البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

زكاة تجار السعودية ومصر تكفي لإنقاذ الفقراء العرب

كاتب المقال عمر عبد العزيز - الأسواق   
 المشاهدات: 8489



"لو أخرج تجار السعودية ومصر زكاة أموالهم لما رأيت فقيرا ولا متسولا في العالم العربي بكامله، ولو أخرجها تجار السعودية والخليج العربي لما رأيت فقيرا ولا متسولا ولا محتاجا بين المسلمين".

هكذا بدأ الشيخ أحمد الهاشم مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في الإحساء حديثه لموقع "الأسواق. نت" عن الزكاة وأهميتها، معربا عن أسفه لمحصلة إيرادات الزكاة في السعودية، والتي بلغت العام الماضي 6.5 مليارات ريال (الدولار = 3.75 ريالات)، فيما قدر حجم الزكاة في المملكة بما يتراوح بين 60 إلى 100 مليار ريال مقارنة بالدخل الكبير في البلاد.

وصف الهاشم تطابق مع أراء اقتصاديين تحدثوا لموقعنا شككوا في الرقم الذي أعلنته مصلحة الزكاة؛ حيث اعتبروا أنه يقل كثيرا عما ينبغي تحصيله، وأن الرقم لا يمثل الاقتصاد الأكبر ضخامة وقوة في المنطقة، وأنه يشير إلى تفشي التهرب الزكوي.

ويعتقد البعض أن رقم 6.5 مليارات ريال لا يشكل سوى 10% من الزكاة التي يجب تحصيلها على جميع القطاعات؛ إذ إن القطاع العقاري لوحده يتداول أصولا بمئات المليارات، ويحقق عوائد ربحية وعوائد إيجارات لا يمكن إحصاؤها لأنها تزيد يوميا مع كل مبنى يتم تشطيبه وعرضه للإيجار، مما يعني أن إيرادات الزكاة الحقيقية تزيد أضعافا كثيرة عن المتحققة.

هذه الأرقام أفرزت تساؤلات عن مدى التزام التجار وأصحاب الأعمال بدفع الزكاة التي تؤديها قطاعات وشركات معينة وتتهرب منها أخرى، وتساءل البعض إذا كانت زكاة أكثر من 100 شركة فقط في السعودية تمثل نحو 35% فقط من إيرادات الزكاة، فأين ذهبت زكاة مئات آلاف المنشآت في السوق وفي مقدمتها شركات وملاك العقارات، وعمالقة تجارة التجزئة وبخاصة في قطاعات السيارات، والمواد الغذائية، والمجوهرات، والملابس، والمقاولات، والمجموعات الصناعية العملاقة.

وبلغت أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم خلال عام 2007 نحو 90 مليار ريال سعودي، مما يعني أن الزكاة الواجبة عليها تبلغ 2.25 مليار ريال.


إيرادات مخجلة وضعيفة

ووصف مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في الإحساء إيرادات الزكاة في المملكة بأنها "مخجلة وضعيفة"، وقال "إن هذا هو الوصف الدقيق للشح الذي غلب على الناس ولا سيما التجار وأصحاب الأموال".

واعتبر الهاشم أن رقم 6.5 مليارات ريال يدل على التهرب من دفع الواجب الديني والوطني، وأرجع تلك الأرقام الهزيلة للزكاة إلى ضعف التوعية الدينية، والتي يجب أن تشدد على أهمية إخراج الزكاة وعقوبة تاركها في الدنيا والآخرة".

واقترح الهاشم تشكيل مؤسسة رسمية شرعية ومستقلة، متخصصة في جباية الزكاة ومتفرغة للتوعية والإرشاد في هذا الجانب، وملاحقة المقصرين.


تهرب مستثمرين عقاريين

وقال الرئيس التنفيذي لشركة وجاهة العقارية سعدي الشمري "إن هناك تهربا من بعض المستثمرين في القطاع العقاري من دفع الزكاة على أموالهم واستثماراتهم؛ حيث يتم الاعتماد في دفع الزكاة على رأس المال المسجل فقط، مما جعل مصلحة الزكاة والدخل تتجه إلى طلب تقارير قانونية من محاسب قانوني يوضح فيها الميزانيات الرسمية لكل سنة".

وأضاف لموقعنا "إن المصلحة تأخذ الزكاة على رأس المال المسجل على الرغم من أن كثيرا من الشركات تعمل برأس مال آخر قد يكون أكبر مما هو معلن، إضافة إلى أن هناك شركات ومؤسسات صغيرة ومتوسطة تلجأ إلى تقديم سجلات ومعلومات لا تعكس الواقع الذي تعمل من خلاله".

وأضاف أن الشركات العائلية هي أكثر الشركات التي تلجأ إلى تسجيل رأس مال ثابت بعكس الشركات المساهمة التي تنشر سنويا تقاريرها المالية والتي تتعامل معها مصلحة الزكاة بشكل واضح ومباشر.

ونبه إلى أن هناك عددا من منتجات القطاع العقاري تقدر رؤؤس أموالها بمليارات الريالات، ومن المرجح أنها لا تدفع الزكاة بسبب طبيعة عملها، خاصة أن بعضها يصفي أعمالها قبل أن يحول الحول عليها وبالتالي تسقط الزكاة، كما أنه قد لا يتم تسجيلها في المصلحة حتى يتم أخذ الزكاة منها.

وأشار إلى أن هناك أيضا قطاع الإيجارات العقارية والتي لا تملكها الشركات العقارية بل تديرها فقط، وتقدر رؤؤس أموالها بمليارات الريالات، وتمثل نحو 75% من حجم القطاع ككل ولا تؤخذ عليها زكاة.

وقال "إن هناك نظاما خاصا بأخذ رسوم على الأراضي البيضاء لم يتم تطبيقه حتى الآن والتي تعتبر أحد قطاعات العقار المهمة والتي تقدر استثماراتها ببلايين الريالات".


الشركات العائلية الأكثر تهربا

من ناحيته، قال المحاسب القانوني د. محمد فداء بهجت "إن أكثر المتخلفين عن إخراج الزكاة هي الشركات العائلية والمؤسسات الفردية، وأنها تبرر ذلك بحجة أنها تخرج أموال الزكاة للأقارب المحتاجين".

وأشار إلى أن الشركات الكبرى لا تستطيع التهرب من الزكاة لأن سجلاتها المالية معروفه لدى هيئه السوق المالية، ووزارة التجارة والجمعية العمومية لمساهميها، إضافة إلى وجود رقابة عليها.

وأوضح أن تطبيق القوانين على العقارات سيؤدي إلى زيادة دخل المصلحة بنسب قد تصل إلى 200%، خاصة لو تم إخضاع أموال العقارات والأراضي التي يتم شراؤها بهدف البيع للزكاة، مشيرا إلى أن الأراضي التي يتم شراؤها للبناء يتم منحها مهلة لمدة خمس سنوات ثم تلزم بدفع الزكاة،


إخفاء رؤوس الأموال الحقيقية

أما أستاذ التسويق د. عبد الرحمن الصنيع فاعتبر أن المبالغ التي دفعتها الشركات والمؤسسات إلى مصلحة الزكاة والدخل العام الماضي، لا تعد دقيقة ولا تمثل القيمة الحقيقة لزكاة تلك الشركات السعودية.

وأضاف أن معدلات النمو الاقتصادي في السعودية مرتفعة، لذا فإن إيرادات مصلحة الزكاة والدخل يجب أن تتجاوز 10 مليارات ريال سنويا، في حال إلزام المكلفين بالزكاة بتقديم موازنات مالية صحيحة.

وطالب الصنيع مصلحة الزكاة والدخل، بتشديد الرقابة على الشركات والمؤسسات، ومعاقبة المتلاعبين والتشهير بهم، إضافة إلى تعزيز الجهود لإيصال هذه الأموال لمستحقيها في أسرع وقت ممكن.


شركات تدَّعي الخسارة للتهرب

أما الخبير في مجال الذهب سامي المهنا، فقال "إن هناك شركات تزعم خسارتها في ميزانيتها سنويا، وبالتالي عدم قدرتها على دفع الزكاة، وأيضا هناك من يتهرب عن الدفع؛ حيث تعتمد المصلحة في تحديد وعاء الزكاة على حسابات نظامية مستندة للدفاتر والسجلات النظامية التي يمسكها المكلف ويصادق على صحة هذه البيانات محاسبون قانونيون معتمدون من وزارة التجارة".
وأوضح أن المصلحة تحتاج إلى نظام أكثر دقة ومتابعة للوصول إلى الحقيقة في موضوع الزكاة.


حصص الأجانب وأرباحهم غير خاضعة

غير أن مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم بن محمد المفلح فند ما وصفه البعض بتدني إيرادات الزكاة قياسا بحجم الاقتصاد السعودي، وتحدث عن خلط البعض عما يجب تزكيته وما لا تجب عليه.

وقال المفلح لـ"الأسواق.نت" "إن معظم الشركات السعودية يساهم فيها شركاء أجانب، لا تخضع حصصهم في رأس المال وكذلك الأرباح للزكاة، وإنما تخضع الأرباح للضريبة".

وأضاف "أن رؤوس أموال تلك الشركات موظفة في الغالب في أصول ثابتة، وفي استثمارات طويلة الأجل واستثمارات في رؤوس أموال شركات أخرى، وهذه البنود لا تخضع للزكاة شرعا، ويتم استبعادها من وعاء الزكاة".

وأوضح أنه "لذلك يرى غير المختصين أن هناك عدم تناسب بين حجم المحصل من هذه الشركات من زكاة، مقارنة بأحجام رؤوس أموالها".

ونبه إلى أن ما يتم جبايته من زكاة من قبل المصلحة هو الزكاة المتوجبة على عروض التجارة، أما الأموال الخاصة للمواطنين من الذين لا يمارسون النشاط بموجب سجلات تجارية أو تراخيص رسمية، مثل تأجير العقارات، أو تداول الأسهم، من قبل الأفراد أو ملاك الأراضي العقارية، فإن الزكاة المتوجبة عليهم تبقى في ذمتهم ومسؤولية إخراجها لمستحقيها تتم بمعرفتهم.



 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 04-03-2008   alaswaq.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، عبد الله الفقير، د - المنجي الكعبي، رمضان حينوني، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، أحمد النعيمي، سلام الشماع، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، سامح لطف الله، محمود سلطان، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، د - شاكر الحوكي ، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، أنس الشابي، أبو سمية، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، صالح النعامي ، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، محمد يحي، ياسين أحمد، مراد قميزة، عزيز العرباوي، حميدة الطيلوش، عمر غازي، محمد الياسين، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، رافد العزاوي، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، صلاح المختار، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، يحيي البوليني، عواطف منصور، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، فهمي شراب، رافع القارصي، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، نادية سعد، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، علي الكاش، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، وائل بنجدو، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة