتعلن
3- تقطيع ابن الفرخان: مستفعلُ مستفعلُ مستفعلْ
4- تقطيع جوان مالينج: Xxy xxy xxy x

حيث قواعد التحقيق في إطار هذا التحليل، هي:
x = < -
y= < - أو ب ب
مضافا إليه قاعدة إضافية تسمح بالقلب المكاني للتفعيلة من: (- - ب ب) إلى تفعيلة ( - ب – ب) في موضع التفعيلة الثانية فقط."
ولقد حاولت هذه الباحثة المتميزة وضع أصل تجريدي لوزن الرباعي، لا أعرف من كنهه سوى أنه أصل ما ، فهو ليس بسبب ولا وتد شأن بقية مكوّنات عروض الخليل الذي نجحت في تحليله، إلا أنها تمكنت، من خلال تطبيق قواعد التحقيق عليه، أن تقدم صورة واقعية لوزن الدوبيت الفارسي. ومع ذلك أرى أن الحفاظ على الأصل التجريدي للدوبيت ممثلا بالأسباب والأوتاد الخليلية، هو ما يؤكد على الصلة المشتركة لهذا الوزن في الأدبين العربي والفارسي.

***************************************************************
الإحالات:
********
33- انظر الموقع الإلكتروني http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76051
34- انظر الشعر العربي المعاصر ص 83
35- من اتصال خاص بالمؤلف للحديث عن كتابه.
36- جماليات التشكيل الإيقاعي في شعر عبد الوهاب البياتي رسالة دكتوراه للباحث مسعود وقاد.
37- رسالة ماجستير بعنوان أثر القرآن في الشعر الفلسطيني المعاص للباحث جمال نوافعة.
38- الشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي في بحث للدكتور يوسف وعليسي بعنوان سيميائية الأوراس في القصيدة العربية المعاصرة.
39- منهاج البلغاء وسراج الأدباء ص 241، 242 .
40- في الأصل: تساعي، وهو سهو.
41- في الأصل: تساعيا، وهو سهو.
42- في الأصل: التساعي، وهو سهو.
43- انظر: لهلال ناجي ، مخطوطة رسالتان فريدتان في عروض الدوبيت ، مجلة المورد العدد الرابع – 1974م، ص 165
ويرى د. عبد العزيز الساوري أن صاحب الرسالة الأولى هو ابن الدراج السبتي (ت 693 هـ) وليس ابن المرحل. في حين يرى أن ابن المرحل هو صاحب الرسالة الثانية وليس أبا إسحاق التلمساني . أنظر https://twitter.com/AEssaouri
44- عبد الصاحب المختار، دائرة الوحدة ص 231
45- Theory of Classical Arabic Metrics. PhD dissertation, MIT, Page 118.






 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، بحوث لغوية، بحوث شعرية، الشعر، بحور الشعر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (1/3)
  الوجوه المتعددة للردف في القافيتين العربية والفارسية (دراسة مقارنة)
  التجديد الوزني عند بيرم التونسي
  في البنية الإيقاعية لشعر خميس لطفي
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (1/3)
  كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)
  اقتراح للاقتصاد في التشكيل الكامل للكتابة العربية
  الحب العذري: عروة بن حزام نموذجا (*)
  أوزان ابن عبد ربه وقوافيه دراسة إحصائية على نهج أبي العلاء (*)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (5/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (4/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (3/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (2/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (1/5)

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، فتحي العابد، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، وائل بنجدو، سامح لطف الله، سلوى المغربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، علي الكاش، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، كريم فارق، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد يحي، رافد العزاوي، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، عمر غازي، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، د.محمد فتحي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، الناصر الرقيق، سلام الشماع، خالد الجاف ، رمضان حينوني، علي عبد العال، أبو سمية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- جابر قميحة، عواطف منصور، صلاح الحريري، صالح النعامي ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، أنس الشابي، حسن عثمان، سعود السبعاني، محمد أحمد عزوز، عبد الله الفقير، فهمي شراب، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، سفيان عبد الكافي، د- محمد رحال، يحيي البوليني، مجدى داود، حسني إبراهيم عبد العظيم، تونسي، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد العيادي، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، طلال قسومي، عبد الله زيدان، رافع القارصي، نادية سعد، حاتم الصولي، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة