البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من يقود قافلة لبنان الى جهنم؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1336


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في حالة غريبة وشاذة جاء تعبير الرئيس اللبناني في جواب لصحفيه سألته الى اين نحن سائرون؟ فأجاب عون: الى جهنم. بالتأكيد ان سائق القافلة الى جهنم هو عون نفسه، لأن هو الرئيس الحالي للبنان وهو من يقوده الى جهنم، لكن الغريب في الأمر ان الرئيس اللبناني يشكو لشعبه هذه المرة، لقد قلب عون المعادلة رأسا على عقب، فصار الراعي هو الرعية، والرعية هم الراعي.

الرئيس عون هو حامي الدستور اللبناني كما جاء في الدستور، وهو صاحب الشأن العالي في البلد، وعندما يشكو من تعنت الثنائي الشيعي، فهذا يعني انه غير قادر على حماية الدستور، وهو يخل بأحد أهم واجباته، لأن الدستور لم ينص على ان يكون وزير المالية او غيره من طائفة معينة، بمعنى ان الثنائي الشيعي جعلا من العرف قوة تعلو على الدستور، علما ان وزارة المالية سبق أن تبوأها وزراء سنة ومارون وغيرهم، بمعنى انه عرفا وقتيا وليس دائما. بل ان وزير المالية الشيعي السابق كان من أفشل الوزراء، وساهم في تدمير الإقتصاد اللبناني وهو من مخرجات الثنائي الشيعي، وكان على الرئيس عون ان يصر على تطبيق الدستور، او يتنحى عن قيادة القافلة الى جهنم، لعله غيره قادر على قيادتها الى النعيم.

اذا كان الرئيس عون يشكو الى شعبه، فلمن يشكو الشعب اللبناني؟ لا نفهم لماذا يجهز الرئيس عون على ضحيته لبنان الجريح برصاصته القاتلة؟ هل ينطلق من قاعدة طلقة الرحمة، أم يريد تعميق حفرة اليأس في قلوب اللبنانيين، أو يشجعهم على الهجرة من البلد لأنه لا يوجد ثمة ضوء في الدهليز المظلم الذي بناه عون بقيادته الفاشلة؟

كان ازلام نظامه يطلقون عليه القائد الشجاع، وهذا القائد الشجاع سبق أن هرب بملابس النوم الى السفارة الفرنسية، فآوته وأعادت له زيه الرسمي، لكن يبقى السؤال المهم: لماذا ترك القائد الشجاع سلاحه أرضا، ورفع يده مستسلما لمن ساعدهم واعانهم ليكونوا أقوى منه، ويصبح دمية بأيديهم؟ نقول للقائد الشجاع انك تزعم بأن تراكم ملفات الفساد لفترات طويلة هي التي قادت الى الوضع اللبناني الحالي. لكن اين كنت يا شجاع من هذه الملفات، ولماذا جعلتها تتراكم؟ الست أنت الزعيم الأعلى وحليف القوى المسلحة التي تتجاوز على الدستور؟ اليس من مهام رئيس الدولة محاربة الفساد، أو ان يكشف عن الفاسدين بدلا من التستر عليهم، وهذا أضعف الايمان؟ الا تتحمل أنت ورئيس البرلمان ورؤساء الحكومات هذا الفساد، ام تريد ان تحمله للشعب اللبناني المنكوب بسببكم؟ ولو تركنا الفساد جانبا، اليس السلاح الشرعي لحليفك حزب الله يمثل انتهاكا للدستور وتمردا على نصوصه؟ فماذا فعلت تجاهه؟ بل لماذا نفخت فيه وصيرته ماردا ضخما، وبت قزما أمامه تخشاه وترتعب منه؟

طلقة الرحمة للحريري
ان مبادرة الرئيس الحريري أتت لتزيد الطين بلة، وكان من الأجدر بالحريري ان ينأى بنفسه عن هذا الصراع الشيعي وغير الوطني، الذي لا ناقة له فيه ولاجمل.
ـ يفترض بالزعيم سعد الحريري ان لا يشارك في أي صفقة فيها تجاوز على الدستور. فهو مدان حاله حال الثنائي الشيعي في تجاوز الدستور بمبادرته.
ـ سبق للثنائي الشيعي ان رفضا مبادرة الرئيس الفرنسي بتعيين وزير من قبل الحليفين الشيعيين، فلماذا يعيد الحريري السيناريو نفسه.
ـ لو افترضنا جدلا بأن الثنائي الشيعي وافق على مبادرة الحريري وقبلا بمرشحه، فأي نتائج سلبية تترتب على الوزير القادم ومنها اخفاقه في اصلاح الوضع الاقتصادي اللبناني سينعكس على الحريري نفسه لأنه هو من رشحه. ولو رفض الثنائي الشيعي مبادرته، فهذا سيزيد من تشويه صورته عند اللبنانيين، لأنه فشل، وتدخل فيما لا يعنيه.
ـ اذا كان الرئيس السابق يشبه الوضع بأكل السم، ورئيس الحكومة الحالي يشبه الوضع بالسير الى جهنم، فأي مصير ينتظر اللبنانيين؟ وما فائدة مبادرة الحريري طالما الوضع بهذا القدر من السوء.
ـ ما يثير العجب في مبادرة الحريري انه لخص مشكلة لبنان بوزارة المالية، مع ان المشكلة تتجاوز هذه الوزارة، لبنان مأزومة من كل الجوانب، ومن الحماقة ان تحصر في زاوية واحدة.
ـ لماذا تجاهل الحريري العقوبات الامريكية على وزيرين قريبين من الثنائي الشيعي وساهما بعمليات غسيل أموال لصالح حزب الله ومن خزينة الدولة المفلسة؟ الا يعني هذا ان حسن نصر كان يكذب عندما زعم ان جميع اموال حزب الله بما فيها من مأكل وملبس وعتاد وسلاح ورواتب تأتي من ولاية الفقيه، وتبين في المحصلة بأنها من أموال الشعب اللبناني الفقير.
ـ هل يعلم الحريري بأن تعنت الثنائي الشيعي الغرض من ورائه خلق مشكلة تطغي على انفجار مرفأ بيروت، وهذا ما حصل فعلا، اليوم لا أحد يتكلم على الكارثة ولا من سببها ولا عن نتائجها المريعة، بل عن وزارة المالية، وتأتي مبادرته لمساعدة الثنائي الشيعي في التعتيم على دور حزب الله في تفجير بيروت، سيما ان الأخبار بينت علاقات الحزب بنترات الأمونيوم في كثير من الإنفجارات التي هزت دول العالم.

كلمة أخيرة للحريري
كفاك تنازلات! لقد تنازلت عن دم الشهيد والدك، فلا تتنازل عن لبنان كله، اترك الثنائي الشيعي في صراع الذئاب، وكن مراقبا لا أكثر، فقدت الكثير بسبب مواقفك المثيرة للشك والقلق معا، فحافظ على ما تبقى من أنصار، ولا تبادر فيما لا شأن لك به، فقد تكون الواقعة فوق ما تتصور.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

لبنان، الحريري، فرنسا، حزب الله، الطوائف، الطائفية، الفساد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، عزيز العرباوي، مصطفى منيغ، العادل السمعلي، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، عمر غازي، منجي باكير، د. خالد الطراولي ، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، مراد قميزة، صفاء العراقي، سيد السباعي، محمود طرشوبي، محمد الطرابلسي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، الهادي المثلوثي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، وائل بنجدو، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، محمد الياسين، صفاء العربي، حاتم الصولي، سامح لطف الله، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، علي الكاش، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، صالح النعامي ، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، د. مصطفى يوسف اللداوي، تونسي، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، أنس الشابي، يحيي البوليني، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، كريم فارق، ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، رضا الدبّابي، كريم السليتي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، عبد الغني مزوز، رمضان حينوني، طلال قسومي، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، سفيان عبد الكافي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، رافد العزاوي، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، حسن عثمان، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة