البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

معتقلات في التاريخ (6)
معتقل (سجن) أبو غريب

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1901


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان التخطيط لبناء سجن حديث في العراق، وضعت أفكاره الأولى منذ العهد الملكي (خمسينات القرن المنصرم)، على مساحة 2 كم مربع، مصمم لأستيعاب 4000 نزيل، ويبعد عن بغداد (عن مركز المدينة) نحو 32 كم. ويضم مستشفى ومكتبة ومركز تعليمي وآخر ترفيهي، وقسم مخصص للحرف اليدوية، وبضع معامل للتدريب. ووضعت الخطط والخرائط وفق قياسات دولية، وهذا يعتبر طاقة استيعابية جيدة، ويضم شروطاً ثقافية مناسبة.

ولكن السجن لم يشيد وينتهي فعلاً إلا في أواسط الستينات، وعلى الأرجح لم يستخدم فعلياً إلا في أواخر الستينات. حتى أستقر على موقف، هو في الواقع مجمع سجون، يضم :
1. سجن للأحكام الطويلة(الجنايات) أي للأحكام أكثر من 5 سنوات وإلى قسم الإعدام.
2. وقسم لأحكام القصيرة (الجنح)، أكثر من سنة ولحد 5 سنوات.
3. وقسم خاص بأحكام (المخالفات، لا يعتبرها القانون جرائم) التي يتراوح الحكم فيها لمدة أقصاها سنة واحدة 12 شهراً.
4. ثم هناك سجن للأجانب.
5. والسجن الخامس هو سجن الاحكام الخاصة، وهي وفق أحكام القانون العراقي القديم، الأحكام غير الجنائية، ولكن القانون لا يعتبرها القانون جرائم سياسية.

والسجن بدا غير قادر على استيعاب ظاهرتان مترافقتان: الأولى الزيادة السكانية التي بلغت في الثمانينات نحو 25 مليون نسمة في العراق، والظاهرة الثانية هو ما شهده المجتمع مع تغيرات وتطورات، مرافقة لتفاقم الوضع السياسي من جهة، والتطور الاجتماعي الاقتصادي من جهة أخرى، فأصبحت ظاهرة الأكتضاض من الظواهر التي مثلت مشكلة متواصلة، ورافق ذلك تهالك الخدمات في السجن من ماء وكهرباء والصرف الصحي. أجريت عام 2000 صيانة غير متكاملة لم تكن لتنقذ السجن من تراجع في قدراته.

وحتى نيسان / 2003 ن لم يكن يحول إلى السجن غير ممن تصدر بحقهم أحكام من المحاكم العراقية، وفق الفئات الخمسة أعلاه، أما بعد عام 2003 (الاحتلال الأمريكي) فقد خضع للإدارة العسكرية، وأستخدم لمختلف الأغراض، وأشتهر كمعتقل (اعتقال دون صدور حكم قضائي)، ونصبت الخيم المسيجة بالأسلاك الشائكة في المساحات الغير مشغولة، كما مورست فيه عمليات تعذيب، بدرجة فظيعة، وأشتهرت عالمياً أساليب التعذيب التي تتجاوز الحصول على اعترافات، إلى تحطيم المعتقلين تحطيماً جسدياً لدرجة إلحاق عاهات دائمية قد تكون بدرجة الإعاقة، عن الحركة والعمل، والتحطيم النفسي عبر أساليب غير معروفة، في مقدمتها الاعتداء الجنسي والاغتصاب للرجال والنساء.



وحملت الفضائح التي اتخذت طابعاً أممياً، في وسائل الإعلام والجمعيات الإنسانية، ومئات الصور التي نشرت، والتي تعني فيما تعنيه، أن القائمين بالتعذيب بذاتهم من المرضى النفسيين، وفي ملاحظة بعض الصور يتأكد المراقب من ذلك، والأمير المثير للأستغراب، أن المكلفين بالتعذيب هم موظفون بدرجات متفاوتة، ومن المؤكد أنهم قد تقلوا تعليماً بدرجات متفاوتة، والغريب أن تلك الأفعال تدل على وحشية وهمجية شديدة، ثم أن القائمين بالتعذيب لم يحاسبوا من دوائرهم في الولايات المتحدة، بل أن أشهر سيدة أمريكية ممن أشتركوا بالتعذيب، كوفئت بمنصب رفيع في العمل الاستخباري.


وفي عام 2003 أصبح السجن تحت إدارة العسكريين بالكامل، وبعد ظهور فضيحة أبو غريب كما أسلفنا، أغلق السجنفي أيلول / سبتمبر / 2006، وحتى شباط ــ فبراير / 2009، حيث افتتح مجدداً، ثم أعيد غلقه بتاريخ 15 / نيسان ــ أبريل /2014، لأسباب أمنية.

وقد عرضت مئات الصور، ولكن حرى حجب أكثر منها، والصور كانت تشير بوضوح إلى طرق تعذيب العراقيين وإذلالهم وتكديسهم عراة، وصور اغتصاب الرجال والنساء. وهذا كان يدور بعلم وتحت أبصار القيادات المسؤولة العسكرية والاستخبارية مما يعني :
1. أن القائمين بالتعذيب كانوا في الواقع ينفذون أوامر صادرة لهم بحجم وأبعاد وأهداف التعذيب.
2. أنهم قد تلقوا تدريباً خاصاً على هذه المهمات.
3. توفير الحماية والغطاء القانوني، عن أعمال التعذيب وما ينجم عنها من جرائم (الإصابة بجروح وعاهات، وأمراض مزمنة، وتشوهات خلقية ونفسية، وصولاً إلى الموت).
وثمة نتيجة أخرى يتوصل لها الباحث والقارئ عن طبيعة المجتمع الذي يفرز نماذج تجد المتعة والسعادة في تعريض البشر لعذاب مميت، والتشفي التباهي بتعذيبهم وقتلهم والتقاط الصور امام أشلاء الضحايا وخلال تعذيبهم والاعتداء عليهم، بل وفي تبادل الغرام بين القائمين والقائمات على التعذيب، وممارسة أفعال جنسية صريحة (أغتصاب ولواط) على الملأ، فأي نظام تعليمي وأسري واجتماعي أفرز هذه النماذج، وأي خدمة (عسكرية واستخبارية) قبلت توظيفهم، وتدريبهم ومن ثم إصدار الأوامر لهم بأرتكاب هذه الجرائم.

في أوائل عام 2004، جرى تداول مثير للأسئلة، عن انتشار مئات الصور، نشر بعضها قد يسبب صدمة للقارئ، بما في ذلك تعذيب وانتهاكات جسدية ونفسية مخيفة، بما في ذلك الاغتصاب للرجال والنساء، وصولاً إلى القتل جرت بشكل متواصل في سجن أبو غريب تعرض لها مئات من السجينات والسجناء، قام بها رجال ممن ينتسبون للشرطة العسكرية لجيش الولايات المتحدة الأمريكية، وتشترك معهم وكالات سرية أخرى، تضمنت انتهاكات واضحة لحقوق الإنسان ارتكبت في سجن أبو غريب (يسمى الآن سجن بغداد المركزي).

وقد رفضت المحاكم الأمريكية قبول النظر في دعاوي تقدم بها بعض الضحايا (4 من الضحايا) بمساعدة منظمة حقوق الإنسان (CACI) التي أجرت تحقيقاً في السجن، ورفضت الدعوى، لأن القضايا حدثت خارج أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك لا يحق النظر فيها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت حكومة الولايات المتحدة قد رفضت الانظمام لمحكمة الدولية، كما أصرت قانوناً يرفض تسليم مواطنيها للعدالة خارج أراضيه، وبذلك مضت هذه الجرائم دون عقاب.

محاكمة المتورطين
حسب جريدة النيويورك تايم قامت الحكومة الأمريكية بإجراء تحقيق شامل بعد انتشار الصور المشينة أخلاقيا عن سجن أبو غريب، وقد تم إتهام بعض أفراد الشرطة العسكرية من الرتب الصغيرة أمثال الرقيب مايكل سميث في قضية المشرف على الكلب في التحقيق الذي حوكم بالسجن 8 سنوات ثم خففت لاحقا إلى 8 شهور فقط. حتى 2008 أعلى رتبة عسكرية تعرضت للمحاسبة هي النقيب شوان مارتن والذي حوكم ب 45 يوم سجن وغرامة 12000 دولار أمريكي فقط.



جينا شيري هاسبل المشاركة بالتعذيب والقتل عينت بمنصب حكومي كبير في الولايات المتحدة بعد محاكمة صورية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

معتقلات، التعذيب، العراق، أبوغريب، أمريكا، إحتلال العراق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-08-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، حميدة الطيلوش، منجي باكير، د. طارق عبد الحليم، تونسي، سلام الشماع، نادية سعد، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، إسراء أبو رمان، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، أ.د. مصطفى رجب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، طلال قسومي، أنس الشابي، حاتم الصولي، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، عبد الرزاق قيراط ، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، محمود طرشوبي، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، محمد يحي، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، كريم فارق، مراد قميزة، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فهمي شراب، الناصر الرقيق، محمود سلطان، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، سليمان أحمد أبو ستة، عمار غيلوفي، سعود السبعاني، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، رمضان حينوني، عراق المطيري، عبد الله زيدان، علي عبد العال، مجدى داود، د - عادل رضا، سلوى المغربي، يحيي البوليني، فتحي العابد، جاسم الرصيف، سيد السباعي، علي الكاش، أحمد بوادي، كريم السليتي، سامح لطف الله، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، عمر غازي، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، مصطفي زهران، صباح الموسوي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة