البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لبنان على كف عفريت ايراني

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1369


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مع فشل صاحب التكليف مصطفى اديب من التأليف، فقد ألحقه بنوع من التزييفـ، في اعتذاره للرئيس عون عن تشكيلة الوزارة الجديدة، فهو لم يضع أصبعه على الجرح اللبناني النازف، واعتذاره بهذه الطريقة غير اللائقة زاد من وجع اللبنانيين، فهو لم يسمِ الأشياء بمسمياتها الحقيقية، فأسباب فشل تكليفه يفترض ان يوضحها للشعب اللبناني، لأن هذا الشعب الذي ظلمه الثنائي الشيعي نصر الله ـ بري بتعاون مع الرئيس الدمية عون يفترض بمن يحترمه اي الشعب ان يتحدث بصراحة عمن أفشل تكليفه، وان ترك الأمور على عوانها والتمويه على الأطراف المعرقلة، جعل المراقبين السياسيين يضربون اخماسا في اسدادس عمن أفشل محاولة الرئيس الفرنسي، لذا يمكن ان نلخص أخطاء أديب في التالي.

ـ كان يفترض ان يقدم أديب تشكيلته الوزارية الى الرئيس عون ويترك الكرة في ملعب الرئيس عون وحليفيه الثنائي الشيعي، ويكون في موقف رجل المرحلة.

ـ ان عدم تعيين الطرف الذي افشل تشكيلته معروف من الناحية الشعبية والدولية، ولكن عدم الاشارة الى السبب جعل بعض المناصرين للثنائي الشيعي يزعمون ان الرئيس المكلف لم يوضح الطرف الذي أفشل المحاولة، وهذا يعني ان أديب برأ من أعاق تكليفه، أوأبعد عنه الضوء على أقل تقدير، وهذا ما لا يجوز لمن يحترم شعبه ويحرص على انقاذه.

ـ بالتغطية على الأطراف المعرقلة لتكليفه جعل مصطفى اديب جميع الأطراف السياسية اللبنانية تقف في نفس طابور المسؤولية، فجميعهم الآن في خانة الإتهام، وهذا فيه ظلم كبير للأطراف التي كانت تؤيد تشكيلته والمبادرة الفرنسية على حد سواء. فالحزب الاشتراكي، حزب القوات اللبنانية وحزب المستقبل احزاب سهلت الأمر لأديب وتركت له حرية اختيار وزرائه من المستقلين.

ـ ان اعتبار بعض المحللين السياسيين ان مصطفى أديب رجل دبلوماسي، وقد حاول ان لا يزيد الموقف تأزما، لذلك عزف عن تسمية الأطراف التي أفشلت تكليفه، نقول ان العكس يمكن ان يكون صحيحا، فقد جعل لبنان في فراغ دستوري، اي نقله من ازمة الى أزمة أخرى، لبنان ليس بجاجة الى مناورات وتغطيات عمن يريد ان يعمق من هاوية فشله.

ـ كان على مصطفى أديب ان يصارح شعبه بأن من يقف وراء افشال تكليفه هو الطرف الأيراني، والوسيلة هي حزب الله، الذي يحكم لبنان، وليس بري الثعلب الذي يتحالف مع الأقوى، فهو مجرد ذيل لحزب الله.

ـ ان الغرض من إفشال مصطفى اديب وفقا للمشروع الإيراني هو انتظار ما تسفر عنه الإنتخابات الامريكية القادمة، فايران عينها على الرئيس المرشح بايدن، وجعلت من لبنان ورقة بيدها، لذلك سيبقى الرئيس عون يماطل في الإستشارة والتكليف حتى الإنتخابات الامريكية، هذه هي الحقيقة التي يفترض ان يفهمهما الشعب اللبناني، لبنان جير بالكامل لصالح ايران.

ـ ان الفشل الحقيقي ليس في مبادرة الرئيس الفرنسي، الفشل الحقيقي هو فشل الأطراف السياسية اللبنانية التي فضلت مصلحة ايران على مصلحة الشعب اللبناني، بالطبع سيحاول الرئيس الفرنسي تجديد مبادرته او تحديثها من أجل معركته الرئاسية القادمة، وسيزعم كالعادة انه سوف لا يترك لبنان دون مساعدة، مع ان الرئيس الفرنسي الذي تحدث مع الرئيس روحاني ومحدع جواد ظريف عن الوضع اللبناني وطلب منهم موآزرة مبادرته، قد اجاب ظريف لاحقا عنها: ماذا يفعل الرئيس الفرنسي في لبنان؟ بمعنى ان لبنان تخصنا نحن وليس فرنسا. كان يفترض على الرئيس ماكرون ان يعرف بأن من يضع العصا في دولاب مبادرته هو الجانب الايراني الذي طالما وقف معه ومع ذراعه حزب الله، متحديا الولايات المتحدة.

ان محاولة الرئيس الفرنسي تلميع صورة حزب الله والمراهنة على المنظومة السياسية الحالية خلال تفاوضه مع الحزب خلال زيارتيه، كأنه يحاول إحياء الهياكل العظمية اللبنانية وهي رميم، لذا كان الفشل أوضح من الشمس في رابعة النهار، كان الرئيس الفرنسي في تفريقه ما بين الجانبين السياسي والعسكري لحزب الله، يظن انه يمكن ان يكسب حزب الله الى تأييد مبادرته، والذي حدث العكس تماما، كأنه يتعامل مع تفاحة نصفها فاسد والآخر غير فاسد وليس مع منظمة ارهابية وفق كل المقايسس الدولية، الا يعرف ماكرون ان لحزب الله وجود عسكري في سوريا والعراق واليمن وخلايا نائمة في كل دول العالم بما فيها في فرنسا؟

فات الرئيس الفرنسي ان وقوفه مع المحور الايراني، سيجعل الدول العربية سيما اقوى دولة عربية وهي السعودية بموقف المعارض لمبادرته، لقد خذل الرئيس الفرنسي العرب في موقفه هذا، وخذل الحليف الأقوى الولايات المتحدة والدول الأوربية التي تعتبر حزب الله حزبا ارهابيا، وربما سينعكس هذا الموقف سلبا في معركته الانتخابية القادمة! لقد راهن الرئيس الفرنسي على الحصان الخاسر.

من المؤسف ان ما أخفاه مصطفى أديب عن اللبنانيين كشفه الرئيس الفرنسي لهم لاحقا، فقد قال ماكرون في اول تصريح له بعد اعتذار أديب " ان كلا من حزب الله وحركة أمل لم يلتزما بما تم الاتفاق عليه بشأن تشكل الحكومة، فقررا بشكل واضح انهما لا يرغب بالتغيير، فحزب الله لم يقدم أية تنازلات من أجل تسهيل تشكيل الحكومة في لبنان، وعلى حزب الله ان يبرهن انه يحترم الشعب اللبناني". عجبا يا ماكرون اليس تفجير مرفأ بيروت دليل كافِ على حب حزب الله واحترامه للشعب اللبناني؟ حزب الله حزب ايراني يا ماكرون فكيف يحب الشعب اللبناني، الا تعرف معنى النزعة الفارسية؟

قال ماكرون ايضا" ان الشعب اللبناني رهينة طبقة فاسدة يسيطر عليها الفساد"، لكنك يا ماكرون تعاملت مع الفاسدين من هذه الطبقة بكل ود واحترام ولمعت صورتهم، هل تتعامل مع الفرنسيين الفاسدين بنفس الطريقة؟ ثم هل يمكن مكافحة الفساد في لبنان بالمفسدين أنفسهم؟ كيف ترجو اصلاع الفساد من قبل الفاسدين حسب تسميتك للطبقة السياسية الحاكمة؟ هذا يعني انه لابد من تغيير المبادرة لأنها ما عادت تصلح لمعالجة الأوضاع المتردية في لبنان.

قال ماكرون" ان القادة السياسيين في لبنان خانوا التزاماتهم بالمساعدة على تشكل الحكومة، فبعض الأطراف اللبنانية اختارت التفكير في مصالح احزابهم قبل مصلحة البلاد". نقول اخفقت يا ماكرون في هذا التشخيص، ليست مصلحة احزابهم بل اختاروا مصلحة ايران، وهذا ديدنهم على طول الخط، واعلم ان من يخون مرة سيخون مرة أخرى، عسى ان تكون الخيانة الأولى حاضرة في عقلك عند تقديم مبادرة جديدة.

ـسبق للرئيس الفرنسي أن هدد بفرض عقوبات على المسؤولين الحزبيين الذين عطلوا تشكيل الحكومة اللبنانية، ولكنه استطرد" هذا الأمر ليس مطروحا الآن"، ربما سيطرح موضوع العقوبات على الرئيس الفرنسي القادم! اما قوله بأن على الرئيس الدمية ميشيل عون " أن يستعيد المبادرة خلال الساعات المقبلة"، نقول للرئيس الفرنسي هل تعتبر عون رئيسا فعلا؟ هذا الرجل رهين المحبسبن ـ نصر الله ـ بري، تحركه ايران عبر ذراعها المسلح حسن نصر الله، فان كنت تعلم فتلك بربي مصيبة، وان كنت تجهل فتلك كارثة.

اما قول ماكرون بأن " المبادرة الفرنسية لا تزال هي الخيار المطروح"، فنقول له وان الثنائي الشيعي لا يزال هو صاحب الخيار المطروح ايضا. وان العقوبات الأمريكية هي الحل الوحيد لإستئصال سرطان الثتائي الشيعي من لبنان وما عداه فلا.

وننصح الرئيس ماكرون ان لا يتفاوض مع الذيول، عليه ان يتفاوض مباشرة مع الولي الفقيه في ايران. ففي زيارة محمد جواد ظريف الى موسكو ولقائه مع لافروف اشار بأنه ضد المبادرة الفرنسية، فهل ظن ماكرون ان حسن نصر ـ الجندي في ولاية الفقيه ـ سيخالف سيده ظريف؟
الغريب في الأمر انه على الرغم من الإهانة التي وجهها النظام الايراني الى الرئيس ماكرون" ماذا يفعل في لبنان؟، لكن الرئيس الفرنسي تجاهل الدور الايراني بالمطلق، كأن لبنان يديره عون والثنائي الشيعي فعلا. بل انه في جواب على سؤال لصحفية قال انه لا يستطيع ان يفعل شيئا تجاه الأزمة الامريكية الايرانية، أي من هذا الجانب فقط تحدث عن ايران، متجاهلا دورها في الأزمة اللبنانية. طالما ان القرار اللبناني مرهونا بالخارج، فلا حلٌ من داخل لبنان.

ان البوابة اللبنانية لها مفتاحين، الأول بيد الولي الفقيه، والثاني بيد الشعب اللبناني المخطوف من قبل حزب الله، فما الذي ينتظره الشعب اللبناني بعد حادثة المرفأ وفشل حكومة أديب؟ والله الذي لا اله الا هو ما لم تثوروا اليوم قبل غد، فأنكم ترسخون الفساد، وتبقون على الطبقة الفاسدة مع تدوير النفايات السياسية، وتذبحون الوطن من الوريد الى الوريد. بلا ثورة سيذهب لبنان الى جهنم كما قال وكيل حسن نصر الله. ولات ساعة ندم يا لبنانيين.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

لبنان، حزب الله، إيران، الشيعة، فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، د- محمود علي عريقات، أنس الشابي، عبد الله زيدان، سليمان أحمد أبو ستة، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، مراد قميزة، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، عمر غازي، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، صلاح المختار، فتحي العابد، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الرزاق قيراط ، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، مجدى داود، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، ياسين أحمد، عواطف منصور، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، أحمد بوادي، نادية سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، خالد الجاف ، مصطفي زهران، محمد يحي، كريم السليتي، د.محمد فتحي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، رمضان حينوني، صلاح الحريري، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، عراق المطيري، محمد شمام ، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، كريم فارق، فتحي الزغل، علي عبد العال، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة