البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

السعودية.. المملكة التي أسسها ضباط المخابرات الإنجليز

كاتب المقال تمام أبو الخير   
 المشاهدات: 1904



كان التدخل البريطاني في الخليج قديمًا أحد أهم الأسباب التي ساعدت في نشوء المملكة السعودية بشكلها الحاليّ، حيث عملت لندن على إمداد آل سعود بالمال والسلاح وحتى الخبرات العسكرية، ليكون في يوم من الأيام قائد الجند لعبد العزيز بن سعود ضابط مخابرات بريطاني! ولم يقتصر الدور الإنجليزي على أرض نجد وما حولها بل رسمت حدود دول الخليج كاملةً.

منعت بريطانيا آل سعود من الهجوم والاعتداء على الدول والمشيخات الخليجية المجاورة لهم، مستفيدةً من ولاء عبد العزيز آل سعود المطلق لهم، كيف لا وقد خصصت لندن راتبًا شهريًا له! في هذا التقرير نسلط الضوء على أهم رجال بريطانيا الذين ساهموا في إنشاء الدولة السعودية، متبوأين أعلى المناصب الاستشارية لدى الملوك والأمراء.

السير كوكس
عندما تعرض سلطان عمان فيصل بن تركي لاضطرابات في بلاده، ساعدته فرنسا على تهدئة الأوضاع وكان ذلك عام 1895، إلا أن اتفاقيةً تربط سلطان عمان بالبريطانيين جعلت الإنجليز يقلقون من التعاون العماني الفرنسي، معتبرين هذه العلاقات خرقًا للاتفاقية بين البلدين، وكانت الاتفاقية تنص على عدم تنازل السلطان عن أجزاء من أراضيه لأي دولة أجنبية عدا بريطانيا.

بعد ذلك اختار الإنجليز السير برسي كوكس ليكون الوكيل البريطاني الجديد في العاصمة العمانية مسقط، وذلك بعد فشل سلفه في المحافظة على الاتفاقية وإخفاقه في إقامة علاقات جيدة مع السلطان، بدأ السير برسي كوكس بالظهور عام 1899، حيث كانت عمان بوابته لرسم الحدود الخليجية والتحكم بمقدراتها وحكامها.

أنشأ كوكس خلال زيارته للكويت عام 1904، ممثلية سياسية لبريطانيا، وذلك بعد لقاء مع مبارك الصباح حاكم الكويت حينها، ولنشاط كوكس المستمر في الخليج العربي عينته لندن مقيمًا سياسيًا لبريطانيا في تلك المنطقة عام 1906، عمل كوكس على إنهاء الخلافات بين مشايخ الخليج ومنها العلاقات بين آل مبارك حكام الكويت وآل سعود حكام نجد.

عمل الضابط البريطاني وليام شكسبير وهو نائب كوكس في منطقة الخليج على تقديم عبد العزيز آل سعود إلى السير كوكس، ووصف شكسبير ابن سعود في رسالة أرسلها لكوكس قائلًا "هذا الرجل زعيم بدوي متخلف ومن الممكن استغلاله لمصلحتنا لتحقيق مآربنا في المنطقة وبسط سيطرتنا على القبائل في الجزيرة".

عقد السير كوكس اتفاقية في يناير 1915 مع عبد العزيز ابن سعود، بعد مباحثات بدأت أواخر عام 1914، استلم بيرسي مهام نائبه شكسبير بعد مقتله وانتقل من مدينة بوشهر إلى الكويت في نوفمبر 1916، ليغدو أهم شخصية بريطانية في الخليج العربي.

وقع الضابط بيرسي كوكس معاهدة دارين عام 1915 مع عبد العزيز آل سعود وهي الاتفاقية التي جعلت السعودية تابعًا للإنجليز ورسمت سياستها العامة، وتتضمن بنودها اعتراف الحكومة البريطانية بسيادة ابن سعود على نجد والقطيف وجبيل وجميع المدن والمرافئ التابعة لها، كما يتعهد عبد العزيز بالامتناع عن "كل مخابرة أو اتفاق أو معاهدة مع أي حكومة أو دولة أجنبية".

نصت الاتفاقية أيضًا على أن ابن سعود لا يمكن أن "يتنازل عن الأراضي أو جزء منها ولا أن يؤجرها أو يرهنها أو يتصرف بها بأي شكل ولا أن يقدّمها على سبيل الامتياز إلى أي دولة أجنبية أخرى أو لأي أحد من رعايا دولة أجنبية دون موافقة الحكومة البريطانية"، وهو البند ذاته المفروض على سلطان عمان.

وللحدّ من تجاوزات ابن سعود فرض السير كوكس في نص الاتفاق تعهدًا من آل سعود "بأن يمتنع عن كل تجاوز وتدخّل في أرض الكويت والبحرين وأراضي مشايخ قطر وعُمان وسواحلها وكل المشايخ الموجودين تحت حماية إنجلترا والذين لهم معاهدات معها".

حصل عبد العزيز على مرتب شهري ودعم بالسلاح بعد اتفاقيته مع السير كوكس، وفي راتبه الأول حصل على 5000 جنيه إسترليني، وساهمت هذه المساعدة في مواجهة خصومه.

في حربه ضد آل رشيد كان الطرفان يتبادلان في بعض الأحيان رسائل للتهدئة، إلا أن عبد العزيز في إحدى رسائله للسير كوكس ولزيادة ولائه له لتدعيم حكمه، قال عن رفضه التصالح مع آل رشيد: "كما تعلمون سعادتكم أنه (ابن الرشيد) بعث إليّ برسول مع كتاب يُعرب فيه أنه ينوي السلم، أجبته أنه يستطيع أن يُصبح صديقًا لنا بشرط أن يُظهر الصداقة نحو صديقتنا الحكومة البريطانية وحلفائها من رؤساء العرب كالشريف، وأن لا يقوم بأي شيء لا ترضى عنه الحكومة البريطانية أو ضدها… وعندما سلّمت الرسالة إلى ابن الرشيد فإنه أعقبها بجواب كتبه إلينا رافضًا فيه هذه الشروط كما ترون من رسالته".

وبالولاء الكبير الذي أبداه ابن سعود للبريطانيين للحصول على دعمهم من الرواتب والأسلحة، استطاع أن يقضي على آل رشيد ويبسط نفوذه على الأراضي التي جعلها مملكةً له ولأبنائه من بعده، مرسومةً بحدود إنجليزية ومحدودةً بشروطهم.

شكسبير العرب
يعتبر الضابط البريطاني وليام هنري شكسبير من أشهر الشخصيات التي ساعدت آل سعود في تثبيت حكمهم وإقامة دولتهم، حتى أصبح يُلقب بـ"شكسبير العرب"، ولد في إقليم البنجاب بالهند حيث كان يعمل والده، من ثم أكمل دراسته في إنجلترا وتخرج ضابطًا، لتبدأ خدمته في الجيش حتى عام 1913، وخلال الخدمة كان يتم تعيينه بمناصب دبلوماسية متعددة خاصة في دول الخليج العربي، وفي عام 1914 عاد إلى إنجلترا حتى بداية الحرب العالمية الأولى.

عاد الضابط البريطاني بأمر قيادته إلى الخليج العربي عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، وذلك بغرض التواصل مع عبد العزيز آل سعود لضمان عدم تواصله مع الحلفاء أو التعاون مع الأتراك الذين حاولوا كسب آل سعود إلى صفهم في هذه الحرب.

تعود العلاقة بين عبد العزيز بن سعود مع الضابط وليام إلى العام 1909، حيث تقابل مع ابن سعود في الكويت، وهناك نشأت بين الشخصين صداقة وعلاقة قويتان ساهمتا في تغلغل شكسبير داخل بيت آل سعود، وعندما عاد ابن سعود إلى نجد لحق شكسبير به، ليشارك في الأعمال العسكرية، حتى وصل إلى قيادة جيش عبد العزيز.

كان شكسبير يقاتل إلى جانب عبد العزيز ببزته العسكرية الكاملة، كما أنه كان يصوّر المعارك، ويصدر الأوامر للفرق العسكرية، ونتيجة لخبرته في القتال لوحظ التطور والتفوق للجيش السعودي مقابل الجيوش التي واجهوها، وساهم الضابط وليام بالسيطرة على إقليم الإحساء من العثمانيين عام 1913.

كان رأي شكسبير أن على بلاده دعم ابن سعود بالمال والسلاح، كما لعب دورًا مهمًا في اتفاق العقير الذي حصل عام 1914 وعلى إثره وسعت بريطانيا المساعدات ودعمها لعبد العزيز بالمناطق التي كان يحكمها حينذاك، قاد شكسبير جيش آل سعود في المواجهات العسكرية بين آل سعود وحائل، واندلعت معركة جراب، لكن هذه المعركة كسبها آل رشيد المدعومين عثمانيًا وفي هذه الموقعة التي حصلت عام 1915 قُتل الضابط وليام شكسبير الذي عمل جاهدًا لتثبيت حكم آل سعود.

جون فيلبي
ظهر جون فيليبي في شبه الجزيرة العربية بعد مصرع القائد شكسبير، إذ إن مكتوبًا وصل من رئاسة المخابرات الإنجليزية تؤيد إرسال جون إلى آل سعود لدعمهم، وأيضًا ليستلم مسؤولية الأوضاع السياسية، حيث كانت المنطقة مشتعلة بالثورة على الدولة العثمانية. أُرسل فيليبي إلى الحجاز بعد أن كان ضابطًا للجيش البريطاني في الهند.

تعلم الضابط الإنجليزي خلال فترة إقامته بالهند اللغة الأردية والبنجابية والبلوشية والفارسية، كما أنه أُرسل في بعثة إلى مدينة البصرة العراقية لإلمامه باللغة العربية عام 1907. وبعد تعيينه خلفًا لـ"شكسبير"، وصل إلى منطقة "العقير" في البحرين عام 1917 متجهًا إلى الرياض واستقبلهم عبد الرحمن بن فيصل وهو والد عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحاليّة.

قابل فيليبي عبد العزيز آل سعود عند وصوله، كما أنه أقام في قصره وبين حاشيته، جعلت هذه الرحلة من فيليبي شخصًا محوريًا، ولم يكن ليعلم أن رحلته التي هدفها الاطلاع على خلاف آل سعود وشريف مكة وقتالهم، ستدخله التاريخ، حيث أصبح اسمه بين الأشخاص الذين اعتمد عليهم حكام المملكة السعودية في إنشاء دولتهم.

يُذكر أنه ومع بدء القتال بين شريف مكة وآل سعود، لم تبدِ بريطانيا أي دعم لعبد العزيز، لأنها في ذلك الوقت كانت تدعم الشريف حسين بن علي في سيطرته وأرسلت له الضابط الشهير "لورانس العرب" لمساعدته أيضًا، في هذه الأثناء كان الضابط جون فيليبي يعمل على إقناع قيادته بدعم عبد العزيز آل سعود لأنه هو "الرجل القوي" وليس الشريف حسين.

بدأت بريطانيا تدعم آل سعود ضد الشريف حسين، وبعد ذلك بدأ عبد العزيز يخطط للإطاحة بحكم آل رشيد في حائل، وهنا برز دور فيليبي في إقناع عبد العزيز بالقيام بحملته رغم صعوبة الموقف، هاجمت قوات السعوديين حائل وأسقطت حكم آل رشيد وسقط عرش الحسين في الحجاز، وهنا تفرغ الضابط الإنجليزي لإعادة تنظيم جيش آل سعود وإعادة تمويله وإيجاد ميزانية خاصة به والعمل على تسليحه.

عمل فيليبي على أن يُحيي الفكرة الوهابية ليستطيع إيجاد أنصار في كل مناطق البلاد لاستخدامهم، ووظف العملاء من أجل إيصال المعلومات عن خصوم آل سعود، واتبع أسلوب بث الإشاعات في المدن والقرى التي ما زالت خارج السيطرة، وعمل على فرض وجهاء جدد في الكثير من المناطق التي لم يكن وجهاؤها السابقون راضين عن عمله.

نال فيليبي ثقة عبد العزيز ابن سعود، حتى إنه أعلن إسلامه وسمى نفسه الحاج عبد الله فيليبي، وبدأ بحضور مجالس العائلة المالكة، وتقول المصادر إن إعلان فيليبي لإسلامه إنما كان من أجل تسهيل تنقله في مناطق المملكة، وذلك بقصد تأدية دوره على أتم وجه.

كان للضابط الإنجليزي دور مهم عبر وساطته بين عبد العزيز والدول الكبرى للاعتراف بمملكة آل سعود، وأثر هذا بشكل إيجابي على انطلاقة ابن سعود في علاقاته الدولية، إضافةً إلى أن الضابط جون توسط بين الحكومة السعودية والشركات الأوروبية والأمريكية في شتى المجالات خاصة قطاع النفط، فعمل على دعم آل سعود سياسيًا واقتصاديًا بكامل طاقته.

على الرغم من الخدمات الجليلة التي أسداها فيليبي لآل سعود في تثبيت ملكهم وحكمهم حتى بات مسيرًا لأمورهم على الأصعدة كافة، فإن هذا لم يدم، ففي خمسينيات القرن الماضي اتخذت السلطات السعودية قرارًا بمغادرته البلاد، بعد عدّة محاضرات ومقالات نشرها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

آل سعود، السعودية، الخليج العربي، بريطانيا، الأنجليز،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-09-2020   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، رافع القارصي، سليمان أحمد أبو ستة، ياسين أحمد، صالح النعامي ، فتحي العابد، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، كريم السليتي، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، سيد السباعي، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، مراد قميزة، العادل السمعلي، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، عبد الله الفقير، حسن عثمان، وائل بنجدو، عمر غازي، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، أحمد بوادي، مجدى داود، أحمد ملحم، صلاح المختار، مصطفى منيغ، محمد يحي، طلال قسومي، أحمد الحباسي، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، د - المنجي الكعبي، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، محمد العيادي، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، حميدة الطيلوش، علي الكاش، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، تونسي، د - صالح المازقي، صفاء العربي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، سعود السبعاني، عراق المطيري، حاتم الصولي، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، فوزي مسعود ، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة