البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الجميع يلعب.. الغنوشي يربح

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 1671



يؤثر عن قيصر الكرة بيكنباور أنه كان يقول بفخر "الجميع يلعب الكرة ولكن ألمانيا تفوز بالبطولة دوما".

يمكن لراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ورئيس برلمان تونس أن يستعير الجملة ويكيفها: "الجميع يمارس السياسة في تونس، ولكن الغنوشي يفوز في النهاية".

يوم أمس، الأول من حزيران/ يونيو 2020، حقق الغنوشي فوزا جديدا في موقعين ظاهرين على الأقل وقد يكون ما خفي أعظم. فشل اعتصام "الرحيل 2" فشلا ذريعا، حتى أوشك منظمه أن يعتذر للغنوشي بشكل شخصي. وفشلت مظاهرة الاتحاد الجهوي بصفاقس للضغط على القضاء، واكتفت برفع شعار يا غنوشي يا سفاح، وهو شعار يكشف وجود فرقة الوطد الاستئصالية التي خطفت النقابة من منتسبيها لتستعملها في غرض وحيد هو حربها الاستئصالية.

مكاسب الغنوشي من فشل خصومه تسمح له بأن يمد رجله ويطمئن؛ في انتظار جولة أخرى من فشل محاولة إخراجه وحزبه من المشهد السياسي التونسي.

اعتصام الفشل

في مقال سابق كتبنا أنه اعتصام الرحيل النهائي أو الأخير لمكونات منظومة ابن علي الذي ثار عليه الشعب، ولكن مكوناتها أو فلولها ظلت تطل برأسها محاولة استعادة السلطة اللذيذة التي فقدوها، أو على الأقل فقدوا بعض مباهجها. أمس ثبت أنه الاعتصام الأخير للمنظومة، بل هو الاعتصام الذي أظهر الغنوشي في مكانة الشخص الذي لا يُغلب، فيقول من وراء نظرته القاسية: هذه هي الضارة النافعة فنعم..

فالاعتصام منظم ضد شخصه وضد وجوده في رئاسة برلمان تونس. وقد انطلقت مطالب سحب الثقة منه منذ توليه، ولكن منذ منتصف رمضان (منتصف أيار/ مايو 2020) تحول المطلب من سحب الثقة داخل البرلمان إلى محاولة إسقاط البرلمان بالشارع، البرلمان الذي يحتل فيه الغنوشي مكانة الرئيس. أكثر من 20 يوما من الدعاية للاعتصام وجهد إعلامي كبير ومضن من وسائل إعلام معروفة بمناصبتها العداء لحركة النهضة ولرئيسها، ثم إذا الاعتصام أربعة أفراد بحساب أصابع اليد الواحدة.

هل يعني هذا أن الغنوشي قد صار حبيب الجماهير؟ ليس ذلك وليس الانتصار هناك، بل الانتصار أن تبين أن محاولة تجاوز المؤسسات المنتخبة في الشارع أو بإثارة الفوضى فشلت فشلا ذريعا، وأن البقاء صار من حق صندوق الانتخاب. وهذا هو الانتصار الأكبر لراشد الغنوشي وجماعته. إن الصندوق يضمن بقاءهم وينهي فكرة استئصالهم، أما كم يربحون بالصندوق فهذا تفريع على أصل كما يقول الفقهاء. فالأصل أن تظل المؤسسات قائمة، وهم يشاركون بمقدار وانتظار فعل الطبيعة في خصومهم. فخصومهم عاجزون عجزا مطلقا عن الفعل السياسي، وهذه الرسالة الثانية الواردة للغنوشي من صفاقس.

مسيرة الاعتداء على القضاء

تبدأ المسيرات ضد جهة ما وتنتهي ضد الغنوشي باسمه وشخصه. هكذا نظم الاتحاد الجهوي بمدينة صفاقس، وهو التمثيلية الجهوية للاتحاد العام التونسي الشغل، مسيرة احتجاجية تطالب بعدم محاكمة نقابيين اعتدوا بالعنف الشديد على نائب الشعب المنتخب ورئيس لجنة الصحة بالجهة.

تظلّم النائب لدى القضاء فأوقف النقابيون، وسيعرضون على القضاء قريبا. وإدانتهم بممارسة العنف تعني أن النقابة، كل النقابة، صارت محل اتهام وتجريم من قبل جمهور واسع يعارض أدوارها ومهامها السياسية بعيدا عن العمل النقابي، وخاصة في أفق انعقاد مؤتمرها هذه السنة، واستبدال قيادات لا تزال مصرة على البقاء بحمايتها لممارسي العنف، من أمثال بوعلي المباركي الذي نجا من قضايا كثيرة تمس سمعته النقابية والمالية وحتى الأخلاقية. فإذا تجرأ القضاء على بعض النقابيين فإن الباقي سيكون في طابور الوقوف أمام كل محاكم تونس، فما من جهة ليس فيها نقابة متغلبة ومكروهة، ولكن مخيفة ترهب الناس. وسقوط نقابة واحدة بالقضاء سيفجر الأرض تحت النقابة في كل محل مارست فيه الإرهاب النقابي.

فشلت المسيرة في تجميع الناس حول مطلب النقابيين وأظهر الناس نفورا، وكنت شاهد عيان على اللعنات التي تصب على المسيرة من خارجها. العدد كان قليلا والشعارات باهتة، لذلك انفرط عقدها وبقيت مجموعة صلبة كشفت عن خليفتها السياسية بعيدا عن زعم حماية النقابة، عندما رفعت شعارها السياسي: اليتيم يا غنوشي يا سفاح.

بين زعم حماية النقابة وبين الشعار الذي انتهت إليه يخرج الغنوشي رابحا، فجوهر ما قامت به النقابة وما ستقوم به موجه ضده. فقد استعدت شارعا لم يعد يرى الغنوشي عدوا، لذلك ينفض عن المسيرة عندما يُرفع الشعار الاستئصالي. لا يهم الغنوشي أن يراه الشارع صديقا، فالخطوة الأهم هي أن لا يراه عدوا وأن لا يشارك في الاعتداء عليه.. إنها نقلة نوعية وكمية في موقعه وفي وجوده؛ لا يحسن خصومها قياسها بدقة عندما يرفعون ضده شعارات استئصالية. ولقد ربح من الشعار المعادي أكثر مما ربح رافعوه.

"فاتح حزيران".. تلاشي مكونات المنظومة

يمكن التأريخ بيوم الأول من حزيران/ يونيو 2020 في تونس كيوم علامة في تفكك منظومة ابن علي إلى أصغر أجزائها. لقد فشلت مكونات منظومته الحزبية التجمعية في الخروج معا في باردو ضد الغنوشي وضد المسار الانتخابي الذي جاء به، فارتدت على نفسها وانخسفت. وفشلت منظومة يسار النقابة التي كانت عصا ابن علي داخل النقابة وخارجها في تجميع الناس ضد الغنوشي.

لم تنفع الذرائع التي تظلل بها مسيرو المسيرات والاعتصام في تأليب الناس ضد الغنوشي وحزبه. ونكرر التنبيه هنا إلى أن التوقف عن معاداة الغنوشي ليس انتقالا إلى عشقه والانخراط في مشروعه السياسي.. إنه رفض الانجرار إلى معركة لم تعد معركة الشعب التونسي، وهذا هو أكبر انتصار ينتظره الغنوشي وقد قدمه له خصومه يوم الأول من حزيران/ يونيو.

الذهاب إلى المعارك الحقيقية التي يحتاجها الشعب، والتي لا تجعل الغنوشي هدفا وإنما تجعله فاعلا ضمن فاعلين يشاركون في بناء وطن.. هنا يملك الغنوشي أوراقا كثيرة، أهمها حزب منظم ويتعلم السياسة بسرعة، فيما خصومه يتلاشون في الشوارع.. في مثل هذا الوضع يمد الغنوشي رجله وسيمدها يوم الأربعاء، يوم النقاش البرلماني حول الدور الدبلوماسي لرئيس البرلمان، والذي كان جلسة تحقيق برلماني لها صلاحيات تأديبية فنزل إلى جلسة حوار أخوي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، اليسار التونسي، الثورة المضادة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-06-2020   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، علي عبد العال، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، د- جابر قميحة، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد محمد سليمان، رشيد السيد أحمد، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، محمد الياسين، مصطفى منيغ، صفاء العربي، علي الكاش، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، محمد شمام ، حاتم الصولي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، مجدى داود، د - عادل رضا، تونسي، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، أشرف إبراهيم حجاج، العادل السمعلي، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، عراق المطيري، صباح الموسوي ، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح المختار، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، خالد الجاف ، صلاح الحريري، أبو سمية، جاسم الرصيف، ياسين أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، خبَّاب بن مروان الحمد، أنس الشابي، أحمد بوادي، عمر غازي، سامر أبو رمان ، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، د- محمد رحال، سامح لطف الله، عمار غيلوفي، كريم فارق، نادية سعد، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، مصطفي زهران، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، د. أحمد بشير، فتحي العابد، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة