تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل
بحر الدوبيت نموذجا (2/5)

كاتب المقال سليمان أحمد أبو ستة - غزة / فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المبحث الأول: مصطلح المزج الإيقاعي ومفهومه بين الموسيقى والشعر:

مصطلح المزج الإيقاعي هو في الأساس مصطلح موسيقي يعني الدمج أو الاندماج mix ، fusion ويعني تغيير موسيقى أغنية ما. وفي الموسيقى العربية الحديثة، لاحظ بعض محللي الأغاني كيف استطاع فنان كفريد الأطرش أن ينتقل في تلحينه لأغنية (الربيع) وهي من مقام كرد وإيقاعها فالس دارج إلى مقام البياتي وإيقاع الوحدة الكبيرة، كما لاحظ أنه "عندما يغني فريد المقطع ( مر الخريف بعده ) كان يغنّي من إيقاع من خليط الفالس والمصمودي – وأن الأذن الحساسة المرهفة تلحظ ذلك المزج الغريب الذي لم يطرقه ملحن من قبل، ولايمكن أن نجزم أن اللحن قصد هذا المزج الايقاعي فيكون قد بلغ قمة العبقرية، فإن هذا المزيج جاء عفويا ليكون معبرا صادقا عن أحاسيسه ومشاعره الرقيقة" (33).

وقد بدأ مصطلح المزج الإيقاعي يأخذ طريقه إلى مدونة العروض العربي في العقود الأخيرة من القرن العشرين، ليقفز منها قفزة واحدة تنقله إلى الأعوام الأولى من القرن الحالي. ويرجع السبب في تقديرنا هذا إلى صدور كتاب "الشعر العربي المعاصر – قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية" للناقد الدكتور عز الدين إسماعيل، وذلك وفقا لمقدمة الكتاب المؤرخة في 20/ 2/ 1966م. ومع أن هذا الناقد لم يذكر مصطلح المزج الإيقاعي إطلاقا، إلا أننا لمسنا في كتابه ذاك رغبة منه في مواصلة جهود نازك الملائكة في التنظير لشكل جديد من النظم قائم على السطر الشعري، لا على البيت. وقد حاول فيه الوصول إلى طريقة يمكن من خلالها تنويع التفاعيل في هذا السطر، عبر فكرة أطلق عليها مصطلح التداخل بين التفاعيل، وهو مصطلح قريب من مصطلح المزج الإيقاعي (34).

وفي عام 2003 ظهر كتاب "الشعر السعودي المعاصر- دراسة في انزياح الإيقاع" للدكتور عبد الرحمن المهوس، وفيه درس موضوع المزج الإيقاعي بشكل واضح ضمن مفهوم محدد في هذه الدراسة، هو" الجمع بين إيقاعات مختلفة بدرجة أشبه بالتداخل المنسجم، فهي ليست مجرد جمع" كما يقول (35)، وهو ما يبدو لي أنه تطوير لرؤية سلفه د. عز الدين لهذا المزج، وإضافة عليها.

ثم في عام 2005 نوقشت رسالة ماجستير بعنوان "أبها في الشعر السعودي المعاصر" للباحث منصور بن فازع القرني تناول في عنوان ثانوي بها هو (المزج الإيقاعي) هذه المسألة من وجهة نظر مختلفة قائلا: "ومن التجارب الشعرية الإيقاعية في قصيدة أبها ما يزاوج فيها أصحابها بين شعر الشطرين وشعر التفعيلة".

وبعد ذلك نلاحظ انتشار هذا المصطلح على الصعيد الجغرافي، لنراه يشمل العراق (36) وبعض الشعراء الفلسطينيين (37). وأخيرا، وليس آخرا، الجزائر(38) .


- جهود حازم القرطاجني وأتباعه في تأصيل الدوبيت

ويلاحظ أن العروضيين العرب القدامى قد فطنوا بشكل ضبابي أول الأمر لمفاهيم تقارب مفهوم المزج الإيقاعي كما هو الحال في الدراسات العروضية الحديثة. وها هو ذا حازم القرطاجني (ت 684 هـ)، وهو أول عالم من علماء الغرب الإسلامي نراه يتنبه إلى هذا المزج الإيقاعي الذي وجده بين ثلاث (تفعيلات) في شطر الدوبيت، الأولى ثمانية، والأخريان سباعيتان. والواقع أن ما سماه بالتفعيلة الثمانية، إنما هي أسباب أربعة متتالية، تخلو من الوتد: (مستفعلتن). وكذلك السباعية التي ينتهي بها العجز، فهي ثلاثة أسباب أيضا: (مفعولن). وتفصيل ذلك يوضحه القرطاجني فيما يلي، قال(39):

"فأما المتركب من سباعي وثماني (40)، فهو من وضع المتأخرين من شعراء المشرق. جعلوا الجزء المفرد فيه ثمانيا (41) والمتشافعين سباعيين، فقدموا الثماني (42) وتلوه بما يناسبه من السباعيات. وجعلوا الجزء الثاني من السباعيين في أكثر استعمال - وهو المستطاب في الذوق والأحسن في الوضع - ينقص عن الأول ليكون كل واحد من الأجزاء أخف مما قبله. وتحرّوا في ذلك أن يكون كل جزء مناسبا لما قبله، وذلك هو الوزن الذي يسمونه الدبيتي، وشطره المستعمل: مستفعلتن مستفعلن مفتعلن، نحو قول القائل:
هذا ولهي وقد كتمت الولها ** صونا لحديث من هوى النفس لها
يا آخر محنتي ويا أوّلها ** أيام عنائي فيك ما أطولها "
وقال: "وقد يجيء الجزء الأخير على مستفعلن، وهو الأصل ولكن في الأقل، ويستعمل أيضا مقطوعا فيصير مستفعلن إلى مفعولن، نحو قول بعضهم:
ما أشوقني إلى نسيم الرند ** يشفي كمدي إذا أتى من نجد
ويشعّثون الفاصلة التي في الجزء الأول: مستفعلتن إلى مفعولاتن، نحو قوله:
شوقي شوقي به ووجدي وجدي"

إن حازما القرطاجني يتقدم كثيرا في جلائه لطبيعة المزج الإيقاعي التي حدسها في تقسيمه شطر الدوبيت إلى ثلاثة أقسام متباينة. ومع أنه لم يقل لنا صراحة أن القسم الأول والثالث منه ينتسبان إلى بحر الخبب، بينما القسم الثاني هو ذاته تفعيلة بحر الرجز، فإن التفعيل الذي اقترحه كان ممهدا لإدراك الوزن الحقيقي لبحر الدوبيت، بالشكل الذي استقر عليه العروضيون المعاصرون، كما سنرى بعد قليل.
وأما أبو إسحاق التلمساني (ت 690 هـ) ، فمع أنه خطا خطوة، أبعد قليلا من تلك التي خطاها حازم القرطاجني حينما قام بتقسيم الجزء الخببي الأول، إلى تفعيلتين خببيتين، فصار نسقه كالتالي:
فعْلن فعِلن مستفعلن مستفعلن

ثم جعل له ثلاث أعاريض وثمانية أضرب (43) .

إلا أنه ظل واضعا نصب عينيه تفعيل الفرس لهذا البحر الذي نسبوه مرة إلى الهزج الأخرب، وأخرى إلى مكفوف الرجز. وبخاصة في ضرورة منع زحاف السبب الثاني في نسقه الذي اختاروه.

وأما المعاصرون من العروضيين، فقد اتضحت لهم صورة الوزن كاملة حين قال عبد الصاحب المختار في كتابه دائرة الوحدة (1985م): "الدوبيت من الأوزان المثقلة يتألف من ميزان الخبب (دنَ دن دنَ دن)، ومن ميزان الرحز (دن دن ددن)، ومن الميزان (دن دنَ دن)"(44) .

وكذلك حين وضع له الدكتور عمر خلوف في كتابه البحر الدبيتي، المفتاح التالي:
هذا لحن عن الدبيتي قولوا ** فعلن فعلن مستفعلن مفعولُ


- نظرة غربية للرباعي
ولكن يبدو أن فكرة خروج هذا الوزن على أوزان الخليل هي ما جعلت بعض الباحثين الغربيين للعروض العربي يفردون له في دراساتهم موضعا ينأى به عن عروض الخليل، نحو ما قامت به الباحثة جوان مالينج من تخصيص للفصل الأخير من أطروحتها للدكتوراه السابق ذكرها، في بحث عروضه، حيث وجدناها تقول: "إن من الصعب إثبات وجود علاقة جينية، بين الرباعي وبحر الهزج العربي، فإن هناك أوجه شبه رسمية بينهما لا يمكن إلا أن تكون موحية ببعض الصلة التاريخية. والسؤال الحقيقي هو ما إذا كانت أوجه الشبه هذه تعد مؤشرا على التأثير العربي في الشعر الفارسي، أم أنها مجرد أداة لفرض نظرية العروض العربي بالقوة على الشعر الفارسي. وعليه، فسوف نبدأ بعرض أشكال مختلفة من وزن الرباعي ثم نقارنها بكل من الهزج العربي والهزج الفارسي" (45).

ويبدو لي أن اعتماد الباحثة في استيفاء مادة بحثها ظل مقصورا على مصادر أوروبية بحتة، إذ كان أول من أسعفها ببحث حول العروض الفارسي هو فريدريك ماير الذي لم يكن مستندا أيضا على أي مصدر فارسي قديم، كالمعجم في معايير شعر العجم مثلا، والظاهر أنه كان ينوي دراسة العروض الفارسي في ثوب أوروبي حديث.

أما ما لفت انتباهي في هذا القسم فهو أن الباحثة رجعت فيه إلى علماء آخرين، غير ماير، هو روكيرت، واهتمت بتقطيعه المغاير للرباعي. والغريب الذي لاحظته أن هذا التقطيع قريب جدا من تقطيع ابن الفرخان للدوبيت على مكفوف الرجز، وكذلك تقطيع حازم القرطاجني الذي ذكرناه بأعلاه.

1- تقطيع Ruckert : - - ب ب - | - ب ب - | - ب ب –
(مع إمكانية تحول المقطعين القصيرين فيه إلى مقطع طويل واحد على سبيل الزحاف).
2- تقطيع حازم : مستفعلتن مستفعلن مفتعلن
3- تقطيع ابن الفرخان: مستفعلُ مستفعلُ مستفعلْ
4- تقطيع جوان مالينج: Xxy xxy xxy x

حيث قواعد التحقيق في إطار هذا التحليل، هي:
x = < -
y= < - أو ب ب
مضافا إليه قاعدة إضافية تسمح بالقلب المكاني للتفعيلة من: (- - ب ب) إلى تفعيلة ( - ب – ب) في موضع التفعيلة الثانية فقط."
ولقد حاولت هذه الباحثة المتميزة وضع أصل تجريدي لوزن الرباعي، لا أعرف من كنهه سوى أنه أصل ما ، فهو ليس بسبب ولا وتد شأن بقية مكوّنات عروض الخليل الذي نجحت في تحليله، إلا أنها تمكنت، من خلال تطبيق قواعد التحقيق عليه، أن تقدم صورة واقعية لوزن الدوبيت الفارسي. ومع ذلك أرى أن الحفاظ على الأصل التجريدي للدوبيت ممثلا بالأسباب والأوتاد الخليلية، هو ما يؤكد على الصلة المشتركة لهذا الوزن في الأدبين العربي والفارسي.

***************************************************************
الإحالات:
********
33- انظر الموقع الإلكتروني http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76051
34- انظر الشعر العربي المعاصر ص 83
35- من اتصال خاص بالمؤلف للحديث عن كتابه.
36- جماليات التشكيل الإيقاعي في شعر عبد الوهاب البياتي رسالة دكتوراه للباحث مسعود وقاد.
37- رسالة ماجستير بعنوان أثر القرآن في الشعر الفلسطيني المعاص للباحث جمال نوافعة.
38- الشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي في بحث للدكتور يوسف وعليسي بعنوان سيميائية الأوراس في القصيدة العربية المعاصرة.
39- منهاج البلغاء وسراج الأدباء ص 241، 242 .
40- في الأصل: تساعي، وهو سهو.
41- في الأصل: تساعيا، وهو سهو.
42- في الأصل: التساعي، وهو سهو.
43- انظر: لهلال ناجي ، مخطوطة رسالتان فريدتان في عروض الدوبيت ، مجلة المورد العدد الرابع – 1974م، ص 165
ويرى د. عبد العزيز الساوري أن صاحب الرسالة الأولى هو ابن الدراج السبتي (ت 693 هـ) وليس ابن المرحل. في حين يرى أن ابن المرحل هو صاحب الرسالة الثانية وليس أبا إسحاق التلمساني . أنظر https://twitter.com/AEssaouri
44- عبد الصاحب المختار، دائرة الوحدة ص 231
45- Theory of Classical Arabic Metrics. PhD dissertation, MIT, Page 118.






 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، بحوث لغوية، بحوث شعرية، الشعر، بحور الشعر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الوجوه المتعددة للردف في القافيتين العربية والفارسية (دراسة مقارنة)
  التجديد الوزني عند بيرم التونسي
  في البنية الإيقاعية لشعر خميس لطفي
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (1/3)
  كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)
  اقتراح للاقتصاد في التشكيل الكامل للكتابة العربية
  الحب العذري: عروة بن حزام نموذجا (*)
  أوزان ابن عبد ربه وقوافيه دراسة إحصائية على نهج أبي العلاء (*)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (5/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (4/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (3/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (2/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (1/5)

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مجدى داود، محمود صافي ، عبد الرزاق قيراط ، فاطمة حافظ ، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، د- هاني السباعي، صلاح الحريري، عواطف منصور، حاتم الصولي، نادية سعد، صلاح المختار، سوسن مسعود، علي الكاش، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، د - احمد عبدالحميد غراب، يحيي البوليني، تونسي، د. نانسي أبو الفتوح، منجي باكير، سامر أبو رمان ، عدنان المنصر، جاسم الرصيف، طلال قسومي، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، أ.د. مصطفى رجب، د. نهى قاطرجي ، د - الضاوي خوالدية، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، العادل السمعلي، ياسين أحمد، حسن عثمان، مصطفى منيغ، د - محمد بن موسى الشريف ، سلوى المغربي، ابتسام سعد، بسمة منصور، فراس جعفر ابورمان، د - غالب الفريجات، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، د. طارق عبد الحليم، شيرين حامد فهمي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، عمر غازي، صفاء العربي، محمد إبراهيم مبروك، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الغني مزوز، سيدة محمود محمد، د.ليلى بيومي ، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، سلام الشماع، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، د - محمد عباس المصرى، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم السليتي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الغريب، عصام كرم الطوخى ، حمدى شفيق ، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ضحى عبد الرحمن، رشيد السيد أحمد، الشهيد سيد قطب، سحر الصيدلي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد تاج الدين الطيبي، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، حسن الحسن، د. محمد يحيى ، د. الشاهد البوشيخي، منى محروس، محمود فاروق سيد شعبان، سليمان أحمد أبو ستة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، سعود السبعاني، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، صالح النعامي ، رضا الدبّابي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مصطفي زهران، سيد السباعي، إيمى الأشقر، أبو سمية، معتز الجعبري، مراد قميزة، د. محمد عمارة ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، هناء سلامة، أنس الشابي، إيمان القدوسي، الهادي المثلوثي، د - شاكر الحوكي ، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، فوزي مسعود ، د - مضاوي الرشيد، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، د. جعفر شيخ إدريس ، سامح لطف الله، فاطمة عبد الرءوف، د - أبو يعرب المرزوقي، جمال عرفة، وائل بنجدو، د- جابر قميحة، د- محمود علي عريقات، كمال حبيب، أشرف إبراهيم حجاج، رافد العزاوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، عراق المطيري، كريم فارق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، د. محمد مورو ،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة